ممسكاً بآخر ورقة تقويـم !


سكون تام يحيط بالغرفة ، كل شيء هادئ ، لا يقطع ذلك السكون إلا صوت دقات الساعة وآيات تتلى من إذاعة القرآن الكريم ..
المكتب هناك كل شيء فوقه مرتب ، الأوراق ، الأقلام ، التقويم ، الأجندة والآلة الحاسبة ، كل شيء في مكانه ، فاليوم يوم غير عادي ..
قطع ذلك السكون والهدوء دخول أبا عبد الله ، حاملا ملفاً كبيراً بيده ، رماه بقوة فوق المكتب ، سحب الكرسي الجلدي ورمى بجسده المنهك عليه ، لقد بذل جهداً كبيراً اليوم من مراجعة وإدخال الحسابات وعد وتصفية والتأكد من أن كل شيء سليم ..

لفت نظره التقويم المعلق على الحائط ، ولفت نظره أكثر الورقة الأخيرة والوحيدة المتمسكة به ، جذبه إليه ، أمسك الورقة بيده ، تشبث بها وكأنه يتشبث ببعض عمره ، كأنه يمسك 1430 لعله يبقى ، وكأنه يرجوه أن ينتظر ، ينتظر لعله يصحح ما أخطأ فيه ، لعله يستسمح ممن ظلمه ، عله يتدارك بيته وأولاده بعد أن انشغل عنهم طول أيامه ..
غرق في بحر من ذكرياته السعيدة والمرة في 1430 ، تذكر لحظات سعادته ، تذكر يوم رزق بمولود كم كان سعيداً حينها ، تذكر يوم تخرج ابنه وأنهى دراسته ، تذكر يوم رزق زيادة في الراتب ، تذكر يوم اشترى سيارته الجديدة ، مرت كل هذه الذكريات أمامه ، ومر معها ذكريات أليمة ، يوم توفي صاحبه ، ويوم كسرت يده ، ويوم سرقت محفظته ويوم مرض ولده ويوم ويوم ….
هكذا الدنيا تمر سريعاً فلا يبقى لنا إلا ذكرياتها ، اللحظات السعيدة تمضي فلا يبقى إلا ذكراها الجميلة ، والحزينة أيضاً تمضي ولا يبقى إلا ذكراها المؤلمة ..

تذكر الأحداث التي وقعت حوله في العام المنصرم ، فمن غزو انفلونزا الخنازير للعالم وذهاب الكثير من الضحايا ، وانتصار أهل غزة الأبطال على اليهود في اعتدائهم الأخير ، واستمرار الحصار على غزة واستمرار الصمت والسكوت العالمي ، واعتداءات عدة من اليهود على المسجد الأقصى ، ووفاة العالم الجهبذ ابن جبرين رحمه الله ، والحرب على الحوثيين في اليمن والتي وصلت إلى السعودية ، واستمرار الأزمة المالية العالمية ، وغلاء الأسعار والمعيشة ، وغرق عروس المملكة ( جدة ) ، والزلازل التي حدثت في العيص ، وغبار الرياض ، إلخ …

ذلك الكم الكبير من الأحداث مر عليه سريعاً وبشكل غير مرتب ، كان يضحك مرة ، ويقطب وجهه مرات ، يسعد بذكرياته مرة ويأسى بها مرات ، وكاد يغرق في ذكرياته ، ويسبح معها بعيداً ، لولا انقطاع تفكيره فجأة بصوت السديس يقرأ : (( فمن يعمل مثقال ذرة خير يره * ومن يعمل مثال ذرة شراً يره )) ، رمى التقويم جانباً ، وتذكر قول الحسن البصري : ( يا ابن آدم ، إنما أنت أيام ، إن ذهب يومك ذهب بعضك ) ، عزم على أن يكون 1431 أكثر إيجابية وسعادة ، عزم على أن يقوي صلته بربه وخالقه ويزيد في إيمانه ، عزم على أن يهتم بأولاده وأهله وأن يخفف من مشاغله ، عزم على أن يكون يوم 1 / 1 بمثابة بداية صفحة بيضاء جديدة وسعيدة ..


عبدالــرحــمـــن الكــيـــلانـــي
29 / 12 / 1430 هـ


تعليقات 11

  1. ما أروع هذا الصباح مع هذا البريد الجميل يا عبد الرحمن صبحك الله بالخير وكل عام وأنت بألف خير أسأل الله ان يتجاوز عننا ,, وأن شاء الله تكون بداية هذه السنة بداية إيجابيه فعلا تمر الأيام كـ سرعة البرق 🙁 مشكور

  2. موضوع شيق وهادف . زادك الله يا عبد الرحمن علما وتقوى. ا ان الايام كما يقال رواحل فاجعل منها ياابن آدم راحلة توصلك الى شاطي الامان ، وما أجمل من التوبة لتكون أحدى رواحلك ، فالله عز وجل يحب التوابين ويحب المتطهرين ، نسأل الله ان يوفقنا واياكم للتوبة والانابة .

  3. الله يجعلها سنه خير وبركة وسعادة على الكل 🙂 الله يعطيك العافية على مثل هالمواضيع 🙂

  4. ما أسرع الوقت و ما أسرع نسيان كل ماحدث من الاحداث اللتي ذكرت .. لاشك أن الأيام تخبئك أكثر من ذلك . في كل بداية عام جديد بالفعل نسترجع كل ما حدث من أحداث مؤلمه كانت أو رائعه .. و في كل بداية عام يعم الهدوء ونقول من الممكن ان يكون هذا العام هاديء جدآ من الوهله الاول نعتقد ذلك لكن سرعان ما تتسارع الاحداث واحده تلوا الاخرى .. لاشك أن الأيام تخبئك أكثر من ذلك . اخي الكريم ايميلك اجبرني على الوقوف على كل تفاصيل ماحدث ودي

  5. روعه في الاسلوب .. ابدعت خيووو .. وهذا اول مره اقرى لموضوعاتك .. وان شالله راح اكون من المتابعين له .. وتقبل طلتـــي ..

  6. إلى كل من شرفني بالمرور والتعقيب هنا ، أشكركم جميعاً .. أنا أقل مما قلتم ولكن عادة الكرام المدح والثناء .. فكل التحايا العطرة لكم ..

  7. موضوع شيق وهادف . زادك الله يا عبد الرحمن علما وتقوى. ا ان الايام كما يقال رواحل فاجعل منها ياابن آدم راحلة توصلك الى شاطي الامان ، وما أجمل من التوبة لتكون أحدى رواحلك ، فالله عز وجل يحب التوابين ويحب المتطهرين ، نسأل الله ان يوفقنا واياكم للتوبة والانابة .

  8. موضوع رااائع وهاادف فعلا الايام تمضي بحلوها ومرها ولا يتبقى غير الذكريات يعطيك العافيهـ خيوو

  9. كل عام والجميع وشبكة ابو نواف بألف خير جعلها الله سنة خير علينا 1431هجرية اكثرو من الدعا اخواني الكرام

  10. نعم هذا مانريدة نعم هذا مانصبوا إلية بإذن الله سوف تنال الأجر على هذا التذكير والنصح الطيب وأدعوا الله أن يبارك لك في كل شيء أخوك بوسعد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ممسكاً بآخر ورقة تقويـم !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول