الأكبر من نوعها في العالم- الجزء الأول


نعرض عليكم اليوم مجموعة من الصور و المعلومات منوعة من الأشياء .. الأكبر من نوعها من حول العالم :

أكبر شلالات العالم

شلال إنغا، يقع في الكونغو في كينشاسا، زائير، هو بالتأكيد ليس أطول شلال في العالم، ليس قريباً حتى، فأعلى مساقطه تبعد 21 متراً(70 قدم)(يوجد ثلاثة شلالات فى العالم يبلغ أرتفاع مساقطها أكثر من 3,000 قدم) ويبلغ إتساعه 2.5 ميل، ربما أيضاً لا يعتبر الأكبر إتساعاً، ولكن، ما يميزه حقاً هو أنه يحرك كمية مياه أكبر من أي شلال آخر على كوكب الأرض.

رأى معظمنا صور لشلالات نياغارا، أو ربما شلالات فيكتوريا بما يميزهم من ضخامة وإسقاط مروّع لأطنان من المياه. فيكتوريا يحرك الكثير من المياه: أكثر من 38,000 قدم مكعب فى الثانية، نياغارا يحرك أكثر من ذلك بكثير: حوالى 85,000، أما شلالات إنغا، فيبلغ متوسط معدل تصريف المياه فيها أكثر من 10 مرات من شلال نياغارا اي أكثر من 900,000 قدم مكعب من المياه فى الثانية!.

وأقرب منافسيه هو شلال ليفينغستون الذي يقع على نفس النهر، و يصرّف أقل من إنغا بحوالي 25,000 قدم مكعب فى الثانية وهو يأتي كثاني أكبر شلال لا يمكن المقارنة به، أما عن شلالالى نياغارا وفيكتوريا، فيأتيان فى المرتبة ال11 وال15 على التوالي.

أكبر حديقة حيوان

عندما نأتي إلى تسمية أكبر حديقة حيوانات فى العالم، هناك أكثر من طريقة يمكننا الحكم بها لحساب شيء من هذا القبيل: من حيث المساحة، أو عدد الحيوانات المعروضة، او بالحكم بإستخدام الطريقتين معاً، وهي الطريقة المعقولة فعلاً، فعلى سبيل المثال حديقة “ريد مك-كومبس” للحياة البرية في تكساس تبلغ مساحتها حوالى 12,000 فدان على الرغم من أنها تضم فقط 20 نوع من الحيوانات.

إذاً، ليس لها أكبر مساحة، ولا تضم أكبر عدد من الحيوانات المعروضة، موقع “توروبيا” المختص أعلن حديقة حيوان هنري دورلي في أوماها، نبراسكا، لتكون الأكبر فى العالم بالحكم على المساحة وعدد الحيوانات معاً، فبمساحتها التي تبلغ 130 فدان، تضم 17,000 حيوان من 960 فصيلة مختلفة، وترحب بأكثر من 1.5 مليون زائر سنوياً.

كما و تحتوي أيضاً على أكبر صحراء داخلية في العالم وأكبر مجمع قطط في العالم وأكبر قبة مغلقة في أمريكا الشمالية.

أكبر محطة طاقة كهربائية

على مدار 20 سنة أمضتها الحكومة الصينية في بناء السد صاحب الثلاث مضائق، على الرغم من المخاوف الداخلية و الخارجية حول التداعيات المختلفة، أدت بذلك إلى الكثير من التهديد للمناطق البيئية و التاريخية المحيطة، ناهيك عن عشرات الآلف من السكان الذين شردهم المشروع.

وهي المشاكل التي قلل من شأنها المسئولين عن المشروع، وحتى بعد الأنتهاء من السد الذي بلغت تكلفته حوالى 23 مليار دولار لم تعترف الحكومة بالمخاوف البيئية التي سببها.

وبالفعل تم تشريد أكثر من مليون إنسان كانوا يعيشون على وادي نهر يانجتسي الذي بُنى عليه السد، كما تعرضت المناطق المحيطة بالتلوث البيئي بعد أن أصبحت البحيرة مكبأ للنفايات الصناعية، هذا بالإضافة للمشاكل اللوجيستية الأخرى التي حدثت بعد إتمام السد.

ولكن الأرقام من حيث الطاقة المُنتجة تعتبر مفُجرة للعقل. بطول 2.4 كيلومتر وإرتفاع 180 متر، يُمكّن السد السفن عابرات المحيطات من الإبحار في البر الرئيسي للصين لعدة شهور في السنة، كما يولّد قدر من الكهرباء أكثر مما تولده 18 محطة كهرباء نووية (حوالي 22,500 ميجاوات) وأقرب منافسيه هو سد إيتايبو في أمريكا بإنتاج 14,000 ميجاوات.

أكبر شاشة عرض

إستاد كورينثيانز في ساو باولو، البرازيل الذي شارف على الإنهاء من بناءه وقت كتابة هذا التقرير، يتسع لـ 50,000 متفرج وسيكون في الرتبة الـ 11 كأكبر أستاد في البرازيل عندما يستضيف مباريات كأس العالم عام 2014.

فهو بناء كبير ذا طابع حديث، ولكن واجهته هي ما تجعله رائع حقاً، فالواجهة عبارة عن شاشة عرض عملاقة.

الشاشة سيكون لها القدرة على عرض الصور والفيديو و لوحة النتائج. وهي بإرتفاع 20 متر وطول 170 متر، الشاشة تحتوي على 34,000 ليد، هي ببساطة اكبر شاشة عرض في العالم.

أرجوا أن هذا التقرير أو الموضوع قد حاز على إعجابكم.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكبر من نوعها في العالم- الجزء الأول

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول