مقال : من رفحاء الى كوبري الدمام


قبل فتره من الزمن طرحت مقالا في قروبناالعزيز بعنوان ( سرقه وتخالط أنساب) وكنت قد طرحت فيه قضية سرقة وتبادل المواليد في مستشفيات المملكة العربية السعودية .

ويبدو أن الكاتب في هذه الأيام لا سيما الكتاب اليوميينلن يجدوا مشكله من حيث اختيار عنوان ومتن المقال بمعنى إن لم يجد الكاتب مشكله اجتماعيه يكتب عنها فليتجه إلى وزارة الصحة فتلك الوزارة مليئة بالمشاكل أي وبالمثل العامي ( طب وتخير )

اليوم وبينما أنا أقرأ إحدى الصحف خاطبتني أمي قائله ( تصدق فيه عائله سعوديه جايين من رفحاء فيهم مرض غريب محد استقبلهم لين توفى ثنين من عيالهم وسكنوا تحت كوبري لا اله الا الله )لم أستغرب والله ما ذكرته أمي في أحدى الصحف لأني أعرف تماما من هي وزارة الصحة في بلادي ومن هو الوزير بالتحديد أتعلمون لماذا لأني أنا أحد الأشخاص اللذين لدغوا من وزارة الصحة مرتين .

الأولى تطرقت اليها في مقال ( عندما نهان ويكرم الدجاج ) طرح في جريدة الرياض وكنت في ذلك المقال أصف مدى اهمال وزارة الصحة في نقل جثث ثنين من ابناء عمي حتى الأمر الذي دعانا لنقل الجثتين بتابوت واحد وبسيارة خاصة.

والثانية هي وفاة عمتي رحمة الله عليها بسبب وصفه طبية خاطئة من صيدلي مستهتر وانتهى الأمر بلفظ ( غثيث) منالمدير العام لذلك المشفى( وش تبغاني اسويله ) .

عدت بعد الإسترسال الفكري لأمي وقلت مالغريب في هذا فمنذ أن عرفنا وزارة الصحة ونحن نشهد عليها أخطاء بالكم والى الآن ماعندك أحد .

نعود لتلك العائلة التي غزاها ذلك المرض الغريب ومدى سوء استقبالهم .

ما المانع من استقبال اي عائله سعودية طالما أنها تحمل اوراق تثبت الجنسية السعودية فالرجل رب العائلة قدم من رفحاء الى الدمام ليرى لعل ذلك المشفى يجد تصنيفا وعلاجا للمرض الذي ألم بفلذات كبده .

في دول أمريكا والدول الاوربية يهتمون بتلك الحالات لسببين .

الأول هو خوفهم من الأعلام والذي تعد الصحافة فيه السلطة الرابعة حيث إنه وبمجردطرح موضوع كهذا في الإعلام سيعاقب المتسبب والمهمل وكل من له صلة بالموضوع أمام الإعلام ايضا . وذلك بسبب ( خوفهم من الرأي العام وإحترامهم له )

أما الثاني فهو الإهتمام بذلك المرض ومعرفة أسبابه والخوف من انتشارهحيث إن أولائك البشر يعشقون الإكتشاف والبحث غير ( ربعنا والنوم )

تلك العائلة القادمة من رفحاء اخذوا من الكوبري المجاور للمستشفى سكننا لهم رغم مرض اغلب الأسرة ورغم وفاة ثنين من الأبناء .

ألا يكفي فاجعة المرض والموت كي يعاقب ذلك الأب بالإهمال والتطنيش من قبل إدارة المشفى ..؟

هل أذنب لأنه سعودي …؟

سؤال أطرحه وأترك المجال لمخيلة القارئ من حيث المقارنة بين جلب العديد من الأجانب وإعطائهم الإهتمام من حيثدعوة العديد من الأسر لإجراء العملياتللأطفال السياميين وبين الأهتمام الذي يتلقاه المواطن هنا ..؟

إن كان السبب في اهتمام وزارة الصحة بالساميين هو الظهور الإعلامي والتفوق على مثيلاتها في الدول الأخرى فما المانع من استقبال تلك العائلة وتصنيف إكتشاف المرض باسم المملكه العربية السعودية .

وإن كان الاهتمام بالسياميين يأتي لفقر تلك العوائل ورأفتاَ بهم فلا أرى أفقر من عائلة أتت من مدينة نائية تتخذ الكوبري سكننا لها .

أسأل الله أن لا يحيجني وإياكم الى وزارتنا الفاضلة .

طرح هذا الموضوع في جريدة الرياض وفي الصفحة التي تليها تحقيقا صحفيا عنونه الصحفي بـ ( قسم غسيل الكلى في التخصصي يحتاج الى غسيل ) والعنوان قد يفي بالشرح لا سيما وأن الصحفي استشهد بصور تقشعر لها الأبدان .

أخيرا خططت هذا الأحرف دون كهرباء في المنزل بسبب عطل مفاجئ في الحي

سؤالي هل سنجد تعويضا من شركة الكهرباء لو أن أحدا في المنزل مريض لا قدر الله ويعتمد على الكهرباء في العلاج كمرضى الربو المزمن ومرضى القلب ..؟

أم أن شركة الكهرباء تمتاز بفصلة إذا لم يتم السداد ..؟

بقلم //
سلمان الحردان
تواقيع وحروف
[email protected]
* البريد الإلكتروني وضع للتعقب على المقال عبر المراسلة وليس الإضافة .
*جل مقالاتي ملك للقارئ وله الحق في نقلها مع حفظ حقوق


تعليقات 12

  1. طبعا راح تستغربون من العنوان وهو صحيح هذا مرض جديد في وزارة الصحة؟؟؟وذلك وعندما ينشغل الاطباء والاستشاريين بظاهرة الابداع من خلال وسائل الاعلام باجراء عمليات غريبة مثل فصل التوائم وغيرها التي تحقيق الشهرة لهم وللوزارة طيب؟؟؟ نقول الحمد عندنا اطباء يشهد لهم بالابداع؟؟ وبعدين وش صار هل استفدنا من الاستشاري المبدع اوغيره؟؟؟ الجواب تعرفونه من كثر ما سمعنا (( مات ؛ شلل؛ اكتشاف شهادة مزورة بعد ماذبح 3 او4 انفار ))والطيب فيهم شلل نصفي والله عيب!!! وين الربيعية وغيرهم والوزارة بكبرها ؟؟؟انا اقولكم ؟؟؟الربيعة مشغول يتنقى الامراض اللي فيها تمييز وابداع بنظر الاعلام …. وانت لو فيك مليون مرض ماقدرت توصله الابعد ستة سبع اشهر ليه؟؟ والله مشغول ؟؟عنده مؤتمر بامريكا والاعذار كثيرة….. والوزارة ماعندها الا فتح تحقيق؟؟ بعدها وش صار وين المذنب هل شهروا فيه هل عاقبوه علشان يتأدب غير واللي فيه بلاء من تزوبر اوغيره يهرب قبل مايسوي شي؟؟؟ عارفين ايش المشكلة عندنا ان اغلبية مستشفيات المملكة مستلمتها شركات ؟؟هي اللي تجيب الاطباء وتختارهم وبعض الممرضين وعمال النظافة والمسؤولة عن المستشفى من قبل الوزارة وكل هذه الشركات رأسمالية يعني مايهمها صحة البشر المهم عندهم اقل تكلفة واكثر مكسب!!! وقبل ايام قرأت خبر صراحة حسيت ان الوضع راح يتهور اكثر واكثر…..؟ انه في واحد ماتت بنته الصغيرة بسبب خطاء طبي؟؟ واذا عادي سمعنا كثير لا تحسبونه استهزاء لاوالله بس من كثر ماسمعنا صارت الاخبار هذي عادية ولاندري وين الحل؟؟ ارجع للخبر…. اشتكى ابو البنت تعرفون وش صار لهم طبعا هم اثنين دكاترة ياويلهم راحوا فيها؟؟؟ والله ياليت بس المصيبة اعظم شركة التأمين التعاونية دفعت لابو البنت مبلغ مالي عن الخطاء الطبي ؟؟ ابي اعرف وش دخل التأمين فيهم؟؟ او عافين حقيقتهم وامنوا عليهم للاخطاء الطبية؟؟ والشي الثاني ان هذا التأمين راح يخليهم يتمادون وفي طغيانهم يعمهون وتكثر اخطائهم واذا صار شي الله يخلي شركة التامين؟؟؟؟ وش اقول وش اخلي ما اقول الا مقولة دكتور مصري كنت اراجع للوالد عنده في مصر طبعا وكان استشاري باطنية … عندما سألته ليه ماتحاول مثل غيرك انك تأخذ تعاقد وتشتغل في السعودية؟؟؟ تعرفون وش رد علي والله قووووية؟؟قال انا هنا شبعان ليش اتغرب وغيري اللي راحوا للسعودية لوكان فيهم خير ماكان سمحت لهم وزارة الصحة بمصر لهم للتعاقد خارجا ومصر اولى فيهم!!!! يعني؟؟؟؟ انتوا عارفين ايش الجواب …… اسف على الاطالة ونهاية التعليق ((انتظروووا الجديد من الوزارة بعد التأمين؟؟ قصدي الكوارث؟؟؟))

  2. العمليات للسيامين الفقراء الغير سعوديين من أجل الشهرة والظهور الإعلامي ولكن ماذا يأتي من وراء فقراء الوطن وماذا يجدي علاجهم .

  3. عزيزي لافض فوك فلقد أبدعت في مقالك وجبتها على الجرح فالله يصلح الحال ولك ألف تحية .

  4. ابن ربيعه غسلت يدي منه بعد قصة ريم المهيد اللي عرضة بقناة الاخباريه اما ربعنا والسلطه الثالثه اللي هو الاعلام ما اشكل عليهم بشي لانهم يدرون ان ما راح يحاسبهم لا ملك ولا امير ولا احد لان سلمك الله الوضع مافيه شي مو معروف كل شي معرف ولا وش نفع كل اللي طلعوا بالاعلام من عرفنا البرامج المباشرهـ بالاخباريه اخر شي طلع انه ممنوع وجود برامج مباشرهـ لانهم انفضحوو وانتهت المشكله الله يرحمنا برحمته ولا يحيجنا لوزارة المرض ( الصحه ) الله يعطيك العافيه على هالمقال

  5. حبيت اضيف اضافه بسيطه… لاحد يلوم الاطباء واعضاء الوزاره بما فيهم الوزير… لانه بكل بساطه: من امن الـــعــــقــــوبـــه اســـــاء الادب

  6. وماخفي اعظم. ولو تلاحظون ان جميع الامراض انتشرت منذ ان تولى الوزير منصبه. (حمى الضنك_انفلونزا الطيور مع العلم انها لم تظهر ولا حاله في دول عربيه مجاوره – السارس – ارتفاع معدلات الاصابه بالحصبه – كثرة حالات الشلل الرخو – اللشمانيا…….وغيرها ). مع العلم ان اكبر ميزانيه تصرف من الدوله لوزارة((الكحه)). وحبيت اصحح معلومتك (المقال اللي نشر بجريده الرياض عن وحدة غسيل الكلى بمجمع الرياض الطبي (الشميسي-وزارة الكحه- وليس التخصصي. الله لايحدنا لهم ويمدنا بالصحه والعافيه ويشفي مرضى المسلمين….. قـــولــــــو آمــــــــــــــيــــن

  7. اخوي جزاك الله كل خير والله على الموضوع والمواضيع السابقة والرائعة صرااااحة كلها دقات قوية على الصحة وعلى فكرة عندي اضافة صغيرة بس وهي ؛؛ ان كل الستشفيات الحكومية لا يوجد بها كادر طبي صحيح او ممرضين او مداء اقسام فاهمين كل شي عندهم على البركة والله يعينا ولا يحيجنا لهم يارب العالمين .. شكرا لك .

  8. اخي الكريم الحاصل في وزارة الصحة وغيرها من الوزارات نفس المشكلة وهي عدم المبالات للمراجع أو للحالة المرضية أو أي شخص اخر قادم يريد المساعدة والسبب في ذلك عدم التعاون بين افراد هذي الوزارة بشكل خاص والتعاون بين الوزارات بشكل عام فتجد الموظف هذا يرمي المعاملة أو الحالة أو المراجع بكبره إلى موظف اخر وهكذا إلى يتعذب هذا المراجع ويجد من يحل مشكلته التي لاتستاهل لبذل جهد كبييرولكن الله المستعان واسباب كثيرة تجعل هذا الموظف غير مجدي في عمله وهي قلة راتب وصعوبة حالته المادية وأكبر مثال لقد سألت أحد الاطفال عن مدرسهم في الفصل ماذا يفعل منذه دخوله حتى خروجه فأجاب : تبين لي أنه منذ دخوله إلى قبل انتهاء الحصة بعشر دقائق مكالمات عن سوق الاسهم وش صار للشركة الفلانيه ثم يشرح الدرس على عجالة ويخرج فلو كان عنده راتب كافي ويسد حاجته نوعا ما ماتصل وشاف سوق الاسهم وش صار عليه وبذل ماعنده ، وبالنسبة للدكتور الربيعة فالعمليات مطلوبه منه ليست اختيارية ولكن الله يكفينا الامراض ولا تحيجنا لأحد واجعلنا ممن ووفقوا في الدنيا والاخرة . وسهل امورنا كلها في الدنيا .

  9. على كثر المصايب اللي نشوفها لاكن لا حياة لمن تنادي على كثر الشكاوي ولا كأن احد يتكلم لاكن مانقول الا الله لايحدنا عليهم بس

  10. شكرنا وتقديرنا لمن وضع مقالته بين أيدينا كلام في الصميم يتناول نموذج من نماذج لاتعد ولا تحصى ، مانقول غير الله يصلح الحال كن بخير وفي خير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقال : من رفحاء الى كوبري الدمام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول