مناجم الملح التي ما زالت تعمل منذ 5000 عام تحت الأرض !!


في أحد أكثر المناجم إذهالاً للعقل، نجد مناجم كانكيري لملح الأرض في شمال تركيا وتحديداً تحت الأرض بما يقارب ال 1300 قدم وعلاوةً على ذلك نجد أنها قد حُفرت وتم البدء بالعمل بها منذ ما يزيد عن 5000 آلاف عام من قبل الحيثيون الذين سكنوا تركيا فيما مضى.

هذه المناجم تعتبر إحدى أشد المناجم والكهوف إذهالاً حول الأرض لمدى ضخامتها وقدمها في نفس الوقت، كانت هذه المناجم قد أنشئت فيما مضى على يد سكان بدائيين من جماعات الحيثيين لاستخراج الملح منها، وحتى اليوم ما زالت تنتج 500 طن من الملح بشكل سنوي.

تعمل المناجم بانتظام وتشكل ركيزة من ركائز اقتصاد المدينة والدولة كونها ما زالت تحتوي حسب تقديرات الخبراء على أكثر من مليار طن من الملح الخام، أما بالنسبة لكيفية عمل هذا المناجم فالآلية تكون بتفجير الجدران الداخلية أو استعمال آلات الجرف لاستخراج الملح الخام وتمريره على الماء بعد ذلك تكريره ونقله عن طريق سكة حديدية للخارج.

تعمل هذه المناجم الموزعة تحت الأرض كالخلايا وكل منجم يعمل فيه 16 عامل ويحتوي على مسجد صغير أو مصلى ومطعم صغير “كافاتيريا” وغرفة إصلاح وورشة عمل وغرفة للإسعافات الأولية، وبهذا تكتمل المنظومة لتشكل هذه المناجم الذي يتحدث عنها الجميع في عصرنا الحالي.

ان أمعنت النظر باللافتة فقد كتب عليها كلمة “توزو” اي “طز” و هي كلمة كانت تردد قديماً و تعني ملح وأتت هذه الكلمة عندما كان الأتراك يسيطرون على العرب في مراكز التفتيش وكان العرب يذهبون لمبادلة القمح بالملح.. فعندما يمر العربي خلال بوابة العسكري التركي وهو يحمل اكياس الملح يشير إليه التركي بيده إيذانا بالدخول ودونما إكتراث يقول: (طز) اي انه لايحمل شيء ذو قيمة عالية ..


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مناجم الملح التي ما زالت تعمل منذ 5000 عام تحت الأرض !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول