من أين لك هذا ؟ الموسم الثالث


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما برحمتك يا أرحم الراحمين

نكمل معكم سلسلة ( من أين لك هذا ؟؟) وقد تناولت في هذه السلسلة بعض المقاطع من الإيميلات التي تصلنا بكثرة ونعيد إرسالها إلى الغير دون وعي أو اهتمام بصحة المحتوى :

من أين لك هذا ؟؟ (الموسم الأول)
من أين لك هذا ؟؟ (الموسم الثاني)


الإيميل الأول : دعاء فك الكرب .
الموضوع عبارة عن دعاء فك الكرب المشهور وله الأجر إن شاء الله في نشر وتذكير المسلمين بالدعاء، ولكن المشكلة أن إبداعات صاحبنا في التأثير على القراء وصلت إلى وضع خاتمة مستنفرة ، فبعد أن وضع دعاء الكرب وضع العبارة التالية :
(إذا كان نشرها سيرهقك فلا تنشرها فلن تستحق اخذ ثوابها لان ثوابها عظيم )

غضبت بالفعل على جملة ( فلن تستحق أخذ ثوابها ) .. لا أعرف إذا كنت الوحيدة التي غضبت على تلك الكلمة ، ولكن الذي أعرفه أن صاحبنا الفاضل تطاول وتنفس أكثر من اللازم ، فمن أنت حتى تحكم على الشخص بأنه يستحق أو لا يستحق الثواب .

ثانيا : لا يجوز لك أن تلزم الناس بما لم يلزمهم الله تعالى ولا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ألم تسمع أو تقرأ قوله تعالى { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } البقرة 286 ، وأيضا في سورة الطلاق آية 7 { لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها }

ثالثا : بدل هذا التضييق على الناس يكفي أن تكتب انشرها ، أما التفنن في معنى كلمة نشر وإحاطة الكلمة بأسوار الحرمان من الأجر فهذا تعدي على حدود الله فهو الذي يأمر بالأجر ويعطيه ويحرم فلا يعطيه .


الإيميل الثاني : send it to every one please
هذا الإيميل يستهان به كثيرا ، ولا يلتفت إلى صحته وينشر بكثرة بدون وعي ، وهو يأتي على نوعين :
النوع الأول : القسم الملزم (أي أن صاحب الإيميل ألزم الآخر بالحلف حال قراءة الأسطر الأولى) مثاله :

واللـه العظيم بعد ما أقرأ الرسالة بترسلها لكل اللي تعرفهم (خذ بالك إنك حلفت )لا إله إلا اللـه محمد رسول اللـه لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت مـن الظالمين ستحصل عـلى 3000حسنة فلا تبخل عـلى نفسك تعبان أو زعلان أو متضايق قل ‘لا إله إلا اللـه سيدنا محمد رسول اللـه أمانه في عنقك إلى يوم الدين ترسلها لكل الايميـلات إلى عندك حـتـى لو كنت أنا مـنهم .

النوع الثاني : القسم البريء ( أي أن صاحب الإيميل يقسم على الآخر بفعل الأمر ) مثاله :
استحلفك بأعظم محبوب لديك وهو الله الرحمن الرحيم أن ترسل هذه الرسالة لكل من عندك حتى لو كنت أنا منهم اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى في جنة الفردوس والذي لا يرسله ارحمه يا أرحم الراحمين واهديه انك أنت الهادي .
لن أعلق على المقطع السابق سوى بجملتين :
1- يُكره الإفراط في الحلف بالله تعالى؛ لقوله سبحانه:{ وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ } القلم 10
2- عندما تحلفون مثلا على أصدقائكم أن يعيدون إرسال الإيميل وأن لا يهملونه ، فمنهم من ينسى ومنهم لا يريد إعادة الإرسال ( هو حر ولا يلزم ) فبالتالي لهو ولعب باسم الله تعالى ودعوة صريحة إلى الاستهانة باسمه جل في علاه ، فلا يكون هناك خوف من الحلف خاصة عند تعود المرء على مثل هذه الإيميلات ، ويصبح الأمر عادة في عادة ، ويمر اسم الله مرور الكرام .
الحل : يكفي فقط أن ترسلوا الدعاء إذا أردتم الأجر ، وابتعدوا عن الحلف والقسم والكثرة فيه والإنسان مخير في إرساله أم لا ،، اشتغلوا يا إخواني ويا أخواتي بأمور أهم من المهم .

أكتفي هنا بهذه المقاطع المعقدة، وأي نقد أو تعليق فنحن بإذن الله موجودون ، وقبل أن أختم أريد أن أنبه على ملاحظتين مهمتين جدا :

1- موضوعي بعنوان : من أين لك هذا ؟ عبارة عن سلسلة إيميلات وصلتني وأنقل ما فيها لكم سواء كان بالعنوان أو الموضوع بدون حذف أو زيادة ، وأعتبرها غير مناسبة للنشر بل أصرح أنها أدنى المستويات وفي القاع وخاصة إذا كانت كذبا على الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأجمعها وأبين كذبها وأبحث عن صحتها ثم أنشرها وأعرضها عليكم فإن أصبت فبحمد الله هو من عنده ، وإن أخطأت فقصور مني .
وقد اخترت اسم الموضوع ( من أين لك هذا ) حتى أعلن سخريتي على كاتب الإيميل ( ولا أقصد أي كاتب بل الذي يكذب وينشر الكذب ) ، وبالفعل من أين لك بهذا الحديث الفلاني ؟ أو من أين له التصريح في إلزام الناس ؟ أو حتى من أين له الحق في الكذب على أشرف الخلق ؟

2 – هذه الإيميلات وغيرها أفتى فيها الكثير من المشايخ الأفاضل وبعضها لا يزال في قيد البحث ولم تعرف بصحتها أو كذبها وقررنا الخوض فيها والبحث عن ماهيتها ، فلو كانت صحيحة نشرناها وإن كانت كذبا أوضحناها ،، ولست سوى طالبة علم ، أبحث وأكتب تعليقي دون نقل أو خوف .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هذا الموضوع اجتهاد شخصي ، فإن أصبت فأكيد أنه من الله ، وإن أخطأت فأكيد أنه من نفسي والشيطان .


تعليقات 12

  1. بسم الله الرحمن الرحيم أشكرك من كل قلبي على هذا الموضوع , اللي ولله الحمد بين لي حكم مثل هذه الرسائل , وأنتظر الجزء الرابع من سلسلة من أين لك هذا !!! وأنا أقول لك/ ي : من أين لك هذا الإبداااااع !!!!!

  2. السلام عليكم ورحمة الله بل أصبت وأصبت وأصبت أصبت في اختيار الموضوع الذي ترددنا كثيرا في الكتابة عنه واكتفينا بقول ( لاحول ولا قوة الا بالله) وحذفنا تلك الرسائل .. وأصبت في استدلالك ببعض الآيات التي تفند ما يعرضه اولئك الذين يستفزون مشاعر الناس وأصبت بأسلوب عرض الموضوع بشكل هادىء بعيدا عن التشنجات التي نراها ونسمعها فلك مني الشكر والتقدير وجزاك الله الف الف الف خير

  3. جزاك الله خيرا وبارك فيك وكثر من أمثالك سدد الله خطاك على طريق الحق وبارك فيك موضوع جدا مفيد

  4. يعطيك العافيه أختي وجزاك الله خير جهد تشكرين عليـه ماشاء الله عليك بإنتظار القادم بإذن الله

  5. تسلميييييين الله يجزااك بالجنه مرره شكرا .. فعلا تعبتنا هالايميلز اللي توصلنا و يضيّق الصدر لما يستحلفونك وكأن واجب !! صحيح وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. لكن مو ميلز بالدرزن و الحسابه تحسب .. خذ اربعميه وخمسين حسنه .. خذ مليون حسنه : >> اكثر شي يقهرني :\ جزاك الله خير و كثر من أمثالك (F)

  6. السلام عليكم .. والله ياأختي إنك بعين الصواب انا تعبت من الرسايل اللي زي كذا والأدهى والأمر .. إنها على رسايل الجوال!! (ارسل هذي الرساله لسبع اشخاص وستسمع خبر احلو الليله ؟) أي عقل يصدق الكلام هذا .. والقهر انهم يرسلون لك ههههه اللهم ارفع عنا وعنكم يارب ..شكراً

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير على سلسلة من أين لك هذا؟ تنبيه رائع…لبدع أنتشرت بنا إنتشار النار بالهشيم… و إسمحي لي أن أضيف موقع يذكر فيه أحاديث موضوعة وضعيفة و مواضيع باطلة وأخطاء شائعة منتشره بالأنترنت.. http://www.khayma.com/da3wah/latanshr.htm جزاك الله خير

  8. الاخت امنة اشكرك على الموضوع المهم و فعـــــــــــلا بعض الناس يتهاون كثيرا في مسألة التأكد من صحة ما ينشره من احاديث للرسول عليه الصلاة و السلام مع ان اصح حديث متواتــــــــــــــــــــر عن النبي عليه الصلاة والسلام هو قوله (( من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعــــــــــــــــــــده من النـــار )) ايضا الزام الناس كما تفضلتي لم يرد في الشرع بقي ملاحظة وادة عالموضوع و هي قولك – يُكره الإفراط في الحلف بالله تعالى؛ لقوله سبحانه:{ وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ } القلم 10 هذا يقوله بعض العلماء ولــــــــكن الصحيح ان كثرة الحلف ما دام الانسان صادق فلابأس فيه لان الله سبحانه امر نبيه بالحلف في القران ثلاث مرات ذكر هذا ابن القيم في زاد المعــــــــــــــد

  9. الله يجزاك خير ياأخت آمنه شميس الله يبارك فيك ويجعلك مفتاح للخير ومغالق للشر .. أسأل الله أن يسدد خطاك ويشكر مسعاك ويجعل الجنة جزاك .. إبداع متجددد .. وهذا هو اللذي نحتاجه في مثل هذا الوقت والتخبط بالإيميلات الغير موثوقه والاحاديث المكذوبه والمغلوطه .. جزيت خيراً

  10. ما شااااااااااء الله عليك اعجبتني طريقة طرحك حفظك البارئ من كل سوء وفعلا كثيرا ما تحرجنا هذه الايميلات

  11. والله يا آمنه انك قلت اللي بقلبي لدرجة اني خسرت كثيييير لاني ارفض هالايميلات واغلبها بدعه والمشكله انهم يرسلون احاديث موضوعه وانا اقعد اعدل وارجع ارد لهم لين اخيرا صاروا ماعاد يرسلون لي 🙂 ماقصرتي يا آمنه موضوعك برد قلبي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من أين لك هذا ؟ الموسم الثالث

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول