مقال : غمامة في غير مكانها !!


في أحد الأيام كنت ذاهباً إلى مطار الملك خالد وفوجئت عندما دخلت بسحابة ضبابية في أرجاء المطار فقلت هل يعقل أن الضباب دخل هنا !!
فاستبشرت خيراً وقلت : اللهم أغثنا . وعندما أخذت أتجول رأيت شيئاًَ غريباً نعم ، لقد رأيت مصدر السحابة التي كنت أظنها ضباباً رأيت أشخاصاً يجلسون بين الناس وبينهم النساء والأطفال وآخرون يجلسون لوحدهم فعرفت مصدر تلك السحابة إنها سيجارة ألتفت يمنة ويسره فرأيت المطار قد ملئ باللوحات التي تمنع التدخين .

وجاء ببالي خاطرة فقلت: لو أن شخصاً دخل المطار وهو يشهر السلاح هل سينكر هذا الشي أحد !!
إن قوة السلاح وقوة التدخين متعادلتان فالسلاح كما يسمى ( القاتل السريع ) أما التدخين فهو مثل شخص أتى بسكين وكل يوم يطعن نفسه حتى يموت ..

عندما ركبت الطائرة ووصلت إلى مدينتي ودخلت أحد المتاجر فتعجبت لقد رأيت ذاك السلاح يباع بأشكال عديدة وأنواع كثيرة ياللعجب نبيع الموت بأرخص الثمن بل أن البعض يعرض الموت على أبنائه ولا يعلم أن الأبناء يتأثرون (( بقدوتهم )) ويفعلون كما يفعل فيذهبون ليقتنوا الموت كما اقتناه أبوهم .

إننا في زمن ضاعت فيه بعض معالم القدوة فكيف بمعلم يدخن وكيف برئيس يدخن وكيف بأب يدخن وكيف وكيف ..
ألا تذكرون حملة المرور ( يكفي ) وأقول ..يكفي تدخين ..
سألت مدخناً عن حبه للتدخين فقال :إنه يشرح صدري ويفتح أبواب عقلي ..
وهنا أتذكر قوله تعالى : (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) هل نحن أعلم من الله !!

وأستغل هذه الفرصة فأقول أين إعلامنا العربي عن محاربة هذه الأسلحة ؟ هل أعجبه هذا السلاح ؟؟ أم لايجد وقتاً مع كم المسلسلات الزائفة والهابطة ؟؟
أدع الجواب لكل شخص (( عاقل )) فقط ..

ومن هنا أطالب بوضع غرامات على كل من يدخن ويبيع السجائر وحتى لو وصلت المسألة إلى السجن .. لكي يعلم ذاك الشخص أنه مجرم بحق مجتمعه ويستحق العقاب .
كم من شخص مات بسبب التدخين ؟ وكم من شخص يخرج في المسلسلات وهو يدخن ويتظاهر بالفرح والسعادة ؟ وكم من ابن انحرف عن الطريق بسبب القدوات الضائعة ؟ وكم من مريض أدخل المشفى بسبب تأثره بالتدخين ؟ ..
هل أكمل المآسي؟ أم ندعها ؟

أقف ساكتاً محترقاً وفي عيني دمعات تتساقط عندما أرى أمل الأمة رجال مستقبلها يفسدهم (( القدوات )) من أباء وأمهات وأصدقاء وتجار وإعلام يدعم هذه الآفة بصورة غير مباشرة ..
ياالله ياالله ألطف بنا ولاتأخذنا بمافعل السفهاء منا يارب العالمين اللهم اهد كل ضال وثبتنا على الصراط المستقيم يارحمن يارحيم ..

معاذ بن خالد المسلم
ناشط إعلامي وتربوي
[email protected]


تعليقات 7

  1. الحين وش فيكم علي المدخنين يعني ما شفت في المطار الا التخين ! في المطار تاخير ونصب وقهر للرجال واستغلال وجاي تتكلم عن التدخين عجبي!

  2. ياأخ محمد انت تتكلم عن رأيك ياخي هذا تكلم عن نقطه بالفعل كل مجتمع يعاني منها وش دخل التأخير في المطار ولا النصب .. يعني هو لو راح يمشي على رأيك ماراح يخلص الرجال من كثر مايتكلم عن مثل هذه الامور التي نعاني منها أو يمكن هو ما لاحظها.. ولكن هناك أناس كثيره تكتب عن هذه الامور ..وبالنسبه للتدخين يعني بصراحه من صغيرنا إلى كبيرنا وهم طايحين بالتدخين الله يكفينا شره.. وهناك حلول كثيره لمنع التدخين وتقليل نسبة المدخنين وانت ذكرت بعض منها ياصاحب الموضوع يعني لو يكون التدخين ممنوع منعاً باتاً مثل مايصير في مكه المكرمه هذا ايضاً من الحلول المجديه .. شاكر لك اخي وعزيزي لطرحك لهذا الموضوع.

  3. غمامة التدخين .. ضباب الدخان والسموم ابتلينا بها فصار من النادر الا تجد مكانا ليس به مدخنين والحمد لله الذي عافاني من التدخين لكن مبتلاة بعائلة من المدخنين أصبت بسببهم بعدة امراض صدرية وتنفسية وحسبي الله ونعم الوكيل وكلما ذهبت لطبيب استغرب ورفع حاجبيه عند قولي له باني لست مدخنة !! وحقيقة اني اتجنب زيارة اغلب اهلي الذين يصرون على التدخين في حضوري وحضور اطفالي وليسامحني الله فهو يعرف السبب ووالله اني استغرب من المدخنين وما يعجبهم بهذا القرف المسمى سجائر … رائحة مقرفة تنفر الناس ممن يدخن والاغرب انهم لديهم كل الحجج ليستمروا بالتدخين ويجدون تصرفات من يكره التدخين هي الغريبة وان نصحتهم او خاطبتهم قالوا نحن احرار … لا والله لستم احرار لانكم تجبرونا على تنشق تلك السموم رغما عنا .. وترغمونا على الاصابة بامراض السرطان وغيرها الادهى انكم تصيبون اقرب الناس اليكم باسوأ الامراض بسبب التدخين ولا تلقون لذلك بالا اشكرك جدا يا اخ معاذ .. ولعل خطابك يصل لمن يستفيد وجزاك الله كل خير

  4. بغض النظر عن كل ما يقال حول التدخين من جواز وحرمة وضرر ونفع إلا أني أعتقد أن الجميع متفق على أنه من الأذية التدخين في الأماكن المغلقة أو بين الناس .. وقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن قربان المسجد على أهميته بعد أكل الثوم والبصل فكيف بمن يأكلها وسط الناس ؟

  5. . . أعجبني موضوعك كثير ولكن كل اللي أقدر اقوله ( الله يهدي كل رجل مُدخن ) يقتلون نفسهم بنفسهم بهالتدخين المسرطن الله المستعان بس أشكرك اخوي وعساهم يهتدون . .

  6. يا اخوان عقول المدخنين ضيقه جدا وصغيره والدليل شوفوا اول رد واحكموا . ورجاءً الكاتب جزاه الله كل خير قال كلمه واضحه وهي /// أدع الجواب لكل شخص (( عاقل )) فقط .. يعني رجاء غير العقلاء لا نشوف وجيههم هنا . اوووووووف وجع كتمتونا الله يكتم انفاسكم

  7. سيدي … شكرا لك على هذا الطرح. المدخنين همّ على قلوبنا نصحناهم بتركه لأجل : الله ،فرفضوا…. صحتهم ،فرفضوا…. عادة قبيحة وغير حضارية ،فرفضوا…. لصحتنا ،فرفضوا…. اني من هنا أدعو بحربٍ على المدخنين لا التدخين . يكفي المدخن سوء أدبه أن يعكّر صفو الجو الملبّد بالأساس بالأتربه بدخانه ورائحته العفنه بإشعاله هذا السم. ولا حياة لمن تنادي. ادعو الله ايها المدخنون أن لا أتولى حكماً أو اُستأمر عليكم. فالويل لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقال : غمامة في غير مكانها !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول