منوعات رمضانية – 21


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
سلسة من المنوعات الرمضانية نقدمها في هذا الشهر الفضيل

س: ايهما افضل العشر الاول من ذي الحجة ام العشر الاواخر من رمضان؟
ج : كلتا العشريين لهما فضل، العشر الاخيرة من رمضان لها فضل والعشر الاول من ذي الحجة لها فضل، لكن يقول بعض العلماء يمكن الجمع بان يقال ان الفضل في العشر الاخيرة من رمضان خص بالليالي، ولهذا النبي صلي الله عليه وسلم كان يحيي ليالي العشر الاخيرة من رمضان بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن وليالي العشر الاخيرة من رمضان ترجى ليلة القدر في احدي لياليها وان كانت الاوتار آكد من الاشفاع. وعلى كل حال العشر الاخيرة من رمضان موضع ليلة القدر لذا فضلت ليالي العشر الاخيرة من رمضان.
اما عشر ذي الحجة فقد جاء في الحديث قوله صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيهن احب الى الله من هذه الايام العشر". فخص الفضل بالايام ومع ان ليالي العشر الاخيرة من رمضان فيها خير، لكن اليوم يطلق على النهار.

س: صلاة القيام تختلف عن صلاة التراويح في الاطالة فهل ورد شيء في تخفيف التراويح وإطالة القيام؟
ج : لا شك ان العشر الاخيرة من رمضان موضع اجتهاد في الطاعة، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يضاعف اعماله منذ بداية العشر، وكون التهجد يأخذ طابع الخشوع والاكثار من القراءة لاسيما في آخر الليل ويتواطأ القلب مع اللسان فلعل فيه خيراً لأنه وقت النزول الالهي والمسلم يرجو من الله المغفرة.

س:ما الدعاء المستحب عند الفطر، وهل يقول ذهب الظمأ وابتلت العروق عند الافطار؟ جزاكم الله خيراً.
ج : يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اذا افطر قال: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله" ويروى ايضاً "اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت" وعلى كل حال عند الفطر موضع اجابة الدعاء، فليتحر المسلم الادعية النافعة الشاملة ويدعو بها مع رجاء الله وابتغاء ماعنده.

من فتاوى المفتي العام للمملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات رمضانية – 21

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول