مواقعنا المفضلة 7


الجزء الأول

/
اللغة الإنكليزية………………… مشكلة المشاكل للشباب العربي, فهو ورغم حيويته وكفاحه ليكون أفضل وأفضل إلا أن هذه السكين التي وجدت مكاناً لها في خاصرته اتعبته وأوهنته, كم تجد من شباب مبدعين في مجالات مختلفة, ابداعهم جاء من التجربة والسؤال ومتناثرات من هنا وهناك لكن إن أتيت إلى أحدهم ستعجب أن لغته الإنكليزية ضعيفة جداً هذا إذا لم تكن صفراً, بالله عليكم هكذا شخص مع كل هذا الإبداع لو كانت لغته جيدة على أقل تقدير كيف سيكون حاله؟؟؟!!

نبدأ برابط الموقع Livemocha.com

المميز في هذا الموقع أكثر من ناحية, أولاً هو مجاني مئة بالمئة, مع وجود قسم مدفوع الأجر لمن أحب الإنضمام إليه لكن بالعموم ماتحتاجه في المرحلة الحالية فهو مجاني تماماً. كذلك يوفر هذا الموقع دورة متكاملة تشمل جميع نواحي اللغة الإنكليزية وأي لغة أخرى, فهو لا يركز على أمر ما ويهمل باقي الأمور, اي أنك ستجد تمارين موجهة لتقوية سمعك للغة الإنكليزية, تمارين للكلمات, تمارين للفظ, تمارين للقواعد والكتابة. أمر آخر, هل تعلم أنه يوجد أكثر من نصف مليون شخص عضو في هذا المكان الرائع؟؟ هل تعلم أنه بامكانك تعلم أكثر من 35 لغة هنا؟؟؟ عفواً للخطأ, يمكنك تعلم أكثر من 35 لغة هنا وبشكل مجاني!!!!! هل تعلم انه يمكنك أن تكون تلميذاً للغة ما وبنفس الوقت معلماً للغتك الأم أو أي لغة أخرى أنت تتقنها؟؟؟؟ كما أنه ومن خلال هذا الموقع يمكنك التعرف على أناس من أنحاء العالم, التعلم منهم وتعليمهم, ابـــــداع بجد.
عند الدخول إلى الموقع لأول مرة, علينا التسجيل فيه, ستجد أمامك أكثر من طريقة للتسجيل, سأتبع أسهلها بنظري, انظر الشكل التالي وافعل مثلي.

/

معنى ماهو مذكور أعلاه بأنني ( أي أنت ) أتكلم العربية وأتعلم الإنكليزية ( في حال تريد تعلم أي لغة أخرى يمكنك اختيار ماتشاء من القائمة المنسدلة ) ثم اضغط على ابدأ, Get Started

/

على الترتيب,

– اسم الدخول إلى الموقع, ممكن أن تستخدم اسم للدخول يختلف عن الذي سيعرض في صفحتك. أنا هنا سجلت باسم Junkbki.
– بريدك الإلكتروني وعليه ستتلقى كل التنبيهات, يفضل استخدام ايميل خاص بهكذا أمور أي ألا تستخدم ايميلك الشخصي الذي تستخدمه مع أهلك وأصحابك في هكذا مواقع.
– التأكيد على صحة البريد الذي اضفته وذلك بإعادة كتابته مجدداً.
– كلمة المرور خاصتك, يفضل دائماً عدم استخدام كلمات سر كرقم جوالك أو اسم أحد المقربين إليك….
– تأكيد كلمة المرور.
– من أين أنت؟؟؟
– أنا أتكلم اللغة العربية ومستواي فيها أنني ناطق اصلي لها.
– أنا أتعلم اللغة الإنكليزية ومستواي فيها أنني مبتدأ, طبعاً يمكنك دائماً استخدام البيانات والإعدادت التي تعبر عنك أنت.

بعد ذلك اضغط على تسجيل Register سيعلمك الموقع بأنه قد قام بارسال رسالة التفعيل إلى البريد الذي أضفته اثناء التسجيل, إذا لم تجده في صندوق الوارد, فقد تجده في صندوق السبام أو الجنك (Spam or Junk Mail ) أحياناً قد يستغرق الإيميل ليصل بعض الوقت فاصبر عليه قليلاً.

/

بالتوجه إلى بريدك الإلكتروني, افتح الرسالة التي وصلتك من الموقع افتحه, ( ستجد فيها رابط, يفضل دائماً عدم فتح روابط آتية من مواقع لا نعرفها, وفي حال عرفنا الموقع, يفضل فتحها بأخذ نسخة منها والذهاب إلى المتصفح ولصقها فيه ثم الضغط على إنتر.)

/

عند ذلك, سيفتح الموقع من جديد وسيعطيك أنه لديك خطوة من 3 خطوات لاستكمال عملية التسجيل.

/

في هذه الخطوة يمكنك بناء ملفك الشخصي في الموقع, يمكنك كتابة الإسم الذي سيعرض على الأعضاء الآخرين, أنا كتبت اسمي Hussein, ستحدد ماهو جنسك, ذكر Male أو أنثى Female ومن ثم ستختار لماذا أنت تتعلم, يمكنك اختيار أكثر من خيار, للمتعة والتسلية, السفر, العمل, الهجرة, الدراسة, التحضير لامتحان ما, تشارك الثقافات, الصداقة, اقامة علاقة أو أسباب أخرى. يمكنك كذلك رفع صورتك الشخصية او أي صورة رمزية لك على أن تكون بحجم أعظمي 4 ميغا وبامتداد GIF, JPG, PNG. عند الإنتهاء مما ذكرته أعلاه, يمكنك الضغط على متابعة Continue ولاحظ أنه بامكانك تجاوز هذه الخطوة ( إن رغبت بعدم الإفصاح عن هويتك أو في حال رغبت بعمل هذه الأمور لاحقاً ) في هذه الحالة اضغط على تجاوز هذه الخطوة Skip this step

/

في الخطوة رقم 2, سيطلب منك الموقع أحد الخيارين التاليين, إما كتابة عنوان بريدي تملكه مع كلمة المرور لهذا العنوان ( كلمة المرور للعنوان البريدي وليس للموقع, للتوضيح فقط ) ليقوم بدعوة جميع الأشخاص الموجودين في قائمة الأسماء لديك علماً بأن الموقع وضع ملاحظة بأن كلمة المرور هذه مع العنوان البريدي لن تحفظ من قبل الموقع لتستخدم فيما بعد. أو أن تزوده بعناوين بريد الكترونية تعرفها فتكتبها له مفصول فيما بينها بفاصلة وتقوم بكتابة رسالة لهم لتدعوهم لزيارة الموقع والتسجيل فيه ( هذه الرسالة هي اختيارية, يمكنك ألا تكتبها وإذا كتبتها فلك حرية اختيار أي لغة تستخدم ).
فعلياً وكرأي شخصي, أنا أفضل الخيار الثاني فهو أفضل إذ ليس جميع من في قائمة الأسماء لديك يفضلون أن يصلهم هكذا ايميل من موقع ما بسبب أن أحد معارفهم سجل فيه لذا برأي الشخصي احرص على تجنب الخيار الأول بأي موقع كان, وبكل الأحوال, تذكر أنه يمكنك دائماً تجاوز هذه الخطوة ( ملاحظة, يوجد جائزة وهي عبارة عن رحلة تعليمية للغة الإنكليزية قد تكون من نصيب الأعضاء لكن للفوز بها يجب أن تكون قد ساهمت بتسجيل أشخاص عن طريقك في هذا الموقع. )
بكل الأحوال, يوجد للأعلى وباتجاه اليمين الرابط الشخصي لك والذي يمكنك نشره بين من تعرف ليقوموا بالتسجيل من خلاله وبالتالي سيكون لك نقاط جراء تسجيلهم في الموقع طبعاً وتفعيل تسجيلهم بمتابعة حسابهم. ( ستجدون بإذن الله في نهاية الموضوع رابطي الشخصي في حال أحببتم التسجيل عن طريقه ) لننتقل إلى الخطوة الثالثة وتتمثل باختيار المنهاج الذي تريد اتباعه, سأقوم بعرض المناهج المتاحة مع تركيزي فقط على الموجه للمبتدئين على اعتبار أن ذوي اللغة المتوسطة المستوى وما أعلى يمكنهم الإعتماد على أنفسهم في اختيار المناسب لهم.

/

الخيار الأول وهو خيار تعلم اللغة الإنكليزية بشكل أكثر احترافية, هذا الكورس مأجور, يمكنك تجربته لمدة 5 أيام بشكل مجاني لمعرفة مستواه ومدى كفاءته علماً أنه وحسب الموقع فإنهم حائزون على جائزة بعام 2009 في هذا القسم.

/

فعلياً هذا هو الخيار الذي أتينا هنا لأجله, لاحظ بأنه مجاني ومكون من أربع مستويات تبدأ بالرمز 101 وتنتهي بالرمز 202, إذا كنت تبحث عن هذا الخيار فاختر الكورس 101 للمبتدئين.

/

هذا الكورس موجه لمن يرغب بالسفر إلى دولة أجنبية فيحاول أن يزوده بدورة سريعة من 30 ساعة ليتعلم فيها كيفية التواصل مع الغير فيما يخص المكان و السفر وما إلى ذلك, هذا الكورس مأجور وتكلفته 9 $ تقريباً.

/

أخيراً هذا الخيار مخصص لمن يخطط للحصول على احدى شهادات تحديد المستوى العالمية في اللغة الإنكليزية ك Tofel, IELTS …… و من خلال استعراضي السريع للموقع اعتقد أن هذا المنهاج ملحق بالمنهاج المأجور الأول.

بعد تحديد المنهاج الذي تنوي الإلتحاق به, اضغط عليه لتكون قد سجلت رسمياً في موقع Livemocha.com . مبروك, الآن عدد أعضاء هذا الموقع أصبح نصف مليون وواحد… ^_^

ملاحظة, تختلف هذه الخيارات مابين المناهج باختلاف اللغة المطلوب تعلمها, فلو اخترت تعلم العربية فسيكون لديك فقط خيار الدورة المجانية ذات المراحل الأربعة. أعرف أن التفصيل قد يكون للبعض مملاً في هذه المشاركة لكنني قمت بذلك بهدف مساعدة من هم في حاجة ملحة وتفصيلية للمساعدة فاعذروني جزاكم الله خيراً.

 


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 18

  1. الأخ باسل, حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى. للحقيقة سقط سهواً مني هنا :$ بكل الأحوال, البعض من متابعي مدونتي سجل عن طريقه والحمد لله, يمكنكم أنتم التسجيل عن طريق الموقع مباشرةً أو يمكنك أنت مثلاً بعد أن تسجل, يمكنك أن تضيف رابطك هنا ليقوم غيرك بالتسجيل باستخدامه 😀 ما رأيك؟؟

  2. ماقصرت الله يعطيك العافية ورحم الله والديك ورزقك العلم النافع والعمل الصالح

  3. الأخوة, احسان, طير حوران والأخ أبو ماجد كذلك الأخ لا يهم ( باعتبار أنني اضفت ردي قبل ظهور ردك ) جزاكم الله خيراً ووفقكم لما يحب ويرضى. يوجد تتمة لشرح هذا الموقع عسى أن يكتب الله لكم به الفائدة. الأخ طير حوران, رحم الله والديك وهناك وأرضالك. 🙂

  4. السلام عليكم الأخوة أبو عدي, زينب, نوفي وعادل الشمري. حياكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى. حديثنا عن هذا الموقع لم ينتهي لأنه سيستمر على مدار 3 أجزاء أخرى إن شاء الله ليكون المستخدم متمكناً من كل نواحي وأوجه استخدام هذا الموقع. أتمنى لكم تمام العافية والإستفادة.

  5. جهد تشكر عليه ووفقك الله لما يحب ويرضى وجعله الله لك في ميزان حسانتك ولكن احببت ان اضيف تعليق بسيط على مايهم اذا انت شخص تعرف اين تتعلم بمن من الله عليك و فضله فهناك اناس لايستطيعون الخروج من عتبات ابوابهم لاي ظروف كانت اما ماديه او حتى اجتماعيه الا يستحق كاتب الموضوع كلمة جزاك الله خيراً افضل من شكراً لذلك اسال الله لنا ولك العافيه

  6. السلام عليكم, الأخ أبو سلطان, حياك الله ووفقك لما يحب ويرضى. الأخ هاني, بارك الله فيك وجزاك خيرأً ورضاً على تشجيعك, لا أنتظر شكراً من أحد على أي نصيحة أقدمها لكم لكن وللأمانة أن تأتيني دعوة بظهر الغيب لي ولوالدي ومن أحب, فهي أمر أطمع به وأحتسبه مجاباً عند الله لأنه سيكون صادق إن شاء الله, لا يهمني هنا إذا كتب أم لا, المهم أن يكون خارجاً من القلب وعسى ربي أن يتقبل منا جميعاً. حياكم الله ^_^

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواقعنا المفضلة 7

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول