مخططي تقنيات الجوال المستخدمة و كيفية ربط شبكاتها


أخواني مجموعة أبو نواف ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــد :

أولاً : أود التنبيه إلى أنني قد أخطأت في كتابة إحدى الآيات  بسبب السرعة في موضوعي السابق علو الهمة وأشكر العضوه (reee eeem)  على الملاحظة والتنبيه علماً بأنه من غير اللائق الخطأ في كتابة آيات القرآن الكريم بشكل خاطئ .
وهذه هي كبوة الشاطر مع أنني قد راجعت الموضوع أكثر من مره قبل إرساله !! لذا جرى التنبيه وأرجو التعديل
و الآية المغلوط فيها موجودة في النقطة السابعة : تزكية النفوس من موضوع علو الهمة و هي كالتالي :
قوله تعالى : *( ألر كتاب أنزلناه إليك
اتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد )*
والمفروض أن تكون الآيه كالتالي : *( ألر كتاب أنزلناه إليك
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد )*


ثانياً : دعوني أشكر كل من تفاعل مع الرسالة السابقة أو أطراني وأرسل لي رد والله أعلم من وراء القصد فأوجه وأقول لهم هذه الأبيات :
لو كنت أعلم غير الشكر منزلة ***  أوفى من الشكر عند الله في الثمن
أخلصتها لكم من قلبي مطهرة   ***  شكراً على ما أوليتم من قولٍ
ترى هذا البيت أنا معدل فيه على حسب ما أريده ولا أعلم من هو صاحب هذا البيت لأستأذنه فأنا أستنبطه من ذاكرتي الملينة أشياء كثيرة زي كذا ؟؟؟!
تدرون لازم نلتزم بشيء أسمه  حقوق الملكية الفكرية .


نجي لموضوعنا ألحين …
وهو موضوع تقني بحت وموجه لمن يفضل هذا النوع من المواضيع أو المعلومات وبالتحديد المختصين سواء في عالم تصميم الشبكات أو مديري الشبكات أو مهندسي الاتصالات وغيرهم ممن يحب الثقافة ويسمى مثقف ؟؟؟!
أيضاً من باب المشاركة في المعلومة وتبادل الخبرات والمعلومات ،،،

أرفق لكم  مخطط تقنيات الجوال المستخدمة  التي ظهرت إلى الآن والتي ستظهر في المستقبل وكذلك حجم أو سعة نقل البيانات في كل قناة  في كلٍ من هذه التقنيات . وكذلك في المخطط الثاني (الرسمة الأخرى) تظهر كيفية ربط الشبكة الرئيسية للجوال من تقنية  GSM  ثم  GPRS  إلى تقنية الجيل الثالث WCDMA  .
تم إعدادها بواسطة برنامج الوورد وإستخدام برنامج real Draw وذلك بعد أخذ دورة مقدمة عن الجيل الثالث  قبل ثلاث سنوات تقريباً والتي من خلالها تم إستنباط هذه المخططات.
رجاءاً في حالة عدم معرفتكم لأحد الرموز أو لم تصل لكم المعلومة لا ترددوا بالإتصال بي .

* في المخطط الأول كما هو واضح أول تقنية ظهرت هي تقنية GSM وهي المستخدمة في شبكتنا الحالية أي شبكة جوالنا الحالي وتعتبر هي الجيل الثاني من تقنيات شبكات الجوال ، بعدها تم تطوير الشبكة وهذه التقنية وزيادة سعة نقل البينات فظهرت تقنية HSCSD ثم دعت الحاجة لظهور تقنية جديدة من خلالها يتم نقل البيانات غير الصوتيه مثل الصور ويمكن الإتصال من خلالها بالإنترنت أي على شكل بكت فظهرت تقنية GPRS والتي تكون سعة نقل البينات فيها أكبر من التقنيتين السابقتين . بعد ذلك تم تطوير هذه التقنية لتأخذ سعات أكبر من سابقتها وكذلك تسطيع نقل بينات غير صوتيه فظهرت تقنية EDGE وهي بذلك تعبر من الجيل الثاني والنصف ويمكن أعتبار تقنية GPRS كذلك تقنية من الجيل الثاني والنصف ، بعد ذلك تم تطوير هذه التقنيات لتواكب العصر وأختراع خدمات ذكية يستفيد منها المستخدمين فتم إختراع تقنية الجيل الثالث التي تسمىWCDMA  والتي يمكن من خلالها القيام بجميع الأشياء التي في التقنيات السابقة بالإضافة إلى الصور والأفلام والمحادثة بالصورة والصوت الحية وغير ذلك من الخدمات الذكية ، وبعدها يقولون ستظهر تقنية HSPA والتي سعتها ستكون أكبر من كل التقنيات السابقة بكثير … .

  وقابلوني إذا طلعت في المملكة قبل 10 سنوات ها ها !!!

* في المخطط الثاني تم تقسيم شبكة  الربط إلى أربعة أقسام للتسهيل فقط ولتوضيح الرؤية .
القسم الأول هو قسم (
User Equipment) وهي الأجهزة التي يتعامل معها الشخص أياً كانت سواءاً جهاز جوال أو محمول .
القسم الثاني هو قسم (
Access Network ) وهي الأجهزة التي سوف يتم من خلالها توصيلك بالشبكة وتبادل الإشارات بينك وبين شبكات الجوال المختلفة .
القسم الثالث هو قسم (
Core Network ) وهو عباره عن الشبكة الرئيسية أو الأجزاء الرئيسية في الشبكة والتي تقوم بجميع عمليات التوصيل بينك وبين الشخص الآخر أو المستقبل أو شبكة أخرى  .
القسم الرابع هو قسم (
Externel Network ) وهي عباره عن الشبكات الأخرى غير شبكتك الحاليه سواءاً كانت شبكة بينات أو شبكة إتصال دولية أو شبكة الهاتف الثابت وهكذا … .
لنبدأ بشبكة ال 
GSM المعروفة  وهي تختص فقط بالأجزاء الموضحة بالون الأزرق فهي تقوم بتوصيل الصوت فقط والبينات مثل الSMS عن طريق الجوال طبعاً .وتسمى هذه الشبكة بـ (Sircuit Switch ) . وموضح كيف  ربطها في المخطط .
ثانياً كما هو معلوم أن شبكة البكت أو البيانات هي
GPRS   وتسمى هذه الشبكة بـ (Packet Switch ) وتتعامل فقط مع البيانات وأيضأ من خلالها يمكن إيصال شبكة الإنرنت أو الإنترانت الداخلية . والأجزاء الرئيسية الخاصة بها موضحة بالون الأخضر ، وأخيراً ستجد أجزاء شبكة الجيل الثالث WCDMA والموضحة باللون الأحمر والتي أوجدت إجزاء خاصة بها غير الموجودة في التقنيات أو الشبكات السابقة .
وتوجد قواعد البينات التي على شكل أسطواني والتي تسخدم من قبل جميع الشبكات والتقنيات في الجوال وأضافوا جزء جديد أو قاعد بينات جديدة تسمى
FNR والتي يتم ربطها بقاعدة البينات الرئيسية HLR والفائدة منها حتى يتم التحويل في حالة وجود مقدم خدمة  أو ما يسمى  Service Providerكما هو الحال بين شركة الاتصالات وبين موبايلي وكذلك إضافة MGW والتي تعتبر كبوابة بين شبكة الجيل الثالث والشبكات الأخرى  .

* الإختصارات والرموز :
GSM : Globel System for Mobile Communication
HSCSD : High Speed Circuit Switched Data
GPRS : General Packet Radio Service
EDGE : Enhanced Data Rate For GSM Evoluation
WCDMA : Wide bed Code Division Multiple Access
MS : Mobile Subscriber
BSC : Base Station Controller
MSC : Mobile services Switching Center
GMSC : Gateway Mobile services Switching Center
BTS : Base Transciver Station
EIR : Equipment Identity Register
HLR : Home Location Register
AUC : Authentication Center
SGSN : Serving GPRS Support Node
GGSN : Gateway GPRS Support Node
RNC : Radio Network Controller
MGW : Media Gateway
UE : User Equipment
FNR : Flexibel Number Register

 أرجو أن أكون قد وفقت في إعطاء ولو جزء بسيط ومفيد ومعلومة جديدة لكم ولكن هذا ما أستطيع فعله ويوجد الكثير لكن لا أود أن أطيل عليكم ويارب ينفع الله بها الإسلام والمسلمين وينفعكم  وإذا في خطأ فمني ومن الشيطان وأن كنت أصبت فمن الله وياليت إذا في خطأ يتم تصحيحه . …. .

والله يرعاكم ويحفظكم ،،،
أخوكم/ حمزاوي


تعليقات 3

  1. للمعلومية تقنيةHSDPA(High speed downlink protocol access) تعمل الان وليس بعد 10 سنوات في الرياض بواسطة شركة الاتصالات السعودية وجاري تعميمها على بقية المدن وللتصحيح سرعتها هي 2 ميجا ولااعلم من اين اقتبست السرعة المذكورة في موضوعك 14 ميجا

  2. أولاً الذي تتكلم عنه هو سرعة الإنترنت في الجيل الثالث أو تقنية الجيل الثالث 3.5G وهي 2 ميجا كما قلت لكن سرعة الHSDPA هي كما ذكرت أنا 14.4 ميجا والمعلومة هذه أقتبستها من أحدى الكتب التقنية والتي تقدم كدورات في شركة أريسكون السويدية وهي لم تنزل في المملكة حتى الآن والتي تزعم شركة الإتصالات بأنها تملكها . وشكراً على تعليقك وردك حمزاوي

  3. يعطيك العافيه اخوي حمزاوي من جد اني استفدت جدا من الشرح المبسط والجميل هذا واتمنى اشوف منك دايما مشاركات من هذا النوع …. الله يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مخططي تقنيات الجوال المستخدمة و كيفية ربط شبكاتها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول