مقابلة خاصة: Jooce سطح المكتب الثوري على الويب


jooce-1

مازلنا في بحثنا المستمر عن المفيد و المثمر للمستخدم العربي بكل مستوياته سواء كان مستخدم عادي, محترف أو من أصحاب المواقع .. و ها نحن نعود لكم من جديد بحلقة جديدة من المقابلات الصحفية مع من يقودوا ثورة الويب الجديدة من مطوري مواقع الويب 2.0 الأشهر عالميا ..

موقعنا اليوم هو أحد مواقع ما يطلق عليه الWeb OS أو نظام التشغيل  المعتمد على الويب و الذي يخلق لك نظام تشغيل يقدم وظائف معينة تختلف من موقع لآخر عبر الويب مما يمكنك من دخوله و استخدامه في أي مكان و كأنك تحمل جهازك معك بكل ملفاتك الهامة لكن دون الحاجة فعليا لحمل جهازك بل باستخدام أي حاسب موصل بالانترنت .. موقعنا اليوم هو Jooce.com و هو مازال في الطور التجريبي المغلق, الموقع يتميز بالتصميم و واجهة الاستخدام شديدة الجاذبية مع مؤثرات حركية مذهلة .. أعددنا لكم مفاجأة في نهاية هذا المقال نتمنى أن تنال اعجابكم .. تابعوا القراءة لتصلوا الى المفاجأة في نهاية المقال ..

GadgetsArabia.com توجهت للقائمين على الموقع و أتيناكم بهذة المقابلة علها تكون ذات فائدة للجميع ..

محدثنا في هذة المقابلة هو Bryce Corbett و هو واحد من ثلاثة مؤسسين للموقع الذي نتحدث عنه اليوم ..

GadgetsArabia: فريق عمل Jooce, من هم ؟؟ و كيف تقدموا لنا أنفسكم .. ؟

Bryce Corbett: تم تأسيس موقع Jooce بواسطة ثلاث أصدقااء يعيشون في باريس – Stephan و هو أمريكي, Aleks و هو من مقدونيا و أنا Bryce من أستراليا. لقد كنا جميعا نعمل في غرفة التجارة العالمية. لقد ولدت فكرة Jooce بينما كنا جميعا نحضر لقاء نظمته الأمم المتحدة في تونس. لقد كانت قمة الأمم المتحدة تلك تدور حول كيفية نشر منافع الانترنت الى أكبر عدد ممكن من سكاان الكرة الأرضية. Stephan كان صاحب الفكرة و هي انشاء منصة عمل تعطي المستخدم مميزات الحاسب دون الحاجة لأن يمتلك فعليا حاسبا خاص به, هناك حول العالم أكثر من 500 مليون شخص يتصفحون الانترنت يوميا من مقاهي الانترنت و قد كانت فكرتنا هي أن نقدم لهم حاسبا افتراضيا يمكنهم من ادارة حياتهم الرقمية من أي مكان حول العالم بواسطة أي حاسب و أي خط اتصال بالانترنت.

Stephan  هو العقل الذي يدير Jooce و هو مصمم النظام و قد كانت الفكرة فكرته من البداية و قد عمل عليها خلال السنوات الثلاث الماضية و هو في الأصل من انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية بينما Aleks مدينته الأم هي Skopje في مقدونيا و أنا من سيدني.

بعد أن بدأنا العمل على مشروعنا الجديد Jooce تركنا عملنا في غرفة التجارة العالمية و بدأنا العمل طوال السنة الأولى في منزل Stephan و لكننا سرعان ما حصلنا على التمويل اللازم من مؤسسة Mangrove Capital Partners و هي نفس المؤسسة التي مولت Skype في بدايته الأولى, و بالتالي انتقلنا الى مكاتب خاصة بنا و بدأنا في البحث عن فريق من أفضل المبرمجين حول العالم لتوظيفهم في المشروع و في الوقت الحال لدينا 6 مبرمجين يعملون بدوام كامل اخترناهم بعناية فائقة من أفضل المبرمجين عالميا و هم من كوريا, أمريكا, فرنسا و ألمانيا.

jooce-loading

GadgetsArabia: ما هو Jooce ؟ كيف تصفه لقرائنا ..

Bryce Corbett: ان شعارنا هو Power to the People و هدفنا هو ايصال مزايا الكمبيوتر لأكبر عدد من سكان العالم فليس كل شخص قادر على شراء جهاز حاسب و هدفنا أن يملك كل شخص نظامه الخاص و حياته الالكترونية حتى و لو كان لا يملك جهاز حاسب.

كما أن النظام الذي نعمل عليه يعكس واقع عالمنا اليوم فهناك الملايين حول العالم ممن يسمون ببدو الانترنت (Cyber Nomads) و هم من يتصفحون الانترنت من حاسب مختلف يوميا أو من سلسلة من الحواسب المختلفة ( مثل حاسب العمل, حاسب المنزل, حاسب في مقاهي الانترنت .. )

ان Jooce يجلب لك في واجهة واحدة سهلة الاستخدام جميع الانشطة التي نقوم بها على الانترنت. فيمكنك الدخول الى حسابك على Jooce من أي حاسب في أي مكان حول العالم و بمجرد تسجيل دخولك يمكنك الوصول الى بريدك الالكتروني, جميع حساباتك على مختلف خدمات التراسل الفوري, ملفاتك, أفلامك و ملفات الموسيقى الخاصة بك. أضف الى ذلك أن الخدمة تقدم لك سطحين مختلفين للمكتب فهناك سطح المكتب الخاص بك و هو شخصي و محمي و مؤمن لا يدخله غيرك و سطح المكتب العام و الذي يمكنك مشاركته مع أصدقائك و كل منهما يمكن التحكم فيه و تخصيصه بشكل كامل و بحرية كاملة.

ان مستخدمي Jooce – و الذين نسميهم Joocers – يمكنهم تخزين أي نوع من الملفات مثل الوثائق, الصور, الفيديو و غيرها الى حسابهم سواء من القرص الصلب الخاص بالجهاز الذي يعملون منه أو من أي مكان على الويب فالخدمة تمكنك من سحب المحتوى عبر الويب كذلك و من ثم يصبح متاح لك لتستخدمه من أي مكان عبر حسابك علما بأن حسابات Jooce محمية بأحدث التقنيات التأمينية العالمية مما يعني أنه لا يمكن لأي شخص آخر معرفة محتويات حسابك.

كما يمكنك وضع أي محتوى تريد على سطح المكتب العام الخاص بك و بالتالي يتمكن زملائك أو أصدقائك من الوصول الى الملفات التي تريد مشاركتهم بها .. كل ذلك بواسطة واجهة استخدام شديدة السولة و التطور تمكنك من مشاركة الملفات بواسطة سحبها تماما كما تفعل على حاسبك الشخصي.

GadgetsArabia: كيف تصف مفهوم الWeb OS أو نظام التشغيل القائم على الويب لقرائنا ؟؟ و ما هي المزايا التي تراها لهذة النظم في عالم اليوم ؟

Bryce Corbett: ان Jooce ليس نظام تشغيل قائم على الويب بالمعنى الذي تم التعارف عليه من قبل .. و لكننا طورنا نظامنا بشكل مختلف و بتقنيات مختلفة .. ان الكثير من أنظمة الWeb OS المنتشرة هذة الأيام تسعى الى عمل نسخة مطابقة لنظام التشغيل التقليدي و لكن Jooce ليس كذلك, فنحن نقدم واجهة أشبه بالتجربة التي تقدمها منصات الألعاب للمستخدم و نقدم نظام تشغيل يمكنك من ادارة استخداماتك اليومية للانترنت, مشاركة الملفات و التعامل مع ملفات الوسائط المتعددة فنحن نعتمد على مساعدة المستخدم في استخدام الملفات و مشاركتها و ليس صناعتها.

joocetop

GadgetsArabia: متى ننتظر أن ينطلق Jooce بشكل رسمي ؟؟

Bryce Corbett: في خلال الشهور القادمة قد ننتقل من النظام التجريبي المغلق Closed BETA الى المفتوح Open BETA التي يمكن للمستخدمين المشاركة في تجربتها ..

GadgetsArabia: نشكرك شكرا جزيلا على المقابلة و الى اللقاء ..

الى هنا ينتهي لقاءنا .. الا أن المفاجأة التي وعدناكم بها قد حان وقتها .. فقد قدمت ادارة Jooce لGadgetsArabia.com عدد 25 دعوة هدية لتجربة النظام – علما بأن النظام مازال في الطور التجريبي المغلق – و نحن سنقدم هذة الدعوات هدية لقرائنا .. اذا كنت ترغب بدعوة مجانية لاستخدام نظام Jooce فيمكنك اضافة رد يوضح رغبك  .. أو مراسلتي على البريد الالكتروني .. علما بأن عدد الدعوات محدود و هو 25 فقط و سيتم توزيعهم بأسبقية وصول الطلبات ..


تعليقات 5

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك على هذا الموضوع الرائع طبعا هذا المشروع لو تم فسيسدد ضربة قاصمة لجميع شركات التكنولوجيا التي تختص بتصميم انظمة التشغيل لمستخدمين . كل ماسيلزم المستخدم هو ايجاد نظام تشغيل بسيط او متصفح انترنت مستقل يعمل بدون انظمة تشغيل حتى يستطيع المستخدم الحصول على مكتبه الخاص .. وهذا سيعني دمار لشركات التقنية المنتجة للانظمة ، وهذا مالا يمكمن ان تسمح به اي شركة . اتمنى التوفيق لهؤلاء المجموعة واتمنى ان نسمع ان من بينهم عربي . شكرا لكم

  2. خدمة رائعة جدا وعبقرية … اخوي ياليت اكون من اللي راح يكون لهم الشرف بتجربة البرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقابلة خاصة: Jooce سطح المكتب الثوري على الويب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول