منوعات تقنية كمبيوترية


 منوعات تقنية كمبيوترية

يا صاحب النظارات.. احذر الجوال

أصبح الهاتف الجوال في الآونة الأخيرة إحدى سمات ثورة الاتصالات و المعلومات، حتى عدّه البعض من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها!

وفي المقابل انقسم الباحثون قسمين بشأن مخاطر الجوال، فالبعض يحذر منه والبعض الآخر يقلل من شأن مخاطره، حتى أصبحت بحوثهم في نهاية المطاف لا يأبها بها أحد!!

غالب تلك المخاطر والتحذيرات تتحدث عن الإشعاعات وتأثيرها على الجسم وخصوصاً الرأس.. لكن العجيب أن يخرج إلينا من يحذر من خطر الهاتف الجوال على مستخدمي النظارات الطبية أو الشمسية، فهم أكثر عرضة للخطر من غيرهم.

والعلة في ذلك- حسب رأيه – أن النظارات يحيط بها إطار خارجي من المعدن  يعمل كمنظومة هوائية مع هوائي الهاتف الجوال ويصدر من هذا الإطار مجالات مغناطيسية لها تأثير مباشر على شبكية العين، ويزيد من معدل امتصاصها لتلك الموجات الكهرومغناطيسية، مما يؤثر سلباً على النظر ويورث أمراض العين المختلفة.

أما الحل فهو بكل بساطة: أن تنزع النظارة أثناء المكالمات والتقليل من استخدامه إلا عند الضرورة.


متصفح انترنت خاص يتجاوز تقنيات الرقابة

يتضمن تطبيق Camera/Shy متصفح انترنت خاص يتجاوز تقنيات الرقابة على محتوى الانترنت وهو بهذا يتجاوز الحضر الذي تفرضة بعض الدول على تصفح مواقع معينه للأنترت. أطلق هذا التطبيق في الثالث عشر من شهر يوليو المنصرم لغرض توفر بيئة رحبة لنشطاء حقوق الإنسان يالعالم للتعبير عن رأيهم دون معاناة حجب او حذف مشاركاتهم وقد تم طرحة باسلوب برمجيات المصادر المفتوحة التي تسمح لأي كان بتعديل الكود البرمجي الخاص به بما يناسب وحاجته الشخصية.
تعتمد تقنية التخفي في هذا التطبيق الجديد على تضمين الصور لنصوص وتشفيرها لتفادي الرقابة الخاصة بالانترنت في الدول التي تقوم بهذا الدور ، ويقف خلف هذا التطبيق احد اشهر جماعات مخترقي النظم وتدعى Hacktivismo وتستهدف به الصين ودول الشرق الأوسط والدول الخليجية . يتيح البرنامج إخفاء الرسائل ضمن الصور التي تنشر على الويب لتفادي الرقابة والحضر المتبعة على الإنترنت.
ولايتوقف اداء البرنامج على التخفي فقط بل يقوم كذلك بفتح مواقع انترنت تخفي في صورها اخبار حقوق الإنسان وغير ذلك من المعلومات التي تكون ممنوعة في بعض الدول حيث يعرض متصفح الأنترنت العادي في تلك الصفحات مجرد صور اعتيادية لمناظر طبيعية بينما تبدو في برنامج Camera/Shy النصوص الممنوعة دون تلك الصور حيث يفك البرنامج تلقائيا تشفير البيانات الموجودة في الصور.
لاتيجاوز حجم البرنامج 1,2 ميجابايت وبعد تثبيته على جهاز المستخدم يمكن ازالة تثبيته مباشرة لمنع تقفي اثر الإستخدام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات تقنية كمبيوترية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول