مواقعنا المفضلة 9


تعلم الإنكليزية مجاناً مع Livemocha.com
 

الجزء الثالث والأخير.
 
/

ها نحن نعود لنكمل مابدأناه بخصوص موقع تعليم اللغة الإنكليزية ( والعديد من اللغات الأخرى ) موقع Livemocha.com, رأينا من قبل وعبر أول جزء حول هذا الموقع كيفية التسجيل فيه, ثم ومن خلال الجزء الثاني رأينا كيفية الإستفادة من الدروس الموجودة لتعلم اللغة الإنكليزية أو أي لغة أخرى نحبها. سنكمل مشوارنا اليوم بإذن الله وحوله لنكمل جولتنا المطولة في هذا الموقع ولنشرح باقي الأوجه التي من الممكن أن نحصل عليها من خلال هذا الموقع المفيد.
اعتذر مقدماً عن طول هذه المشاركة لكنني دمجت موضوعين هنا حفظاً لوقتكم وسعياً لافادتكم, فاعذروني وفقكم الله.
 
لنبدأ على بركة الله. سأقسم هذه التدوينة إلى محاور لأجل الحفاظ على التنظيم فيها وترتيب الأفكار لتكون واضحة وسهلة إن شاء الله.
نبدأ مع الصفحة الرئيسية للموقع والتي ستصل إليها طبعاً بعد تسجيل دخولك.

/
 
1. للتحكم باعداداتك الشخصية, يمكنك تسميته لوحة التحكم الخاصة بحسابك.
2. الرسائل التي استلمتها أو ارسلتها, كذلك عندما تقوم باضافة حل تمرين ما ويقوم أحد الأعضاء بالرد عليك واعطائك ملاحظات ما, ستجدها هنا وهو أمر سنمر عليه بعد قليل إن شاء الله.
3. من هنا تصل إلى قائمة باسماء من اضفتهم لديك كأصدقاء ( كل من يسجل من خلالك يعتبر صديق لك تلقائياً وطبعاً يمكنك التحكم بهذا الأمر من خلال حجب هذا الصديق أو حتى حذفه من لديك وسنمر على هذا الأمر كذلك إن شاء الله في الجزء القادم والأخير طبعاً.
4. لتعديل البروفايل الخاص بك وهو مايعرض على الآخرين من معلومات عنك, كذلك يمكنك رؤية كيف سيكون هذا البروفايل ظاهراً للآخرين.
5. معلومات عما تدرسه, لغتك الأم والأهم مجموع نقاطك في هذا الموقع وبشكل منفصل كم النقاط التي اكتسبتها كمعلم للآخرين وهذا أمر مهم جداً ويضمن فتح المزيد من الدورات والدروس والتمارين بوجهك وسنمر كذلك على هذا الموضوع لأهميته.
6. المقدار الذي قمت باتمامه من المنهج أو الدورة التي اتبعتها.

للأسفل قليلاً ستجد أمامك مايلي,

/

1. من المهم لك استخدام الرابط الظاهر هنا بارساله إلى من تعرفه من أهل أو اصدقاء ليسجلوا في الموقع وبالتالي سيتم فتح الدورة الخاصة بالسفر وبشكل مجاني, هذه الدورة مفيدة خاصةً لمن يريد السفر إلى بلد أجنبي فهي تعلمه كيفية التواصل مع الغرباء وسؤالهم عن الأمور الجديدة والتي قد يتعرض لها المسافر إلى بلد غريب ( من الممكن أنك لا تريد السفر لكن لن تخسر شيئاً بأن تحصل عل دورة مجانية لهذا الغرض فهي تشرح لك أمور أساسية مهمة لك بشكل عام )
2. مصغرات لصور مجموعة من اصدقائك, طبعاً يمكنك كما ذكرنا قبل قليل رؤية قائمة كاملة بهم.
3. مصغرات لأشخاص يقترح الموقع أن تضيفهم كاصدقاء لديك.
4. هنا يمكنك رؤية التمارين التي قمت بها من قبل وهي قسمان: تمارين لم يتم التعليق عليها بعد, قسم تم التعليق عليه. من الممكن أن تكون مهمة لك لمراجعة بعض الملاحظات التي اعطاك اياها بعض الأعضاء عند مراجعتهم لتمرين ما قمت به.
5. التمارين التي قام بها من اضفتهم لديك كاصدقاء, يمكنك رؤيتها, وكذلك التعليق عليها أو فعلياً اعطائهم بعض النصائح في حال كان لديك خبرة جيدة في موضوع التمرين.
6. آخر النشاطات وهي قسمان: آخر ماقمت به أنت, آخر ماقام به اصدقاؤك من انهاء دورات, اضافة دروس, حصولهم على أوسمة من الموقع……

كيفية رؤية تعليقات ونصائح الآخرين على تمارينك:
بالذهاب إلى صفحة الرسائل ( وطبعاً في حال لديك رسالة جديدة  سيكون لديك رقم أسفل زر صفحة الرسائل الذي مررنا عليه منذ قليل يبين لك عدد الرسال غير المقروءة لديك )

/

1. ممن هذه الرسالة بشكل عام وفي هذه الحالة ممن التعليق, عندما تكون الرسالة التي تتلقاها تتعلق بتعليق تركته أنت على مشاركة أحد الأعضاء أو في حال كانت تتعلق برد أحدهم على تدريب أنت قمت به, أما لو كانت رسالة شخصية من صديق ما, فستظهر صورته هنا. أرجو أن يكون الفرق واضح لكم.
2. متى قام بالإضافة, بالوقت والتاريخ.
3. للرد أو الحذف.
4. لرؤية الرسالة, اضغط على عنوانها وسيكون كما هو ظاهر أعلاه بلون غامق نوعاً ما لتمييزه عن الرسائل المقروءة من قبل.

/

 في حال التعليقات, سيكون عليك النقر على الرابط المحدد أعلاه لرؤية صفحة التمرين والتعليق الموجود فيها. أما لو كانت رسالة عادية فستجدها هنا ولا داعي لتذهب إلى أي صفحة أخرى.
 
/

هذا هو التعليق المتروك على صفحة تمريني الذي قمت به في الجزء الثاني من شرح هذا الموقع, عموماً لنشرح النقاط أعلاه.

1. معلومات عمن ترك هذا التعليق.
2. التعليق وهو هنا كلمة واحدة, كلمة ممتاز.
3. التقييم لتمريني وهو 3 أقسام, التهجئة, الإتقان, القواعد.
4. هذا القسم مخصص لي كعضو, وفيه يمكنني تقييم التعليق بأنه مساعد جداً, مساعد, أو سئ وهو طبعاً سينعكس على النقاط الممنوحة لمن ترك هذا التعليق.
5. من هنا يمكنني ترجمة ماهو مكتوب أعلاه للإنكليزية في حال كان مكتوب بلغة أخرى, أو الرد عليه في حال رغبت بالتواصل مع من ترك التعليق.

 كيفية المساهمة بالتعليق على تمارين الآخرين:
هذا الأمر مهم جداً لفتح التمارين المغلقة أمامك.  وردني استفسار من بعض الأخوة والأخوات حول أنهم وصلوا لحد معين من التمارين ثم لم يقم الموقع بفتح باقي التمارين, فكانوا يتسألون عن السبب. حسناً دعونا نستعرض سويةً الرسالة التي حصلوا عليها عند محاولتهم استكمال الدورة التي هم فيها.

/

لاحظوا معي هذه الرسالة البسيطة, افترضوا معي أن هذا الموقع هو مجتمع متكامل لدارسي اللغات من حول العالم ( وهو فعلياً كذلك ) عموماً, على ابناء هذا المجتمع أن يقوموا ببناءه, بجهدهم المباشر أو بمالهم وهذا هو مايخبركم الموقع به هنا, هو يقول لكم, للحصول على امكانية الإستمرار في التمارين, عليكم بشراء الدورات بمالكم أو مجاناً عن طريق تفاعلكم مع المجتمع من خلال الخيارات المختلفة المتاحة لكم والتي من أهمها أن تكون مدرساً لغيرك من متعلمي العربية مثلاً كونك متقن لها ويمكن مساعدة غيرك ولو بالتشجيع فقط. هناك أمر مهم جداً هنا, الرسالة السابقة تذكر بأن خانة تعلم في كل الدروس مفتوحة للجميع وبشكل مجاني أم تمارين المراجعة والكتابة والقراءة فهي مقفلة وتحتاج للتفاعل حسب ماوضحته قبل قليل, اعتقد أنه عرض عادل, أليس كذلك؟؟  أنا شخصياً حصلت على الرسالة التالية من خلال حسابي, حيث قمت بالرد على بعض التمارين المقدمة من بعض الأعضاء الدارسين للعربية فكانت هذه الرسالة.

/

 
تقول الرسالة أنني حصلت على عدد النقاط كملعم والكافية لفتح الدورات ذات الرمز 101 & 202, أرأيتم, مشاركتكم في الموقع تفتح لكم الدورات وبشكل مجاني. اجتهد لتحصل على مبتغاك /.
 
حسناً دعونا نتعلم كيفية التعليق على مشاركات الآخرين من الأعضاء خاصةً الذين يتعلمون العربية كوننا قادرين على ذلك إن شاء الله. علينا أن نذهب إلى التبويب Share, أو يمكننا من خلال التبويب Learn, لاحظ أنه وفي التبويب Learn يوجد 4 روابط مهمة هي:

/

1. الكورسات, مررنا عليها في الجزء الثاني من شرحنا.
2. البطاقات الفلاشية وهي مفيدة جداً لاعطائنا نقاط اضافية وهي تدخل ضمن التبويب Teach كما سنرى عند مرورنا عليه في التدوينة القادمة إن شاء الله.
3. تعليقات بقية الأعضاء وهو ماسنمر عليه الآن إن شاء الله وهي كما ذكرت قبل قليل توصل إلى نفس الصفحة المسماة Share.
4. تمارين اضافية, سنمر عليها في التدوينة القادمة إن شاء الله.

 دعونا نضغط على الخيار الثالث لننتقل إلى صفحة التعليقات.

/

1. من هنا يمكنك رؤية التمارين المضافة من الجميع أم فقط من اصدقاءك.
2. هل تريدها تمارين كتابة أم قراءة أم كلاهما, تمارين اللغة العربية؟, التمارين التي فيها تعليقات أم بدون تعليقات من باقي الأعضاء.
3. معلومات عن التمرين الذي ستقوم بالتعليق عليه, ماهو التمرين, من هو العضو الذي قدمه, ماهو متوسط التقييم الذي حصل عليه من باقي الأعضاء في حال قما غيك بالتعليق عليه قبلك….
اضغط على عنوان التمرين الذي ترغب بتقييمه لتنتقل إلى صفحة جديدة هي مايلي,

/

تابعوا معي النقاط الهامة في هذه الصفحة.

1. التمرين من أي كورس, أي وحدة دراسية, أي درس وطبعاً بأي لغة.
2. المطلوب من التمرين, لأنه إذا لم تعرف ماهو المطلوب من التمرين, لن يمكنك التعليق على حله. هذا المكان له نقطتين متصلتين به, 21 و 22
في حال رغبت في حل هذا التمرين بنفسك على سبيل التمرين مثلاً, يمكنك استخدام هذا الرابط.
لتنبيه ادارة الموقع إلى اساءة الإستخدام من قبل العضو الذي قام بالإجابة على التمرين كأن يقوم بكتابة أمور مخالفة لقوانين الموقع.
3.الحل المقدم من العضو والذي تريد التعليق عليه. يوجد هنا 3 نقاط 31 و 32 و 33
متى تمت الإضافة.
الحل المضاف من قبل العضو.
متوسط التقييم لهذا الحل وستجد هذا الأمر في التمارين التي قام بعض الأعضاء بالرد عليها.
4. المكان المخصص لك لاضافة التعليقات خاصتك, سنشرحه بعد قليل إن شاء الله.
5. تعلقيات الأعضاء الآخرين على هذا الحل, لدي هنا خمس نقاط
– اسم العضو الأول الذي قام بالتعليق, بالمناسبة يوجد نقاط اضافية لمن يقوم بأول تعليق على تمرين ما.
– التعليق الذي اضافه, يوجد لديك امكانية لتعمل تلوين لبعض النص الذي تقوم باضافته لينتبه صاحب التمرين إلى محل اخطاءه مثلاً.
– متى تمت اضافة هذا التعليق.
– التقييم لهذا الحل وفق ماذكرناه من قبل, التهجئة, الإتقان, القواعد.
– امكانية الترجمة للإنكليزية, امكانية الرد على هذا التعليق.

الآن نأتي لعملية اضافة التعليق من قبلكم ( أو من قبلي في هذا المثال ).

/

1. امكانية اضافة رد صوتي وهو مهم في حالة ردك على تمرين صوتي ما.
2. التقييم, يجب عليك اضافة التقييم, نذكر به, التقييم للتهجئة, الإتقان والأخطاء الإملائية.
3. التعليق الذي اضفته, شخصياً أنا افضل أن أرد باللغة الإنكليزية على من يتعلم العربية كونه أكيد لن يفهم ردي بالعربية طالما أنه يحاول تعلم هذه اللغة, لكن لا تنسوا أن هناك امكانية للعضو لترجمة مشاركتكم فلا مشكلة إن شاء الله. لا تنسوا أن تشجعوا العضو على ماقدمه وأن تحثوه على الإستمرار حتى ولو كان ماقدمه سيئاً للغاية.
4. اضافة التعليق.
طبعاً لن يفوت على الموقع أن يشكركم على مساهمتكم وسيعرض عليكم التعليق على تمارين أخرى الآن أم لأ.

/

كيفية استعراض و انشاء البطاقات الفلاشية:

 البطاقة الفلاشية هي بطاقة مكتوب عليها معلومة من الأمام وشرحها أو معلومة متعلقة فيها من الخلف, فمثلاً ممكن تكون هنا من الأمام كلمة انكليزية ومن الخلف معناها وبالتالي فأنت عندما تنظر إلى الجهة الأمامية للبطاقة فأنت تحاول حفظ هذه الكلمة ومعناها سيكون مخفي عنك في الخلف. هذه البطاقات مهمة جداً لك فهي ستزودك بكلمات انكليزية كثيرة مفيدة ومهمة لك وستساعدك على حفظها ومراجعتها وتعطيك طبعاً نقاط لانشاءها أو لدراسة ما انشأه غيرك من اعضاء.
 
قبل ذلك سأنبه إلى أنه عند مرورك على التبويب Teach

/

 
(1) سينبهك الموقع إلى امكانية اعتمادك كمدرس في الموقع في حال حصولك على نقاط عالية كمعلم أو مدرس من خلال تصحيحك لاخطاء الآخرين و انشاء طاقات فلاشية لرفع مجموع نقاطك كمدرس. (2) كذلك ينصحك الموقع بتكملة بروفايلك ( أو صفحتك الشخصية ) في الموقع بأن تضيف إليه خبراتك التعليمية السابقة في حال وجودها.
لنرجع إلى موضوع البطاقات الفلاشية, عند الذهاب إلى صفحة البطاقات الفلاشية, سنرى مايلي.

/

لاحظ وجود تبويبين هما My Flashcards و Browse , نبدأ بالتبويب My Flashcards.

1. البطاقات التي قمت أنت باضافتها.
2. البطاقات التي اضافها الأعضاء واعجبتك.
3. البطاقات الفلاشية التي ينصحك بها الموقع.
4. زر يمكنك من انشاء بطاقات فلاشية جديدة.
لننتقل إلى التبويب Browse وفيه يمكنك رؤية البطاقات المضافة من الغير

/

1. امكانية عمل فلتر للبطاقات المعروضة من حيث, بطاقات عن موضوع ما, اللغة المستخدمة على الوجه الأمامي للبطاقة, الوجه الخلفي لها, درجة الصعوبة.
2. البطاقات المتاحة وفق اختيارك.
سأختار البطاقة المسماة, ماحولك داخل المنزل.

/

 1. محتويات البطاقة في حال أردت معرفتها قبل البدء باستخدامها.
2. يمكنك من هنا استخدام هذه المجموعة من البطاقات لحفظ المعلومات الموجودة فيها.
3. يمكنك من هنا القيام بعملية مراجعة أو امتحان بسيط لما حفظته.
4. تقييمك لهذه المجموعة من البطاقات.
5. متوسط التقييم من قبل اعضاء آخرين استخدموا هذه المجموعة.
سأذهب لاستخدام الزر Review, سيقوم الموقع بعرض الإعدادات التي أريد عرض البطاقات وفقها, يمكنك ابقاءها كما هي أو تغييرها وفق ماتحتاج وتفضل.

/

/

1. عدد البطاقات الموجودة في هذه المجموعة.
2. البطاقة الأولى بوجهها الأمامي.
3. امكانية التحكم بالبطاقة, التقديم والتأخير وكذلك قلب البطاقة لرؤية الوجه الخلفي لها.
 
بعد انتهائنا من استعراض وحفظ البطاقات المتاحة هنا, سنقوم بالعودة إلى زر Quiz لعمل تمرين من هذه البطاقات لضمان حفظنا لها, طبعاً هذا التمرين سيكون له نقاط تضاف إلى نقاطك في الموقع.

/

1. عدد الأسئلة في هذا التمرين وهي متعلقة بعدد البطاقات المتاحة فيه.
2. احصائيات التمرين, يوجد لديك توقيت للحل وهو مرتبط بالنقاط التي ستحصل عليها والتي ستقل كلما تأخرت بالإجابة.
3. البطاقة بوجهها الأمامي وسيكون مطلوب منك معرفة ماهو الوجه الخلفي لها من خلال الخيارات المتاحة بالأسفل.
بعد انتهائنا من التمرين سيعطينا الموقع احصائية بالتمرين ونتائجنا فيه وماهي اجاباتنا سواءاً الصحيحة أو الخاطئة.

/
 
أما كيفية اضافة هذه البطاقات
لتحصل على نقاط اضافية مفيدة لك سواءاً لفتح المزيد من الدورات كما مر معنا في الشرح السابق أو بهدف التحضير لتكون مدرس معتمد من قبل الموقع بالمستقبل إن شاء الله أو لمجرد افادة غيرك من الأعضاء.
عموماً, لاضافة بطاقات جديدة, تذكر أنه مر معنا منذ قليل زر لانشاء بطاقات جديدة, بالضغط عليه سيظهر لنا الموقع نافذة صغيرة من الأعلى,

/

 1. اسم المجموعة, والأوسمة وهي كلمات تعطي معنى سريع للمجموعة التي تريد اضافتها.
2. وصف للمجموعة بشكل كتابي.
3. ماهي اللغة التي تريد استخدامها للبطاقة من الأمام.
4. ماهي اللغة التي تريد استخدامها للبطاقة من الخلف.
5. انشاء المجموعة أو إلغاء العملية.

/

لاحظ معي مايلي, المعلومات التي اضفناها منذ قليل من حيث العنوان, الأوسمة, الوصف, اللغة الأمامية والخلفية للبطاقة, كلها أمامنا. كذلك لاحظ أنني قد قمت باضافة 14 بطاقة حتى الآن ( يمكنني حذف بعض منها عن طريق تحديد ما أريد حذفه من المربع الصغير الموجود لليسار ومن ثم وأسفل الصفحة سأجد زر الحذف. )
سأضيف بطاقة جديدة, اضغط على الزر المحدد أعلاه.

/

1. ماتريد كتابته في الوجه الأمامي للبطاقة, يمكنك اضافة شرح له أو كلمات بديلة وهذا اختياري, كذلك يمكن تسجيل صوت له أو رفع ملف ما متعلق به.

2. ماتريد كتابته في الوجه الخلفي للبطاقة, يمكنك اضافة شرح له أو كلمات بديلة وهذا اختياري, كذلك يمكن تسجيل صوت له أو رفع ملف ما متعلق به أو حتى صورة.

3. اضافة البطاقة الجديدة أو الغاء العملية.
 هل لاحظت كم هي العملية سهلة وبسيطة؟ ها أنت ذا قد أفدت غيرك من المستخدمين ولو باليسير اليسير.
 
كيف يمكن اضافة صديق جديد وكيف يمكن اجراء محادثة معه:
لديك في صفحتك الرئيسية كما رأينا سابقاً مجموعة من مصغرات اصدقائك, وكذلك يمكنك رؤية قائمة كاملة بهم, يمكنكم ارسال رسائل لهم ضمن الموقع, يمكنكم كذلك اجراء محادثة معهم, يمكن طبعاً حجب أحدهم أو حتى حذفه.
عند تمريرك لمؤشر الماوس على صورة ما سواءاً كان من اصدقاءك أو لا, ستظهر لك نافذة صغيرة كالتي ستراها الآن,

/

 1. معلومات عن الشخص المحدد, صورته, اسمه ومجموع نقاطه, اللغات التي يتكلمها والتي يتعلمها ومستواه فيها.
2. هذا الزر على شكل اشارة + يستخدم لارسال دعوة إلى هذا الشخص ليكون صديقك, وبالتالي ستضاف صورته إلى صفحتك وصورتك لديه ضمن الأصدقاء…
3. لارسال رسالة إلى هذا العضو سواءاً كان صديق أو لا.
4. لاجراء محادثة مع هذا العضو سواءاً أكان صديقاً أما لا, لكن لاحظ في حال كانت حالة العضو مشغول Busy لن يمكنك وقتها التواصل معه.
5. في حال كان هذا العضو صديقاً لك, يمكنك حجبه من هنا.
6. ماهي مجموع النقاط كمعلم لهذا العضو, وهذا أمر مهم لأنه في حال كانت نقاطه عالية, هذا يعني أنه شخص محب للمساعدة وبالتالي ستستفيد من التواصل معه إن شاء الله.
 
لنتحدث عن كيفية اجراء محادثة مع أحدهم, اضغط على زر المحادثة, ستفتح لك صفحة جديدة كالتالي.

/

1. لاحظ أنه وعند فتحك لهذه النافذة, سيخبرك الموقع بأنه عليك كتابة رسالة ما ليتم الإتصال, بعد أن تبدأ المحادثة من جهتك, عليك الإنتظار ليستجيب الطرف الآخر, قد يأخذ هذا وقتا حسب سرعة الإتصال لديك وحسب انشغال الطرف الآخر فقد يكون غير منتبه لرسالتك علماً أن الموقع سيعطيه تنبيه صوتي لوجود محاولة محادثة معه.
2. معلومات الطرف الآخر في المحادثة.
3. معلومات عنك اضافةً إلى جانب العمل لديك, لاحظ أنه يمكن التحكم بالخط وكذلك يمكنك اضافة سمايلات.
4. هذا القسم جيد لحديثي العهد باللغة التي يتعلمها, فهي تظهر لك محادثات افتراضية بين شخصين, ممكن لك الإستعانة بها في حال لم تجد لديك ماتقوله.
5. قاموس لترجمة كلمة ما عربي – انكليزي وبالعكس, قد تحتاج لاستخدامه اثناء المحادثة ( طبعاً يمكن استخدامه مابين لغات أخرى ).
 
أريد أن أنصحك هنا نصيحة, لا تخجل من طلب العلم, أنت هنا للتعلم والذي أمامك هنا ليتعلم, إذا اخطأت أمامه فليس ذلك بالأمر الجلل, كن متأكداً أنها يخطئ ايضاً أمام غيرك فكن واثقاً من نفسك وحاول التعلم من اخطاءك ولا تأخذك العزة بالنفس فترفض التعلم لأنك تخجل أن تخطئ أمام أحدهم.

حذف أحد اصدقائك:
أما كيفية حذف أي عضو قمت باضافته في يوم من الأيام ثم رأيت أنه غير مناسب ليكون في صفتحك, قم بالضغط على صورته لديك لتنتقل إلى صفحته هو.

/

لاحظ أن لدينا هنا من الأربع خيارات, خياران جديدان هما الأول وهو لحذف هذا الصديق من صفحة اصدقائك, الخيار الثالث لتنبه الموقع إلى أن هذا العضو يسئ استخدام عضويته بطريقة ما. مثال عن اساءة الإستخدام  يوجد بعض العضوات اللواتي سيرسلن إليك رسالة مفادها التالي

/

لا داعي لترجمة الرسالة فهي ببساطة تقول لك بأنها رأي ملفك الشخصي في الموقع وأنها اعجبت بك وأنك فتى أحلامها ( رغم أنك لم تكتب شيئاً بعد في ملفك ) ومن ثم تعطيك ايميل على الياهو غالباً وتطلب منك مراسلتها هناك لترسل لك صورتها وكأنها كانت تبحث عنك منذ دهر. ببساطة هكذا دعوات هي لاناس نصابين يحاولون كسب المال من وراء من يتجاوب معهم وغالباً يتجد أن تاريخ انتسابهم للموقع جديد نسبياً. بكل الأحوال لكم حرية التجربة فأنا لست وصياً على أحد.
بقي لدينا نقطتان لننتهي إن شاء الله.
الأولى لو رجعنا إلى التبويب Learn , تذكروا بأن لدينا رابط لم نتحدث عنه بعد

/
 
عند اختيار الرابط Extra Practice ستحصل على تمارين اضافية, كما هو واضح لك تغطي مجالات الكتابة, القراءة والمحادثة. لا تدع الفرصة تفوتك واغتنم أي فرصة ولو كانت ضئيلة للتعلم.
النقطة الأخيرة, سأعرض عليكم الآن الطرق التي تعطيك نقاطاً في الموقع لأهمية هذا الموضوع وفق ما رأينه من قبل.

/
 
أتمنى لكم تمام الإستفادة من تواجدكم في هذه المدونة المتواضعة. لكن تحياتي. اترككم بحفظ الله ورعايته.
تذكروا, لا تترددوا في طلب المساعدة مني أو من أي شخص آخر قد يستطيع مساعدتكم إذ أن المستحي والمتكبر لا يتعلمان فلا تسمح لنفسك أن تكون أحدهما. أي معلومات أخرى أو تحديثات سأضيفها إن شاء الله على صفحة الموضوع ضمن المدونة لكن لن يكون هناك جزء آخر للشرح. أتمنى لكم التوفيق ودوام النجاح والرضا من الله وتوفيقه.


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 15

  1. شرح وافي وكافي والله انقهر لما أشوف المواضيع الإبداعية مافيها تعليقات والمواضيع الساخرة مليانة تعليقات أمر المبدعين لله استمروا استمروا

  2. مشكور أخوي ما قصر والله قبل سنه سجلت بالموقع بس مما عرفت أتصفحه ولما شفت موضوعك إمبست ألف شكر أخوي والله يجزاك عنا كل خير

  3. السلام عليكم الأخ أبو ماجد, حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى. الأخ Sada لا تنقهر ولا شي أخوي, مو الهدف من مشاركاتي عدد التعليقات. حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى. الأخ المرواني, الحمد لله أن لقيت الفائدة من خلال موضوعي. ابق مبتسم دائماً :), حياك الله.

  4. ماشاءالله ششرحك واااافي كافي 🙂 واششهد ان المووقع هذا ابدااع مع ان فيه بعض التعقيد شوي:D ,, بس روعه خيوو حسين,, ابي اسئلك في طريقه عششان احذف الصووت اللي اسجله في speak وكيف اقدر اتواصل مع الاداره؟ لك الششكر 🙂

  5. اسستفدت كثير من الموقع . كله بفضل الله ثم انت وشششرحك الرائع ^^! تسسسسلم خيوو اسسسسسسسستمر ^^:

  6. السلام عليكم الأخ سارة, حياكي الله ووفقك لما يحب ويرضى. بعد اضافة الصوت لتمرين ما, ممكن إنو تدخلي على التمرين المذكور واضافة صوت جديد وبالتالي سيسأك الموقع في حال أردتي استبدال التسجيل القديم بالتسجيل الجديد في حال أردتي التبديل, اما لو أردتي الحذف النهائي, فاذهبي إلى صفحة التمرين, سترين زر للحذف, يمكنك من هناك حذف التمرين سواءاً كان كتابي أو نطق. بخصوص الإتصال بالإدارة, فمن أسفل الصفحة اختاري About Livemocha اضغطي عليها, لتنتقلي إلى صفحة جديدة, من الأعلى اختاري Contact us. بالتوفيق يارب. كاتم العبرة, حياكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى, سنستمر إن شاء الله.

  7. ياربيييه مو عارفه كيف اششكرك , قسسمن كنت شايله همه ’’ ربي يسسعدك ويوفقك يخليك لعينن ترجيك =) متشششكر اوي اوي اوي =)

  8. ما تشركيني ولا شي أختي, 🙂 حياكي الله ووفقكي لما يحب ويرضى. بالتوفيق إن شاء الله.

  9. :(:(بس مكتوب بالجزء الاول عن الفيس بووك ومدري….. وانا بصرااحة ما عندي حساب بالفيس بوك ولا ابي اسووي وعجبني الموووقع ومن زماان كنت ادوور على مووواقع زي كذا بس مثل ما قلت لاوم شغلة الفييس بوك:~:~

  10. أختي الكريم, السلام عليكم من قال بأن التسجيل يستوجب وجود فيس بوك, أنا كذلك لا أحب هذا الموقع ولا أملك حساب فيه, أنا ذكرت أن الفيس بوك هو خيار أو وسيلة للتسجيل فقط لكن الخيار الآخر المتاح هو التسجيل التقليدي باتباع الخطوات التي ذكرتها أنا. أرجو أن يكون الموضوع واضحاً لك الآن. بالتوفيق إن شاء الله. 🙂

  11. ماشاء الله ,, مجهود رائع وواضح في الشرح ,, يعطيك الف عافيه اخوي ,, وعساك على القوة 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواقعنا المفضلة 9

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول