مذكرات بنقالي مقيم في السعودية


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى
آله وصحبه أجمعين ..

الإخوة والأخوات الأعزاء أعضاء قروب حبيبن
ووالدنا الغااااااالي أبو نواف ،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
تحية طيبة وبعد :
سبق وأن نشرت هذا الموضوع قبل فترة في مجلتنا الغالية فواصل
ولكن قرار وزارة الصحة ( الحكيم ) والقاضي بـ استقدام آلاف الأطباء من بنجلاديش الشقيقة
هيّض شجوني وأجبرني على إعادة نشر هذه المذكرات الكترونياً
ويسعدني ويشرّفني أن يكون نشري لها على الشبكة حصري على

مجموعة أبو نواف ، المجموعة الأحلى والأجمل والأكمل .
<= أبو طارق الآغى .

إهداء

أهدي هذه المذكرات المتواضعة إلى معالي الأستاذ : عبدالله البصيري السفير السعودي في بنجلاديش ، والذي فجّر قنبلته الشهيرة قبل أيام قائلاً :
(إن بالمملكة ما يزيد عن مليوني عامل بنجلاديشي ، وإن السعوديين سعيدون بوجودهم ).
يا أستاذ عبدالله ، أتمنى أن تكون دقيقاً في اختيار مفرداتك فنحن لسنا سعيدين بوجودهم بل متشققين من السعادة وأعرف لك ثلاثة من العيال ماتو من الفرحة وأثنين دخلوهم العناية !! وإن شاء الله إذا جو الدكاتره البنقالية كملوا عليهم ولحقوا الثلاثة الأولين !!

ولكي لا أطيل عليكم أترككم الآن مع الشيخ نور الدين محمد حنيفة ليسرد لكم مذكراته.. الشريفة!!

مذكرات بنقالي مقيم في السعودية

ولدت في أفقر أحياء دكا وتربيت أسوأ تربية كبقية أترابي ، تعلمت منذ الصغر أن آخذ كل ما أستطيع أخذه ، وأن أفعل كل ما أستطيع فعله ، مادامت مصلحتي تقتضي ذلك ، دون النظر لأي اعتبار آخر وللمعلومية كان من المفترض أن يُستبدل مصطلح الميكافيلية بالبنقالية !! المهم أنني أكملت المرحلة الابتدائية ، ثم تركت الدراسة نظراً لعدم قناعتي بفائدتها فراتب الوزير لدينا في سنة أستطيع الحصول عليه في شهر لو ذهبت إلى الخليج !! ولذا كنت أنظر إلى خالي مجيب شفيع الرحمن نظرة إعجاب ممزوجة بغيرة وحسد وذلك لأنه يمتلك الكثير من الأموال والعقار والتي كوّنها بعد أن عمل في بلد يسمى السعودية لمدة عشرين عاماً ، و كنت حينها لا أعرف عن السعودية شيء إلا أنها تضم مقدسات المسلمين الذين أنتمي لهم بالاسم فقط لأني لم أصلي سوى مرة واحده وذلك عندما صلينا على عمي حبيب الرحمن حنيفة ( وكنت حينها بلا وضوء) ، ولا أعرف عن شعبها شيء سوى أنه شعب طيّب ، و عندهم ( فلوس كتير ) ، فعزمت على الرحيل إلى هذه البلدة الحلم وعملت كل ما أستطيع عمله من كذب وتزوير وغش و رشوة حتى تهيأت لي فرصة العمل ، بصفتي مهندس سيارات وأنا لا أفرّق بين ( القير والكرتير ) ولكن المهم أن شهادة الهندسة في حقيبتي !!

وتحقق الحلم

عندما اقترب موعد الرحلة المغادرة من مطار دكا إلى مطار الرياض امتزجت لدي مشاعر الفرح والشوق والخوف والرجاء فلم أعد أعرف شعوري حينها ، الذي أعرفه أنني عندما استقليت الطائرة أحسست بنشوة عارمة وكأنني سأطير إلى الجنة ، وصلت مطار الرياض ووجدت كفيلي بانتظاري ، وذهب بي إلى ورشته في حي المصيف ، وبعد يومين من قدومي عرف أنني لا أفقه في السيارات شيء ، فغضب وقال سأذهب بك الآن إلى الترحيل !! فأحسست بخيبة أمل كبيرة وخوف شديد فتذكرت حينها أنهم شعب طيّب فتظاهرت بالبكاء وانكفأت على قدمه أقبلها ورشقته بكل عبارات الاستجداء : ( أنا مسكين ، بابا ماما موت ، بيبي كثير ، أنا مسلم ) ولم أتوقف حتى أوحت لي قسمات وجهه بأنني بت في مأمن ٍ عن الخطر عندها نظر اليّ وقال ( لاحوووول يامن شرى له من حلاله علّه .. وش هالنشبة اللي بلشنا بها ) !!

لا قام حظك باع لك واشترى لك
أتاني كفيلي الطيب في الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي وقال وجدت لك عملاً يانور الدين !! وأخذني إلى ( بقالته ) القابعة في وسط حي المصيف وأصبحت المسؤول عنه وبعد عملي لمدة شهرين تعرّفت على الكثير من أبناء جلدتي واستفدت من خبرتهم وأهم م استفدته أن الجو هنا مهيأ جداً للفساد فالمواطنين ( ساذجين ) و الجوازات متكلة على الشرطة ، والشرطة ما تتـنزّل لنا ومشغولة في مطاردة الارهابيين ولم يدر بخلدها أن البنقالي الواحد ( ألعن ) من عشرة ارهابيين والهيئة منشغلة في مطاردة بعض الشباب السعودي الصايع الذي يتسكع عند الأسواق والعياذ بالله !! المهم إني ارتحت وبديت ( أفلها ) ..

وابتدأ المشوار
لم أجد أية مشقة في البحث عن ( خليلات ) أبادلهن الحب والغرام ، حيث أن بعض الخادمات يترددن على ( البقالة ) والبعض الآخر منهن يفتحن َ لي الباب عندما أوصل الطلبات إلى المنازل ، وكنت أتحرّش بهن باستمرار ، وأول من وقعت في ( حبائل ) غرامي خادمة سيرلانكية تشبه إلى حد كبير كونداليزا رايس ولكني ( لم أوفرها ) تطبيقـاً للمثل السعودي ( تعبّر بأم شوشة الين تجيك المنقوشة ) ، وبعد بضعة أسابيع أتت المنقوشة حيث دخلت علي خادمة اندونيسية طاغية الجمال ، كانت تعمل لدى إمرأة كبيرة في السن تخلى عنها أولادها وتركوها لوحدها في المنزل ولا يأتونها إلا مرة ً في الشهر ، وأصبحت ألاطفها حتى ارتاحت لي ودعتني إلى غرفتها العامرة وصرنا كل ليلة نحيي فيها الأفراح والليالي الملاح ، بعد أن تأخذ العجوز المسكينة مضجعها ، والتي لا نخشى من معرفتها بن فهي عاجزة عن صعود الدرج فركبتاها تؤلمانها كسائر العجائز هنا ، وبعد أن قضيت منها وطري قمت بتصويرها وتهديدها إن لم ترضخ لي وتوافق على أن تضاجع من أحضره لها من الأصدقاء فأصبحت آخذ من بعض أصدقائي المال وأحضرهم إليه كل نهاية أسبوع !! ثم وسعت علاقاتي مع ( صبايا اندونيسيا ) وأصبحت أمتلك شبكة دعارة محترمة تدرّ عليّ عشرة آلاف ريال شهرياً ولكنني لم أقتنع بهذا الدخل التافه وحاولت زيادته بكل ما أوتيت من خسة ودناءة .. وهذا ما حصل !!

نور الدين .. يزبن الدين
لاحظت أن المسجد المجاور لنا لا يقوم أحد على خدمته فصرت أذهب إليه بعد الأذان مباشرة ( بدون وضوء طبعاً ) وأتظاهر أمام المؤذن وبعض المصلين بأنني أنظفه وأعتني به ، حتى أتاني المؤذن ذات يوم وعرض علي القيام بتنظيفه مقابل مبلغ وقدره 500 ريال ووافقت فوراًَ بحجة أن خدمة بيت الله شرَف وكدت أن أقول له أنني ل أريد إلا الأجر من التنظيف ولن آخذ أي مقابل ولكنني خشيت أن يوافق ويقول : جزاك الله خيراً وبارك فيك !
وبعد مدة لاحظت أن بعض الأشخاص قد أوجس في نفسه خيفة مني وأصبح يشك في أخلاقياتي ، فنمت لي فكرة جهنمية ستطرد جميع الشكوك وتزيد من دخلي كذلك !! وقرّرت أن ارتدي الشماغ وأعفي اللحية ، وأطيل مكوثي في المسجد بعد الصلاة !! وبعد أسابيع من هذه الحيلة ازداد احترام الناس لي و تضاعفت ثقتهم بي وتغيّر اسمي كذلك حيث أصبحوا يسمونني الشيخ نور الدين ، وأتى اليوم الموعود حيث جاءني المؤذن وقال إنه ترقى إلى الدمام ويريدني أن أخلفه في ( الأذان ) مؤقتاً على أن يعطيني 1000 ريال شهرياً ، ووافقت على الفور بحجة الأجر العظيم الذي ينتظر المؤذنين يوم القيامة !! فأصبحت أواظب على الأذان كمواظبتي على الذهاب إلى حبيبتي كارتيني و هي خادمة تعمل عند عائلة غنية ولكنها متفككة وكنت أنام عندها في أغلب الليالي حتى أنها كانت توقظني كثيراً بيديها الناعمتين لكي أقوم لأداء أذان الفجر !!

كل ما تطلبه تحت سقف واحد
انتهت إقامتي وتكاثرت رسوم التجديد الـ 600 ريال وسألت أحد أصدقائي ما العمل فدلني على شقة لبعض الإخوة البنقاليين تحتوي على إقامات و جوازات و رخص قيادة وأختام لجميع الشركات والمؤسسات والإدارات الحكومية وذهبت لهم وجددوا الإقامة لي بمئة ريال بكل سرعة ويسر وسهولة ( وآمل أن تستفيد الجوازات من سرعتهم واحترامهم للمراجعين )، وعندما هممت بالانصراف قالوا لي هل تريد جواز أمريكي فأجبت بالنفي فلَم أجنّ بعد لأتخلى عن الجنسية البنقالية التي تحظى بالحصانة هنا فلا يستطيع كائن من كان أن يمسّك بأذى مهما عملت ومهما فعلت ، وإن القي القبض عليك فستخرج في الغد مثل الشعرة من العجينة !! ثم عرضوا علي شهادة البكالوريوس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك سعود ، فقلت لهم لست غبياً لآخذه ، أم تريدونني أن أصبح عاطلاً عن العمل مثل الكثير من الشباب السعودي !! ضحكوا ثم قالوا حسنا ً إذا أردتَ أية خدمة فلا تتردد ، وبعدها سألتهم عن أقرب شقة بنقالية لتمرير المكالمات حيث أني مشتاق لوالدتي كثيراً وأريد سماع صوتها !! وصفوا لي إحدى الشقق القريبة وودعتهم وخرجت !

الصحافة .. أكثر الأشياء .. نخافه
في كل صباح أتصفح الصحف السعودية وكانت تقلقني بعض الأخبار عن بني جنسي ففي كل يوم تنشر جريمة أو فضيحة أو كارثة ، وكأن الصحف لاهم لها الا نحن ( القبض على بنقالي مزوّر ، القبض على بنقالي قوّاد ، القبض على بنقالي يصنع خمور ، القبض على بنقالي يبيع سيديات إباحية ) وكنت أغضب والقي بها !! ماهذا ليس لكم شغل إلا نحن !! حقاً الرازق في السماء والحاسد في الأرض !! وكان أكثر من يغيظني صحفي مفلس اسمه ( مناحي الشيباني ) ترك جميع مشاغلة وتفرّغ لنا ، وأكثر مايخيفني الهيئة ، وأنا بالمناسبة من أشد المطالبين بحلها !! أما أكثر خبر أثر علي وأصابني بالرعب فهو مطالبة الشعب السعودي بطرد العمالة البنقالية وعدم استقدامهم ، ولكنني ولله الحمد اطمأننت ، بعد قراءتي لتصريح أمير البنقاليين هن القنصل هارون الرشيد حفظه الله المنشور في جريدة الحياة حيث أنه نفى جميع ما يشاع عن بني بنقال واتهم الصحفيين السعوديين بمحاولة تشويه سمعتنا الطاهرة ، وأكثر ما أراحني قوله بكل ثقة أنه يوجد في المملكة مليون ونصف عامل بنقالي وان هذا العدد سيتضاعف قريباً !!

بني بنقال

بعد هذا الكلام يحق لي أن أدخل شاعر المليون وأفتخر ( بلابتي البنقالية ) والتي أعتقد أنها ستصوت لي من شققها العامرة في البطح بطريقة تمرير الرسائل وسنكتسح كل الشعراء وجميع القبائل بهذه القصيدة العصماء :

حنا بني بنقال في وقت الأهوال
أفعالنا تروي السيوف الصقيله

ياما حلا الكونياك مع سيحة البال
في شقة ٍ للشكشكة والرذيلة !!

هذا شريف احسان وحسين واقبال
نسهر على انغام الخنا كل ليلة

نسرق ولا نهتم .. نرشي ونحتال
لـ امجادنا في العار قصة طويلة

احرص على اللي ( مبنقل ) العم والخال
وابشر بعز ّ ٍ ماتطوله قبيلة

تبي خمر ؟ تبي عرَق ؟ تبغي هبال
آمر .. طلبك يجاب بأيّة وسيلة

الشيخ نور الدين محمد حنيفة
الرياض ـ حزيران 2008

وتقبلوا فائق التحية والتقدير
أخوكم : ابو طارق .
– – – – – –

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم


تعليقات 65

  1. حيا الله بووووووووو طارق وش الدنيا فيك ؟ :$ موووووووضوع ولا اروع سلمت يمينك الله كريم ان شاء الله يقشونهم قش من هالديره

    1. البنقالي يجيبونه بعقد 1000 ريال او الفين وهذا راتب خيالي بالنسبة له وبعدين يجيبون من طبقات امية غير متعلمة
      فيقرى وادغال وبراري يكسوها الجهل والفقر والمرض وعندما يصل هنا يتفاجأ براتب 300 ريال او 200 او 600 وغربة واهانات
      وتعب نفسي وبدني وووالخ فأعتقد ان اي واحد يصير كذا راح يسوي اي شيء مهما كانت جنسيته نحن من نصنع مجرمين

  2. يعطيك العافية.. الموضوع يقهر والسؤال هو: هل يعتقد أحدكم انه بيدنا شي نصلحه؟ مطالبات..تواقيع.. مقاطعة للمستشفيات الي بتستخدم هالدكاترة!!

  3. ياخي حرام تتهم شعب بكامله. اوافقك انه في كثيربنقال خربو في البلد بس لاتنسى انو اللي ماسوو شي اكثر. وكمان لاتقلي انو احنا السعوديين كلنا ملائكة. مو في كثير مستعبدين العمالة ويعاملوهم كإنهم حيوانات لكن الخيريين برضو كثيرين. شوف كيف يعاملو السعوديين في أمريكا زي ماالسعوديين يعاملو الهنود في المطارات ويصنفوهم على إنهم كلهم إرهابيين عشان كم واحد طلع منهم. و زي ماإحنا بنعامل الناس الناس حيعاملونا بالمثل. لانعمم عشان لا يتعمم علينا.

  4. صدقت والله يابو طارق والله انهم عمالة العن من السوس اللي ينخر في العظام وياليتنا نسوي زي ما سوو الكويتيين , زحلقو ابوهم كلهم عقبالنا , ما نزحلقهم بس المشكلة , في فيز الوساطة اللي يجيك الواحد ياخذله 2000 تأشيرة بنقالية ويصرفها بس كلي أمل انحن نسفر هذي العمالة بأسرع وقت ممكن لك تحياتي .8)

  5. صح..لسانك..ياخووي وكثر الله من…امثالك…وماذكرته قطره..من..بحر.. :: وياليتك..تكتب..مذكرات..يوميا..بجده.ومكه..والمدينه..الداخل.فيها.للعممره موجوووووود..والمواطن..مفقوود وفي جنسيات..معينه.بالذات..الحبووش..وو..الخ كثرت..السرقات..حتى..الواحد..سار…يمشي..يتلفت والوحده لو بيته اهلها مقابل بااب سرقووا..شنطتها…الطيب..بالغصب وغيــــــــــــــــــــرررة ::: وسلمت..يداااااااااااك

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هلا والله بالحبيب ابا طارق اين انت يا رجل لو كان عندي واسطه رفعت عليك قضية قضية نسيانك اخوانك في المجموعة .. يا اخي بارك الله فيك محتاجين لهذه الملاحم الراقية فن الكلمة وتوظيف الحرف ودقة الوصف على فكره اول تعليق او كلمة كتبتها في ابو نواف كانت على موضوع لك وما دريت انك رديت عليه الا بعد مدة طويلة ومصادفة 🙂 تقبل تحيتي واحترامي لشخصك الكريم

  7. اول شي اشكرك على الموضوع الرائع بأسلوب اروع بس هي المسأله معقده وماتوقع كل المشاكل الغلط من البقاليه اذا المجتمع بجميع شرائحه معطينهم الفرصه وبعدين منتب لاقي احد ينضف لك المساجد والشوارع والحمامات ويشتغلون بأي شي مثلهم وبنفس الرخص حقهم الباكستاني راتبه اقل شي الف والعرب اقل شي الف وخمس من مصاريه وسواريه ويمنيه وهم ياحليلهم 300 وان كثروا 400 وبنسبه للخراب لو كل واحد اصلح نفسه واصلح شغالته محد انظر ان شاء الله ومانيب أأيد وجود البنقاليه بس اتكلم بشكل اوسع عن الموضوع ومانقول لا الله يستر علينا وعلى المسلمين اجمعين ويكتب لنا الى فيه الخير ..

  8. دا الى فالحين فيه ليه تستقدم البنجالي والاندونيسية طالما انك لا تحبهم ؟ حد كان فرضهم عليك ؟ على الاقل دول ناس جايين يبحثوا عن لقمة العيش لما تبقى تعرف تنظف مكان ما تجلس ابقى اتكلم على البنجالي على الاقل هو بيعرف ينظف :$

  9. يعطيك العافية أبو طارق موضوع رائع ومتعوب فيه بني بنقال بني شيطاان اظاهر ان الشيطان يدرس ويتعلم منهم كل شي شين تلقونهم فيه وكل علم خائب تلقاهم الأول ضيعونا وضيعو هالديره .!

  10. بسم الله الرحمن الرحيم .. موضوع مؤثر ويحز في النفس .. العتب على الي جابهم .. واحنا عندنا في البحرين اكثر واكثر .. يعطيك العافية اخوي .. ونتمنى من السلطات العليا عندنا في البحرين وعندكم بالسعودية .. وضع حلول جذرية لهؤلاء الفئة الضاله الداخلين على المجتمع .. بالرغم من انه >عمك اصمخ< لكن خل نتمنى بس .. موفق عزيزي .. في انتظار جديدك الطيب

  11. أرفع قبعتي تحية لكــ .. على هذا الموضوع الرااااااقي .. ولن أستطيع التعليق .. بعد أن قرأت تعليق سليمان الذويخ .. شكراً لك مرهـ أخرى ..

  12. 😀 شف وأنــا أخوك البنقــالي عسا بالأرض فســاد . . وأهل مكة أدرى بشعــابهــا . . البنقــالي موجود عندنــا مو بمصر ..؟؟ وبعدين بالمرهـ أطــالب بمنع المصريين .. دجوا بالإقتصـــاد . . بخلاء .. :$ البنقــــــــــالي خطر على البشرية . . 😮 متى نستيقظ ..؟؟

  13. ياحليلهم لهم عزوة&&& جعل قبيلة البنقال بالا نقراض والماحي*** اللي يمحيهم من هالارض:$قولوا امين ويحمي هالبلد من جميع الحاقدين**** ومشكوررر يابو طارق8)

  14. السلام عليكم احسن مافيك يابو طارق انك ماضميت بالقصة شيء عن طاري البنات بالرياض وكذلك القصيدة متعوب علية ومشكوور على القصة الجميلة يابوو طارق

  15. رائع بكل ماتعنيه كلمة رائع جزاك الله خير وكثر الله من أمثالك نحتاج إلى من يملك الكتابه الراقية مثلك التي تصل الى القلب بأسلوب جميل وشيق بسراحة تستحق من يصفق لك.

  16. نشكر الاخ ابو طارق على الرواية لكني اتمنى منه ان يكون حيادي وموضوعي في انتقاد العمالة لا نستطيع التعميم على ان جميع البنقالية بهذا السوء ولا نستطيع ان ننكر الظلم الذي تتعرض له الجاليات العربية والاجنبية في المملكة العربية السعودية هدانا الله واياكم

  17. أول شي أقول شوفتك النتيه تشرح النفس يا أبو طارق .. رغم أني من متابعينك في مجلة فواصل .. إلا أني أسعد كثير برسائلك بالمجموعه .. على الأقل نشوف تعليقات وغيره .. بالنسبة لموضوعك هههههههه .. ياخي تدري وين الغبنه؟؟ .. أن الكويت تحتفل قبل سنه من الآن .. بتسفير آخر بنقالي من دولتهم .. وحنا رايحين نستقدم ( دكاتره ) .. مير كلمة ( نستقدم ) ماتركب على دكاتره بس حيل الله أقوى .. أنا أشوف أننا لو ندعم دكاترتنا اللي توهم متخرجين .. أو على الأقل ندعم نصف عددهم بهالمصاريف اللي بتنصرف على البنقاليه .. بيكون شي أفضل .. على الأقل على ما قالوا ( دهننا في مكبتنا ) .. ياخي أنا من الناس اللي اكرمهم ربهم ببتلاء .. إذ أني أعاني من مرض القلب .. والدكتور اللي سوا لي العمليتين الجراحيه .. دكتور سعودي والحمدلله كلها تكللت بالنجاح .. لكن لو ترجع تشوف راتب هالدكتور كان تنهبل .. الفكرة من طرحي .. أن أطبائنا أكفاء .. ولو يدعمون دعم جيد .. كان نلقاهم كلهم في مستشفياتنا الحكومية .. لأنه للأسف الشديد أغلبهم يتوجه للعمل بمشتفيات أهليه .. أول يشتغل خارج المملكة .. يمكن أني شطحت شوي عن مشكلة البنقاليه .. لأني فعلاً حزين على حال أطبائنا .. في الأخير يعطيك ألف عافية .. ولا تحرمنا من جديدك ..

  18. أحسن الله إليك كما أحسنت في هذا الموضوع الذي كشف الحقائق في هذه الفئة الـ … تقبل مروري وبنتظار جديدك

  19. هاد الكلام فيه قلة احترام للعمالة الي عندكم ما بيكفي انكم ما عم تعطوهم حقوقهم و عم تزلوهم و بتتعاملو معهم متل الحمير و كمان بتطالعو عليهم شعر و قصص و حكي فاضي انت بتعرف انو لو حصل محاكمات عادلة للجرائم الي بيرتكبوها السعوديين بخدمهم بيطالعو نص الشعب عالسجون و القصاص

  20. اتذكر مرة من المرات كان عندنا بنقالي محترم جدا في الدوام كان ينظف و يغسل و يسوي الشاي في يوم من الايام قلت له سمعت الخبر اللي يقول ان البنقالية ما راح يجوون للسعودية و اللي بيروح ما بيرجع؟.. ضحك و قال : بعدين سؤودي كلوو موووت مين نظف؟؟ مين غسل؟؟ بصراحة الرجال صادق 100% ثانياً من العيب انك تحكم على شعب كامل بسبب عمل شخص واحد او حتى مليون بكلامك هذا احس اني رجعت للعصر الجاهلي لما الواحد يسوي خطأ او جريمة تتهم القبيلة او المدينة اللي فيها الله ذكر في القرآن يا اخي: (( ولا تزر وازرة وزر أخرى)) اقرأ الآيه و راح تعرف ليه مجلة فواصل منعت نشر رسالتك

  21. حنا بني بنقالفي وقت الأهوال أفعالنا تروي السيوف الصقيله . . . امحق .. الا تذبحون ابريائنا .. ودمرتوا ديرتنا الله يبعدكم عننا .. اجل مواطنين ساذجين !!! غصب علينا والله مانبيكم .. حسبي الله عليكم.. . . متى نحتفل بآخر بنقالي يذلف مثل بعض دول الخليج؟؟؟

  22. اسلوبك قمه وخوفك في محله ذكرتني بسالفة البنت اللي ذبحها البنقالي بالفااااااااااااااااااااااااااااس :(ياربي وربي مافيه قلب حسبي الله عليه حسيب يشفي ويكفي احترامي لشخصك الكريم دمت بخير

  23. السلام عليكم… مشكلة العمالة في الخليج مشكلة عويصة.. اعتمادنا عليهم شبه كلي..ومشاكلهم تزيد مع ازديادهم…

  24. السلام عليكم الأخ الفاضل أشكرك على الموضوع .. لكن لي تعليق 1. البنقالي يوم سافر من بلده كان معه فيزا (لدخول السعودية)وطبعا دفع عليها آلاف وانت أخبر بهالموضوع وصارت تجارة (للعاطلين) يطلع سجل تجاري ويطلع ثلاث فيز ويبيعها ويوم يجي (البنقالي) حتى مايتعرف عليه وكل سنة ياخذ منه مبلغ .. وكم يكون راتب (البنقالي) 300 ريال أو 400 أو حتى 1000 وش بتسوي الانسان أو (البنقالي) جاي يطلب الرزق من أرض الله الواسعه وترك أهله ومتغرب . 2. البنقالي يدفع للدولة كل سنة مايقارب 1000 ريال تجديد مايسمى (بالاقامة) والموضه الجديدة تأمين صحي وياليت هالخدمة الصحية من يوم تخرجوا (عيال البلد) من الكليات الخاصة وهم راثعين بخلق الله واهم شي يلبس (الابيض) وانا متأكد ينام فيه ويروح الكازينو فيه على باله دكتور . 3. البنقالي كل يوم ينظف ويسوي شاي وينكرف ويوصل (الاهل) للمدراس والعمل و … و … و … وآخر شي لو غلط بينضرب وكأنه مو آدمي . 4. البنقالي بياع (خمور وممنوعات) ههههههه تحب أجيب لك تقارير عن موظفين الجمارك وتشوف مين يدخل البلاوي للبلد .. للأسف هم أهل البلد . 5. البنقالي حرامي صح !! .. حلو ليه يجي اثنين أو ثلاثه من أهل البلد ويحشروه في مكان ويسرقوا جواله ومحفظته واللي قدامه واللي وراه مع العلم انه يجيبها بشق الانفس (اللي تجمعه النملة في سنة تلحسه البقرة في ثانية) . 6. البنقالي الواحد لا يمثل شعب بأكمله وان حكمت احكم على واحد (الناس سواسية عند رب العالمين) وترا كلنا عيال آدم وحواء ملاحظه مهمه جدا وانا اعترف بها واتحدى اي واحد ينكرها (البنقالي أو الأجنبي بشكل عام كان في يوم من الايام مدرس ودكتور في جامعتك وطبيب لك ومهندس للبلد الخ , ليه ننكر افضالهم ؟؟ أول ماكان في مدرسين سعودين أو دكاترة الخ .. ولا خلاص أكلنا لحمهم ورمينا عظمهم أخي الكريم اتمنى انك تكون عادل في كلامك واحمد ربك على النعمة اللي انت فيها ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم العذر والسموحة على الإطالة تحياتي للجميع

  25. من طلع من داره يقل مقدارة..ومن بغى الدح ما قال أح.. سبحان الله نفسي مره أسمع الوافدين عندنا من عرب وأجانب يحمدون الله ويشكرونه على نعمته..الحين هم مقيمين عندنا..ماكلين من خير ديرتنا..ومع ذلك يسبون فينا وفي حكومتنا..ومن قال ان تعاملنا غير انساني معهم،هذا مو صحيح،ممكن فيه حالات شاذه ولكن السعوديين فيهم طيبه وحسن نيه لدرجة السذاجه أحياننا وهذا عيبنا..أجل البنقالي يجي يشتغل مزارع يقوم على الهامش يصنع خمر في المزرعة ولحد يدري عنه..والخدامه بالذات اللي تشتغل عند عجوز تدخل في البيت عامل ولاحد ينتبه، لأننا ننظر لهم بعين الرحمة ونقول مساكين ظعوف جايين يدورون لقمة العيش ما نتخيل إن كل هالبلاوي تتطلع منهم..ومن قال اذا راحو البنقاليه من ينظف؟! عااااد البنقاليه هم آخر من يعرف للنظافة ما يعرفون ان فيه اختراع في الحياة اسمه صابون وكلوروكس واسفنجة..كلش عندهم ينظف بخرقه مبلوله بماء..تلاقي المنظفة في دورات المياة تمسح وانتم بكرامة المراحيض ثم المغاسل بنفس الخرقة ووالله بدون ما تغسلهاB ، بالله هذا يسمى تنظيف؟!. قال من ينظف قال! والآن وخاصة مع تردي الأحوال فيه ناس ترضى تشتغل بالأعمال هذي من أهل الديره ولا إنهم يشحذون..في مكان عملي جميع عاملات التنظيف هم من أمهاتنا وخالاتنا المحتاجات من ديرتنا واللي هم على عينا وراسنا..والله يغنينا عن البنقاليه ومن شابههم من الوافدين بالعافية..

  26. بنغال ودكاتره .. .!! والله لو بحلف شهاداتهم تزوير .. عليهم يا أبو طارق ,, طرح مميز وأسلوب مميز كما هي عادتك , بس لا تطول علينا

  27. اي شخص يدافع عن البنقاله لوكانت لاقدر الله اخته اوبنته اواخوه واحد من الي انقتلوا اواختطفوا كان غير كلامه وماكان دافع لكن الي يده في الماء مومثل الي في النار والشغله الثانيه صحيح مو كلهم سيئين لكن اغلبهم سعوا قي الارض الفساد من بداية جيتهم والدليل قبل قدوم البنقاله يعني قبل حرب الخليج كانو الاخوان اليمنيين يعملوا في السعوديه وماكانت لهم مشاكل مثل البنقاله وليش التحامل على البنقاله ليش ماقلنا الهنود او الاخوان من الجنسيات العربية هل ماعندهم مشاكل؟اكيد عندهم مشاكل مثل مااحنا عندنا مشاكل وهذا حال البشرمااحد كامل لكن مومثل البنقاله ولاحظ اغلب الجرائم لازم وراها بنقالي شعب حاقد ومافيه خير الا من رحم الله واخيرا سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

  28. :$جاى تركض و تهايط و تزبد علشان بنقالى ؟؟؟ لا يكون خوالك بس. خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ما هو احتقار لهم لكن من تصرفاتهم السيئه من بضهم طبعاً . ما أقدر اقول الا كل النقاط الى ذكرتها مردودة عليك . انت ما تقرا الصحف ولا النت ؟؟؟؟ ممكن نقول التعميم خطأ . لكن بنهايه ما با الفار فاراُ طاهر . اللك يعزكم وشكرا …………….ز

  29. هذه مو ساحة معركة نسب ونشتم في بعض (خوالي) شر البلية مايضحك مدام مانبغى البنقالي ليه نجيبه من بلاده يقولك الباب اللي يجيك من الريح سده واستريح (واني مااقرأ صحف ومجلات ) لا انا متطلع على كل شي يا اخ فهد روح المحاكم وشوف القضايا اللي تيجي ماهم من البنقالية وبس كثير من الناس لهم تصرفات خطأ وبالنسبة للبنقالي الدكتور أنا قلت (( البنقالي أو الأجنبي بشكل عام يعني المصري والسوري والخ سلام

  30. اخي كاتب المقال: كنت مقيما في بلادكم الكريمة ولمدة خمسة عشر عاما بالتمام والكمال, وكانت معاملة كفيلي معي هو وابناوءة الافاضل من احسن ما يكون, وكان عملي يتطلب التعامل مباشرة مع السعوديون, ولم اسمع او اشعر منهم اي غلظة او تحامل مثل مقالك ………… بصراحة فية زيادة..!!

  31. السلام عليكم اخوي ابو طارق يعطيك العافيه والنتيجه واضحه؟ س 1 اختلاس اغتصاب تمرير مكالمات تصنيع خمور قتل لعب قمار سرقات =بنقالي وبس في ملاحظه على القصيده لانك نسبة الزمره الفاسده لااشجع شاعر سطره التاريخ وشاعر مغروف بالصولات والجولات رحمه الله رحمة واسعه وموجد حاليا في ديوان ابطال من الصحراء للشاعرالسديري رحمه الله والقصيده هي ياماحلاالنفنجال مع سيحة البال000 في مجلس مافيه نفوس ثقيله هذ ا ولد عم وهذا ولد خال 000 وهذا رفيق مادورنا مثيله ارجو الانتباه في المستقبل ؟ ودمتم في رعاية الله

  32. بصراحة ما قد شفت مثل العنصرية في المملكة ودول الخليج بالكامل شوفو كيف معيشينهم والرواتب اللي تعطونهم وبعدين احكموا عليهم من يوم ما تشوف واحد بنقالي تقولون هذا رفيق ماعليك منه هذا غبي ,, هذا بنقالي ,, ومحتقرين ان في دكاترة بنقاليين ؟؟ ليش يعني الدكاترة مايطلعون الا سعوديين ؟؟ ………..

  33. السلام عليكم .. في البداية أشكر كل من شرفني بالقراءة وأجزل الشكر لكل من أبهجني بتعليقه ، سواءً كان مادحاً أو قادحاً ، فالاختلاف في وجهات النظر لايفسد من الود شيئاً .. الإخت جود : الله يحييك ويبقيك ، والروعه حضورك ..والله يسمع منك ، مشكورة أختي . الأخ : Yushi والله ماهقيته ، ماهنا الا نقاطع وزارة الصحة بكبرها ونروح للطب الشعبي 🙂 شكرا لحضورك . الأخ سليل المجد : فيه مليونين ماعاد ورى ذا كثره 🙁 والله يسمع منك ، شكرا لك . الأخ : AJ أنا ضد التعميم في كل شيء الا في البنقالية ، فهم كالفئران ، وما في الفار طاهر . الأخ سعيد ابوناصر صدقت يالغالي ، وشكرا لك على هالاضافة الرائعة . الأخـ/ت : alwan صح بدنك ، وجزاك الله الف خير ، وصدقتي والله ، الواحد ماعاد صار يامن في أي مكان 🙁 وشكرا لك على مداخلتك المبهجة . الأخ الغالي :سليمان الذويخ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ياهلا والله ومسهلا ووالله انكم في القلب وعلى البال ، بس عاد الدنيا تلهي ، وأتعلم منكم يالغالي ،وشكرا لك على هالكلمات اللي ما استحقها ولكنها من لطفك وطيبك ، وأتشرف والله بأن أول قطرات غيثك هطلت على أرضي المجدبه 🙂 وأعشب الموضوع بحضورك الممتع ، تقبل فائق تحياتي وتقديري وحبي يالغالي . الأخ فواز : أشكرك على حضورك وعلى تعليقك الجميل ، والعماله شيء يالغالي والبنقالية شيء آخر ، ووش اللي كثرهم الا الرخص والا مافيهم اي ميزة . مشكور يالغالي . الأخ : ؟؟؟؟؟؟ من يبحث عن لقمة العيش لايفسد كالفئران ويحترم البلد التي أتى إليها ، ومافي ردك فكرة تستحق الرد. الأخ : أسير الليالي : الله يجزاك بالجنة ومن بؤك للسماء . الأخ فيصل : صدقت يالغالي ، كني أشوف بنجالي ماسك القلم ويشرح للشياطين على سبورة سارقها 😀 شكرا لك يالغالي . الأخ : محمد ، شكرا لك على حضورك وعلى اضافتك الرائعة ، وشكل الحال من بعضه ، والله يكفينا ويكفي مملكة البحرين الغالية شرهم وشر كل من فيه شر . الأخ : خالد ، وأنا ارفع لك أسمى آايات الشكر على تشريفي بهالكلمات النابعة من ذوقك ورقيك ، الأخ : بدر ، شكرا لحضورك ، لاهنت . الأخت الجوري ,, الله يسمع منك ، وشكرا لك . الأخت نجد عبدالعزيز .. ايه مهمب سهلين ، وصح لسانك ، والله يسمع منك ، وشكراً لك على هالمعلقة 🙂 أبو علي : شكرا لمرورك العطر . ..يتبع

  34. الأخت سمو : مشكورة يا أختي على حضورك ، وكلش إلا بناتنا ، ويخسون البنقالية يجي طاري بناتنا في مذكراتهم ، تقبلي تحياتي . الأخت جوري : مشكورة على مرورك المبهج . الأخ فهد : أخجلتني يالغالي بهالكلمات اللي ما أستحقها ولكن من حسن ذاتك وطيبك وذوقك ، جزاك الله الف خير . الأخ مصعب : أنا أشهد ، شكرا لك . الأخ اللي رمز لإسمه بـ حرام .. أنا ضد التعميم , وأرفضه إلا في البنقالية ، وصدقني حشهم أحل من الفقع 🙂 هذا رأيي مع احترامي لرأيك والذي طرحته بكل رقي . الأخ ملف شقراء ، هلا والله وغلا بريحة الحبايب 🙂 الله يشرح صدرك بالرضا والعافية يالغالي ، وتشرفني متابعتك هنا وهناك ، ودكاترتنا مامثلهم ، مهارة وأخلاق ، بس ليتهم كثير ، وليت يكون فيه آليه أخرى تسهل القبول في كليات الطب ، والحمد لله على سلامتك يالغالي وماتشوف شر والله يجمع لك بين الأجر والعافية ، وأشكر لك حضورك المبهج وإضافتك الرائعة . الغالي ابو الوليد ، جزاك الله خير على دعواتك الطيبه ولك مثلها ، تحياتي . J&S مشكور يالغالي وانا أيضا ضد التهجم على القوميات بالكلية الا البنقالية 🙂 تحياتي لك . الأخـت قمر : ارفقي لاينفقع فيك عرق . الأخ يوسف : والله لو ان البنقالية أكسجين اذا فقدناهم متنا ، ياخوي فيه الهنود قمة في الاخلاق والاحترام ، المهم انتبهو للشاهي لايحط لكم فيه شيء مثل البنقالي اللي من كم يوم في إحدى مدارس الزلفي ، وليتك تتابع الاخبار المحلية سواء في الصحف الورقية أو الالكترونية حتى تعرفهم على حقيقتهم . والعيب هو الدفاع عن شرذمة مجرمين ، وأبشرك المقال نشر في المجله مامنع ، وكاتبه في المقدمة بس شكل حبك للبنقالية ماخلاك تركز 🙂 تحياتي لك وتقديري لشخصك الكريم . لي عودة بإذن الله .. لبقية الإخوة والأخوات الكرام ,, تحياتي للجميع .

  35. السلام عليكم .. الأخت هنوف ، شكراً لحضورك المورق ومانبي نحتفل بذلفة آخر بنقالي لأنها مستحيله نبي بس يخف العدد للنصف ، يعني لو نحتفل ببقاء مليون بنقالي كان بركه 🙂 تحياتي لك . الأخ : بيدي راح يتغيرthe word شكراً لك ولكلماتك النابعة من لطفك ، وياكثر القصص اللي تشيب ، تحياتي لك . الأخ ابو سالمين / الجميل هو حضورك وصدقت اصابعي مهمب مثل بعض بس البنقالية مثل بعض 🙂 شكراً لك . الأخـ ( ت ) : sokon صدقت والله ، بس العمالة شيء والبنقالية شيء آخر ، فيه عماله كثير ماشفنا منهم الا كل خير أو على أقل تقدير جرائمهم تعتبر حالات شاذة . أخي الغالي أبو برجس / أسعدتني وشرفتني بهذه المداخلة الجميله والممتعة وإن كنت أختلف معك في شيء منها ، عزيزي العمالة والاجانب على العين والراس أما البنقالية فهم كائنات أخرى ، ـ هل تعلم أن بنجلاديش هي الدولة الأولى في التصنيف العالمي في الفساد ؟؟ ـ هل تعلم أن أغلب من يدير شبكات الدعارة في الهند هم بنقالية ؟ ـ هل تعلم أن الهندي إذا أراد أن يشتم هندي آخر وصفه بـ البنقالي ؟ ـ هل تعلم أن بريطانيا تسمي البنقالية ( جرذان آسيا ) ، الخ ، نعم اتفق معك في ان الكثير من الاجانب والمقيمين لهم فضل كبير في العلاج والتعليم الخ أما البنقالية لا . أنا ضد البنقالية فقط يالغالي ، ولست ضد الأجانب بأي حال من الاحوال ، شكراً لك وتقبل فائق التحية والتقدير . الأخت بنت الديرة ، الله يعطيك العافية يا أختي وأشكرك على مداخلتك الجميلة والقيمة والتي اثرت الموضوع . تقبلي فائق تحياتي وتقديري . الغالي خالد : المميز هو حضورك ، شكرا لك على لطفك وذوقك . الأخ الغالي أبو ابراهيم : تقبل مني قبله على جبينك الطاهر على هذه المداخلة الجميلة، فعلاً هذا ماكنت أعنيه وأقصده بالضبط ، أنا ضد البنقالية فقط وليس الأجانب !! تقبل شكري ومودتي . الأخ فهد : شكراً لحضورك وأنا أشهد إن مافي الفار طاهر 🙂 الأخ فهد شكراً لمداخلتك والاختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية . لك ودي . يتبع ..

  36. الأخ عاشور : والنعم بك والله ، ومن يمتلك مثل اخلاقك لابد ان يعامل برقي ، وشهادتك غالية ودليل على معدنك الطيب ياطيب ، ويبدو لي أنك من أشقائنا المصريين واللي ماشفنا منهم الا كل خير ولا نكن لهم إلا كل حب ومودة ، أنا ياعزيزي أتكلم عن صنف محدد جداً وهو البنقالي فقط ، أما البقية فهم على العين والراس . الأخ : الغالي عاشق المقناص .. شكرا لك على حضورك وتسلم يالغالي ، وملاحظتك على عيني وراسي ولكن ياعزيزي أنا لم أنسبهم لرمز الشعر والفروسية ويخسون يجون ظفر من ظفوره ، كل مافي الأمر ياعزيزي أنني اقتبست مع سيحة البال ووضعتها بين علامتي تنصيص كدليل على أنها مقتبسة رغم ان شهرتها تفي بذلك ، والقصيده على كل حال ساخرة ولكي تسخر من شيء لابد ان تظهر ضده ، فبضدها تتمايز الأشياءُ ، وأنا أردت أن اوصل رسالة مفادها شتان بين أفعال هؤلاء الحثالة وأفعال أهل الرجولة والبطولة . أتمنى أن أكون أوضحت لك المقصد ، شكراً للطفك . الأخ حسام : هل فيه أغلى من كلمة صديق ؟؟ مناداتنا لهم بصديق ورفيق هذا دليل على إظهار النوايا الحسنة والاحترام . عموماً موضوعي يمين وردك يسار . تحياتي للجميع .

  37. .. السلام عليكم ورحمة الله .. الغريبه .. أنا كنت أشتغل معقب لدى مكتب الأستقدام .. وكان بين فتره وفتره يتم أيقاف التأشيرات من العماله البنقاليه أيّت كانت المهنه .. المهم خلال هذه الفتره يجيني ناس يطالبون بتأشيرات عماله من البنقلاديش وأقول للأسف والله مكتب الأستقدام موقف الأستخراج حالياً من البنقال.. وبعدها بفتره يجيني واحد معه تأشيره فيه عدد كبير من أستقدام العماله ولما أطالع التاريخ أحصله أنه صدر خلال الأيام الموقف فيها الأستخراج وكل مره كذا والله عدد خيالي ماتتخليونه والغبنه أنهم موقفين اصدار التأشيرات ولما أسأل من بكره ،، فتحتوا أستخراج تأشيرات من البنقال ؟ الجواب لا لسى وشكلها مطوله .. هنا أستفهامات وتعجب كثيره جداً جداً .. وقيس كم تأشيره طلعت خلال الأيام اللي يتم أيقاف أصدار التأشيرات وكم شركه طلعت تأشيره وكم وكم وكم .. وعندي نقطه ثانيه بعد .. من قال الكويت أحتفلت بخروج آخر بنقالي كل هذي أشاعات الى الآن وهم تارسين ديرتهم وجماعتي هناك في الكويت ويشكون منهم بعد .. وحتى الأعلامي والشاعر طلال السعيد في برنامجه مازال هو أحد المطالبين بخروجهم من البلاد في أحدى القنوات الكويتيه وعلى الهواء مباشره .. يعني وين ماتروح بنقالي وين ماتدخل بنقالي وين ماتطلع تشم ريحة بنقالي .. ياحلالاه البارود عليهم .. تحيتي لك وللجميع .. وآسف على الأطاله ..

  38. السلام عليكم اخوتي الاعزاء واشقائي العرب الاصلاء عامة وفي ارض الحرمين خاصة اسالكم سؤال لماذا نحن اخوانكم العراقيين ممنوعة الفيزا للعمل الا للحج والعمرة ونحن عرب ومسلمين واقولها بصراحة نحن سنة ولسنا شيعة والله تالمت كثيرا لان هذا البنغالي يعمل ما يحلو له ونحن نسعى وراء الرزق والستر في ارض الحرميين وتحرم علينا نحن العراقيين بالذات لماذا ضربنا المحتل وقاومنا كل مخططاته الا ينبغي ان تفخروا بنا بدل ان تقاطعونا ولكم جزيل الشكر والتقدير

  39. انا اول مرة أعرف انه البنقال جذي، عشان جي منعوا العمالة البنغالية في الامارات. الله يكفينا شرهم.

  40. اهلين اخوي اهلين شباب وشابات عزالله انك كفيت ووفيت والله ان هذا الي صاير فعلا لكن لا حياة لمن تنادي الشكوي لله عز وجل لاحول ولاقوة الا بالله

  41. نعم انه ابني وقد بلع نصف ريال حديد . المهم في الموضوع ان صاحب المؤسسة التي اعمل بها منحني الصلاحية التامة فى ما اجده مناسبا لعلاج الطفل , حيث ذهبت بالطفل الى احسن المستوصفات وقاموا بعمل صور اشعة يوما بعد يوم الى ان تمت عملية اخراج النص ريال وذلك تم على نفقة الشيخ صاحب المؤسسة , الذي كان كل يوم يسالني عن حالة الطفل. وهذا دليل واضح على طيبة وسمو اخلاق هذا الشعب الكريم – لكن اخي ابا طارق لا تكن قاسيا الى هذة الدرجة التي لم اعهدها في الشعب السعودي الكريم , بحيث وصلت الى مرحلة جعلتني اشك في انك اخ سعودي .

  42. السلام عليكم الحقيقة انا شفت ان البنقال انهم مشكلة بحق وحقيق فقلت لازم افزع !!! فأنا على استعداد اني اخلصكم منهم بلى وزراء وبلى سفراء وبلى قنصل………..ماعليكم الا يوم الجمعة اروح للبطحاء (معاقلهم وحصونهم):D وابجيهم بالكامري زحف زحف امشي ميتين وعشرين واخلصكم منهم كلهم او على الأقل اخلصكم من ثلثينهم اللي مكسر واللي فاطس واللي مايبي الا السلامة وبيروح ديرته:$ والله ياني بتجرجر على خشتي والسي ان ان البنقالية بتشهر فيني بس فزعتكم لاتخلوني……….. شر البليّة مايضحك الله يخلصنا منهم

  43. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من جد حتى البنقال عارفين دعوانا

  44. الله يكفينا شرهم عن جد ما شفت انجس و اخبث منهم وانتم بكرامة و صدقت والله يا اخي اينما ذهبنا وتوجهنا نلقى بنقالي بوجهنا حتى الحجر اللي بالشارع لو رفعته تلقالك بنقالي يقلك سديق جسل سيارة 🙂 ومسوي فيها مسكين بس مو لايقه عليه الخبث يقطر من وجهه وربي يا سمعت عنهم قصص تشيب الراس واللي مو مصدق ومسوي فيها حقوق الانسان وحقوق العمالة وياااااي و حرام ان شالله ينقرص منهم عشان يصدق

  45. عندنا قرى في بني سعد اصبحت فارغة بالكامل من اهلها الذي اجبرتهم ظروف الحياة الصعبة على الهجرة الى المدن فقلة الأمطار وصعوبةالمواصلات الى بعض القرى وعدم توفر الخدمات اسهمت جميعها في المشكلة ، ولجأ البعض منا الى استقدام العمالة للعمل في مزرعته خصوصا اصحاب بساتين العنب وتم تسليمها للبيقالة الذين اصبحوا يتصرفون تصرفا كاملا في البيع والشراء والقيام بجميع المعاملات حتي صدقوا أنفسهم واصبحوا يرون انفسهم المالكين الحقيقيين ، والذي يدهشك اكثر عندما تدخل الى قرية من هذه القرى انك لاتجد سواهم حتي استغلوا غياب اهلها فقاموا بتدمير كل ماتركه اجدادنا من تراث فكسروا ابواب البيوت القديمة المبنية من الحجر واستولوا على ممتلكاتها الغالية مثل الرحي التي كانت تطحن الحبوب وهي من الحجارة وادوات الزراعة القديمة والقدور والصحون القديمة وكل شئ يقع تحت ايديهم حتى اصبحت بيوتنا مهجورة ….. ونحن لايسعنا الا ان نندب ونشتكي ونحكي قصصهم ومغامراتهم فاإلى سنبقى في هذه السلبية دون ان يعبرنا احد .:$

  46. والله بنقالي والنعم هذا الي استفدناه منكم شاعر المليون هاه والله الشرهه مو عليكم على الي يجيبكم

  47. تسلم يمينك لا عدمنها… والله اول مرة اتحمس وارد والا بالعادة (مصوبطي):$ اعجبني الموضوع حيل و فعلاً المثل صدقوا الاولين يوم قالوا :D:D:D:Dما في الفار شي طاهر..:D:D:D:D

  48. تسلم الايادي والله ان هالاشكال بهدلتنا عز الله انك جبتها تسلم ايديك

  49. الله يعطيك العافيه ابو طارق ايه هذي الكتابه ولا بلاش ايه تكفى زد خل الناس اقصد السعودببن يعرفو نهم على حقيقتهم

  50. يا شيخ بنقل كم جمعت اموال من نفر ههههههههههههههه الله يكفينا شررهم 8)

  51. :D:~8):$:(هذا شواقنا القديم ههههههههههههههههههههههههههههه:$:$:$:$:$:$8):DB :(:D:~8):$:(:):o:>:>:>:(B

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مذكرات بنقالي مقيم في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول