مميزات نوكيا 3650


مميزات

يحاول أحدث هاتف ذكي من نوكيا وهو 3650أن يتمم المجالات التي أخفق فيها الجهاز الذي سبقه مباشرة وهو 7650. إن هذا الجهاز التالي من السلسلة 60 لديه الكثير لكي يقدمه للمستخدمين وفي نفس الوقت يضيف بعض الخصائص الصغيرة التي سوف تذهل عقول أولئك الذي يجدون جهازي 3650 و 7650 كبيرين جداً على الحمل.

مميزات

( في الأعلى تظهر لوحة المفاتيح وفي الأسفل الكاميرا )

خصائص رائعة جديدة :

إن الشيء الذي يجب علينا إدراكه بخصوص الهواتف الذكية هو أن الموجود في الداخل هو الذي يهم ويجب الاعتماد عليه. فإذا كانت الأولوية لديك هي الحصول على هاتف جوال أصغر حجماً وتجاهل الخصائص الفنية، يمكنك التوقف عن قراءة هذا المقال من الآن. أما إذا كنت من المتحمسين لمعرفة ما تختص به هذه الأجهزة الكبيرة والسمينة بعض الشيء فإننا ندعوك لمتابعة القراءة. يأتي جهاز 3650 مع تعديلات وابتكارات زائدة على جهاز 7650 مثل التوافقية مع ثلاث موجات (GSM900 / 1800/1900ميغاهرتز)، والقدرة على تسجيل مقاطع فيديو قصيرة بالإضافة إلى التقاط الصور البسيطة، والغطاءين الأمامي والخلفي القابلين للفك، والقدرة على إضافة ذاكرة أكبر عبر بطاقة ذاكرة الـ MMC والتي تدعم حالياً لغاية 64 ميغابايت كحد أقصى.

مميزات

(لاحظوا الشكل الانسيابي للجهاز)

النواحي الفيزيائية :

عند استخدام جهاز 3650 لأول مره فإن ذلك يتطلب مرات عديدة من التمرين للتأقلم مع تصميم لوحة المفاتيح الدائرية الفريد من نوعه. بدءاً من زر الرقم 1 في أعلى اليسار والاتجاه دائرياً بعكس حركة عقارب الساعة وصولاً إلى زر الرقم صفر، فإن لوحة المفاتيح الرقمية الدائرية هذه تختلف كثيراً عن لوحة المفاتيح التقليدية المؤلفة من 12 مفتاحاً تتوزع في أربعة صفوف وثلاثة أعمدة. وهذا ما سيجعل مدمني الرسائل النصية القصيرة يجدون صعوبة في التأقلم مع هذه الواجهة الجديدة. ولكن الجيد في الأمر هو نظامية هذه اللوحة وابتعاد الأزرار عن بعضها بالإضافة إلى أحجامها الكبيرة نسبياً مما يقلل نسبة حدوث خطأ في إدخال الرقم المطلوب من خلال الضغط مرتين على الزر. تم استبدال أداة التوجيه في جهاز 7650 بمفتاح ذي خمسة اتجاهات. ومع أنني شخصياً كنت أفضل أداة التوجيه في جهاز 7650، إلا أن مفتاح الاتجاهات الخمسة كان ضرورياً لكي يتلاءم مع أغطية 3650 ذات خاصية Xpress-on .

إن جهاز 3650 أطول من 7650 بحوالي عشرة ميلميترات تقريباً، أما العرض والسماكة فهي نفسها تقريباً. ومع أنه أكبر، فإن 3650 يأتي بتطوير وزني ملحوظ حيث يبلغ 130 غراماً أي أخف بـ 14 غراماً من 7650. وتتضمن التغييرات الأخرى في النواحي الفيزيائية: نقل موضع فتحة الأشعة تحت الحمراء إلى الجانب الأيسر من جهاز 3650 (لكي يتناسب ثانية مع غطاء الـ Xpress-on)، وعودة زر التشغيل إلى قمة الجهاز (حيث كان يتوضع في الجانب الأيمن من جهاز 7650)، وسوف تجدون أيضاً أن فتحة مأخذ الطاقة ومجموعة الرأس موجودة في أسفل الجهاز بشكل معياري (انظروا فقرة إجراء واستقبال المكالمات للمزيد من التفاصيل).

الشاشة وواجهة المستخدم :

مميزات

( قوائم سهلة ومبسطة)

إذا قمت باستخدام جهاز 7650 سابقاً، فإنه لا يوجد الكثير من الاختلاف في الشكل والهيئة لكي تعتاد عليه في جهاز 3650. بالنسبة للمبتدئين الباحثين عن هاتف ذكي سهل الاستخدام فإننا نقول لهم توقفوا عن البحث! إن جهازي 3650 و 7650 يمتلكان واحدة من بين أسهل واجهات المستخدم الموجودة حالياً وذلك بفضل الاستخدام المطيع لألوان وهيئات القوائم والحوارات. في نهاية اليوم سوف تجدون أن معظم ما يظهر على الشاشة يفسر نفسه بنفسه.

ولكن أليست هناك أية اختلافات بالفعل؟ حسناً، فخلال أسبوع واحد من التجربة الشخصية، وجدنا استخدام الأيقونات في مربعات الحوار مثل المكالمات التي لم يتم الرد عليها والرسائل، بالإضافة إلى التطورات التي تمت على سرعة إظهار الجهاز لسجلات المكالمات (في جهاز 7650 سوف تستغرق عملية عرض كافة سجلات المكالمات وقتاً طويلاً خاصة إذا دخلتم إلى سجل المكالمات التي تمت خلال آخر ثلاثين يوماً). أيضاً بالنسبة لأولئك الذين يقلقهم الضغط بالخطأ على زر الحذف بعد التقاط صورة ما بواسطة الكاميرا، كونوا راضين الآن لأنه تم استبدال ذلك بخيار الإغلاق (لحذف آخر صورة ملتقطة في جهاز 3650 يجب فتح قائمة الخيارات عوضاً عن ذلك).

إن قفل لوحة المفاتيح في جهاز 3650 يتطلب الضغط على زر القائمة ثم زر النجمة كالعادة أما سابقاً، في جهاز 7650، فإن الهاتف يطلب منك قفل لوحة المفاتيح حالما يتم إغلاق الغطاء المنزلق، ثم يقوم بفتح هذا القفل أتوماتيكياً عند فتح ذلك الغطاء.

إجراء واستقبال المكالمات :

لقد تم إضافة الكثير من التحسينات الضرورية على جهاز 3650 أولها الموالفة الجيدة لخاصية مكبر الصوت أو السبيكرفون الذي يوفر صوتاً عالياً ونقياً وهذا ما كان مشكلة في جهاز 7650 حتى بعد تحديث البرنامج، الشيء الذي كان ينبغي منه حل هذه المشكلة. عند استخدامكم لخاصية السبيكرفون في جهاز 3650، سوف تلاحظون أن مستشعر التقاربية (الموجود في جهاز 7650 والذي يعيد الهاتف إلى الوضعية العادية ويوقف عمل السبيكرفون) غير متوفر في جهاز 3650.

لتشغيل السبيكرفون أو خاصية طلب الأرقام صوتياً، يجب الضغط على مفتاح الخيارات خلال المكالمة أو الزر الأيمن في وضعية الاستعداد للتشغيل وقبل القيام بإجراء المكالمة (ليس هناك زر سبيكرفون أو طلب الأرقام صوتياً على اليسار كما في جهاز 7650).

تأتي بعد ذلك خاصية دعم البلوتوث الكاملة الموجودة الآن في جهاز 3650، وهذا يعني أن كافة أنواع الاتصالات اللاسلكية، بما فيها الصوتية، يتم دعمها الآن. إن مستخدمي جهاز 7650 الحالي سوف يتشاطرون معنا نفس الإحباط عندما يعلمون أنه لا يدعم خاصية البلوتوث صوتياً (التي تسمح باستخدام الأجهزة الصوتية مثل مجموعات الرأس ومستلزمات السيارة) على الرغم من توفر خاصية البلوتوث العادية فيه.

وأخيراً، فإن جهاز 3650 يستخدم قاعدة التوصيلة الصوتية التقليدية ذات المأخذين، مما يسمح باستخدام الإكسسوارات المتوفرة حالياً في الأسواق مثل مجموعة مستلزمات السيارة ( PPH-1 )، ومجموعة الرأس الثنائية (HDD-1 )، ومشغل الموسيقى (HDR-1 ) ومشغل الـ MP3 وراديو إف إم.

الرسائل :

نعيد عليكم أن كتابة الرسائل النصية في جهاز 3650 سوف تأخذ منكم بعض الوقت للتأقلم وذلك بسبب لوحة المفاتيح الدائرية الشكل. وكما في لوح المفاتيح QWERTY المكون من 101 مفتاحاً والذي نستخدمه في جهاز الكمبيوتر، فإذا قام أحدهم باختراع تصميم جديد سوف تواجهنا بعض المشاكل في قبوله واستخدامه بفاعلية. لحسن الحظ أنه يجب علينا التأقلم فقط مع 12 زراً وليس 101 .

وكما في جهاز 7650، يأتي 3650 مع دعم داخلي لنصوص الرسائل القصيرة الأساسية ورسائل الصور والوسائط المتعددة ( MMS ) ورسائل البريد الإلكتروني ( بروتوكولات IMAP4 / SMTP / POP3 ).

وإذا كنتم تتساءلون فيما لو أنه بالإمكان إرسال مقاطع الفيديو القصيرة الملتقطة بواسطة جهاز 3650، فإن الجواب هو " نعم " وهذا يتم بشكل مشابه لكيفية إرسال الصور، ولكن انتبهوا إلى أن حجم مقاطع الفيديو يمكن أن يكون أكبر بعدة مرات من الصورة العادية المرسلة عبر الـ MMS .

أداء الكاميرا ونوعية الصورة :

لقد أظهر أداء الكاميرا الرقمية المدمجة في جهاز 3650 بعض التحسن بالمقارنة مع جهاز 7650. فقد ظهرت صور 3650 في الوضعية العادية أكثر إشراقاً وأكثر حدة من تلك المأخوذة بواسطة الجهاز السابق. أما اللقطات الليلية فقد كانت متشابهة

الوضع الليليالوضع العادي

Nokia 3650 Nokia7650 Nokia 3650 Nokia7650

مميزاتمميزاتمميزاتمميزات

وقد كان تسجيل مقاطع فيديو قصيرة جيداً أيضاً، على الرغم من أن تضمين الصوت ليس ممكناً بعد في جهاز 3650 (سوف نرى هذه الخاصية متوفرة في جهاز 6650 في وقت لاحق من هذا العام).

إن الطول الأقصى لمقطع الفيديو يمكن أن يتراوح ما بين 10-40 ثانية (أما الحجم الأقصى للملف فيجب أن يكون أقل من 100 كيلو بايت) ويتم حفظه في صيغة 3GP .

نوعية البنية :

يبدو جهاز 3650 صلباً ومتماسكاً بشكل عام ويعود الفضل في ذلك إلى العدد القليل من الأجزاء المتحركة المستخدمة في بنيته. فعدا عن الغطاءين الأمامي والخلفي اللذين يمكن تحريكهما وتبديلهما، ليس هناك أي شيء آخر يمكن تحريكه فعلياً من خارج الجهاز. بالمناسبة، فإنه يمكن تبديل كل من الغطاءين الأمامي والخلفي دون أن تنكسر أيديكم، مثلما وجد بعضكم ذلك في جهازي 6610 و 7210 .

عمر البطارية :

لقد استخدم نوع جديد من البطاريات في جهاز 3650، وهي أرق وتقوم بتحسين الأداء العام للهاتف في وضعية الاستعداد للتشغيل. إن لبطارية 5C-BL خلية ليثيوم بقدرة 850 ميلي أمبير بالساعة والتي يمكنها تشغيل الجهاز لمدة يومين أو ثلاثة في وضعية الاستعداد للتشغيل ولمدة ساعتين أو ثلاث في وضعية التكلم (وذلك حسب معدل الاستعمال) وكما في جهاز 7650، فإن تشغيل نظام الإضاءة الخلفية للشاشة بشكل متكرر سوف يقلل من المدة الكلية للتحدث والتشغيل في عملية الشحن الواحدة. وهناك فكرة جيدة أخرى وهي استخدام وظيفة حافظة الشاشة أو شاشة التوقف، والتي من شأنها تخفيف استهلاك الطاقة.

الخصائص الرئيسية :

التوافقية مع ثلاث موجات ( GSM 900 / 1800 / 1900 ميغاهرتز ):

مميزات

( لاحظوا الفرق الواضح في لوحة المفاتيح بين 3650 و 7650)

إن جهاز 3650 هو أول هاتف ذكي من السلسلة 60 من نوكيا الذي يدعم كافة ترددات GSM الثلاثة الرئيسية والمستخدمة في القارات الخمس وهي (GSM 900/1800/1900 ميغاهرتز)، على عكس جهاز 7650الذي يمون كافة أسواق GSM ماعدا الأمريكيتين.

بوابة نوكيا السلسلة 60 ( التي تعمل على نظام Symbian OS ):

لقد تم تصميم بوابة السلسلة 60 مع أخذ البساطة بعين الاعتبار، حيث أن التصميم الفيزيائي وواجهة البرنامج قد تم تخصيصهما للاستخدام بيد واحدة. وعند المقارنة مع أي بوابة هاتف ذكي، فإن السلسلة 60 يمكن اعتبارها الأسهل على الإطلاق.

التصميم المختلف جذرياً للوحة المفاتيح الدائرية وأغطية Xpress-on القابلة للتغيير:

مميزات

(أجزاء وقطع الهاتف)

إنه أول هاتف من نوكيا يحتوي على لوحة مفاتيح دائرية والمقصود منها أن يكون الجهاز مختلفاً، وهي أكثر عملية في حال تم الاعتياد عليها. تم استخدام أغطية Xpress-on في جهاز 3650 أيضاً للأمام والخلف، ومن السهل جداً فكهما وتبديلهما.

شاشة LCD حادة بـ 4096 لون:

كما في جهاز 7650، فإن شاشة LCD ذات الـ 4096 لوناً توفر مستويات جيدة من الوضوح لكل من الرسوم الغرافيكية البسيطة والمعقدة على حد سواء، بالإضافة إلى عرض النصوص البسيطة. عند المقارنة مع هواتف نوكيا ذات الشاشات الملونة والتي تم إصدارها حديثاً، فإن كل من جهازي 3650 و 7650 يأتيان في المقدمة.

الكاميرا الرقمية المدمجة مع إمكانيات التقاط الصور ومقاطع الفيديو:

مميزات

( مقارنة بين كاميراتي 3650 و 7650 )

يمكن استخدام الكاميرا الرقمية الداخلية في جهاز 3650 إما الالتقاط الصور الثابتة أو لتسجيل لقطات فيديو قصيرة (والتي يتم حفظها في صيغة 3GP) ويمكن حفظ تلك الصور ومقاطع الفيديو إما في الذاكرة الداخلية للجهاز أو في بطاقة ذاكرة خارجية يتم وضعها خلف البطارية على الوجه الخلفي للجهاز.

دعم بطاقة ذاكرة خارجية ( نوع MMC ):

إن حجم 4 ميغابايت من ذاكرة المستخدم ليست كافية فعلاً إذا قررنا حشو جهاز 3650 بكميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من التطبيقات. ولحل هذه المشكلة، يقدم جهاز 3650 لمستخدمه إمكانية توسيع الذاكرة المتاحة من خلال استخدام بطاقة ذاكرة خارجية. تأتي مع الجهاز بطاقة بسعة 16 ميغابايت، بينما يمكن للهاتف دعم بطاقات تصل إلى 64 ميغابايت.

مميزات

( فرق الطول بين 3650 و 7650 في حالة الغلق والفتح)

نغمات بوليفونية ودعم ملفاتAMR ، MIDI، WAV:

يمتلك جهاز 3650 القدرة على دعم النغمات التي يتم فيها عزف العديد من الآلات الموسيقية في وقت واحد (MIDI)، بالإضافة إلى التسجيل القصير للموسيقى المفضلة (WAV) أو الصوت (AMR). وإذا كنتم تتساءلون عن كيفية استخدام الصوت كنغمة، فإنه ببساطة يمكنكم استخدام تطبيق المسجل الصوتي في جهاز 3650 لتسجيل المقطع الصوتي. وحالما يتم حفظه، سوف يظهر في قائمة النغمات المتاحة.

الدعم الكامل لاتصالية البلوتوث والأشعة تحت الحمراء :

من السهل جداً وصل هاتف 3650 مع جهاز كمبيوتر خارجي باستخدام إما طريقة الأشعة تحت الحمراء التقليدية أو خاصية البلوتوث اللاسلكية. وبالنسبة للخاصية الأخيرة، فإنه من الممكن الآن أيضاً وصل مجموعات الرأس ومستلزمات السيارة القائمة على خاصية البلوتوث مع الجهاز لتفعيل إمكانية تلقي المكالمات دون الحاجة إلى تعليق أسلاك في مجموعة الرأس الفعلية.

خاصية مكبر الصوت أو السبيكرفون :

توجد هناك طريقة أخرى لإجراء المكالمات الهاتفية وهي عبر خاصية السبيكرفون، حيث يمكنكم وضع الجهاز أمامكم والقيام بالمحادثة الهاتفية دون الحاجة إلى حمله ووضعه على الأذن.

دعم تطبيقات الجافا والسلسلة 60 :

يمكن تحميل واستخدام تطبيقات الجافا والسلسلة 60 في جهاز 3650 والتي يمكن أن تتراوح بين أدوات الإنتاجية البسيطة والألعاب.

دعم الرسائل النصية القصيرة ورسائل الصور والوسائط المتعددة والبريد الإلكتروني :

يقوم جهاز 3650 بدعم مجموعة واسعة من معايير الرسائل حيث يوفر التوافقية لأولئك الذي يرغبون بالبقاء على اتصال دائم أينما كانوا. فبالإضافة إلى الرسائل النصية القصيرة العادية ودعم رسائل الصور الموجودة في كافة هواتف نوكيا تقريباً، يقوم هاتف 3650 أيضاً بدعم إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة (MMS) حيث يمكن للمستخدم تضمين صور، أصوات، مقاطع فيديو في رسالة MMS واحدة. يمكن أيضاً دعم رسائل البريد الإلكتروني من خلال قدرة جهاز 3650 على الاتصال عبر بروتوكولات POP3 وSMTP وIMAP4 .

تطبيقات PIM المطورة بما فيها دفتر الهاتف المصور والمسجل الصوتي وطلب الأرقام صوتياً:

تأتي بداخل جهاز 3650 مجموعة غنية من تطبيقات PIM بما فيها العرض الشهري والأسبوعي و اليومي للمفكرة، الآلة الحاسبة ومحول العملات، قائمة الواجبات، دفتر الهاتف المصور ذو الإدخالات المتعددة مع دعم بطاقات العمل، ووظائف المسجل الصوتي وطلب الأرقام صوتياً. ويمكن التماثل والتبادل مع خاصية المنظم الشخصي عبر استخدام إما اتصال محلي مع جهاز كمبيوتر (بواسطة تحميل برنامج Nokia PC Suite) أو تطبيق RemoteSync عن بعد (بواسطة مخدم متوافق مع Sync ML).

متصفح WAP و XHTML داخلي يتصل عبر CSD/HSCSD/GPRS :

يدعم جهاز 3650 بيانات GSM العادية وبيانات GSM العالية السرعة واتصال GPRS حيث يوفر سرعات تصل إلى 9.6 كيلو بايت بالثانية، 43.2 كيلو بايت بالثانية، 40.2 كيلو بايت بالثانية. ويمكن إعداد متصفح WAP و XHTML الداخلي لاستخدام أي من طرق الاتصال تلك للدخول إلى الإنترنت.

وإذا كنتم ترغبون بالاتصال مع جهاز كمبيوتر خارجي أو تفقد بريدكم الإلكتروني باستخدام 3650 فيمكن إعدادهما لاستخدام أي من وسائل الاتصال الثلاث السابقة (تحققوا أولاً من الشركة المزودة لخدمة الهاتف الجوال لديكم لمعرفة ما تقوم بدعمه فعلاً).

مؤلف نغمات داخلي :

يوجد بداخل جهاز 3650 مؤلف نغمات يسمح لكم بتأليف المقطوعات الخاصة بكم ويمتلك هذا المؤلف القدرة على إنشاء نغمات مونوفونية (أحادية النغمة) فقط.

خاصية شاشة التوقف وصورة الخلفية :

من أجل الحفاظ على طاقة البطارية، توجد شاشة توقف مكونة من سطر واحد يمكن إعدادها لكي تعرض إما التاريخ والوقت الحاليين أو نص مفضل من سطر واحد. وسوف تقوم أيضاً بعرض المكالمات التي لم يتم الرد عليها أو الرسائل المنتظرة في حال ورود أي منها. وأخيراً، يمكن إعداد صورة خلفية من أجل شاشة وضعية الاستعداد للتشغيل (مثلاً، استخدام صورة ملتقطة بواسطة جهاز 3650).

المشاكل والقضايا :

نافذة عدسة الكاميرا تفتقر للحماية الفعالة :

مميزات

(عدسة الكاميرا ذات الحماية الضعيفة)

ربما نحن لم نعتمد على واقع أنه لا يمكن منع حدوث خدش في النافذة البلاستيكية التي تحمي عدسة الكاميرا ولو بطريق الخطأ. سابقاً، وفي جهاز 7650، قام الغطاء الخلفي المنزلق بتوفير هذه الحماية.

على الرغم من أن النافذة البلاستيكية لا تلامس أي شيء عند وضع الجهاز على سطح منبسط (حيث أن المنطقة الواقعة فوق نافذة العدسة مرتفعة قليلاً للحماية من أي احتكاك)، فإنه ما يزال هناك بعض الخطر من حدوث أي ضرر لها. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى بعض الناس النزعة لوضع إصبعهم فوق كامل منطقة العدسة خلال المحادثات الهاتفية وهذا يعود ببساطة إلى أنه من الطبيعي حمل الجهاز بهذه الطريقة. والقيام بذلك على المدى الطويل سوف يسبب حدوث خدش في البلاستيك. ربما وجب على الشركة تطوير غطاء منزلق لعدسة جهاز 3650، كما في جهاز 6650 القادم.

النغمات ناعمة جداً حتى في أقصى إعداد :

إن مكبر الصوت المستخدم لكل من النغمات والسبيكرفون قد أصبح الآن جزءاً من سماعة الأذن الفعلية بالإضافة إلى انتقال مكانه من قمة الجهاز كما كان في 7650 (ليصبح بجانب فتحة الأشعة تحت الحمراء). ليس هناك أي خطأ في ذلك عند النظر إلى منطقية هذا الانتقال، حيث أن منطقة القمة من جهاز 3650 قد استخدمت لتأمين غطاء Xpress-on الأمامي مع الوحدة الفعلية للهاتف. ولكن ما وجدناه مشكلة في هذا الانتقال هي مستويات صوت الرنين وتنبيهات الرسائل الغير ملائمة وخاصة عند وضع الجهاز في الجيب. حيث يصبح المكبر الذي يصدر الأصوات مكتوماً. في جهاز 7650 لم تكن هذه مشكلة على الإطلاق لأن مكبر صوت النغمات كان يقع في قمة الهاتف حيث لا يمكن لأي شيء أن يعيق خروج الصوت منه.

وعند المقارنة مع بعض الهواتف الحديثة التي تمتلك خاصية النغمات البوليفونية، فقد وجدنا أنه يجب رفع مستويات الصوت القصوى قليلاً في كل من جهازي 3650 و 7650 .

الخلاصة:

مميزاتمميزات

لقد استطاع أحدث جهاز من السلسلة 60 من نوكيا تلبية المتطلبات التي كانت مفقودة في جهاز 7650 بما في ذلك التوافقية مع الموجات الثلاث وخاصية البلوتوث الصوتي. حيث قام هذان الشيئان بإتمام قائمة البنود الضرورية لجعل جهاز 3650 في أن يكون هاتفاً جولاً كامل الخصائص ولكن تكمن إحدى عقبات تقبل هذا الجهاز في تصميم لوحة المفاتيح الدائرية المختلف جذرياً حيث تم التضحية بصلاحية الاستعمال مقابل المنظر المبتكر. وإذا كنتم تعتبرون ناحية صلاحية الاستعمال مهمة جداً في الهاتف الجوال، فإننا ننصحكم بإعادة النظر قبل اختيار جهاز 3650 بشكل أكيد وخاصة إذا كنتم من مدمني الرسائل النصية القصيرة.

وفي النهاية، فإن 3650 يمثل الجهاز الأول والأفضل من السلسلة 60 وهو بالطبع قادر على فعل الكثير في المستقبل القريب. ولحد الآن فإن هاتف 3650 الذكي مزود بكافة الضروريات المطلوبة في هذا المرحلة من تطور الهواتف الجوالة. ولكن حضروا أنفسكم لمفاجآت أكبر حيث أننا نقترب كثيراً من مرحلة الجيل الثالث خلال الأشهر القادمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مميزات نوكيا 3650

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول