مضادات البكتيريا تسبب السرطان


مضادات البكتيريا

أوضحت دراسة نُشرت في المجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن التريكلوسان وهو عنصر كيميائي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والصابون والمنظفات والشامبو وحتى معجون الأسنان، قد تسبب بإصابة فئران التجارب بسرطان الكبد، مما أثار مخاوف بشأن مدى سلامته بالنسبة للبشر. فالتريكلوسان الذي يعتبر مركب مضاد للبكتيريا، قام بتشجيع نمو أورام الكبد في الفئران التي استهلكت كميات كبيرة من هذه المادة.

معجون أسنان

يسبب هذا المركب خطر حقيقي على الكبد خاصة عندما يقترن مع مركبات أخرى. فقد وجدت الدراسة أن الفئران التي تغذت على 3 غرامات من التريكلوسان يوميًا لمدة ستة أشهر عانت من تليف الكبد، وكانت أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد الناجم عن المواد الكيميائية المسرطنة.

ويعتقد الباحثين القائمين على الدراسة “روبرت توكي” أستاذ في الكيمياء الحيوية وعلم الصيدلة، جنبا إلى جنب مع “بروس هاموك” أستاذ في جامعة كاليفورنيا، أنه سيكون من الأفضل لو تم التوقف عن إضافة التريكلوسان إلى منتجات مضادات الميكروبات بسبب فوائده الضئيلة، لكن يمكن استخدامه في معجون الأسنان لأنه يُستخدم بكميات قليلة ويكون ذو قيمة.

السرطان

 وعلى سبيل المقارنة، غرام واحد من معجون الأسنان يحتوي على 0.03 % من التريكلوسان، وعند استهلاكه ستة أشهر من قِبل الفئران، فإن ذلك يعادل حوالي 18 عامًا من حياة البشر.

يجدر بالذكر إلى أن التريكلوسان يضر الكبد عن طريق التدخل مع بروتين يسمى مستقبلات أندروستان التأسيسية، والذي يساعد على إزالة السموم من الدم. وللتعويض عن هذا التدخل، يقوم الكبد بإفراط الخلايا مما يسبب التليف والسرطان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مضادات البكتيريا تسبب السرطان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول