من أين لك هذا ؟


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما برحمتك يا أرحم الراحمين ..

منذ فترة وصلتني بعض الإيميلات تحمل في طياتها بعض أحاديث الرسول صلى الله وعليه وسلم ، أو يقال أنها أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم تحت عناوين مثيرة وقوية ، حتى أن الشخص ليصدقها منذ قراءته الأولى لها وكيف لا يصدقها وهي منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..
أنا لن أدخل في موضوع الحديث وأنواعه ، وأن منه الصحيح أو الضعيف ، ولكن سأدخل وبقوة في أنواع أخرى وهي من البشر ، فالنوع الأول هو الذي يتفنن في كتابة قصة ويدرج معها حديثا للرسول وينسبه له ، أو يضع أحاديث مكذوبة ، وأعتقد بأن الجميع يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . صحيح البخاري .

والنوع الآخر – وفي نظري أنه الأشد – الذي ينشر تلك الأحاديث بهدف نشر الخير ويرسله إلى مجموعة من أصدقائه بالإيميل ، ثم يقوم أصدقاؤه بنشره ، وهكذا دواليك .. دون التأكد بتاتا
قد تقولون بأن النوع الثاني لا يعلم بأمور الصحة والضعف في الحديث وكيفية التأكد منها ، وقد ترسل لهم من أقرب الأصدقاء أو الإخوة لديهم ، وهم ثقة ..
وأقول لكم أن الأمر سهل ولكننا نتهاون فيه ، والجواب : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
( الأنبياء 7 ) . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين . البخاري . وأعتقد أن هذا يكفي .

اخترت إيميلا ويحمل العنوان التالي : ( لا تنم إلا بخمسة أشياء ) .. العنوان شيق ،، لنشاهد الحديث كاملا …..

قال؛رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء
1.قراءة القرآن كله
2.التصدق بأربعة آلاف درهم
3.زيارة الكعبة
4.حفظ مكانك في الجنة
5.إرضاء الخصوم

قال؛علي كيف ذلك يا رسول الله؟؟
قال؛
1. إذا قرأت سورة الإخلاص ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله
2. إذا قرأت الفاتحه ثلاث مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم
3. وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير عشر مرات فقد زرت الكعبه
4. وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنه
5. وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم.

عندما قرأت الحديث لم أصدق كلماته وشككت في صحته وخاصة ( وهذا مهم جدا ) لم يوثق أو يؤكد من محدث هذا الحديث ، هل هو صحيح ، أم ضعيف ، البخاري ، أو النسائي .. لا شيء .
وأيضا وضوح ركاكة الألفاظ فيه ( والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال : أوتيت جوامع الكلم ).

تعالوا معي نحلل الحديث :
1- إذا قرأت سورة الإخلاص ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله .
لم أجد الحديث أبدا ..( يا ليت الذي كتب الحديث وتفنن فيه أن يدلني على مكانه ) ووجدت :
(من قرأ سورة الإخلاص فقد قرأ ثلث القرآن ) . إسناده صحيح ( ولم أجد في الأحاديث أن من قرأ الإخلاص كأنه قرأ القرآن كاملا ) ..
2- إذا قرأت الفاتحة ثلاث مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ( ما شاء الله محدد بأربعة آلاف )
وذكر في السنن البيهقي : ….. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها ، وإنها لهي السبع المثاني التي آتاني الله عز وجل … وهذا الحديث طويل ذكر في كتاب الصلاة ،، ولم أقف على أحاديث سوى تلك التي ذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أسماء سورة الفاتحة ( السبع المثاني ، أم الكتاب … وغيرها )
( فقط لا غير ولم يقل أربعة آلاف )
3- وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة .
( حسبي الله ونعم الوكيل ،، لو كان الأمر كذلك لخفت زحمة الحج هذي السنة والتي قبلها …. )
المهم هذا ليس بصحيح ، هناك المئات من الأحاديث التي ذكرت فيها لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير في أذكار الصباح والمساء، وذكرت بأنها تغفر الخطايا وإن كانت مثل زبد البحر ، وأيضا : عدل عشر رقاب وتكتب له مائة حسنة وتمحى عنه مائة سيئة وتكون له حرزا من الشيطان …. والكثير منها في صحيح مسلم والبخاري وغيرها .
4-وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة
( إذا كان أبو بكر الصديق خليفة رسول الله يقول : إذا دخلت رجلي اليمنى الجنة ، لا أضمن دخول رجلي اليسرى ) ( فيما معنى القول ) ،، فكيف نحفظ مكاننا في الجنة ، ولا نعلم حتى أننا من أصحابها أم لا ..
والصحيح : قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة . البخاري .
5- وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم.
والصحيح أن من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، يقولها ثلاثا ؛ غفر له وإن كان فر من الزحف . صحيح ( لا أعرف من أين أتت كلمة خصوم )

وأخيرا ، سأبين لكم مدى صحة الحديث :

هذا الحديث باطل موضوع ، وقد نبه على ذلك أئمة الحديث . فتاوى اللجنة الدائمة ( 4 / 462 ، 463 ) .

وقد سئل عنه بن العثيمين فقال – رحمه الله – :
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يصح أن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن مَن حدَّث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين ، و مَن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ؛ إلا إذا ذكره ليبيِّن أنه موضوع ويحذر الناس منه ، فهذا مأجور عليه ، والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي بن أبي طالب .
فتاوى إسلامية ( 4 / 111 ) .

هذا الموضوع اجتهاد شخصي ، فإن أصبت فأكيد أنه من الله ، وإن أخطأت فلا أقول سوى من نفسي والشيطان .
وأنتظر ردودكم واستفساراتكم
وسألتقي معكم مع (من أين لك هذا ) الجزء الثاني ،، نلتقي أحبة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الفقيرة إلى الله : آمنة شميس


Comments 16

  1. السلام عليكم … اولا اشكرك جزيل الشكر واسال الله العلي العظيم ان يجعله في موازين اعمالك … كيف تتجرا انفسهم هؤلاء البشر بان يختلقو احاديث للرسول … ما يخافون الله !!.؟؟؟ الله المستعان … تقبلي مروري .. فوح

  2. مثل هذه الأمور انتشرت بكثرة في الفترات الأخيرة مستغلة سهولة النشر عبر الشبكة العنكبوتية اليوم الدس على الإسلام اصبح اكثر شراسة ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون فيقيض الله الجهود الطيبة المباركة وإن كانت في ظاهرها بسيطة ومتواضعه إلا ان الله ليرفع بها دينه ويعز المسلمين وينصر رسالة نبيه للبشرية واشيد برأي صاحب التعليق الأول ( رحيل ) في التردد بنشر مثل هذه الأمور بارك الله فيك ووفقك

  3. .. كم يحزنني أن أسمع كلمات الأغاني محفوظة من قبل الكبار والصغار ويتم تردادها والترنم عليها وتعاهدها .. ولا نخصص من أوقاتنا القراءة بكتب الحديث فقط للتنوير وليس الحفظ .. .. فلنكن أمة واعية وعقول متفتحة ولا نجعلها كسلة المهملات تأخذ كل ما يرمى بها .. .. جزاك الله خير الجزاء على هذه الرسالة القيمة 🙂

  4. امل منك و ضع طرق لمعرفة الحديث مسئلة اناك او حتي انا ما سمعنا الحديث فانا شخصيا مع الاسف ما قرئت ولا سمعة اي كتاب من كتب الحديث ما عدي كتاب الروض المربع كان امام المسجد يقرء منه بعد صلاة العصر هل يعني ان الاحاديث الي ما سمعته با طله مكذوبه امل منك ان تقراء ما كتبت بعين الناقد و اشكر غيرتك علي رسولنا الكريم صالي الله عليه و سلم

  5. فعلا موضوع قيّم .. ووالله انه ليؤذيني انتشار هالاحاديث بين الناس وهي اما مكذوبة او موضوعه وعن نفسي .. اصحح ما اجد في طريقي في المنتديات او مايصل لي بالبريد ان اردت .. ارسلك لك منها ما تتمين به سلسلتك ..

  6. هذه دعوة صريحة للنميمة فكيف يليق بانسان النزول من القمة بعد الوصول اليها الحرام حرام ولايجوز مهما بلغ التقى بالعبد الدين مافيه وساطة ولا استثناءات الكل سواسية (( انما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)) كيف يحث الرسول صلى الله عليه وسلم على المعصية بعد الطاعة هذا الحاد وجرم بحق الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم

  7. ما قصرت حبيبي انا سمعت الحديث قبل فترة وصدقته صراحتا ولاكن اتوقع ان الرجل هذا اراد ان يتبع حديث (من سن سنة حسنة … ) صلى الله عليه وسلم , فأراد ان ينشر خير ببتكار ذاتي او شخصي ولاكن اظاهر انه شطح ولاكن ما نقول الى الله يعطيه على قد نيته ويهديه

  8. جزاك الله خير على التنيه وياليت الجميع ينشر مثل هذه التنيهات لان الناس تقصد خير اذا نشرت حديث لكن الجهل هو سبب ان ننشر احاديث كاذبة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من أين لك هذا ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول