مقال : جده غير


نعتز نحن كسعوديين بجميع مدن ومناطق وحتى محافظات الممكله . وهذا الإعتزاز بلا شك لم يكن وليد اللحظه بسبب اقتصادي او جغرافي أو سبب آخر , بل منذ زمن ليس بالقريب منذ ان كان آباؤنا يصارعون الجوع والفقر عطفا على فطرة الإنتماء للدين ( ثم ) الوطن .

ثم أننا أيضا نصاب بالغبن والقهر جراء ما حدث ( مثال / حمى الوادي المتصدع في جازان ) وما سيحدث سواء بفعل الطبيعة أو الإنسان ( بعد الله ) إذ أننا جميعا نود أن يديم الله على بلادنا دوام الصحه والإمن والإستقرار شأننا شأن أي موطان آخر محب لوطنه في أي بلد آخر .
في فترة من الفترات وأنا اتابع أحد الحلقات المعنية بالرياضه في أحد القنوات الرياضيه إطلعت على مشهد …
عفوا ..
مشاهد …
جعلتني أؤمن قبل أن أردد
( جده غير )
مذيع يجول بالمايكرفون لأخذ إنطباع الشارع الرياضي حول حدث رياضي معين .

وفي لحظه إنحنا ذلك المذيع ليقترب من أحد المشجعات المتواجدات على الطريقه ( الشلليه ) لمتابعة فريقها المفضل في أحد الأماكن الذي أشبه ما يكون في أحد المدن الأوربيه ليس بالجمال أو بالتصميم ولكن بالإختلاط.
وأخذ يسأل :  متعوده دايم تحضرين مباريات خارج البيت
أجابت ضاحكه وبتمايل مع القليل من التمايع : 
أيوه
وكذلك زميلتها التي تصغرها سننا وقد يتساوين بالعقل
إن وجد
وفي مشهد آخر
المذيع يسأل أحد الشباب وفي خلف الكاميرا هناك حيث ذلك الصبي الذي لا يتجاوز سن العاشره
يمسك بـ(لي) الشيشه وينفث منها ذلك السم ومن ثم يرفع إبهامه للكاميرا ويعني بذلك جودة فعلته دون مراعاة لمصلحة المشاهد لا سيما ( المراهقين والأطفال ) . ولا أعلم بصدق أين المنتاج من مثل تلك اللقطات أم أن المونتاج قد مل من حذف اللقطات غير اللائقه حيث انه قد لا يتبقى مشاهد تناسب مع ذلك التقرير ..؟
أيعقل أنه بمجرد الفوز بنقل حصري للدوري السعودي تستطيع أن تعرض ما تشاء دون مراعاة لديانة وعادات وتقاليد المجتمع المستهدف .؟
ومشهد إضافي مشهد يكتض بالإختلاط والغناء وإذا اجتمع الإثنين فالأصح أن نطلق عليه المجن
نعم وليعذرني من يقرأ ويرى بأن أبالغ
لان المجن هو الإختلاط والغناء فما بالك بالرقص
فشاب يمسك بـ(الطبل ) وآخرى تتراقص امام مجموعة من الشباب أقرب عفوا بل اصدق مثال للمجن
أقسم بالله أنه خيل لي أن ما تم تصويره ما هو الا ردة فعل أشخاص سعوديون خارج السعوديه
ولم يخيل لي أن ما رأيت ليس الا نقطه في بحر جده
لم يخيل لي أن يحدث كل هذا وأكثر بمدينه في دولة إتخذت القرآن والسنه منهجا ودستورا لها
لم يخيل لي أن هذا يحدث في مدينه تعد تعد أقرب المدن الى أطهر البقع
جده عرفنا حفلات محمد عبده وزملائه من خلالها
وجده سمحت للنساء بـتدخين الشيشه علانيه بينما في بقية المدن يمنع الشباب من دخول المقاهي لمن هم أقل من 18 سنه
دبي والبحرين والكثير من المدن التي عُرفت بتقديم ( كامل ) الخدمات للسياح لا تختلف عن جده ولكن وللمصادقه فكل ما يحدث في جده هو اشبه بالسر ( المعلن ) وأتمنى أن لا يلعن ..

بعض من واقع جده عفوا بل من عجائب جده

العجيبة الأولى: جدة هي أول مدينة في العالم يفوق تعداد الغربان فيها على تعداد البشر

  بل الأدهى من ذلك أن الغربان تسيطر بشكل تام على كورنيش جدة فلا تكاد تجد مكانا للجلوس فيه ،
وكما هو معلوم فالغراب من الطيور التي تتغذى على الجيف وتنقل كثير من الأمراض الخطيرة ، ومع ذلك لا تزال غربان جدة حرة طليقة.

العجيبة الثانية: جدة هي المدينة الساحلية الوحيدة في العالم والتي تعاني من أزمة انقطاع المياه ،
والبحر الذي لا تنضب مياهه لم يسعف جدة في توفير المياه اللازمة
وسنويا يموت عدة أشخاص بسبب اقتتالهم في الطابور على الوايتات الذي لا نهايته له

العجيبة الثالثة: جدة هي المدينة الوحيدة في العالم والتي بالرغم من أن تعداد سكانها
يزيد قليلا عن مليونين ومع ذلك فشوارعها مزدحمة طوال السنة صيفا وشتاءا صباحا ومساءا

وللمعلومية فإن عاصمة الأرجنتين بيونس آيرس يعيش فيها ما يزيد على 25 مليون شخص ومع هذا فشوارعها غير مزدحمة ابدا

العجيبة الرابعة: جدة هي المدينة الوحيدة في العالم التي تغرق في شبر ماء
فبمجرد أن تهطل الأمطار، والتي عادة ما تهطل مرة في العام، فإن المدينة تغرق عن بكرة أبيها

وتبدأ السيارات بالسباحة في الشوارع، وتعطل المدارس
وبالمناسبة، موسكو تهطل عليها الثلوج 120 يوما في السنة ومع ذلك لم تعطل المدارس ولو لمرة واحدة بسبب الثلوج.
أيضا ماليزيا تهطل عليها الأمطار يوميا ومع ذلك شوارعها دائما جافة، و الظاهر أنهم يستخدمون حفائظ بامبرز مانعة للتسرب

العجيبة الخامسة: مدينة جدة هي الوحيدة التي يزيد عدد الحفر فيها في الشارع الواحد على 12564 حفرة

وبعض هذه الحفر موجود منذ ما يزيد على عشر سنوات ومع ذلك لا تزال الحفرة صامدة.
ماتت ناس وعاشت ناس، وبنيت بيوت و فلل في ذات الشارع ولا تزال الحفرة هي الحفرة منذ سنوات

العجيبة السادسة: جدة هي المدينة الوحيدة في العالم التي يحفر فيها شارع السبعين سنويا
وتعاد سفلتته من أوله لآخره حتى أننا أصبحنا نعرف أنه دخلنا في سنة جديدة
إذا أعيدت سفلتة شارع السبعين ولا يزال شارع السبعين صامدا في وجه المقاولين عاما بعد عام

العجيبة السابعة: مدينة جدة هي المدينة الوحيدة في العالم
التي تحتوي على أعجب بحيرة شهدتها البشرية جمعاء من زمن آدم عليه السلام حتى يومنا هذا

 فمكان تجمع المجاري في جدة هو بحيرة المسك يسمون المجاري بغير اسمها، ولا أعرف مدينة في العالم عندها نظام صرف صحي بهذا السوء

أتمنى من اللجنة المشرفة على تصنيف عجائب الدنيا السبع إعادة النظر في نتائج التصويت .
 إبحثوا عن اسباب تلك العجائب وستعلمون انا هذا ما يميز جده

وأخيرا
إسألوا الطالبات الجامعيات في مدينة جده عن ما يحدث في مجتمعهن ..

وجده غير وسلامتكم .

بقلم // تواقيع وحروف
 سلمان الحردان
[email protected]

* البريد الإلكتروني وضع للتعقب على المقال عبر المراسلة وليس الإضافة .
*جل مقالاتي ملك للقارئ وله الحق في نقلها مع حفظ حقوق


تعليقات 28

  1. السلام عليكم.. المقال رائع اخوي. وهذا يدل على غيرتك على بلدك لااكن في نقاط انا معاك فيها ونقاط اخرى لاء انا سيده من جده غير كما يطلق وهي بالفعل غير ::: بالنسبه للمشاهد التي رائيتها ومارضتك انا من سكان جده ولا يرضيني ماشهده او شاهدنها لاكن يغفل البعض ان جده تلم الحابل بالنابل وان في مدينه تبعد عن جده بضع كيلو مترات فيها الي فيها احتمال وارد التصوير فيها يكون لانه مدينه فررري.. ولا رقيب عليها ولي بيغا الخراب يروح هناك اما بالنسبه لمناظر جده. او فتيات جده غير والله ياناس انا من جده وبنات زي كثير وناس كثير زي مايضرون بالمناظر الحمد الله متمسكين بحجابنا وعاداتنا وتقاليدنا.. لاكن مشكله اذا الخير يخص والشر يعم والمناظر التي تشاهدونها لو بحثت ليس من اهل البلد. وماعمم في اجانب محترمين وكل مكان في طالح وفي صالح والاماكن الي فيها مجون كما ذكرت..الناس الحمايل.. والمتربين مايروح لاشكال كذا وفي كثير .. لاكن مشكله ان يعمم على مدينه كامله من فئه بسيطه… واذا بحثت في باقي مناطق المملكه تجد ماعندنا واعظم.. ::: نأتي لصلب موضوعك. جــــده ياابلديه جده ياحكومه ارحمونا ارحمووووووووووونا . والله شي سار لايطاق يلاطاق اتقول الله فينا مدينه حديثه ياععالم يااناس المويه تنقع عنها والمشكله فيها تحليه لمياه البحر شي مضحك اعرف نساء كثير الي ماعندها ولد ولي ولي تخيلو احد يرضى على قريبته ولا امه توقف بطاابور طويل عريض عشان مويه :: وغير الشماكل الي العقار.. شقق للبيع.. مع خزان مستقل اتحدى مدنيه في العالم عندهم مثلنا خزان مستقل لكل شقه من كثر المشاكل بين الجيران واحد يرضى يدفع ويجيب والثاني يرفض وهذا ياخذ حق هذا وياله هلم جره :: الى متى ياااعالم الى متى…؟ ::: الشوارع وماداركم مالشوارع هضاب. حفر طلعات نزلت طااط طيييييط مواقف وهنا يحفر وهنا يدفن ::: واما مصيبه بحيره المسك.. هذي مصيبه بحد ذااتهاا الخوف بكرا تجري على شوارع جده وتغرقها اكبر بحيره بالعااالم.. من ((…..)) الله يكرمكم ::::::::: في شي يمكن نسيت تذكرا احووووواااااش الي فيها كفرات وقمائم ولي فيها افريقين.. وكل يوم حرااائق :: قصور جنبها وفلل وعالم شقى عمرها بانيه وو والنهايه سرطانات من حراق الافريقين ::: التسوووول.. يااعالم ارحمونا منهم اشارات وعبي على الراس والله ماتقول الا بنت البلد :: والافريقين وو :: ايش نخلي وايش نقوول :: ارحمونا ياحكومتنا.. وارحمونا يابلديه جده ::: واخيرا. احس اني كتبت نقطه في بحر :: بس الله يرضى عليكم ياهل السعوديه من شمالها لشرقها لجنوبها ترى المناظر الي تشوفونهاا لناس لا تعموون ترى في بنات ناس وفي ناس مثلنا مثلكم لذالك لا جيتو جده ولا شفتو احد من جده لا تتوقعون انه كافر :: يعني وسعوا فكركم شوي وارحمونا الله يرحمكم جميع دناي واخرة

  2. المشكلة إنها المدينة الثانيه للحكومة السعودية ودائماً يتواجد فيها الأمراء والمشائخ وغيرهم وتعتبر من المدن السياحيه لكن شتان بين المغرب ( جدهـ) وبين المشرق الله خلق والله فرق لكن وش تقووول

  3. على فكره … أي المواضيع اهم لتفرد لها مقال كامل ! مشجعات جده غير .. ام عامل الجبس والخمسين فتاة ! لكم الله يا اهل جده

  4. لي أقارب وأحباب في جدة , وأنا آحترم أهلها .. , وإني لا أقصد الإساءة , إذا قلت : لذلك أكره جدة .. تزداد سوءًا في الدين والأخلاق والحياء , وفي نظام الحياة ونحوها

  5. .. أخي الفاضل : نعلم ما كتبت هذه الكلمات إلا من حرقة في قلبك وكل مكان به الصالح والطالح .. لكن نسأل الله أن يعم الخير للجميع .. .. هل لو تكرمت إفادتنا بماذا يحصل في جامعات البنات ؟؟ أكن لك شاكرة وممتنة .. 🙂

  6. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله عجيب عجيب لهذه المدينة جدة سؤال والله اتمنى احد يجيب عليه نحن نبي اكبر المدن واضخمها نبني اضخم المصانع . لا نستطيع ان نجعل ثاني مدينة في المملكة اجمل واروع مدينة ليه الحكومة وعلى رئسها الملك ساكتين على ما يجري من فساد اداري من وزراء وامان بلدية اذا وزير او عقيد او لواء او فريق سرق وكشف يكرم من قبل الدولة ويتم اعفاءة فقط , ماذا ترجو نعيد ونكرر اذا امن العقاب اكيد في دولة لا توجد بها عقاب ورادع . اكيد الصغير والكبير راح ينهب ويسلب . حتى الاجانب صار حالهم افضل من حال السعودي حل مدينة جدة : ايقاف الفساد االداري والرشاوي فساد اعتقد لا يوجد في اي دولة ثانية في العالم مدينة تعتبر ثاني مدينة في السعودية مافيها نفق ولا جسر بمواصفات راقية ورائعة جلت اضحك على الكوبري الجديد من جد مهزلة مهزلة ما يستع لثلاث سيارات وموين انهم عملو افضل واجمل جسر اعطيك نبذة عن الفساد الجميل في دولتنا ابحث في جوجل عن جسر الملك فهد في الشرقية الذي لم يتجاوز الثلاث سنوات وانت تعلم اننا نعيش في دولة تعتبر من اجمل واروع فساد ونهب وسلب وسرقة تحياتي لكل حرام فانت جدير بالثقة

  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. احسست وانا اقراء المقاله اني اقراء لكاتب كبير وخبير في القصص الخياليه . ولكن حينما تذكرت ان ضروفي اجبرتني ان اعيش بجده منذ 4 سنوات وتذكرت مارائت بجده عرفت حقا ان الكاتب لم يذهب للخيال وانما يصف اشياء قليله نراها في يومنا.. فياعجبي ياجـــدهـ

  8. جده ميناء الحجاج اللي يجو لبيت الله كل سنه السلام عليكم حبيبي شوف الرياض في العاذريه البنات يسوقو دبابات ومع العيال وحفلات ^_^ وشوف سوق المملكه بنات يضاربوا نهاية الاسبوع الويكند لا وكمان اليوم الوطني شوف سوق المملكه ^_^ شوف الرقص والترقيم اللي عى اصولو هذا كل شي والهيئه موجوده كيف لو ماكانت موجوده ^__* هذي معلومات قليله والخافي اعظم ^_*

  9. اولا انا زرت جده مره وانشالله انها الاخيره.. كثير كنت اسمع جده غير وفعلا لمى ذهبت لجده عرفت انها غير ولكن ليس لجمالها ولكن… وبالنسبه للانفلات انا بقولك ان ربعنا السعوديين واقصد الـ220 وليس ال110 للاسف تطبعوا بطباع الاجانب لكثرتهم ناهيك عن فئة (حج ولم يعد)… وبالنسبه لطالبات الجامعه ههههههه(لاتعليق) واكتفي بقول الله يوفقهم امهات المستقبل.

  10. اول شي هذه المقالة قديمة جاتني على الايميل من اكثر من 6 شهور ,, وبعدين واضح من اسلوب الكاتب انه يريد تشويه الصورة فقط لا يريد ان يعدل هذا الوضع للاحسن .. يعني اقدر اقول كتبت هذه المقالة لشي في نفس الكاتب .. فدائما الجمل لا يرى اعوجاج رقبته ,,

  11. اول شي السلام عليكم اخوي سليمان .. بجاحه وصفاقة وجه زي اللي عندك ما لقيت .. يا أخي العزيز .. العجائب اللي ذكرتها هي هي نفسها العجائب اللي ذكرها الاستاذ عبده خال في مقال له في جريدة عكاظ بعنوان عجائب جده السبع .. وهذا رابط المقاله: http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080526/Con20080526197832.htm والله العظيم لو أشرت في مقالك لهذا الامر لازددت تقديرا ورفعة عند القراء وعند نفسك بالمقام الأول .. لكن أنت وأشكالك هانت عليهم أنفسهم وانزلوها منزل الدنو والحقران بمثل هذه الافعال القذره التي تدل على ما هو أقذر واشنع .. تريد ان تسرق جهود الاخرين لتصنع بها اسمك ومجدك .. اي اسم سوف يُصنع من خبيث .. وأي مجد سوف يُبنى من وهن وكذب .. ومن زين الطبايع حاط اسمك .. سليمان الحردان .. يعني على اساس انك اضفيت نفس رسمي للمقال .. وحاط اللقب .. تواقيع وحروف .. أرجوا منك انك تضيف مسروقات للقب .. يعني يصير تواقيع وحروف ومسروقات .. لعل انك تكفر شوي في عيون الناس اللي اردت ان تستخف بعقولهم .. والمصيبه الكبرى انك في الاخير كاتب ان كل مقالاتك .. عذرا .. مسروقاتك .. ملك للقارئ وله الحق في نقلها مع حفظ الحقوق .. وش ذا الكلام يا اخ سليمان .. انت خليت فيها حقوق .. تطلب من الناس احترام الحقوق اللي انت ما احترمتها .. اخي العزيز .. انت غصب تبي تصير كاتب؟ .. اذا لم تكن لديك ملكة الكتابه .. فإن هذا القروب فيه عدد كبير من الاعضاء اللي احسن مني ومنك .. وصدقني راح يكفونك في الشي ذا .. لذلك اذا كنت انسان لا تحترم حقوق الآخرين فنصيحتي لك ان تترك الكتابه في حالها .. يمكن يقولون الناس اني أبالغ في ردة فعلي .. لكن ذلك بسبب ان مثل هذه التصرفات من أكثر التصرفات اللي تغضبني وتحركني .. لان فيها قلة احترام لكاتب الموضوع الاصلي وللقراء وحتى لنفسك .. وترا مقالتك هذي مع انها مسروقه وما تعبت عليها كثير .. لو يجي واحد وينسبها لنفسه .. انت نفسك بتغتاظ بشكل غير طبيعي .. فما بالك لو كنت صاحب الموضوع الأصلي .. أرجوا منك أخي الكريم أن تقف موقف الرجال وان تعترف وتقدم الاعتذار لكاتب الموضوع الاصلي وللقراء .. وان لا تعود لمثل ذلك .. خصوصا واني وجدت لك اكثر من مقال في هذه المجموعه .. يعني صرت معروف عند الناس وممكن يكون لك متابعين كثير معجبين فيك .. الله العالم عن حال هذه المقالات لكن انا بافترض الافضل .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد…. أخي كاتب المقالة: أولا:اشرت في مقالك ان ما انتشر من التبرج والسفور في جميع مناطق المملكة محصورة في مدينة جدة وهذا مناف تماما لما اصبحنا نراه في كل مكان حتى وصل الامر الى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم والى مكة المكرمة وقد انتشر كثيرا لحتى بات مالوفا هنا في الرياض مع وجود الهيئة منظر الفتاة مع الشاب وما الى ذلك فهو ليس محصورا في جدة فقط . ثانيا: الطرق والوعرة والطرق الغارقة في الامطار لا اظنها نتيجة لما يجري فللعلم ان معظم مناطق المملكة ذات طرق سيئة جدا ما عدا الرياض والمنطقة الشرقية ولا اظن ذلك راجع الى تقوى او صلاح اهل تلك المناطق بل هو راجع الى كيفية اهتمام الدولة بالمظهر الحضاري لتلك المناطق. ثالثا: ان مأســـأة المياه التي حدثت في جدة تحدث في جميع مناطق المملكة بلا استثناء هنا ايضا فاصبحت الوايتات هي مصدر المياه بدلا من الخزانات ومقولتك البحر لا تنضب مياهه فللعلم اننا لا نستخدم مياه البحار الا بعد تحليتها فكيف لهم ان يستخدموا مياه البحار مباشرة اذا كان هنالك تباطؤ من مصانع التحلية نفسها. رابعا:لا اظن ان هنالك مجال للمقارنة بين شوارع الارجنتين وشوارع الرياض فكيف بشوارع جدة الضيقة التي لا اظن ان اهلها هم الذين بنوها بانفسم ليقرروا كيف تكون وحتى هنا في الرياض مع ان شوارعها اوسع من شوارع جدا اضعافا مضاعفة الا ان زحمة السير هنا خانقة وقاتلة صباحا مساء فهذا راجع الى تنظيم الشوارع وليس الى السكان. خامسا: موسكو تهبط عليها الثلوج 120 يوما في السنة عدت هنا الى المقارنة بالخارج فنحن لا نستطيع انكار ان تنظيم موسكو وماليزيا للشوارع طبعا ستكون صالحة للامطار والثلوج لانها مناطق معرضة لذلك كثيرا ولا اظن ان ذلك عائد ل تقوى اهل موسكو وورعهم وانت اعلم بما يحدث هناك و عندما هطلت الامطار كثير من مناطق المملكة غرقت واصابتها السيول اكثر من جدة والغبار والتراب الذي يغرق الرياض يوميا لا يغرق جدة ولا اظن انه عائد لاستخدام الديتول او الكلوركس . سادسا:تحدثت عن المجاري ولكأن اهلها هم السبب فيها … ها هي امريكا تنعم بصرف صحي منظم جدا وهاهي كذلك اسرائيل.. وهاهي فلسطين والعراق تغرق فيما تغرق فيه.. فلو كان ذلك كما تشير حضرتك الى صلاح او فساد لاشار ذلك الى الكثير.. وكام ان هنالك فسدا وانا لا انكر ذلك فهنالك صلاح ايضا ففي اي مكان انت تستطيع ان تحدد ما تريد رؤيته من الاماكن التي تذهب الليها فلو ذهبت للسوق في المنطقة الشرقية سترى ما يشيب الراس وكذلك في الرياض وكذلك جدة اذا الاسواق والتجمعات الشبابية دائما لا تحمل او تمثل صورة جيدة ابدا لاي مكان.. بينما لو ذهبت الى المساجد او الى اماكن تطوع الشباب او الاماكن التي يجري فيها الخير سترى اناسا اخرين بامال وتصرفات مختلفة. وقد قارنت بين جدة والرياض لانني من الرياض وهذا ما اراه ولم يكن قصدي التشويه بل كان قصدي ان الخير موجود والشر موجود وليس هنالك شر مطلق ولا خير مطلق ومانحن الا بشر في النهاية لا يمكننا الحكم على احد او على مدينة باكملها مهما بلغ تقوانا وصلاحنا فالله هو الذي يحكم وحده سبحانه وليس لاي احد منا الحق في ذلك. وصلى الله على نبينا محمد ولعى اله وصحبه وسلم.

  13. سلمت يمينك ياأخوي الفاضل …والله إنك صدقت … أنا معاشره بنات جده واعرف جده شبر شبر .. جده خربت ياناااس والله جده خربت … ماادري وش السبب ؟؟ لكن الفساد في الشارع والناس ساكته تتفرج … كفاية إن بائعات الهوى موجودات في الشوارع …عيني عينك …في الخارج بائعات الهوى لهن سيماهن ولباسهن ..لكن اللي عندنا بعبايتها كغطاء لفعلتها … بس روح الملاهي والشاليهات وشوف المصايب اللي هناك .. والله مصايب مصايب كبار تصير ..ولا أدري ليه مو معطين للهيئة صلاحيات يضبطون الوضع … هل عاجبهم يعني ….ويبغون جده غير … غير في الفساد المغلف بحلاها … غير في الحرية المزعومه … هل يبغونها تصير بانكوك السعوديه ؟؟؟

  14. والله أحسنت باإختيار الموضوع وصراحة خير ماسويت انك طرحتوا علنا عشان الناس شويا يحسوون باللي قاعد يصير فيهم ومشكووور أخووي

  15. عزيزي كاتب المقالة للأسف ناس تحكم على الظاهر فقط من يقول هكذا على جده لننظر فقط لمدينة الرياض والله العالم لما يحدث فيها وللمعلومية أن أسوء الأمور التي تحدث في جدة تكون بسبب زوارها الذين لايحترمون المكان وأنا أحد الفتيات الذين عاشو في مناطق عدة من الممللكة وأقول أن مايحدث في الرياض هو أسوء بل هي مصائب الله يكفينا شرها وأنا مواطنة أسكن في جدة ولست من أهلها ولكن لا أرى الأذية الزعجة أو الحركات الخارجة عن المألوف الا من زوارها ومما يدل على أن المشكلة لا تنبع من أهلها ونحن نرى السياح السعودين في الخارج والي بيصير بسببهم والاكثر الأكثر يكون من أهل المنطقة الوسطى والجنوبية للاسف وللمعلومية أنا لست من الحجاز ولاكن أقول هذا الكلام للأمانة فقط

  16. ( وجده سمحت للنساء بـتدخين الشيشه علانيه بينما في بقية المدن يمنع الشباب من دخول المقاهي لمن هم أقل من 18 سنه ) لمذا قارنتم النساء بمنهم دون 18 ؟ أفهم من ذلك أن النساء يعتبرن قاصرات ليس لهن قرارات شخصية وليس لهن عقول يفكرن فيها أم مذا تقصدون يفترض بكم أن تكتبوا على بوابة المقاهي في المدن لأخرى ممنوع دخول من هم دون 18 عشر والنساء وأريد أن أذكركم بالحديث القدسي ( يا عبادي إن حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا )

  17. تعجبت من كاتب الموضوع على ما تطرق له من موضوع جده غير فأود أن أصحح بعض المعلومات للكثير الذين لا يعرفون مدينة جد فجده هي بوابة الحرمين أي أن أغلب زوار بيت الله والمدينة المنورة يأتون إلى جده نا هيكم عن حجاج بيت الله ويتم في هذه الاثناء تخلف الكثير من الحجاج والزوار والبقاء في المملكة لكسب العيش ومنهم من كا أباء أبائهم هم المتخلفين وهذا الشيء لا يجعلني بأن أجعل أهل جده لا يعيبهم شيء ولكن كما قال المثل (( لكل بيت حمام )) ولكن هنالك أمر يتجاهله الكثير ففي أوقات الإجازات والمواسم أغلبية أهل جده يذهبون إلى خارج جده وأعني سواء دولياً أو داخلياً فيأتون العوائل من المناطق الأخرى وللاسف من الحرمان في التحرر يظنون بأنهم ذاهبين إلى خارج المملكة فتجد شبابهم ذهب للوناسه مع بعض زملائهم وتركو النساء تتجول بالاسواق دون رقيب لدرجة أنني تعرضت لموقف فقد كان أحد الزملاء من أحدى مناطق المملكة حضر للزيارة فكنت معه في إحدى الاسواق واعجب بفتاه وحب أن يرقمها كما ذكر فتركته لانني لا أحب الواقف من هذه الانواع وبعد عودته أخبرني بأنه قد رقمها وسولف معاها وعند مغادرتنا للسوق تعرف على سائقها فوجدها إبنت جارهم وأخاها صديقه وأنه لم يرا يوماً وجهها في منطقته وهنا كانت بكامل حلتها فهذا شاهد من الشواهد فكما قلت سابقاً لكل بيت حمــــــام وشكراَ

  18. اذا أحد الأخوان يقول انه الإيميل وصله قبل شهور .. فأنا الإيميل هذا وصلني من سنين ..!!! نترك النقطة هذي .. نطالب بمصدر الإحصائيات .. ! طيب تدري انه الأشخاص السمر في العاصمة المقدسة أكثر من الأشخاص البيض .. خخخخخخ .. يا أخوان فتحوا و أتركوا الهفوات .. أنصفوا أهل جدة .. كاتبة شرهتنا عند الله و خلقه .. رجاء الصانع يا عالم .. عين للفكر الغربي .. بكتابها الوضيع .. تركي الدخيل .. أكبر محارب لرجال الدين .. من وين ؟! تركتوا أشخاص اللي لهم تأثير على المجتمع ..!! و صرتوا تتكلموا على اللاجئين ..!! و ين أهل جدة وين .. !! انت تقول مشجعة تتمايل .. طيب انا معك في هذي النقطة .. انه ما يصير و ما يختلفه عنه إثنين .. شكلك منت مطلع على مقاطع الجوالات .. هاشم مدري هشام .. اللي في دعارة أكاديمي .. و صار يوم زار أبراج المملكة .. جواد العلي … الأمير الإماراتي .. !!! و الله والله شرهة .. ترانا مب أفضل من غيرنا .. !! اذا كانت جدة أهل الفساد .. فرؤوس الفساد موزعة في مناطق أخرى .. يا ليت بس نكرس الطاقة في الإصلاح .. و ترك النقد .. و الهفوات ..

  19. مشكور أخي على الموضوع رغم أنني لا أعلم هل كتبت الموضوع بنية حسنة (( غيرتك على أحد مدن مملكتك الحبيبة )) أم بنية سيئة (( حقدك و كرهك لمدينة جدة )) عموماً ماقلته صحيح أخي لكن الغريب في الموضوع أنه و في الإجازات ……. يتهافت الشعب السعودي(( تهافت الفقير على الملايين )) على مدينة جدة …. و بأعداد رهيبة و مهولة جداً ….. و أغلب السياح هم من باقي مناطق المملكة (( الرياض . حائل , تبوك , أبها ….. إلخ )) الصراحة أنا لا أعرف السبب !! هل هو نقص يشعرون به في مدنهم التي يسكنونها ولذلك يريدون التعويض في جدة !!! الصراحة ….. كوني كأحد مواطني جدة العامة (( لست تاجر ولا أمتلك شقق للتمليك )) فأصبحت أكره الإجازات لما نعانيه من إزدحام في الشوارع و غلاء في الأسعار و زيادت عدد الحوادث المرورية (( السواقة في جدة تحتاج لخبرة و تمرس …. تخيل أخي ان يأتيك شخص من حائل و معه صالونه و يسوق به في شوارع جدة المزدحمة و لأول مرة !!! هل تعرف دوار السفن الذي يقع في نهاية شارع الأندلس !! في الإجازة الصيفية ….. كل ليلة نجد صالون داخل إحدى السفن الموجودة في الدوار …. حتى أنه إستعداداً للإجازة ….. قامت الأمانة مؤخراً بإحاطة السفن بسور واقي من صوالين السياح )) !!! هل تعلم أخي أن نصف سكان جدة يفرون منها هرباً في الإجازة الصيفية !!! أكيد أنت تعرف السبب الخلاصة رغم كل مساوئ جدة …… تبقى هي عروس المملكة و عروس البحر الأحمر و المدينة السياحية الأفضل في المملكة …. شئنا أم أبينا !!

  20. اولا المقال قديييييييييييييييييييييم ثانيا بالنسبة لمشاكل البلدية هذا معروف بسبب الفساد الاداري والرشاوي وغياب الرقابة واكبر نصابين على مستوى كل البلديات في المملكة هم في جدة ثالثا بالنسبة للفساد الاخلاقي طبيعي ان يكون هناك فئة تشوه صورة المدينة فنحن لانعيش في مدينة مثالية وتكثر هذه المناظر في الصيف من الزوار من المدن الاخرى يتركو اهاليهم في الاسواق والشوارع وتقولو فيه فساد في جدة تصحيح لك اخوي في احصائية التعداد السكاني الاخير سكان جدة وصل عددهم الى الاربعة مليون ولاتنسى ان جدة ومكة من تقاربهم كانهم مدينة واحدة واهل المدينتين يعرفون ذلك وايضا في احصائية التعداد السكاني الاخير ان منطقة مكة المكرمة اكبر منطقة مساحة وسكانا في المملكة واخيرا كبرو عقولكم ونظفو قلوبكم من الغل اللي فيها كلنا اخوان مسلمين ومن بلد واحد

  21. اه ياجده كل مافيها من اسوا لاسواء نفسي اعرف على شووووووووو غير غير بتطور الي يمشي لورا ولا ايش ولا الفساد ولا ايش ياربي حتى الجو مافي على ايش غير

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر جميع من عقب على المقال لدي تعقيب بسيط على الاخوه الذين ذكروا بأن المقال قديم وقد يفهم البعض أن هذا المقال تمت سرقته او مقال طرحته من قديم ولكن أتمنى ان يفرقوا هؤلاء بين المقال وبين التحقيق المصور فجميع ما كتبته هو من مخاظ فكري أنا وقلمي انا أما التحقيق المصور والذي حرر في آخر المقال ( عجائب جده ) فتلك معلومات عامه عرفت منذ زمن على الشبه العنكبوتيه فرجائي الخاص لا تتهمني بجهلك هذا للتوضيح فقط مع التحيه سلمان الحردان

  23. الاخ العزيز سلمان الحردان: انا طالبة من طالبة الجامعة في جدة واتفق معك على كثير مما قلته ..ولكنني وبصراحة امقت هذه النظرة السلبية للامور فلماذا لم تذكر مثلا ان جدة تعتبر رسميا مركز الحركة العلمية في المملكة وانها تحتوي على وحدة من افضل جامعات المملكة ان لم تكن افضلها .. ولماذا نأخذ الكثير من الاشياء والمظاهر التي تميز مدينة جدة على انها سلبيات ..على الرغم من انني اتفق معك على كثرة المجون الا ان جدة بازدحامها وناسها وبحرها وحتى مشاكلها ستظل عزيزة على قلوب سكانها..

  24. كان الاحرى بدال ما تقول ان لا نتهمك بجهلنا ان تذكر ان قسم العجائب في المقال يلي هو من بنات افكارك هو جزء اقتبسته من بنات افكار كاتب آخر … علشان ما نخلط بين بنات افكارك وبنات الجيران

  25. اولا:ابي اعقب على الللي يتخانوقون على المقال هو مسروق او لا….يا اخواني اللي يعرف ان الايميل نقله اخي سليمان الحردان من موقع اخر ما له داعي يخانق بس يعقب ويقول ان الايميل منقول…. اعطو لاخوانكم المسلمين سبعين عذر مو عاد تخانقونهم!!!!طيب يمكن المسكين نسى يكتب منقول؟؟ ومع ذلك شكرا للتوضيح ثانيا:لننظر الى المقال بمنظور قيمته افضل مع الشكر لكل من كتب المقاله ونقلها لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  26. والله اذا على الفساد والمجون فهو موجود في جميع مناطق السعودية مو بس في جدة

  27. صدقت يا خوي في كل الكلام اللي قلتله واللي يقول ان جده تجيها الناس من كل مدن المملكه ما يجيها الا اللي يبون الدعاره والوساخه ما اقول الا وش تبي من مدينه نص سكانها من شرق اسيا والنصف الثاني من مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقال : جده غير

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول