مواقعنا المفضلة 8



الجزء الثاني

1

أعود إليكم مجدداً لنكمل سبرنا للموقع المميز والمفيد لتعلم الكثير من اللغات ( Livemocha.com ) بعد أن مررنا عليه سابقاً من خلال الموضوع السابق تعلم الإنكليزية مع Livemocha.com الجزء الأول, نكمل في هذا الجزء سبر أغوار هذا الموقع حيث سأوجه شرحي لليوم لكيفية الإستفادة من دورة اللغة الأنكليزية المقدمة في هذا الموقع.

عند تسجيل الدخول إلى الموقع, سنلاحظ في أعلى الصفحة يوجد أربعة تبويبات نراها كالتالي,

/

1- الصفحة الرئيسية لحسابك, نمر عليها في الجزء القادم إن شاء الله.
2- صفحة التعلم الخاصة بك وهي محل شرحنا لليوم إن شاء الله.
3- مشاركة باقي الأعضاء عن طريق تصحيح أخطائهم وهو أمر سنراه بعد قليل إن شاء الله وكيف أنك ستحتاج لأحد الأعضاء يصحح لك ماتكتب أو تلفظ.
4- أن تقوم بممارسة دورك كمعلم للغتك الأم.
5- عدد اصدقاءك المتواجدين وقت وجودك.

ننتقل للتبويب الثاني كونه هدف هذه التدوينة,
/

1- نجد هنا إحصائيات المنهاج الذي نتبعه, في أي وحدة دراسية نحن الآن وماهو المقدار الذي أنهيناه من كل درس, لاحظ أنني لم أبدأ بعد بدروسي لذلك نجد أن نسبة انجازي هي 0 %.
2- لنبدأ الدراسة على بركة الله.

/

– النقطة الأولى هي نسبة الإنجاز من هذا الدرس.
– النقطة الثانية هي أن الدرس يقسم إلى أربعة أجزاء رئيسية هي التعلم, ثم مراجعة ماتعلمناه, الكتابة والقراءة, في درس التعلم يوجد لدينا 40 لوحة لنتعلم منها ونحن الآن عند اللوحة 1 من 40.
– النقاط 3 & 4 & 5 تستخدم للتحكم بظهور اللوحة وتشغيل الصوت المرافق لها, حيث أن المطلوب منا هنا فقط الإستماع للصوت وربطه بالصورة الصحيحة التي ستعرض أمامنا ومع الكلمة الموجودة أسفل أدوات التحكم وهي في هذا المثال كلمة man أي رجل. لك حرية الإستماع للكلمة المرافقة للوحة قدر ماتشاء والإنتقال للصورة التالية يتم يدوياً.
– النقطة الأخيرة ( رقم 6 ) تفيد في اظهار الترجمة العربية لكن نصيحتي لك, أنت هنا لتتعلم فابتعد عن العربية خاصةً إذا لم تكن في حاجة لها لتفهم ما هو أمامك, حاول أن تلتزم فقط باللغة التي تدرسها الآن وانس العربية خلال دراستك.

ها أنا انتهيت من الإستماع إلى جميع اللوحات, سجلت الكلمات الجديدة علي في دفتر خاص بهذه الدورة لمراجعتها فيما بعد إن شاء الله, هاهو الموقع يحييني على انهائي لهذا الجزء من الدرس ويعرض لي الإنتقال للجزء الثاني منه, جزء المراجعة.

/

/

هنا سنقوم بمراجعة ما مر علينا في الجزء الأول من الدرس الحالي, المراجعة ستكون على 3 أنواع وبشكل عشوائي, الأنواع هي كالتالي,

– تمرين القراءة وفيه تقوم بقراءة كلمة ما وربطها بالصورة الموافقة لها عن طريق النقر على هذه الصورة.
– تمرين الإستماع, وفيه ستستمع إلى كلمة ما أو جملة وتربطها بالصورة الموافقة لها عن طريق النقر على هذه الصورة.
– تمرين السحب والإفلات, حيث ستقوم بتشكيل جملة أو اختيار كلمة فقط بما يتناسب وصورة تعرض عليك, الكتابة ستكون بأن تسحب الكلمة أو الكلمات ( في حالة تشكيل الجملة يجب أن تراعي الترتيب الصحيح للجملة ) أن تسحبها إلى مكان محدد ومن ثم تضغط على زر التأكيد لخيارك.

دعونا نرى بعض الأمثلة على الحالات السابقة, يجب أن تلاحظ أن ما سيمر عليك هنا ماهو إلا مراجعة لما مر في القسم الأول لذا تركيزك في اول قسم سيفيدك هنا كثيراً إن شاء الله.

/

مثال على تمرين القراءة, علي تمييز كلمة man وربطها بصورة الرجل عن طريق النقر على صورته.

/

مثال على تمرين السحب والإفلات حيث يتوجب علي هنا أن أسحب كلمة boy فقط للأسفل ثم أضغط على اشارة الصح, لو كانت اجابتك صحيحة فإن اطاراً أخضراً سيحيط باجابتك قبل أن ينقلك الموقع إلى التمرين التالي أما لو كان خاطئ فسيكون الإطار لونه أحمر ولن ينقلك الموقع للتمرين التالي إلا إذا اجبرته على ذلك بالنقر على زر التحكم الموجود أسفل الصورة.

/

أما هنا فنحن نرى مثالاً عن تمرين الإستماع حيث يتوجب علينا الإستماع إلى كلمة أو جملة ما وربطها بالصورة الموافقة لها بالنقر على هذه الصورة.

/

هنا ايضاً مثال عن تمرين السحب والإفلات لكن المطلوب هنا هو تشكيل جملة متوافقة مع الصورة, لاحظ أن عليك اختيار كلمة تبدأ بحرف كبير وعلى الجملة أن تنتهي بنقطة.

هانحن ننهي الجزء الثاني من الدرس, مجدداً الموقع يهنئنا على أدائنا ويعرض لنا الإنتقال إلى الجزء الثالث, إذا كنت تشعر بأنك قد استفدت مما مر عليك للآن فأكمل للجزء الثالث وإلا فعد وأعد الجزئين الأول والثاني كيلا تضيع على نفسك فائدة ما.

/

/

في هذا الدرس علينا كتابة 6 جمل بسيطة تصف 6 أشخاص مختلفين باسخدام كلمات مثل امرأة, رجل, صبي, فتاة, أنت, أنا. لقد ذكرت أعلاه أنه يمكنك تصحيح مايكتبه أو يشارك به الأعضاء, هنا أنت ستحتاج مساعدة غيرك, فأنت احياناً تلميذ وفي أحيان أخرى فأنت معلم, دعونا نكتب الجمل الست, لاحظ أنني ابتدأت كل جملة بحرف كبير وانهيت كل جملة بنقطة وهذا من قواعد الكتابة في اللغة الأنكليزية, عندما تنتهي اضغط على Submit أو اضغط على Skip this exercise لكن صراحةً لا يوجد ما يمنعك من المحاولة والكتابة والخطأ لتتعلم من خطاءك, لا عيب في أن تحاول وتخطئ, فمن يستحي من الخطأ في هكذا مواقف لن يتعلم أبداً.

الآن وعند الإنتهاء من كتابة الجمل الست والضغط على زر Submit سيعرض عليك الموقع الأعضاء المتوافرين والذين يتحدثون اللغة الإنكليزية لتصحيح أخطائك, يمكنك اختيار بعض منهم أو كلهم أو تجاوز هذه الخطوة.

/

بهذا نكون قد انتهينا من هذا الجزء وبقي لدينا الجزء الرابع من الدرس, لننتقل إليه.

/

/

كما في تمرين الكتابة, هنا ستقوم بتسجيل صوتك وأنت تقرأ المقطع المحدد ضمن المستطيل الأزرق, أعود وأكرر بأن الخجل من الخطأ محله ليس هنا, عليك بالإجتهاد والمحاولة بكل السبل لتصل إلى مستوى أفضل. إذا أردت تجاوز هذا التمرين فعليك بالخيار رقم 2 وإلا فاضغط على الخيار رقم 1.
في حال اختيارك للرقم 1, سيظهر لك الموقع توجيه بخصوص ضبط اعدادات الفلاش لديك لتشيغل هذا التمرين ( طبعاً يجب أن يكون مشغل الفلاش متوافراً في جهازك )و سيعرض لك الرسالة التالية

/

ماهو مطلوب منك بسيط جداً, ضع مؤشر الفارة فوق هذه الرسالة وانقر بالزر الأيمن وتابع الصور التالية,

/

/

ثم Close, ستلاحظ أن شكل المستطيل قد تحول لديك إلى الصورة التالية, حيث يمكنك بدء تسجيل صوتك, لست ملزماً بتوقيت معين فخذ وقتك كله.

/

أثناء تسجيل صوتك سيتحول المستطيل إلى الشكل التالي ليمكنك من التوقف في حال انتهيت من التسجيل

/

بعد ذلك سيتيح لك الموقع امكانية مراجعة ما سجلته,

/

عند الضغط على هذا الزر, سيتحول الزر من جديد لكلمة Stop لانهاء الإستماع, من بعد ذلك لديك خياران, اعادة تسجيل المقطع في حال لم يعجبك أداؤك, أو اعتماده ونشره للأعضاء ليصححوه لك وليعطوك نصائحهم فيما يخص تطوير اداءك المستقبلي.

/

/

باعتمادك لما قمت بتسجيله, سيعرض عليك الموقع مجدداً فرصة عرضه على الأعضاء كما ذكرت لك منذ قليل ولك طبعاً حرية تجاوز هذه الخطوة ( رغم أني لا أنصح بالتجاوز لتمام الفائدة )

/

/

نعم, صحيح, بهذا نكون قد اتممنا والحمد لله الدرس الأول بأجزاءه الأربعة. قبل الإنتقال إلى الدرس الثاني, أريد منكم الإنتباه إلى أمر مهم أمامك

/

1- أنت انتهيت من الدرس الأول لكن وبما أنك هنا لرغبتك بتعلم اللغة الإنكليزية أو أي لغة أخرى, فالموقع يمدك هنا بمواد تعليمية اضافية اختيارية لتقوية ما تلقيته في هذا الدرس وهي مشابهة لما مر معنا في الدرس وأنصحك وبشدة أن تمر عليها لتستفيد أكثر, لا تنتقل إلى الدرس الثاني قبل استفادتك من الدرس الأول بنسبة 100 %.

2- هذا الرابط يعيدنا إلى الصفحة الرئيسية للدروس, هل لك أن تذهب إلى هناك من فضلك.

/

1- عنوان الدرس الأول, الدرس الذي انتهينا منه الآن.
2- أجزاء الدرس الأول الأربعة والتي انتهينا منها. ( لاحظ أنني لم انهي كامل الجزء الثاني حيث أن نسبة انجازي هي فقط 50%, يمكنني الضغط على الأيقونة المجاورة لتكملة الدرس المذكور.)
3- الموارد التعليمية الإضافية التي أشرت إليها منذ قليل, يمكنك الوصول إليها من هنا ايضاً.
4- هذا جزء مهم وجديد كذلك وهو أيضا اختياري وإضافي لك وأنصحك بالمرور عليه وحفظه وفهمه طبعاً, هذا هو قسم القواعد لهذا الدرس, هنا ستحصل على قواعد اللغة الإنكليزية التي مررت عليها من خلال هذا الدرس.
5- اضافة جميلة للموقع, من هنا يمكنك تحميل الدرس كملف PDF, الصوتيات والفيديو وهو أمر يفيد من يعانون من سرعة انترنيت بطيئة لا تمكنهم من الإستفادة من بعض الدروس.
6- للإنتقال للدرس الثاني وفيه ستلاحظ أنك أمام نفس خطوات الدرس الأول لكن بموضوع جديد.

أرجو أن أكون قد وفقت في طرحي للآن للموقع بما يفيد من يحتاج لهكذا موقع لتقوية لغته الإنكليزية, اعتذر عن اسهابي في الشرح واطالتي لكني لم استطع تقصير الشرح أكثر من هذا خاصةً وانني كما ذكرت استهدف من يحتاجون هكذا موقع بشكل ملح أكثر من غيرهم.
أتمنى لكم التوفيق ودوام النجاح وبانتظار الجزء الثالث من شرحي لهذا الموقع, أدعكم بحفظ الله ورضوانه.


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 15

  1. اشكرك اخي الكريم ان دليتي على هذا الموقع الخطير:D والشكر ايضا على هذا الشرح الوافي الممتع حقيقه لم اكن اتوقع ان اجد موقع لتعليم اللغات الاجنبيه بهذه الاحترافيه والبساطه جربت ان اتعلم اللغه الفرنسيه وقد استفدت بشكل كبير رغم اني لم اكمل الكورس كامل شكرا جزيلا مره اخرى فهذا الايميل من اكثر الايميلات فائده

  2. حياك الله أخي أبو يوسف, أحمد الله أن جعل في مشاركتي افادة لك. اعتقد أنك ستستفيد أكثر بعد قراءة الشرح المتبقي عن هذا الموقع. أتمنى لك تمام الفائدة, أتركك بحفظ الله ورعايته.

  3. نشكر لكم مساعدتنا باختياركم لنا اجمل وامتع البرامج جزيل الشكرونرجو منكم الدعم الدائم لنا انشاءالله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته :D:o:D

  4. :D:D:D:D بصــراحه أنا ما قريت المحتوى لكن.. مع اني حابه اتعلم اللغهلكن عارفه اني راح ألقى صعوبه في التعلم … لكـــــــــــن حابه أشكرك على ما تقدمه من جهد في طرح المفيد والممتع وأعجبني (مواقعنا المفضله 5) لأني هذا اللي أدور عليه وحابته …….ومره ثانيه أكن لك جـــــــــــــــــــــــزيل الشكر …وبالتوفيق&:):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):):)

  5. السلام عليكم الأخ سمير, حياك الله أخي الكريم وبارك فيك ووفقك لما يحب ويرضى. الأخت الغريبة, لا طعم للأمور السهلة, لن تخسري شيئاً من محاولتك التعلم من خلال هذا الموقع, بل ستكسبي صداقات جديدة كثير من أناس حول العالم وستكسبي أجر تعليم أناس لا تعرفينهم اللغة العربية فلم التردد؟؟ الحياة هي بستان من الأمور الصعبة وهذا مايجعل لها قيمة, فتوكلي على الله وأي استفسار ستجدين الكثيرين بإذن الله جاهزين لمساعدتك, فقط اخطي أول خطوة. بأمان الله وحفظه وتوفيقه.

  6. سبحان الله أنا مسجلة بالموقع من أسبوع ومررررررررره حبيته لكن ماعرفت أتعامل معه بالصورة المطلوبة ربي يسعدك ويوفقك شرحك وافي وجاي بقوته:D

  7. اخي الكريم حبيت استفسر هل استطيع بهذا الموقع ان اجري مكالمه صوتيه يعني زي البالتوك لان المحادثه هي اللي تطور اللغه بشكل سريع وشكرا مره اخرى

  8. سلمت يمينك أخي حسين ويعطيك الله العافية الدائمة إن شاء الله بصراحة موقع حلو مره ، بس المعذرة أنا ما تابعت الجزء الأول لأني كنت مسافر في مصر وراح أرجع له إن شاء الله وأعود لهذا الجزء بمشيئة الله المهم مشكور على جهودك التى لا نستطيع ان نوفيها حقها من الإطراء وتقبل تحياتي

  9. السلام عليكم الأخ بثينة, حياكي الله ووفقك لما يحب ويرضى, الحمد لله أن وفقني لافيدك ولو بالقليل. الأخ أبو يوسف, صراحةً أنا لم أجرب الإتصال الصوتي لكن يوجد, عند اتصالك بصديق ما, ستلاحظ وجود علامة صغيرة أسفل صورتك مكتوب فيها a/v بالنقر عليها سيكون متاحاً لك التحدث صوت وصورة لكنني لم أجربها قبل الآن كما أشرت لك, لو سجلت, ممكن نجرب سويةً إن شاء الله 🙂 الأخ ذياب, حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى, لم تفقد الكثير, فالجزء الأول كان لطريقة التسجيل وقد كانت بالتفصيل لمن لغته الإنكليزية ضعيفة جداً, ففي حال كنت قادراً على السجيل بدون ارشاد من أحد, فلا داعي لاضاعة وقتك بها. هذه التدوينة ستكون أهم مع الباقي من الشرح إن شاء الله. بالتوفيق والرضا

  10. جزال الله خير الله يجعله في ميزان حسناتك .. فضلك هذا لن انساه استبيحك عذرا بأن اخذ دروسك وانقلها لمنتداي دمت بخير

  11. السلام عليكم حياك الله أخي اسامة, الفضل لله الكريم وليس لي فتوكل على الله. لك أن تأخذ ماتشاء من مدونتي لكن شرط أن تضع رابط المصدر وألا تزيل العلامات الموجودة على الصور فهذا يحفظ الحق والتعب. بالتوفيق إن شاء الله.

  12. الله يعطيك العافية ..على هذا الشرح الموقع ممتاز جدا أنا شخصيا سجلت فيه ولن أتركه شكرا

  13. الله يوفقك أخي الكريم لكني لما ضغظت عند واحد عشان يصححني طلع هذاك يكتب بالعربي وطلع كاتب كلام لا يخص التعلم ولا يخص الموقع أساسا وعندما ضغطت skip لاختيار واحد ثاني أغلق الموقع النافذة .. ما العمل في مثل هذه المواقف ..؟

  14. الأخ حسان, حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى, بالتوفيق يارب. الأخ Sada, بخصوص التصحيح, لا مشكلة حتى وإن لم تحدد أحداً بعينه ليصحح لك. أنت عندم تحدد أحداً ما ليصحح لك, فإنه يتم ارسال رسالة له من قبل الموقع بأنك تطلب منه مساعدتك, لكن بكل الأحوال, وإن لم تحدد أحد, جوابك سيكون ظاهراً للجميع بأنه يحتاج إلى تعليق وأي شخص يتكلم اللغة التي أنت تتعلمها سيكون بامكانه الرد على تمرينك, أحياناً ستجد أن كثيرين تفاعلوا مع تمرينك وأحياناً أخرى ستجد أن القليل أو لا أحد وذلك باعتقادي وحسب ملاحظتي يعود إلى متى قمت بعمل التمرين وكمية الأشخاص المتوافرين أون لاين لمساعدتك. بكل الأحوال, إن لم تجد أحداً ليصحح لك في هذا التمرين فسيكون هناك أحدهم في تمرين آخر إن شاء الله فالتعليم عملية مستمرة. بالتوفيق والرضا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواقعنا المفضلة 8

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول