منوعات رمضانية – 11


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
سلسة من المنوعات الرمضانية نقدمها في هذا الشهر الفضيل

س : امرأة تقول بأنها ستأخذ حبوباً لمنع نزول الدورة الشهرية لتتمكن من الصيام، ما حكم عملها؟
ج : لا مانع من ذلك اذا كان باستشارة الطبيب المختص وافاد ان ذلك مأمون العاقبة لكني انصح هذه الاخت ومن على شاكلتها بعدم استعمال هذه الحبوب لهذا الغرض،، لأنها في الغالب تحدث لدى المرأة اضطراباً في الدورة مما قد يؤثر عليها في عباداتها حيث يشتبه عليها الامر كثيرا حينذاك، وهي بحمد الله ليست بحاجة الى ذلك الدواء فالحيض امر طبيعي قد كتبه الله على بنات آدم وانتظار خروجه دليل على صحة المرأة، وهي غير مطالبة بالصيام في ايام حيضها فالامر يسير ولله الحمد تفطر تلك الايام وتقضيها بعد ذلك هذا هو الاولى والله اعلم.

س : يتضايق بعض المأمومين في الصلاة من بعض الروائح الكريهة من البعض وخاصة رائحة الدخان والبصل والثوم ما توجيهكم لمن يدخن او يأكل هذه الاشياء ويؤذي المصلين؟
ج : النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ايذاء المؤمن بكل وجه من اوجه الاذى ومن ذلك مما يحصل عند ما يأكل الانسان ثوماً او بصلاً ثم يحضر في المسجد ليصلي مع الجماعة، وفمه تنبعث منه روائح تؤذي اخوانه والنبي صلى الله عليه وسلم يقول كما في الحديث المتفق عليه: "من أكل ثوماً او بصلاً فليعتزلنا او قال: فليعتزل مسجدنا" فالواجب على المسلم الابتعاد عن تلك الاطعمة اذا اراد الذهاب الى المسجد حتي لا يؤذي اخوانه. اما الدخان فإنه محرم لأنه من الخبائث وقد ثبت علمياً ضرره الكبير على الانسان ولذلك كان محرما والواجب على المسلم الابتعاد عنه في كل وقت.

س : في صلاة التراويح عندما ينتهي الامام من قراءة الفاتحة يبدأ مباشرة في القراءة فلا اتمكن من قراءة الفاتحة فهل تسقط قراءة الفاتحة في صلاة التراويح للمأموم؟
ج : اذا لم تتمكن من قراءة الفاتحة وانت مأموم فإن قراءة الامام لها قراءة لك فتسقط عنك.

من فتاوى المفتي العام للمملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات رمضانية – 11

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول