من هو السعودي الذي أطلق الاتحاد العالمي للفلك اسمه على كوكب مكتشف حديثًا؟


بعد تفوقه في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة عام 2015 وهي أكبر مسابقة دولية في العلوم، نال المبتعث السعودي عبد الجبار عبد الرزاق الحمود تكريمًا خاصًا ومميزًا، حيث أطلق الاتحاد الفلكي الدولي في يناير الماضي اسمه على كوكب مكتشف حديثًا وهو ” Alhamood 31926″  “الحمود 31926”.

عبد الجبار الحمود

وكان هذا الكويكب قد اكتُشف في الخامس من أبريل للعام 2000، من قبل فريق أبحاث مختبر لنكولن لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض والواقع في نيومكسيكو. وقد تم اختيار الحمود ضمن عشرات المستكشفين من الشباب المشاركين في مؤتمر إنتل 2015 بعد مشاركته في مشروع بحثي عن النباتات، واختير كأفضل مشروع من قبل شركة إنتل.

وقد حظي عبد الجبار الحمود بهذا التكريم والذي يدرس علم النبات في الولايات المتحدة، تقديرًا لجهوده البحثية، فقد قدم مشروع بحث حول استخدام فيروس TRV في الهندسة الجينية. وقد تم تطبيق التجربة على 450 نوعًا من النباتات، وأكثر من 50 نبتة من الطماطم. ويقول الحمود أن مشروعه يستخدم مضاد للفيروسات ضد المواد الكيميائية الخطيرة والسامة والإنزيمات الناتجة عن الهندسة الجينية. ما يسمح للنباتات بالنمو بشكل آمن في الدول ذات المناخ الصعب، سواء إن كانت في مناطق جافة للغاية مثل الصحراء، أو مناطق باردة جدًا.

المبتعث السعودي عبد الجبار الحمود

وقد أشادت وزارة التعليم في المملكة بالإنجاز العظيم الذي حققه الحمود. وبسبب حصوله على المركز الأول في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة، فقد حضر احتفالية جائزة نوبل في السويد، وتمكّن من الحديث عن مشروع بحثه أمام كبار العلماء.

وخلال مسابقة إنتل عام 2015 تفوق الحمود بشكل مذهل، ومن بين 1700 طالب قادم من 70 دولة فقد فاز بأفضل بحث علمي في العالم، وقد كان أول سعودي يحقق هذا الإنجاز في مسابقة دولية. الحمود والمبتعث إلى بوسطن من مواليد عام 1996، من القطيف في المنطقة الشرقية. ويقوم الاتحاد الفلكي الدولي بإطلاق أسماء الباحثين والمستكشفين على الكويكبات التي يتم اكتشافها كطريقة لتحفيزهم.

المصدر

1 ، 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من هو السعودي الذي أطلق الاتحاد العالمي للفلك اسمه على كوكب مكتشف حديثًا؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول