معلومات لا تعرفها عن البحر الميت


معلومات لا تعرفها عن البحر الميت

البحر الميت، والذي يعرف أيضاً بالبحر المالح، هو بحيرة شديد الملوحة يحدها من الشرق الأردن ومن الغرب فلسطين المحتلة والضفة الغربية. يعد البحر الميت بالفعل واحداً من أكثر المواقع في العالم تميزاً. فيما يلي نقدم لكم قائمة تضم عشر معلومات مثيرة عن البحر الميت مرفقة ببعض الصور لهذا الموقع الرائع. ولقد استقينا جميع المعلومات الواردة أدناه من موقع ويكيبيديا.

البحر الميت

:::::::::::::::::::

1

يقع البحر الميت، سطحاً وشواطئ، على عمق 423 متراً (1.388 قدماً) تحت سطح البحر، ما يجعل منه أدنى بقعة على سطح الأرض.

تحت سطح البحر

:::::::::::::::::::

2

يبلغ عمق البحر الميت 377 متراً (1.273 قدماً)، فهو يعد إذن أعمق بحيرة ملحية في العالم. والبحيرة الملحية hypersaline lake هي عبارة عن مسطح مائي تحيط به اليابسة من جميع الجهات، ويتركز فيها كلوريد الصوديوم و غير ذلك من الأملاح المعدنية بكميات كبيرة، وبمستويات ملوحة تفوق مثيلاتها في مياه المحيطات.

أعمق بحيرة ملحية

:::::::::::::::::::

3

تبلغ نسبة الملوحة في البحر الميت 33.7%، وهو بهذا يعد واحداً من أشد المسطحات المائية ملوحة في العالم، برغم أن بعض التقارير تشير إلى أن بحيرة عسل في جيبوتي، وبحيرة غارابوزكازكول وبعض البحيرات المالحة الواقعة في أودية ماكموردو الجافة في أنتاركتيكا (مثل دون خوان بوند) تحوي نسب ملوحة أعلى.

الملوحة في البحر الميت

:::::::::::::::::::

4

تركز الملح بنسب عالية في مياه البحر الميت، يجعل من الطفو على سطحه أمراً ممكناً، وذلك وفقاً لما يعرف بقابلية العوم الطبيعية natural buoyancy. يشبه البحر الميت من هذه الناحية البحيرة المالحة الكبرى الواقعة في يوتاه بالولايات المتحدة الأمريكية.

البحر الميت

:::::::::::::::::::

5

تفوق ملوحة البحر الميت ملوحة مياه المحيط بأكثر من ثمانية أضعاف. وهو ما يجعل منه بيئة غير مواتية لنمو وتكاثر الكائنات البحرية، ومن هنا سمي بالبحر الميت. فارتفاع نسبة الملح في البحر الميت يحول دون تكاثر الكائنات المائية كالأسماك والأعشاب البحرية، برغم وجود بعض البكتيريا والفطريات الميكروبية في مياهه.

شواطئ البحر الميت

:::::::::::::::::::

6

يبلغ طول البحر الميت 67 كيلومتراً (42 ميلاً) وعرضه 18 كيلومتراً (11 ميلا) عند أقصى اتساع له. ويقع في وادي غور الأردن، وأهم روافده هو نهر الأردن.

البحر الميت

:::::::::::::::::::

7

غدت منطقة البحر الميت مركزاً عالمياً لأبحاث الصحة والاستشفاء، والسبب في هذا يعود إلى احتواء مياه البحر الميت على المعادن، علاوة على الانخفاض الشديد في نسب اللقاحات والمواد المسببة للحساسية في الجو، وانخفاض درجة الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس، وارتفاع الضغط الجوي عند هذا العمق الشديد، وجميعها ظواهر لها فوائدها الصحية.

المعادن في البحر الميت

:::::::::::::::::::

8

يعتبر البحر الميت واحداً من أقدم المنتجعات الصحية في العالم، كما كان مصدراً لتشكيلة واسعة من المنتجات، ابتداء من السعف الذي كان يستخدمه قدماء المصريين في تحنيط موتاهم، وليس انتهاء بالبوتاس الذي كان يستخدم في صنع الأسمدة الزراعية.

البحر الميت

:::::::::::::::::::

9

من بين الظواهر التي ينفرد به البحر الميت ظاهرة تفريغ الإسفلت. إذ يلفظ البحر الميت من أعماقه حصى وقوالب صغيرة من هذه المادة السوداء. ولقد عثر في بعض مواقعه الأثرية على تماثيل مغطاة بالإسفلت وجماجم مغطاة بالقار تعود إلى العصر الحجري، كما استخدم قدماء المصريين الإسفلت المستورد من منطقة البحر الميت في أعمال التحنيط التي كانوا يمارسونها.

تفريغ الإسفلت

:::::::::::::::::::

10

يمتد أوطأ طريق في العالم، وهو الطريق السريع 90، عبر شواطئ الأراضي المحتلة والضفة الغربية المطلة على البحر الميت، ويقع على عمق 393 متراً (1.289 قدماً) تحت سطح البحر.

البحر الميت

تحياتي لكم

YaSSeR
Saudi4u@

تعليقات 3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معلومات لا تعرفها عن البحر الميت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول