مميزات وخصائص نظام iOS 5 الجديد


السلام عليكم ..

قامت شركة ابل في مؤتمر المطورين الاخير WWDC 2011 الإعلان عن نظام التشغيل الجديد iOS 5 الخاص بأجهزة الايفون والايبود والايباد .. النظام الجديد يحتوي على الكثير والكثير من المميزات والخصائص الرائعه والمميزة .. نظام الـ iOS 5 يحتوي على 200 ميزة جديدة كما قالت الشركة في مؤتمر المطورين .. النسخة التجريبيه من الـ iOS 5 تم طرحها للمطورين لتجربتها .. وسوف يتم إطلاق النسخة النهائيه لجميع المستخدمين في الخريف بإذن الله .. في هذا الموضوع سوف احاول ان استعرض اهم هذه المميزات معكم هنا .. وافتح مجال السؤال والاستفسار لكم .. في حالة كان لديكم اي سؤال حول نظام التشغيل الجديد

مركز التنبيهات:
قامت الشركة بإضافة خاصية مركز التنبيهات الجديدة .. وهو المكان الذي تتلقى فيه جميع التنبيهات الوارده الي جهازك سواء كانت من الرسائل النصية، البريد الإلكتروني، الإتصالات، التويتر او التنبيهات من بقية البرامج .. والجميل في مركز التنبيهات الجديد انه سوف يصبح بإمكانك مشاهدة جميع التنبيهات الجديدة من مكان واحد فقط وبطريقة رائعه وسهله جدا .. كل ما عليك فعله لإظهار مركز التنبيهات ومشاهدة التنبيهات الوارده الى جهازك تحريك اصبعك من اعلى الشاشه نزولا .. وسوف تظهر لك جميع التنبيهات بطريقة عرض رائعه جدا .. ومن خلال مركز التنبيهات سوف تتمكن من اختيار التنبيه الذي تريد قرائته وبمجرد الضغط عليه سوف ينقلك مباشره إليه .. بالإضافة الى إمكانية رؤية حالة الطقس ومؤشر الاسهم من خلال مركز التنبيهات .. ومن المميزات الرائعة التي تمت إضافتها الى مركز التنبيهات .. عند إستخدام الجهاز ووصول احد التنبيهات لا يتم مقاطعتك او تعطيل عملك .. وإنما يظهر بنر صغير في اعلى الشاشه يدل على وصول تنبيه جديد .. يمكنك الظغط عليه لمشاهدته مباشره .. او تجاهله وسوف يتم إخفائه تلقائيا .. وعند اخفاء احد التنبيهات فانت لا تفقدها نهائيا .. وإنما يمكن الرجوع إليها في اية وقت من خلال الدخول على مركز التنبيهات .. ومن اجمل المميزات في مركز التنبيهات الجديد انه يمكن مشاهدة جميع التنبيهات من شاشة قفل الشاشه مباشره والإتجاه الى التنبيه المراد رؤيته مباشره من شاشة القفل .. فلا داعي بعد الان الى فتح شاشة القفل ثم التوجه الى برنامج معين لمشاهدة التنبيه .. في نظري خدمة التنبيهات الجديد تعتبر من افضل مميزات نظام iOS 5 الجديد .. وتساعد في ترتيب وتسهيل مشاهدة التنبيهات.

خدمة iMessage:
بإضافة هذه الخدمة سوف يتمكن مستخدموا اجهزة الايباد والايبود تتش من إرسال الرسائل من أجهزتهم مباشرة .. قامت ابل بإنشاء سيرفر جديد لـ مستخدمين نظام الـ iOS 5 .. يمكنك من إرسال عدد لا محدود من الرسائل سواء عبر الشبكة اللاسلكية wifi او عن طريق استخدام شبكة الـ 3G .. من والى جميع الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 5 وهي الايفون والايبود والايباد .. خدمة الـ iMessage موجوده بداخل برنامج الرسائل .. ويمكنك إرسال الصور، ومقاطع الفيديو، وجهات الإتصال عن طريق هذه الخدمة مباشره .. بالإضافة الى انه بإمكانك تتبع الرسائل ومعرفة تلقي المستخدم الاخر لها .. مع خيار معرفة اذا كان قد قرئها ام لم يقرأها بعد .. ويمكنك ايضا معرفة اذا كان الشخص الذي تتحدث معه يقوم بالكتابه الان .. وبإستخدامك لهذه الخدمه يمكنك بدأ المحادثه في احد اجهزتك .. وإكمالها بجهازك الاخر .. في نظري ظهور المحادثات في جميع الاجهزة من عيوب هذه الخدمه لإرتباطها بالـ Apple ID ورقم الهاتف وليست مربوطه برقم خاص لكل جهاز كما هي خدمة البلاك بيري ماسنجر.

برنامج Newsstand
مكان واحد خاص بجميع الجرائد والمجلات التي قمت بالإشتراك به ..ويمكنك من قرائتها وتصفحها بطريقة سهله وسريعه جدا .. بالإضافة الى ان هنالك قسم خاص في متجر البرامج لإشتراكات بالجرائد والمجلات .. ويمكنك الإشتراك وتنزيلها مباشره عن طريق برنامج Newsstand .. وعند إصدار عدد جديد سوف يتم تنزيله مباشره الى برنامج الـ Newsstand في الخلفيه ومن دون الحاجة الى الدخول على البرنامج لتنزيله .. في نظري هذه الخدمة إذا تم إستخدامها من قبل شركات النشر بشكل صحيح سوف تساعد مستخدمين اجهزة الايفون والايبود والايباد بالحصول على الاعداد الجديدة بطريقة اسهل واسرع .. وايضا سوف تسهل على شركات النشر حيث لن يضطروا الى توصيل النسخ المطبوعه الى البيوت وتوفر عليهم بعض المصاريف.

برنامج Reminders:
ميزة رائعه للتذكير .. عند رغبتك بتذكر شغلة او غرض ما قم بكتابتها في هذا البرنامج وسوف يتم تذكيرك بها .. هذا البرنامج الجديد سوف يساعدك في ترتيب وتنظيم حياتك وتسجيل المواعيد والاعمال التي تريد تذكرها في قائمه سهلة الاستخدام وشاملة للتوقيت والمكان .. من المميزات الرائعه في هذه البرنامج انه سوف يصبح بإستطاعتك تسجيل تنبيه محدد بمكان معين. مثلا: "قم بشراء حليب" .. وسوف يتم إظهار تنبيه وتذكيرك بشراء الحليب بمجرد دخولك الى مواقف السوق! .. برنامج Reminders يعمل ايضا مع هذه البرامج: iCal, Outlook, iCloud .. وسوف يصبح بإمكانك عند إجراء تعديل على احد التنبيهات المسجله تحديثها الى جميع اجهزتك.

خدمة التويتر Twitter:
تم دمج خدمة التويتر مع نظام الـ iOS 5 .. وسوف يصبح بإمكان مستخدمي اجهزة الايفون والايبود والايباد من إرسال التويتات الى التويتر بطريقة اسهل واسرع من قبل .. كل ما عليك فعله تسجيل الدخول لمره واحدة على التويتر من الإعدادات .. وسوف يصبح بإمكانك إرسال التويتات من خلال متصفح السفاري، الصور، الكاميرا، اليوتوب، الخرائط .. وعند رغبتك بإرسال رد على احد المستخدمين يمكنك البداء بكتابه اسم الشخص والنظام الجديد سوف يقوم بالبحث في جهات الإتصال الخاصه بك وإيجادهم في التويتر وإضافة اسمائهم وصورهم الشخصيه .. بالإضافة الى امكانية اضافة موقعك لكل التويتات التي تقوم بإرسالها من جميع البرامج التي تستخدمها. في نظري إضافة خدمة التويتر الى النظام الجديد من افضل الخدمات الجديدة التي تم إضافتها وسوف تخدم مستخدمي موقع التويتر كثيرا.

برنامج الكاميرا:
بما ان جهاز الايفون سوف يكون معك في كل الاوقات .. فمن الجميل ان يصبح بإمكانك إلتقاط اللحظات الحلوه عن طريقة .. ولهذا سوف تنال المميزات والتحسينات الجديدة لبرنامج الكاميرا في نظام الـ iOS 5 الجديد على رضائك .. سوف يصبح بإستطاعتك فتح برنامج الكاميرا من شاشة القفل مباشرة .. التقريب والتبعيد بتحريك اصبعين .. ضغطة واحدة للتحديد والتركيز على منطقة معينة .. إمكانية التقاط الصور بإستخدام زر رفع الصوت .. وان كنت قد قمت بتفعيل خدمة iCloud وتفعيلها للصور سوف يتم تنزيلها مباشرة الى جميع أجهزتك.

برنامج الصور:
بإستخدامك لبرنامج الصور في نظام الـ iOS 5 الجديد .. سوف يصبح بإمكانك إضافة إيطار للصور الملتقطه بضغطات قليلة .. وايضا سوف يصبح بإستطاعتك قص الصور .. وإدارتها الى اليمين او اليسار او الاسفل .. وتحسين الصور وإزالة النقاط الحمراء من العينين .. مباشرة من برنامج الصور .. ومن دون الحاجه الى مغادرته او إستخدام برامج إضافية .. وبإمكانك ايضا تنظيم الصور داخل مجلدات مباشرة من برنامج الصور .. واذا كنت قد قمت بتفعيل خدمة الـ iCloud سوف يقوم الجهاز بإرسال نسخة من الصور الجديدة تلقائيا الى جميع اجهزتك.

متصفح السفاري:
نظام الـ iOS 5 الجديد يحتوي على الكثير من المميزات والتحسينات الرائعه على متصفح السفاري .. لاجهزة الايفون والايبود والايباد .. من المميزات الجديدة التي تم إضافتها Safari Reader وهذه الميزة تقوم بحجب الاعلانات المزعجة والفوضى في صفحات المقالات .. لتمكنك من قرائتها بشكل اوضح واسهل من قبل وبدون ان تتم مقاطعتك به .. بالإضافة الى اضافة خاصية Reading List .. حيث يمكنك تخزين الصفحات التي ترغب بقرائتها لاحقا بها والرجوع إليها في وقت لاحق .. وتم إضافة خاصية iCloud الى متصفح السفاري حيث سوف يصبح بإستطاعتك تحديث قائمة الصفحات التي ترغب في قرائتها في جميع اجهزتك .. وفي اجهزة الايباد تم اضافة خاصية الالسنه .. والتي سوف تمكنك من مشاهدة جميع الصفحات المفتوحه وكانك تتصفح من جهاز الكمبيوتر .. والتنقل بين الصفحات بكل سهوله .. بالإضافة الى تحسينات في اداء متصفح السفاري في جميع الاجهزة. في نظري المميزات الجديدة وتحسينات اداء المتصفح اقل ما يقال عنها رائعة وخاصة لمستخدمي اجهزة الايباد .. اصبحت القرائة والتصفح في الايباد ممتعه وسهله جدا.

خاصية PC Free:
بإستخدامك لنظام الـ iOS 5 فانت لست بحاجة الى جهاز الكمبيوتر للاستمتاع باجهزت الايفون او الايبود او الايباد .. سوف يصبح بإمكانك تفعيل وتجهيز جهازك لا سلكياً .. ومباشرة بعد إخراج الجهاز من الكرتون .. بالإضافة الى انه سوف يصبح بإستطاعتك تحديث وتركيب جميع تحديثات السوفت وير الجديدة عبر جهاز الايفون او الايبود او الايباد مباشره ومن دون الحاجة الى ايصاله بجهاز الكمبيوتر لتحديثه .. قم بعمل المزيد في جهازك مباشره وبدون الحاجة لجهاز الكمبيوتر كتعديل الصور .. إضافة ملفات بريد الإلكتروني جديدة .. حفظ نسخة إحتياطية للجهاز back up او إسترجاع نسخة سابقة تلقائيا بإستخدام خدمة iCloud.

برنامج الـ Mail:
سوف يحصل صندوق الوارد لديك على مميزات جديدة ورائعه في برنامج الميل مع نظام التشغيل iOS 5 .. سوف يصبح بإستطاعتك كتابة الرسائل بالخط العريض .. او بالخط المائل .. او وضع خط تحت الكلام .. إمكانية تغير ترتيب اسماء الاشخاص المرسل إليهم .. تعليم الرسائل المهمه .. إمكانية إنشاء او حذف مجلدات الرسائل .. واذا كنت تبحث عن رسالة معينه .. الان سوف يصبح بإستطاعتك البحث داخل الرسائل .. وبإستخدامك لخدمة iCloud سوف تحصل على بريد إلكتروني جديد مربوط بجميع أجهزتك.

برنامج التقويم:
بإستخدامك لبرنامج التقويم في النظام الجديد iOS 5 .. سوف تتمكن من رؤية جميع المواعيد خلال السنه في جهاز الايباد او الإسبوعيه في جهاز الايفون والايبود .. قم بضغط الشاشه لإضافة حدث جديد .. والسحب لتعديل الوقت والمدة .. قم بإضافة وتعديل المسميات والحذف مباشرة من جهازك .. واستعرض مرفقات الحدث مباشرة من برنامج التقويم .. وبإستخدامك لخدمة iCloud سوف تتمكن من مشاركت الاحداث مع عائلتك واصدقائك .. وايضا تقوم بمزامنة الاحداث في جميع اجهزتك.

مركز الالعاب Game Center:
الاجهزة التي تعمل على نظام الـ iOS هي اكثر الاجهزة عالميا إستخداما في الالعاب .. وبإستخدامك لنظام التشغيل الجديد iOS 5 .. سوف تتمكن من إضافة صورتك الشخصية الى مركز الألعاب .. وأيضا تم إضافة خاصية إقتراح اصدقاء جدد مبنيه على الالعاب التي تستخدمها .. او الاصدقاء الذين تعرفهم مسبقا .. إمكانية إكتشاف العاب جديدة من دون الحاجة الى مغادرة مركز الالعاب .. وتوسعة فرصة الحصول على مكان في قائمة اعلى نقاط الإنجازات العامه.

خدمة المزامنة اللاسلكية wi-fi Sync:
بإستخدامك لنظام التشغيل الجديد iOS 5 .. سوف تتمكن من مزامنة اجهزتك مع جهاز الكمبيوتر لاسلكيا بإستخدام شبكة مشتركة .. في كل مرة تقوم بإيصال جهاز الايفون او الايبود او الايباد في الشاحن .. وتتم المزامنه مع برنامج الايتونز تلقائيا .. لكي تتمكن من إيجاد جميع افلامك ومسلسلاتك وصورك في كل مكان تريده.

خاصية Multitasking gestures لاجهزة الايباد:
نظام التشغيل الجديد iOS 5 .. يضيف بعض الحركات الرائعة لجهاز الايباد .. لتمكنك من التنقل بطريقه اسهل واسرع .. بإستخدام اربع او خمس اصابع .. قم بمسح الشاشه بإصابعك لاعلى لتظهر شريط البرامج التي تعمل في الخلفية .. وقم بالمسح الى جهة اليمين او اليسار للتنقل بين البرامج.

خاصية AirPlay Mirroring for iPad 2:
قم بإذهال اصدقائك وزملاء عملك وافراد عائلتك بهذه الخاصية الرائعه .. خاصية AirPlay الان تدعم عرض الفيديو .. بما معناه ان بإستطاعتك لاسلكيا وبكل امان عرض كل ما في جهازك الايباد الى جهاز التلفزيون بإستخدام جهاز Apple TV .. وسوف يتمكن جميع من في الغرفة مشاهدة ما تعرض من خلال الايباد .. حتى عند قيامك بإدارة الشاشه .. او تكبير وتصغير الصور.

تابعوني على التويتر لجديد المواضيع والاخبار:
twitter.com/Kshowaier

انتهى
اخوكم/ خالد
عند النقل او الإقتباس لا تنس ذكر المصدر:
مدونة زاوية خالد


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 5

  1. يعطيك العافيه ماقصرررت والله خدمات جداا رائعة ومفيده خصوصا التنبيهات دائما تزعج لما تكون تشتغل على الجوال وبنفس الوقت مانقدر نستغني عنها فالفكره الجديده حلووه ومفيده وبعد عجبني نظام الكاميرا انه يكون فيه شاشة القفل وصول اسرع للتصوير

  2. الله يرضى على الاندرويد نظام جميل و فيه كل مميزات iso5 و اكثر انصح اي واحد يبي يشتري من ها الاجهزة الذكية touch لا يفكر غير جوال بنظام اندرويد و خصوصا عائلة samsung galaxy S 8)

  3. كل هالمميزات توجد اضافات لتمتع بها مافيه شي جديد وكل اللي عندهم السيديا عارفين الاضافت الجديده لدرجة تخليك تتعلق بالجهاز لحد الادمان 😀 وان كان عالمزامنه بالواي فاي كمان في اضافات لشي هذا اعتقد اللي مو عاملين الجلبريك هم اللي بيحسون بتغير اما بالنسبه لي وانا مسويه الجلبريك اعتقد ان الاضافات ليست بذات الاهميه 8)

  4. اول شي يعطيك العافيه اخوي الغالي .. الحقيقه تصورت شي افضل من كذا على الاشياء الي كنا نسمعها في الـ ios 5 .. تم دمج تطبيق التويتر !! ..برنامج تقويم !! ..تستطيع إضافة إطار للصوره ؟؟ هل هذا ماكان يبحث عنه منتظرو هذا النظام ؟ بينما حركة مركز التنبيهات التي لفتت نظري حقيقه موجود على نظام الاندوريد منذ خروجه .. هل اصبحت شركة apple ضعيفه لدرجه انها تسرق فكره من نظام الاندرويد الخاص بقوقل الذي لاطالما اتهمتهم بأنهم هم من يسرقو افكارها!! هناك شي واحد فقط سيلفت نظري عند نزول هذا النظام وهو غير موجود ضمن المميزات التي كتبتها .. وهو ان هذا النظام وعبر متصفح سفاري سيسخدم الـ HTML 5 في التصفح … مما يعني ان مشكلة عدم دعم اجهزة الآيفون للجافا ستحل اخيراً بأمان الله

  5. بارك الله فيك يا أخي خالد الشويعر على هذه المعلومات عن نظام التشغيل في الأيفون و الأيبود و الأيباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مميزات وخصائص نظام iOS 5 الجديد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول