من تونس إلى مصر مروراً بجدّة !!


*أحد الدعاة -هداه الله- كتب مقالاً حول أحداث تونس قال في ثناياه :
" أيها الحكام : أطعموا شعوبكم الجائعة قبل أن تأكلكم "

عزيزي الداعية :
أليس هذا تلميحاً من تلميحاتك القديمة التي عرفها حتى صغار القوم ؟؟
دع عنك تحريضاتك المبطنة ، و امسك قاعك

******************************************************************

أثبتت الأحداث أنه :
" حيث ما تكونوا يولّى عليكم " .

******************************************************************




هل أصبح الإنقلاب والمعارضة موضة عربية ؟
وإلا فما بال هذا الشعب قد كان أخرساً طوال الثلاثين عاماً ويرفع صور سعادة الرئيس !!

أتمنى أن ينتبه الشعب المسكين فأنا أخشى أن تكون الموضة من تصميم أحد المصممين الغير عرب !!

******************************************************************

سبحان الله
هل أصبح الخروج الذي قال عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- :
" من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية "
أصبح اليوم حضارة وديموقراطية ومفخرة !!
يارب أمتني على غير حضارتهم وعلى غير ديموقراطيتهم .

******************************************************************

عُدتُ بعد أحداث تونس ومصر إلى الخلف مئات السنين .
فدخلت السجون العباسية ، لأجد ذلك الشيخ الكبير الفاضل أسيراً في سجنه ، سألته حينها فقلت له :
" لِمَ أنت هنا ؟ "
قال :
" لأني أدافع عن الحق ، وأدحر الباطل ، فالخليفة -هداه الله- يقول أن كلام الله مخلوق ، وهذا الكلام خطير جداً "
قلت :
" يا شيخ هذا كفر ، ولِمَ لم تخرج عليه وتعمل المظاهرات وتحرّض الشعب ، فأنت على حق ، ولك كلمة مسموعة بين الناس ، ولك آلاف المساندين "
قال :
" لا يا بُني ، لن أتسبب في قتل مسلم واحد ، ولن أكون أول من يفتتح باب الشر مع الحاكم ، ولكن نصبر حتى يستريح بر ، أو يستراح من فاجر "

قبلت رأس هذا الرجل الجليل وقلت له :
" من أنت أيها العاقل ؟ "
قال :
" أنا أحمد بن حنبل "

بكيت وقلت :
يا أحمد مَنَعَ الحاكم عن الناس قطعة الخبز فثاروا لأجل بطونهم ، وأنت نطق الخليفة بالكفر فصبرت وتمسكت حتى أتاك الفرج .
فـ شتان بينك وبينهم !!

******************************************************************

سكت دهراً ونطق كفراً
في وقت كان الشعب ثائراً فيه وينتظر من يطفأه .
خرج علينا ذلك العالم وبلبل وهَرَف .
وقال لرئيسه وولي أمره :
" أخرج بطيبك قبل أن يخرجك الشعب ، كما أخرجوا زين العابدين قبلك "

ليتك ساكت يا داعية الضلال !!

******************************************************************

أثبتت واقعة تونس ما كان ثابتاً في سنة الله وتأريخ من قبلنا أن :
" من لم يطبق شرع الله أذله الله " .

******************************************************************

دُمتِ بلداً مِعطاءً يا مملكتي العزيزة ، فلقد أظهرتِ للعالم العربي أجمع أنكِ القلب الرحيم ، والصدر الفسيح .
فاستقبلتِ زين العابدين بحضنك الدافىء ، ومع ذلك لم تنسِ شعبه فقلتِ :
" نحن معكم " .
وثار أهل مصر ، فاتصلتِ تقفين مع حكومة مصر .
وقلتِ لإخواننا شعب مصر :
" نحن معكم "

وأنا اسأل الله أن يكون معكم ليحفظكم .

******************************************************************

عندما رأيت كوراث جدة ظننت أن جدة تقع في قلب البنقال أو في شمال الهند .
فقلت في صوت متقطع :
" مسكينة هذه البلاد فقر وكوارث وسوء تدبير وفساد "
فضربني أحدهم على كتفي وقال :
" حبيبي هذي في السعودية " !!

******************************************************************

عزيزتي جدة :
تراك أشغلتينا كل يوم غرقانة ، تعلمي السباحة وفكينا !!

******************************************************************

قلت أنا -غفر الله لي- من باب الفلسفة الزائدة :
" فساد وخيانة مسؤول واحد يعني ضياع جِدّة وألف جِدّة بعد جِدّة "

محبكم / يوسف الدهمشي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 99

  1. اسقاطك على الشيخ سلمان العوده، و الدخول في النوايا شيء سخيف، اتق الله و صف حساباتك بعيداً عنا …

  2. إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر: إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر وأطرقت أصغى لقصف الرعود وعزف الرياح ووقع المطر وقالت لي الأرض لما سالت: يا أم هل تكرهين البشر ؟: أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر وألعن من لا يماشي الزمان ويقنع بالعيش ، عيش الحجر هو الكون حي يحب الحياة ويحتقر الميت مهما كبر وقال لي الغاب في رقة محببة مثل خفق الوتر يجيء الشتاء شتاء الضباب شتاء الثلوج شتاء المطر فينطفئ السحر سحر الغصون وسحر الزهور وسحر الثمر وسحر السماء الشجي الوديع وسحر المروج الشهي العطر وتهوي الغصون وأوراقها وأزهار عهد حبيب نضر ويفنى الجميع كحلم بديع تألق في مهجة واندثر وتبقى الغصون التي حملت ذخيرة عمر جميل عبر معانقة وهي تحت الضباب وتحت الثلوج وتحت المدر لطيف الحياة الذي لا يمل وقلب الربيع الشذي النضر وحالمة بأغاني الطيور وعطر الزهور وطعم المطر

  3. انا شخصيا لم افهم طلب الاخ يوسف هو معترض على الداعية لتدخله في شؤون المسلمين هل التدخل في شؤون الامة اصبح من المحرمات ؟ الى متى ستبقى الامة الاسلامية مهانة وجائعة ؟ الى متى ستبقى حكام الغرب تتحكم بحكامنا وبخيراتنا ؟ اين انت من قول : كلمة حق في وجه سلطان جائر دع الحكام تعلم بأن الامة الاسلامية مازالت حية انا حزين لما حل بالشعب التونسي ولكنني فرح بازاحة الطاغية الذي حارب الاسلام بكل ماآتاه الله من قوة والله اعلم حل ماحل بجدة من استضافة هذا الطاغية وباذن الله سينزل الباري سخطه على مبارك من اجل اطفال غزة

  4. لدي اقتراح أخوي ليش مو انت الي تدع عنك الكلام وتمسك قاعك !!! سبحان الله وانت وش عليك من الكلام ف الناس ،، ماكان لها أي داعي تتعرض للداعية وهو على راسنا من فوق والله ،، وطبعاً مو كل الناس في مستواه!!

  5. معليش اخي الكاتب بعلق عليك بالنسبة لكلامك عن مصر اول شي احب اقلك _هداك الله_ لو كنت توك دريت عن معارضة الشعب ضد حسني مبارك فهذي مشكلتك مو مشكلة غيرك الشعب ضده من زمااان لكن سبحان الله امكن ثورة تونس حمستهم حسستهم بالقدرة على التغيير وبعدين لما تتكلم عن البيعة الشرعية ما تدري انه اكل اموالهم مموتهم من الجوع منت شايف ظلم الشرطة ضد الشعب وبدون اي اعتراض من قبله بيعة شرعية لحاكم ظالم ما يعرف كلمة عدل همسة لاذنك ما سالت نفسك مين انت قدام ثلاثة دكاترة مشايخ تكلموا عن هالموضوع معجبين بثورة هالشعب ومذهولين من قوة وقاحة هالرئيس _الطنطاوي العريفي والعودة_

  6. الى الاخ يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, كتبت في مقالك: يا أحمد مَنَعَ الحاكم عن الناس قطعة الخبز فثاروا لأجل بطونهم ، وأنت نطق الخليفة بالكفر فصبرت وتمسكت حتى أتاك الفرج. ما تعريفك لكلمة خليفة؟ هل نستطيع القول بأن حسني مبارك خليفة؟ وهل الذي يحاصر المسلمين ويشارك اعداء المسلمين خليفة؟ وما رأيك بالحديث النبوي من رأى منكم منكرا فليغيره بيده…؟؟ و هل ثورة الشعب من أجل لقمة العيش محرم في الاسلام؟ لا أظن ان شخص مثلي ومثلك جالسون خلف شاشات الحاسوب, وقد امتلأت بطوننا بما لذ وطاب من الطعام سوف يستطيعون ان يقدرو اوضاع 80 مليون شخص بالكاد يجدون رغيف الخبز. مع خالص الاحترام والتقدير

  7. أيها الحكام : أطعموا شعوبكم الجائعة قبل أن تأكلكم وليه ياأخ يوسف تعتبر هالكلام تحريض مبطن وعلى قولتك أنتفاضة الشعوب من تصميم مصمم غير عربي ليه حنا المسلمين والعرب مالنا عقل نفكر به بهايم لاسمح الله..!!! أستغرب أنك مع الي صار في تونس وضد الي صار في مصر ومالك اي تعليق واضح على الي صار في جدة.. رأي الخاص وكل إنسان برأية: يأخ يوسف كل الطرق تؤدي إلي روما الشعب يثور من الجوع من الظلم من الحسرة يثور وليه تستغرب أن شعب يثور من الجوع ليه مادريت ان الجوع كافر وظالم وقاتل تتكلم لأنك ماجربت قسوة الجوع، تستغرب أن بعد 30 سنه ممكن الشعب يثور لا بيثور ويثور ويثور لأن الإنسان يوصل لحد خلاص ماعاد يتحمل 10 سنوات 20 سنه او حتى 30 يوصل بعدها لمرحلة اللأ رجوع .. في تونس ظلموا وفي مصر ظلموا وحتى هنا في السعودية ظلمنا ليس في جدة فقط لكن الأحرف بتخلص قبل لا أقول نصف مشاكلنا.. مشكلة حكامنا أنهم يتوقعون بعلاقاتهم بأمريكا أمنوا على كراسيهم خلاص صاروا اصدقاء للعدو الأول ونسوا أن عدوهم الأول هم شعوبهم وأنفسهم يظلمون يتوقعون أنهم ورثوا الأرض ومن عليها وأن الشعب هم عبيدهم الذين لا يعصون لهم امرا.. نسوا قول عمر بن الخطاب متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرارا قال تعالى: ( مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء) فليحذر جميع الحكام ثورة الشعوب لأن الأمر بيد الله ومافي شعب خانع وضعيف لأن الله سبحان الذي يبث القوة والإصرار والرغبة في التغيير في قلوب الشعب المستضعف المسروقة حقوقة والمغلوب على أمرة الشي الذي لا يرضى به الله وسيحاسبون عليه.. وإلا نسوا أن عمر بن الخطاب كان يخشى أن تتعثر دابة في العراق فيحاسبة بها الله … مش هالوقت سجن وإذلال وتجويع وتلاعب في الشرع على مزاج الحكام حتى الدين صاروا يحللون ويحرمون على كيفهم وكأن الله جعلهم خليفته في الأرض … آآآآه بس من حكام هالزمن ولكن الله لا يرضى بالظلم وبنشوف عجائب قدرته فيهم وعلى فكرة ذا حق تونس إنسان علماني مجرم حارب الدين والإسلام وعلى عينك ياكافر وفي الأخير نستقبلة في أرض الحرمين للأسف وخوفي بعد نستقبل الطاغية السارق أيضاً.. ورجاء أخير ياأخ يوسف.. لا تتلكم بلسان أحمد بن حمبل لا تتكلم بلسان من هو ميت لأنه ماراح يقدر يقول هو مع او ضد .. لكل دولة وزمن رجال ياأخ يوسف .. آسفة إذا كنت قاسية بأسلوبي لكن النار لا تحرق إلا…. والسلام عليكم

  8. خيبك الله ماذا يعرف امثالك عن الثورة لن يحبطنا امثالك نحن لا نؤمن الا بالكرامة لن نقبل العيش الا برؤوس مرفوعة مهما افتيت فينا و امثالك بفتاوى الذل والمهانة

  9. ليته سكت ..!! جميعنا نعرف من تعني .. ثم إن خروج المصريين والتوانسة لأنهم أحرار وليسو عبيداً لأحد .. نظرية .(ولوجلد ظهرك وأخذ مالك ) أدمنتم عليها حتى أصبح الحكام يجعلونها أفيون لكم ..

  10. بصراحة … كفيت ووفيت … ابداااع X ابداع … وغيرت نظرتي لأشياء كثيرة … ارق تحيه ،،

  11. أيها الحاجب .. أعطوا يوسف الدهمشي الف دينار من الذهب فهو شريف و في رقبتة بيعة

  12. كلماتك كـ اسلوب ادبي جدا رائعة و اسلوب متميز .., لكن عما تحمله من فكر و مضمون عفوا انا اختلـــــف معك .. واتفق معك على فقرات الموضوع الخاصة بجدة .. عموما جزاك الله خيرا و وفقنا لما فيه التوفيق و السداد

  13. طيب يا أخي الكريم .. ماذا تريد أن تقول لنا أن نصفق ونضحكـ ونطبل على ماحدث في جدة يا أخي الكريم : الجوع والفقر .. لم يكن هو السبب الحقيقي للمظاهرة التي حدثت في جدة .. بل بسبب من تسببوا في هذه الكارثة .. وأهل جدة .. لو كنت أحدهم .. لما نطقت بهذا الكلام .. من سمع ليس كمن رأى

  14. عزيزي الداعية ؟؟ من هو خرج علينا ذلك العالم وبلبل وهَرَف . ؟؟ ايضا من هو العالم

  15. اعتقد أن هذا رأيك ونحترمه وليس لزاما على أحد لكنك متناقض في نواحي شتا وقد ذكرت أن من لم يطبق شرع الله أذله الله لكنك قبل ذلك ألمحت ان المفترض سكوت الشعب على هذا النظام الحاكم بغير شرع الله اما تفوهك على الدعاة بمسمى الضلال لمجرد انهم لم يوافقوك الرأي فهذا خطأ كبير قد وقعت فيه ولعلمك فإن الشيخ الجليل الذي تكلمت عنه مبعد عن بلاده منذ فترة طويلة فعليه لا يعتبر حسني مبارك ولي أمره ولا رئيسه وددت انك اكتفيت بتوضيح رأيك بدون تجريح أو قدح في أحد تحياتي

  16. يا أيها الرجل القابع خلف الكيبورد ،، تأكل وتشرب مما لذ وطاب وحسابك البنكي لا تقف الحوالات من هذا وذاك هبات وعطايا ،، ثم تأتي بهذه السهولة تتحدث عن أهل مصر الذين لا يجدون رغيف الخبز إلا بصعوبة والله عيب عليك

  17. كل انسان له الحق في تبني اي رأي يريده واحترم اي رأي تطرحه بس ليتك غفر الله لك تترك عنك انتقاد الدعاة والعلماء وتتهجم على ارائهم والله ييسر لك الوظيفة اللي تبيها انت وبلدك المعطاء 😀

  18. عزيزي إذا كنت في مملكتك تعيش عيشة هنية آمنة وقد حفظت لك الدولة بعد الله كرامتك ولقمة عيشك وأمنك وآمانك و أنشأت لك المساجد وفتحتها للصلاة, فلا تظن أن كل الدول تفعل الشيء نفسه!. أنا لست مع المظاهرات والإنقلابات وما يحدثه من إختلال أمني ولكنني في الوقت نفسه لم ولن أرضى بالإهانة والظلم والقهر والإضطهاد. طبقةٌ تعيش عيشة الملوك ويبذخون ويسرقون وينهبون ويظلمون وأخرى تكدح كدحاً الله أعلم به حتى إضطر هؤلاء الناس إلى أن يتخلوا عن أعز ما لدى الإنسان ألا وهو ( الكرامة ) حتى لا يهلك هو ومن خلفه من زوجة وأبناء. وفضلاً عن ذلك, حورب الدين وحوربت السنة وحوربت الصلاة وحوربت الفضيلة وأًهينة المرأة عندهم حتى أن الحجاب أصبح من مخالفة قانونية تعرض فيها المحجبة للمساءلة وأنت بعد ذلك تقول ليتك سكت ياداعية الظلال كيف تريد أن الناس أن يتفقهوا في دينهم والعلماء محاربون والمحاضرات الدينية محظورة وحتى خطب الجمعة تخرج من حكومتهم وتعمم على كل المساجد ثم بعد ذلك تضرب أمثلة بأحمد بن حنبل وتستشهد بهذا الإستشهاد الذي لا يمت للواقع بصلة لأن القضية تختلف تماماً. ثم أنك لم تنتقد بقاءهم في الرئاسة لـ 20 و 30 سنة وهي دولة تعتبر ديمقراطية!! ثم لم إعترض الشعب تقول أخرجتهم بطونهم!! وكأن الشعب المظلوم المقهور المجرد من جميع حقوقه وكرامته أصبح شعباً غبياً جاهلاً مخطئاً وأنت من مكانك الرغد الآمن وبيتك الفاره تقول أن ذلك اصبح موضة!!! سامحك الله كلنا ضد المظاهرات وكلنا ضد الخروج على الحاكم وكلنا ضد إختلال الأمن ولكن حينما يمس الأمر ديننا وكرامة عيشنا وحينما نقهر وتسلب حقوقنا فإن الأمر يختلف. والكلام الذي قلته يجب أن يصدر من من يعيش في تلك البلاد حتى يجسد لنا الواقع بصدق وليس إنتقادات تشكلت من عدسات المصورين وأساليب المذيعين السحرية أو السياسيين الكاذبة تقبل تحياتي عبدالله

  19. أولا : لا أتفق معك فيما قلته أبدا من ناحية مقارنتك بين الشيخ أحمد بن حنبل وشعب مصر ، فالوقت ليس الوقت والمكان ليس المكان فهؤلاء الناس لهم هم الشرفاء طلبوا الحرية بأنفسهم ، وموضوعك الذي كتبته يحوي على على بعض المتناقضات فأنت تقول يا أحمد ((مَنَعَ الحاكم عن الناس قطعة الخبز فثاروا لأجل بطونهم ، وأنت نطق الخليفة بالكفر فصبرت وتمسكت حتى أتاك الفرج . فـ شتان بينك وبينهم !!)) ثم ترد ((أثبتت واقعة تونس ما كان ثابتاً في سنة الله وتأريخ من قبلنا أن : من لم يطبق شرع الله أذله الله .)) فهل أنت مع أو ضد أو أنت رجل محايد رأيه ، ولا يريد أن يوجع رأسه بكلام أكبر منه.

  20. المقال جيد بصياغته لكـــنه يحوي الكثير من المتناقضات . وفيه اشياء غريبة .

  21. السلام عليكم بانسبة لي فاني اختلف معك كثيرا بخصوص اهل مصر…. فهم لم يثأرو لاجل خبزة ولا فلافل ولا طعمية…. فالمطلع على شؤن مصر الداخلية يعلم ويجزم ان هناك مشكلة في النظام المدني والحقوق وايضا المعيشة اذا الموضوع عبارة عن انفجار بكل النواقص البسيطة التي يكفلها النظام السليم للمواطن الغلبان اما تونس فنفس الوضع لكن زد على ذلك انه اجتمع عليهم بالاظافة الى ضياع الحقوق، الكبت الديني وهو اعظم واطم ولا يحس بالجرح الا من به ألم…. ملاحظة: ما وسع احمد بن حنبل ليس شرطا ان يسع غيره فالظروف تختلف في كل شي مع ان في السجون المصرية حنااااابل متنيلين بنيلة ولا تغير الوضع. نصيحة: احذر لحوم العلماء فانها مسمومة وعلمائنا بغض النظر عن اختلافك معهم واختلاف وجهات النظر فانهم يبقون اهل علم وهم ورثة الأنبياء وهم بشر يصيبون ويخطئون فصوابهم محمود وخطئهم بينهم وبين ربهم ولاتكن حسيباً عليهم فلربما كانو عند الله خيرا مني ومنك. قمة التناقض : بلدي المملكة بلد معطاء وبنفس الوقت تنتقد مشكلة جدة؟؟!!! وتعقب ايضاً ( هذا في السعودية؟؟) انت مع او ضد؟؟ موضوع جدة ليس مجالا للمزح فلربما فقدت عزيزا هناك لاسمح الله واذا باحد الاشخاص جاي يستظرف على راسك ( جدة تعلمي السباحة وفكينا) النقد الساخر بعيد كل البعد في هذا المقال ولم استفد منه معلومة جديدة ولا اعلم ماهي الفائدة منه اصلا اذا اخذ بالحسبان بأن ( اهل مصر ادرى بنيلها ) للأمانة استفدت شي واحد حسن الترتيب وسلاسة الطرح فقط تبقى أراء….. ولي ولك حرية التعبير تحياتي

  22. أخي العزيز .. قرأت مقالك .. ولكن .. أنت لم توافق على هذه المظاهرات لأجل الخبر .. واستنكرتهم .. وقلت (لأجل بطونهم) .. إذا الشعب لم يصرخ لأجل لقمة عيشه .. فلأجل ماذا يصرخ ..؟! أنا ضد مقالك .. شكراً لاجتهادك .

  23. أخي الكريم قرأت كلامك و ابتسمت.. و تذكرت مقولة أحدهم أننا كلنا بشر لكن لا يجمعنا كوكب واحد.. فهناك من يعيش على كوكب تقديس الحكام و هناك هناك من يعيش على كوكب القبيلة و هناك من يعيش على كوكب أنا و من بعدي الطوفان و هناك من يعيش على كوكب التبعية المطلقة و هناك من يعيش على كوكب الجهل و هناك من يعيش على كوكب الأحرار الذين لايرضون بالذل.. فاختر من بينهم من تكون للمعلومية فإن و لاء المسلم هو لربه ولدينه و لنبيه أما ولاءه لحاكم لا يحكم بأمر الله فليس من دين الإسلام في شيء و انصحك بقراءة سيرة العز بن عبدالسلا رضي الله عنه وشكراً على مجهودك الواضح و في كتابة هذا المقال!

  24. الله يهديك يا اخي الكريم ترى كلمة ( من صنع الغرب ) صارت قديمة والله قديمة افهم من كلامك ان الغرب تدخلوا في دولة تونس واثاروا المظاهرات لكي يتم ابعاد زين العابدين الذي كان من اشد الظالمين للاسلام والمسلمين . على كذا انا اقول لو تدخل الغرب فعلا فيا زينه من تدخل . وافهم من كلامك انك لم تريد من شعب مصر يثير المظاهرات لكي يضعوا حدا لرئيسهم اللذي جعلهم على خط الفقر دون رحمة وكانك اعمى لاترى ان ثلثي شعب مصر فقير وتحت خط الفقر من اكثر من ثلاثين سنه وان نسبة البطالة لديهم تتجاوز المليونين نسمة . افهم من كلامك انك تلمح وبكل نفاق لحكامنا بأنك لم تعاني من اي مشاكل في حياتك وان كل امورك تسير على ما يرام , وربما انت كذلك ولكن انت لست الناطق الرسمي بلسان الشعب . نعم نحن موالون لحكم ابن سعود ولن نجد لهم مثيلا وحكامنا يخافون الله . ولكن هناك امور لايعرفونها حكامنا عن الشعب وكل هذا بسبب من حولهم من الطانه الفاسده الكذابه . الشعب يعاني من بعض الظروف المادية والفقر الشعب يعاني من ضعف الرواتب مع غلاء المعيشه وغلاء السكن الشعب يعاني من بعض من يترصدهم في كل شارع للابتزاز واخذ رواتبهم بدون اي جدال . الشعب ليس معارض على ساهر ولكن الشعب غريق بالديون السابقة لتأتي بساهر ليكمل المشوار عليهم وبدون رحمة . هناك الكثير من الامور والكثير التي لا يسعني ذكرها لانني اعرف بانك تعرف ذلك . يا اخ يوسف كلامك هذا يذكرني بكلام البطانة الفاسده اللذين دائما ما يرددون على اسماع حكامنا كلمة : (يا طويل شعبك بخير ونعمه وما يبي منك الا سلامتك ريح عمرك ولا تشيل همهم ) لا ياطويل العمر شعبك غاضب جدا جدا وليس بخير ولكنه شعب صامت يكتم حزنه وغضبه تقيدا بشيخ الاسلام ( احمد بن حنبل ) . فيا خوفي ويا خوفي ان يخرج هذا الشعب من صمته ,,,

  25. اتق الله ولا تحرف الحقائق تدافع عن الطواغيت الذي يمنع اقامة الصلاة ومحاربة الدين لاخلاف بين العلماء انه يجب الخروج عليه وقتله عجبا لك اقرا جيدا قبل ان تنشر مقال للملايين ويكون وزر عليك هل تحب ان تحشر مع حسني وزين

  26. أبدأ بالسلام بس أخوي , وأنا أقرا الموضوع , جاني شعور غريب أنك ماشفت جهاز التلفاز ولا شفت شعب مصر كيف يتكلم عن هالحاكم . وتتكلم عن البيعة , أي بيعة , شعب مصر ما أنتخب الحاكم , كيف جات البيعه ؟؟؟

  27. هذا هو الكلام اللي حيخلي الشعوب العربية تطالب أو ترضى مستقبلا بسياسة فصل الدين عن الدولة…..!!!!!! جزاك الله خير بس، قال اصبر واكتم …!!!

  28. اخ يوســـــــــــــف لا تلتفت الى الانتقادات ….فالجهل اعمى الكثييير عن تقبل الحق….ليتهم قرأو قول الله تعالى ( (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)….

  29. لازم يدخل الدين بكل شي يعني ؟! طيب اذا انت بتاخذها من باب الدين تكلم اولا عن الظلم الي شافته الشعوب هذي وعانت منه على مدى سنين طويله طبعا انت ما رح تعرف حجم المعاناة لانك ماعشتها اما اذا كان الموضوع وجهة نظر فقط وانك ضد الخروج على الخليفه لان احمد بن حنبل كان مسجون انت تعرف اصلا كيف انسجن؟ وهل هو راح للسجن بهدوء وبدون مايتكلم ؟ لو ماكان فيه كلام كبير ولو ما كان له تأثر على الناس ماكان انسجن من الاول الى جانب انو من حقك شرعا ومنطقيا انك تتكلم على لسان احمد بن حنبل ومن ناحية الدين والمنطق كل انسان له الحق انه يدافع عن حريه ولقمة عيشه سواء كان رئيس او مدير او مين ما كان وقبل لا تتكلم عن الخروج عن ولي الأمر لخوفك على هذه الأمه ياخي شوف الاشياء الاهم الى متى واحنا من دول العالم الثالث بسبب هالحكام الاغبياء والى متى الناس تسكت لأن فيه ناس نفس تفكيرك يخوفونهم من الله لمجرد انهم يطلبون ابسط حقوقهم .. أنا ادعوك انت الي تخاف ربك و ياليت نبطل حركات المتخلفين ومانستخدم كلمات غبيه مثل داعية ضلال ومدري مين لمجرد انه خالفك بالرأي

  30. أرى في طيات كلامك مقاصد ومغازى قد لا يفهمها البعض ليست كل كلمة كتبتها تعنى بها ماكتبه اردت التحريض لاكن بأسلوب آخر ولعلك حصلت ما اردت فأنظر الى كثرة معارضيك ولعلك اردت الوصل الى هذه النقطة بالذات اهنئك على اسلوبك الذى حصد ما أراد

  31. هناك مثل مصري يقول اللي ايده في النار مش زي اللي ايده في الميه وقديما قالوا شر البلية ما يضحك وانا ضحكت من هذا الكلام المتناقض في كثير من عباراته

  32. اللهم من اراد الذل والهوان فاعطه مايريد أنا السببْ في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ سلبتُكم أنهارَكم والتينَ والزيتونَ والعنبْ أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم وعِرضَكم ، وكلَّ غالٍ عندكم أنا الذي طردتُكم من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ نعم أنا .. أنا السببْ أنا الذي لمَّا أتيتُ : المسجدُ الأقصى ذهبْ أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلها بالانسحاب فانسحبْ أنا الذي هزمتُكم أنا الذي شردتُكم وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ أنا الذي كنتُ أقول للذي يفتح منكم فمَهُ Shut up نعم أنا .. أنا السببْ . في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ . وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ فقد كَذبْ فمن لأرضكم سلبْ ..؟ ومن لمالكم نَهبْ .؟ ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟ أقولها صريحةً بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ وقلةٍ في الذوق والأدبْ أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ ولا أخاف أحداً ألستُ رغم أنفكم أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟ لم ينتخبني أحدٌ لكنني إذا طلبتُ منكم في ذات يوم ، طلباً هل يستطيعٌ واحدٌ منكم أن يرفض لي الطلبْ .؟ أشنقهُ أقتلهُ أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ فلتقبلوني ، هكذا كما أنا أو فاشربوا من بحر العرب ما دام لم يعجبْكم العجبْ ولا الصيامُ في رجبْ فلتغضبوا إذا استطعتم بعدما قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى ليس إلا وشَغَبْ وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ وبعدما أرهقتُكم وبعدما أتعبتُكم حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ نعم أنا .. أنا السببْ في كل ما جرى لكم فلتشتموني في الفضائياتِ إن أردتم والخطبْ وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ قولوا بأني خائنٌ لكم وكلبٌ وابن كلبْ ماذا يضيرني أنا ؟! ما دام كل واحدٍ في بيتهِ يريد أن يسقطني بصوتهِ وبالضجيج والصَخب أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها وأحملُ الرتبْ . أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم فإذا ما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ للمبدع : احمد مطر

  33. أنت ومن على شاكلتك من أوصل الأمة إلى ماهي عليه من ذل الإمام أحمد بن حنبل هو من أزاح ذلك الظالم وكان سكوته لحكمة معينة , ثم سبحان الله تقول إتقوا الله أنا أقول أنت إتقي الله تتهم الدعاة أنهم دعاة ضلال .

  34. أحس إنك توسدتها يابن آخي .. تناقضاات x تناقضـات .. تأيد التوانسه وتعارض مـصر ! يعني حسني باراك أطهر من شيـن العابديـن !! أحس إنك على هذا الموضوع .. تمخضـت جبلاً .. فولدت فأراً .. صح قبل لاأطلع نسيت أقول … برغم إني أمتعض أحياناً من طلعات الشيخ سلمان العوده .. إلا أني لاأنسى فضله ولاأبخس حقـه .. له صولات وجولااات جداً طيبه .. ولافيه بشر مايخطي .. مثلك الآن في هذا الموضوع ..

  35. يا عزيزي .. اتمنى ان ترى الآمور من زاوية المتضرر ولا تراها من زاوية المتفرج يا عزيزي .. لا اراك سوى شخص يطبل للبيوقراطيقة الدميمة الواضحة و الفائحة منك .. بقولك : يا أحمد مَنَعَ الحاكم عن الناس قطعة الخبز فثاروا لأجل بطونهم و كآن الشعب ليس من حقه ان يآكل لتدني مرتبته فهو بزعمك لا يصنف من البشر هداك الله .. اتمنى منك فقط ان تحاول ان تشعر بمعنى الظلم ولو على نطاق ضيق

  36. أولا أنا لم أفهم من يقصد من الدعاة رغم أن ما قاله الداعي هو تنبيه أكثر منه تحريض ثانيا ما يخص قصة إبن حنبل , فرغم أنني أتحفظ عليها إلا أن الأمر مختلف تماما و لا و جه للمقارنة فإذا كان ذلك سكوت عن الكفر كما تقول إتقاءا للفتنة ، فكيف تسكت عن الظلم إتقاءا للفتنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ [ تدوم على الكفر و لا تدوم على الظلم ] أعتقد أن هذا حديث فإن كان كذلك فصدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و أي فتنة أشد من الظلم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  37. أتق الله في نفسك !!! أذا لم يقم الشعب بثورة بسبب قطعة الخبز فعلا ايه يتم عمل الثورة؟؟؟ وبالنسبة لجده يا أخ يوسف لو أبنك ولا أخوك ولا قريبك مات في فيضانات جده كان ما شفت أسلوبك الساخر هذا علي سيول جده أتمنا منك السكوت فهو أشرف لك ودع الكتابة للشجعان والذين لا يخافون الا الله وليس ماسحين جوخ من ؟؟؟؟؟

  38. حكومتنا احلى حكومة لاكن الانسان يجب ان يكون منصفا مع تقرير وجوب السمع والطاعة وعدم الخروج على حكامنا اعزهم الله ادعوك لقراءة الحديث ثم الحكم سئل علي : أخصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال : ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء لم يعم به الناس كافة . إلا ما كان في قراب سيفي هذا . قال : فأخرج صحيفة مكتوب فيها . ( لعن الله من ذبح لغير الله . ولعن الله من سرق منار الأرض . ولعن الله من لعن والده . ولعن الله من آوى محدثا ) . صحيح مسلم ……………………………………………… الخطاء يجب ان يقال انة خطاء و الامام احمد سجن لانه قال الحق ولم يخش إلا الله ……………………………………………… والله ماودانا ورا غير التزمير والتطبيل والمجاملة على حساب الدين ومضرة المسلمين

  39. سأل الإمام أحمد بن حنبل، حاتم الأصم وكان من الحكماء : كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟ فأجاب : تعطيهم من مالك ولا تأخذ من مالهم , يؤذونك ولا تؤذيهم , وتقضي مصالحهم ولا تكلفهم بقضاء مصالحك قال : إنها صعبة يا حاتم قال : وليتك تسلم منهم

  40. الله يصلحك أشوى إن باقي عشرين يوم عن تاريخ ميلادك وتنولد ببرجي العاجي والحمد لله منت ميزاني وإلا كرهت نفسي وأحلى شيء بالموضوع إيميلك مليارديك آت هوتميــل خخخخخ لاتعليق على الموضوع

  41. أنا أريد أن أقول أني ضد هذا المقال بجميع ما حمل والله يهدي من كتبه لكن أحب أن أعلق على ردود بعض الناس التي أرى فيها من التبجيل المبالغ فيه للشيخ سلمان أولا… أنا أتفق مع كلام الشيخ لكن هذا لا يعني أنني اتفق مع كل ما يقوله الشيخ سلمان … لسبب بسيط … ألا وهو أنه لا وجود لشخص مقدس … كلٌ يؤخذ من كلامه و يترك… و من طبيعة البشر أن تخطئ فدعونا نبتعد عن التبجيل لأشخاص أو أفكار والسبب الاخر هو … يجب على كل شخص أن يكون له رأي خاص فيــه … فيطلع على ما يقوله هذا و ذااك ثم يتصرف حسب قناعاته … فلا يكون إمعة لأي شخص على وجه الأرض و هذا ينطبق على كل جوانب الحياة …. فدعونا من هذه الحمية التي لا تولد الا البغضاء و مشاحنات بين البشر فيجب أن نكون ممن يقبل الرأي و الرأي الاخر الشخص الوحيـــــد الذي نقبل كل ما يقول هو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم اذا جاءنا بسند صحيح… فهو مؤيد بالوحي وهذا ما يجعله لا ينطق عن الهوى جزاكم الله خيرا

  42. طيب وشرايك بمعاوية بن ابي سفيان ؟ وابو بكر في حروب الردة وعمر في الفتوحات ؟ وعثمان باصراره على رأيه ؟ انت تحاول لي عنق الحقائق والمنطق حتى كسرته أسفي ان هناك من يرى هذا الرأي بودي صدقاً أن أعرف لماذا ؟؟

  43. السلام عليكم أخي الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً كأنك تقرأ أفكاري،،كنت أقول هذا منذ أحداث تونس ولكن هيهات فلا أحد يسمع جزاك الله خيراً وزادك علماً ونفع بك

  44. وكأن الشعب ليس من حقه قطعة الخبز ؟؟ تخيل انك لا تجد في يوم قطعة خبز لتأكلها ؟؟ اتوقع انه من الصعب عليك تخيل ذلك! أخي الكريم .. أليس شعب مصر بشر مثلهم مثلنا؟ لهم حقوق مثل ما للشعوب الأخرى من حقوق .. من أبسط حقوقهم أن يعيشوا بكرامة بعيداً عن الظلم والقهر والاستبداد .. ثرواتهم استنزفت !! وطاقاتهم لا قيمة لها .. تجد رجل معه شهادة دكتوراه ويعمل سائق تاكسي ؟؟ أليس هذا بقهر ؟ .. لا حول ولا قوة الا بالله

  45. عزيزتي جدة : تراك أشغلتينا كل يوم غرقانة ، تعلمي السباحة وفكينا !! تنكت ماشاء الله عليك B ….أسأل الله لك الهدايه رأيي : إذا لم تكن الثوره على الجوع والظلم فعلى ماذا تكون ؟

  46. انت مقالك من البداية انا قد اتفق معك في كثير مما قلت ولكن استهزائك باهل جدة هذت شئ لا احد يقبله انت للاسف ربطت الانتفاضات في مصر وتونس باحداث جدة ولا اعلم ما هو السبب فانت تناقض نفسك ليتك لم تذكر جدة في كلامك لقول لك احفظ كرامتك ولا ترجع للكتابة مررة اخرى

  47. الله عز وجل لايرضى الظلم لاحد ابدا وان الظالم مهما طال اجلة لابد ان تكون نهاية وخيمة وانظر على عبر التاريخ كيف قضوا حتفهم الطغاة اولاً نعلق على كلم الشيخ الي قال أيها الحكام : أطعموا شعوبكم الجائعة قبل أن تأكلكم لانريد شفقة من احد ان يطعمنا ولا كن نريد حقوقنا كمواطنييين وكادولة غنية ثانياً مصر و تونس لم يخرجوا الا على حاكم انماء على طغاة وطالبوا حقوقهم طوال السنين الماضية كان الجهل يخيم على عقول البشر والخوف ولان العلم وتعلم والمعرفةقربت عقول البشر على ان المصلحة تقتضي مثل هذا والتعاون ان شاء حال امة محمد من افضل الى افضل حتى نحرر فلسطين بإذن الله كما قال الشاعر العلم يرفع بيوت لاعماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف

  48. السلام عليكم اخ يوسف مع اني لا ارى في كلامك اي شيء مفيد و لا اتفق مع الاخت فاهمة بان لك غرض ثاني من ما كتبته و لا ارى ان الشيخ سلمان ممكن ان يتاثر من كلامك و لكن سؤالي لك البيعة لمن؟ للذين يسرقون اقوات الشعوب؟ ام الذين يدوسون عليهم؟ ام الذين يزجون بهم في غياهب السجون؟ ام؟ ام؟ ام؟ ام ؟ والله المستعان

  49. مع احترامي لشخصك الكريم إلا أن اسقاطاتك تدل على ضيق افق وقلة وعي فأنت تقارن بين تونس ومصر مع الدولة العباسية وحكامهما الذي احدهما منهاجه علماني والاخر (دين ومش دين) وبين دولة عريقة مسلمة كانت مهد المسلمين وتشريعها القران والسنة حكام لا يحكمون بتشريع الاسلام وتقول لا تخرجوا عليهم

  50. جزاك الله خير ولكن … ……………………………………………. يا أحمد مَنَعَ الحاكم عن الناس قطعة الخبز فثاروا لأجل بطونهم …………………………………………… لاحولا ولاقوة إلا بالله .. بطونهم .!! هل طالبوا بـ لحم ودجاج ومشاوي ووووو .!! أنت قلتها .. كل مافي الأمر خبز .. ليعيشوا وأبناءهم .. ومع ذلك منعوهم إياها .! ألا يحق لهم أن يعيشوا .!! وليعيشوا كان لابد لهم أن يخرجوا .. ويبدلوا النظام .. وليطمئن قلبك .. كل هذه الأحداث كانت من وراء عربة خضار بعد أمر الله كانت كل مايملك صاحبها ليعيش ومع ذلك منعوها إياه .. (وليست من أحد المصممين الغير العرب)

  51. بارك الله فى الشيخ وهذا هو عين الصواب …هذا الامر لا مفر منه فقد بلغ السيل الزبى وعم الفساد

  52. اني اشفق عليك فهذا الكلام جل ما يطمع اليه العبد في ان يرضي سيده…. انا اسف فهناك على وحه هذا الارض احرار لا تعرف لغتهم

  53. يا حظك مين قدك صرت مشهوووور :$ كلام متناااااااقض ! جالس و مرتاح و قاعد يقول عشان بطونهم ليتك تذوق اللي ذاقوه من الجوع و الفقر و الظلم . تقول ما يجوز الخروج على الحاكم ! نعم كلام صحيح . لكن متى ؟؟ إذا كان الحاكم ما يسمح لهم بالحجاب ، و أداء صلاة الفجر ، و كل ملتزم أو ملتحي بعد كل مشكلة يرمونه في السجن و يعذبونه بدون سبب !!!!!!! مجرد نصيحة : أتمنى منك إنك تطلع و لو قليلاً على مشاكل الناس اللي حوليك (على الأقل مصر ، تونس ، سوريا )

  54. في عبارتك ((من تصميم غير العرب )) تشير الى وجود موامره لاسقاط مبارك ولكن لاتشير الى ان هذا الرئيس وخلال 30 عام لم يحقق انجاز ان هذا الرئيس يبيع الغاز لاسرائيل باقل من السعر العالمي ان هذا الرئيس منع دخول المساعدات الى غزه بينما كانت غزه تحتضر لايجاد ابسط مقومات الحياه لانتهم احد بالخيانه ولكن حينما تصبح دوله بحجم مصر وتمتلك مقومات الدوله الزراعيه نجد ان المواطن المصري يصف طوابير للعيش نقول ان الرئيس فشل في مهامه ومسوليياته

  55. السلام عليكم اخي كاتب الموضوع في كلماتك عن احد الدعاة هو ماحدد احد بالاسم لكن انك تشك انه كان يقصد احد معين فهذا الحاكم ينطبق عليه الكلام اللي قاله الشيخ هداه الله دنيا واخره وسدده لطريق الصواب ان كان غلطان والدليل عندك كذا رئيس دولة صرح بتصريحات تدل على انه كان مقصر على شعبه او قام وحرك وفتح صبع من اصابع ايده على شعبه وهم معروفين وغيره مسوي نفسه الموضوع ما يعنيه اتصور الردود على موضوعك تكفي

  56. ربطت العنوان بموضوع وتناقض الموضوع مره ثانية تقول تونس ومصر وجدة يعني هل في بينهم عامل مشترك ؟ عزيزي كاتب الموضوع تتوقع جدة غرقت لانها ماتعرف تسبح مثلا ؟ ننتظر محاسبة سبب ما وراء سيول جدة من قبل الملك الله يحفظه

  57. إقتباس : فساد وخيانة مسؤول واحد يعني ضياع جِدّة وألف جِدّة بعد جِدّة ممكن معنى الجملة هذه بالضبط ، لأني لم أفهمها للأسف !

  58. حقيقة ً لا أدري أأضحك من ضحالة فكرك أو من قرائتك السياسية الهشة على قولة الأخ الي فوق ليتك رقدت ليتك نمت ليتك نعست ليتك دهشت انخمدت اي شي بس ماكتب مقال

  59. ياخي ماعرفت لاتحلل مصر ولا احداث تونس وعميتها في الاخير جدددددددددده عزيزتي جده تعلمي السباحه اشغلتينا كل عام؟؟؟ احد ضربك على يدك وقال تعال جده؟ جدة غنيه عنك وعن امثاللك تجي جده استغرب كيف احد سمح بمقالك هنا والله

  60. استغرب صراحة من موقع كبير مثل أبو نواف.. إنهم يسمحون بعرض رسالة تحمل تفكير سطحي مثل هذي.. ومثل ما قال أخوي أبو أحمد في رد 61 .. هكذا يفكر العبيد ، لكن هناك أحرار لا تعرف لغتهم..

  61. يوسف كيف الحال ؟؟ اذا كان كلامك بناءا على قناعتك الشخصية فأعتقد لو تغير الموضوع أحسن اما لو كان كلام يملى عليك فلا ألومك لأننا لا نستطيع أن نقول في هذا البلد لا. تصبح على خير

  62. أ ب ت لاتخرجو على الحاكم مادام يقيم فينا الصلاة ث الخ الخ ولو اجبر نسائنا ياشيخ على الفجور والسفور ؟ الشيخ : ها ها نعم لاتخرجو هذا ما يوجد بعقلك لماذا لم يخرجو على الحاكم بتونس وأذله الله ؟ وبمصر سيموتون ميتة الجاهلة لأنهم خرجو ؟ جدة إن كنت تقصد مايقوله المسؤولون لها بما قلت تعلمي السباحة فصدقت

  63. اخوي بعضهم قام من اجل بطونهم وبعضهم قام من اجل الفساد الذي لايخفي على احد في الزمن هذا ومره ثانيه اكتب على علم بخبرك:(

  64. لو سمحت من انت !!؟ لم نعرفك الا بعد هذه السقطه ,,, يارجل خدعوك فقالوا ..! اولا مع كامل احترامي لشخصك لكن فكرك ليس بمستوى افكار داعيه مفكر كالشيخ سلمان العوده .. ولذلك ننصحك بألتزام الصمت او التكلم بما تفقهه فقط ,,, ماذا تريد يارجل . . الداعيه فقط نصح بأطعام الشعوب …هل في ذلك جريمه !!؟ ام انك اردت هذا الطعام لك ولمن هم على شاكلتك !!؟ وبأطعامهم ينقص زادك كثيرا ,, لاتعتقد بأنك بفكرك الشاذ على صواب … لأن كل الناس في طريق وانت في طريق ,, وليس في مقارنتك باحمد بن حنبل وخليفته اي شبه بسليمان العوده ومقولته ..!! فسلمان جزاه الله خير لم يحرض كما ادعيت وانما نصح ولايساورني اي شك في ان اقول ان شعب مصر كاملا وتونس لم يقوموا بالثوره بعد سماع الشيخ (الدكتور ).. فكفى اسقاطا ساذجا وكفى حربا على من اراد الخير للشعوب الاسلاميه … تحيــاتي و(ليتك امرحت)

  65. حتى تروا كفرا ((بواحا)) عندكم فيه من الله برهان. أين الكفر البواح يامن تنادون بالخروج على الحكام الله يحفظ مملكتنا الحبيبة

  66. B B ما ادري الناس اللي تفكر كذا باقي عايشه؟؟ اخ يوسف انت تحتاج غسيل مخ للتخلص من غبار الذل والاستعباد اللي ودك تعيش فيها.. اتعجب من العبد الذي لا يريد من سيدة ان يطلقة. اتعجب ممن يغالي بالحكام حتى درجة الالوهية!!! اخ يوسف انت ما تبي احد يقول للحاكم اتق الله؟؟معناها الامر بالمعروف يتوقف عند ناس معينين معناها الناس اللي خلقها الله مو وحدة ناس عاديين وناس حكام والحكام يعاملون معاملة نصف اله محد ينصحهم ويطاوعهم بالمنكر..الموضوع طوييييييل وداعا

  67. اذا كنا حنبلط ع الارض وما نسوي شي اذا ليش ما نرمي فلسطين في الزبالة ؟؟؟ عشان ما يحاربوا ( خليفتهم ) اسرائيل ةليش ما نرمي الشهداء اللي ماتوا في مصر وتونس كل العالم العربي لانه موتهم ما كان له لزمه اذا ما تعرف معاناة الشعوب التانيه لا تجي تتفلسف لانك منك عارف ايش صار ولا جربته

  68. كلامك منظقي جداً أخي العزيز لدرجة اني كنت احاول اقول مثله لو كنت ادور كم هائل من الردود وخلق (فتنة) والبت في قضية مفروغ منها والقول بالنقيض حتى استقطب جميع أراء القروب .. لأنني لو قلت مثل هذا الكل قرئها اخي لأنكر علي ولامني.. فقط لانني كنت احاول ان اجذب نظر أخي لي … لكنني اعيب عليك في شي واحد انك تحط راسك براس داعية وشيخ معروف بعلمه_ اتق الله في نفسك – خل عنك الهرج .. واظن انك مبسوط الحين .. لان الشباب ماقصروا وردو عليك ..

  69. في خصوص أخرج بطيبك قبل أن يخرجك الشعب ، كما أخرجوا زين العابدين قبلك هذه الكلمات لاتصدر الا من الرجــــال أما الجبناء والمطبليـن والضعفاء ومن هم على خطاك فـ لاحول لهم ولا قوه لهم الا ان يقولو عنهم انهم دعاة ضلال وصراحـــه تفكيـرك لايختلف كثير عن تفكير أصحاب العصر الحجري أصحاب العقول المتحجره أخ يوسف قل كلام مفيد ومعقول واحترم عقول الناس أو رجاء خاص كرمنا بصمتك

  70. اخي الكريم انت لا تخرج من أثنتان يا انك من عايش حياة الرفاهية ولا عندك خلفية عما يحدث في بلدك من اناس تحت خط الفقر فضيلة الشيخ الله يرضى علية عندما قال مقولتة لانة يعلم جيداً حكام العرب للاسف اصبحو لا يبالون في شعوبهم ما قالة لعلو وعسى انة تفتح اذانيهم وفية منهم من تحرك وبدا مهتم بمقولتة ،، ماذا تريد ان تخرج خيرات هاذا البلد ونحن اولى بها الحالة الاخرى الام تكن الاولى انت تنهب من هاذا البلد للاسف

  71. يا أخي كفا لعبا بقول الناس!! تقول خروج على ولاة الأمر وأي ولاة أمر. هل كل من جلس على كرسي الحكم الذي زانه على الدماء يقال له ولي امر أو امام؟ أستغفر الله على هذا القول ولكن أقول سامح الله نبيه موسى حين خرج على الخليفة وولي الأمر فرعون وكذا حدث مع ابراهيم عليه و على أنبياء الله و على نبينا وآله السلام. نعم لابد للناس من أمير يسير أمورهم، ولكن أصحابك لا ليسوا سوا طواغيت.

  72. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن تكون على أحسن ما يرام في الحقيقة أنا لا أتفق مع رؤاك في مقالك هذا .. ولو تفكرت قليلاً فيما كتبت .. وكتبت بعد قراءة للتاريخ والواقع .. لاختلف كلامك .. بالنسبة لكلام الشيخ .. فأنا أتفق معه .. فيجب على الحكام أن يروا مصالح شعوبهم ومتطلبات عيشهم الكريم حتى لا يثوروا عليهم ويأكلوهم .. وكم أتمنى أن لا يبقى شعب مسلم إلا ويثور على حاكمه حتى يأذن الله بحاكم عادل غير موالي لأمريكا ولا بنتها المدللة إسرائيل .. أتعلم يا أخي أن الغاز الطبيعي المصري يباع لإسرائيل منذ سنوات بثلث قيمته الأصلية .. وهذا يعني أن مصر تخسر سنوياً أكثر من ثلاثة مليارات ونصف المليار .. وكل هذه الخسارة تقع على الشعب المصري المسكين الذي يجاهد كل يوم لإيجاد لقمة العيش والتعليم والمسكن والمواصلات اللازمة له ولعائلته .. أين العدل .. أين تقوى الله ؟ إذا كان الحاكم يسكن في قصور لا حد لها ولا بداية ولا نهاية .. بينما الشعب يحرم عليه بناء طابق أو جدار دون دفع رسوم وإجراءات غير منتهية .. أين العدل إذا كان الحاكم يأخذ اللقمة من شعبه المسلم ويضعها في فم اليهود والنصارى الغاصبين الظالمين؟ لكني أقول .. هذا رأيك .. وأنا أحترمه .. لكن أحمد الله أن الأغلب ليسوا معك في فكرتك .. وهذا يدل على قلب يحس بما يتجرعه إخوانه المسلمين وأنهم كالجسد الواحد .. الثورة قادمة بإذن الله .. والتحرير من الظلم والفساد يلوح في الأفق .

  73. إننـــا سننتصر لأننا نمثل قوة المستقبل الزاهر، وأنتم ستهزمون لأنكم تريدون وقف عجلة التاريخ الذي سيسحقكم … لأنكم تريدون التشبت بماض استعماري متعفن حكم عليه العصر بالزوال ولئن متُ فإن هنـــاك آلاف الجزائريين سيأتون بعدي لمواصلة الكفاح من أجل عقيدتنا ووطننا. * الشهيد الجزائري العربي بن مهيدي *

  74. هذي اسطوانة الجامية الدنيا عفنت من الفساد وهم يقولون( ولي الامر الخروج على الحاكم الطاعة )وكان من اعجب فتواهم انهم حرموا الخروج على ولي امرهم وخمرهم الحاج الداج بريمر في بغداد

  75. اسمحلي اخي الكريم مقالتك لاتعليق يليق فيها بصراحه ليتك انت اللي سكتت !!! ماتوقعت هالجهل وخلط الامور وصل لهدرجه بكتابنا !!!! نسأل الله العاافيه لنا ولك

  76. كما يقولون بالانكليزية (Change is healthy) و لو كان أحد المنفيين صاقاً في الاصلاح لكان له ذلك كما فعل عمر بن عبدالعزيز أصلح الدنيا بعد توفيق الله في مدة لا تتجاوز سنتين و نصف لذا أقول و توفيقي بالله ( إذا بغيت تكنس الدرج لازم تبدأ من أعلاه علشان تكون نظيفة)

  77. عشان حشيته ما بتطلعون كلامي بسيطه خيرها بغيرها يابو نواف ليتني رقدت

  78. مادام انك شايف الثورات او الموضه الجديده هذه مو عاجبتك ليش ما تروح وتعيش في مصر وتشتغل فيها وتوقف ساعات على المخبز علشان تفطر…لعلمك فقط مصر كانت قبل 30 سنة من اكبر الدول المصدر للقمح!! روح اتوكل وخل الناس تقرر مين اللي يحكم بلدها

  79. يعني نفهم من كلامك انه ناكل هوا عشان حضرت الرئيس يمسك مكانه ونحافظ على ارواح المسلمين لاخير في حياة في ذل اذا ترضى عن نفسك الكثير مايرضى

  80. زين العابدين بن علي منع تعدد الزوجات الذي احله الله, وجعل الناس تدخل المساجد ببطاقة خاصة ومنع الحجاب بالاضافة للخمار في المدارس والجامعات وغير العطلة الاسبوعية إلى يوم الاحد وليس الجمعة … اسال أهل تونس عن الرجل الذي استضافته الأراضي المقدسة .

  81. تحية للعقول الحرة والمنضبطة لشرع الله تعليقي لموضوعك لا كثر الله من أمثالك – وهداك لطريق الرشد والصواب

  82. ما بقا كلام أقوله ماشالله الأخوان كفو و وفو لكن ما اقول الا حسافة في ناس يفكرون مثل تفكيرك العقيم هذا مع احترامي

  83. عزيزي بل اخي انت لم تكمل الموضوع انا وجميع القراء نطلب منك المعادلة التي بنيت عليها لكي يتسنى لنا فهم الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من تونس إلى مصر مروراً بجدّة !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول