مستقبل إطارات السيارات


تم مؤخراً اختيار أفضل إطارات السيارات في العالم، والتي ستمثل مستقبل الجيل الجديد من الإطارات. وكان من بين المعايير المستخدمة في تقييم التصميمات المقترحة هي الاستمرارية، والكفاءة في الإنتاج والتخلص الآمن.

نشاهد يومياً ظهور مفاهيم وتصميمات مختلفة وجديدة للسيارات، ولكن الإطارات هي نفسها لا تتغير، نظراً لأنها لا تحظى باهتمام كافي من المصممين والشركات، مع العلم أنها من أهم أجزاء السيارة. وهذا الأمر الذي دفع شركة تصنيع الإطارات الكورية “هانكوك” لتولي مسؤولية صناعة جيل المستقبل لإطارات السيارات القادمة، وذلك من خلال إطلاق مسابقة تحدي في تصميم الإطارات المستقبلية للسيارات، والتي تقام مرة كل عامين. وشارك في هذه المسابقة مجموعة من الطلاب من جامعات دولية مختلفة، من أجل تقديم أفضل تصميم إطارات لمركبات المستقبل.

مستقبل إطارات السيارات

وكانت من أبرز العوامل المستخدمة في التصميم، تخفيض كمية المواد الخام المستخدمة في التصنيع، وزيادة الكفاءة في الإنتاج وأيضاً إعادة التدوير. في عام 2014 أطلقت هانكون هذه المسابقة بالتعاون مع جامعة التصميم والهندسة والأعمال في بفورتسهايم، ألمانيا. وتم الإعلان عن أسماء الفائزين في عرض “Essen Motor”.

قائمة الفائزين الثلاثة بالتصاميم المستقبلية لإطارات السيارات

1. المركز الأول “داكار” للمصمم الروسي “سمير ساديكوفا”

كان التصميم الأفضل من نصيب الروسي سمير الذي عمل على تصميم هذه الإطارات لكي تمنح قوة التحمل اللازمة للمركبات أثناء السفر الطويل.

مستقبل إطارات السيارات

هذه الإطارات تتألف من قطعة واحدة من المطاط، وبشكل سداسي متشابك. وهذه الإطارات قوية من الداخل وعندما تبدأ هذه العجلات بالدوران والعمل بسرعة على الطريق فإن الكتل تبدأ بالضغط بإحكام على بعضها البعض، وخلق نوع جديد من المقاومة أثناء السير، في حال تعرض أحد الأجزاء إلى ثقب، فيتم إستبدال هذا الجزء فقط وليس كامل الإطار.

2. المركز الثاني “باص التنفيس” للمصمم  أندرياس هارتل

يتميز تصميم هذه الإطارات بشفرات مطاطية أفقية، تعمل على تقليل فرصة مشاكل السير على الأراضي الرطبة.

مستقبل إطارات السيارات

الفكرة الأساسية هي عند دوران العجلات فإن هذه الشفرات تقوم بعمل التوربينات، وذلك بسحب الهواء إلى الداخل إعطاء الإطارات فعالية أكبر.

3. المركز الثالث “مفهوم الشتاء” للمصممة لوسيا لي

هذه الإطارات لا تختلف كثيراً عن “داكار” صاحبة المركز الأول، وذلك لأنها تتكون من أقسام منفصلة بشكل عمودي، ومن الممكن أن تعطي إضافة كبيرة في مجال تصميم الإطارات خصيصاً أن فكرة عملها عليها إجماع كبير من المصممين. وتكمن قوة هذه الإطارات في القيادة بالطرقات الثلجية.

مستقبل إطارات السيارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستقبل إطارات السيارات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول