مستخدمي “ستاتين” هم أكثر عرضة لزيادة الوزن


ستاتين

حذر علماء بريطانيون من أن الملايين الذي يتناولون أدوية لخفض الكولسترول، ينبغي عليهم بذل المزيد من التمارين الرياضية، في محاولة لمواجهة الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

الستاتين

حيث يقول الباحثون بأن الذين مستخدمي ستاتين هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، رغم أن العديد من الأطباء يصفون الدواء لتقليل خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ذلك الأمر الذي ينقذ حياة عدد لا يحصى، إلا أنهم يشعرون بالقلق بسبب الآثار الجانبية للدواء مثل آلام في العضلات، ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكري والأن البدانة.

دواء الستاتين

حتى شهر يوليو، تم نصح الأطباء بوصف الدواء لمن يواجه فرصة 10% من التعرض لنوبة قلبية، هذا التغيير يعني أن 17 مليون بالغ فوق سن الـ40، هم الأن مؤهلين لتناول الستاتين بانتظام.

دواء الستاتين 1

وقد وجدت أبحاث جديدة بأن الأشخاص الذين يتناولون الستاتين، ارتفع وزنهم بمعدل نصف رطل -240 غرام- على مدى أربع سنوات. في حين أوضحوا بأن خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني، لا يزال محدود أي أنه يؤثر على خمسة أشخاص فقط من بين ألف شخص.

دواء الستاتين 3

وقد أوضح البروفيسور المشارك في الدراسة “نافيد ستار” من جامعة غلاسكو، أن العديد من المرضى يستفيدون من الستاتين فهو يعمل على تغيير نمط حياتهم من خلال زيادة النشاط البدني، وتناول طعام أكثر صحة، والتوقف عن التدخين. لكن الآثار الجانبية كالزيادة في الوزن ومخاطر الإصابة بالسكري يمكن تخفيفها من خلال إعتماد نظم غذائية وأنماط حياة صحية. كما وجد الدكتور “دانيال سويردلوو” بأن الوراثة ترتبط مع زيادة الوزن، ومخاطر الإصابة بالسكري.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستخدمي “ستاتين” هم أكثر عرضة لزيادة الوزن

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول