مساكن القمر بين الحقيقة والخيال


قد تكون هذه أول مستوطنة بشرية على كوكب آخر. فكشف مسئولو “وكالة الفضاء الأوروبية” رحلة عبر الفيديو عن مساكن القمر قد تستقبل أول زوار لها في الأربعين عامًا القادمة. وتعاونت وكالة الفضاء الأوروبية مع شركة الهندسة “فوستر وشركاؤها” في محاولة لضبط وجود الإنسان على القمر. ويقول الخبراء بأنه سيكون من الممكن للبشر الانتقال خلال أربعين عامًا. وستُستخدم الروبوتات لطباعة منزل ثلاثي الأبعاد يكفي لأربعة أشخاص، وله القدرة على حمايتهم من النيازك، وأشعة غاما، وتقلبات درجات الحرارة.

مساكن القمر

مساكن القمر2

وقال فريق رحلات الفضاء المأهولة والتابعة لوكالة الفضاء الأوروبية:” تقدم الطباعة ثلاثية الأبعاد وسيلة محتملة لتسهيل الإقامة على سطح القمر مع لوجستيات قليلة مقدمة من الأرض”. وتقوم النظرية على أن 90% من المواد اللازمة للبناء موجودة على سطح القمر. ويتم نقل الروبوتات، والأجزاء الخفيفة، والأدوات المطاطية المنفوخة، والشرائح الصلبة من الأرض إلى القمر بواسطة صاروخ فضائي. وقال “خافيير دي كيستلير” أخصائي وضع النماذج من فوستر وشركاؤها: “اعتدنا على التصميم بشكل يناسب ظروف الطقس القاسية على الأرض، واستغلال الفوائد البيئية باستخدام المواد المحلية والمستدامة، فمساكن القمر تتبع نفس المنطق”.

مساكن القمر1

 قد صممت الشركة قاعدة قمرية تتسع لأربعة أشخاص، وبدأت باختبار النموذج في قاعة مفرغة من الهواء تحاكي الشروط القمرية. وتتكون قشرة القاعدة من بنية خلوية مغلقة مفرغة مستوحاة من النظم البيولوجية الطبيعية، وهي قادرة على حماية رواد الفضاء من النيازك، وأشعة جاما، وتقلبات درجات الحرارة العالية. وتقوم فكرتها على استخدام مزيج من تربة القمر مع أوكسيد المغنيسيوم لتكوين المادة الأساسية في البناء حول المساكن المنفوخة.

مساكن القمر5

 ويتم تحويل المواد الخام المستخرجة من القمر إلى كتل حجرية للبناء. ويُستخدم ملح اللحام بعد ذلك لتقوية مواد البناء باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد.يتم تحويل المواد الخام للقمر إلى لب، ثم يتم تحويلها إلى كتل صلبة تستخدم في بناء الجدران بطول مترين خلال ساعة، ويجري العمل على بناء جدران بطول 3 أمتار ونصف على أن ينتهي العمل في بناء المسكن من الداخل خلال أسبوع. وقد تم صناعة كتل حجرية من تربة القمر، واختبارها. وبعد كل هذه المحاولات، هل ستصبح إقامة الإنسان على سطح القمر أمرًا عاديًا خلال السنوات القادمة؟

مساكن القمر3

مساكن القمر4

“يرجى خفض الصوت؛ لاحتواء المقطع على موسيقى”

المصدر: ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساكن القمر بين الحقيقة والخيال

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول