مخالجات وطنية


ودي من زمان أكتب موضوع بشكل جدي ورزين .. بس مشكلتي ملول ومالي سعة صدر على الكتابة … عشان كذا راح أكتب المواضيع الي تخالجني بشكل نقطي (أي بشكل نقاط) وسأكتفي بذكر المفيد وعلى القارئ الكريم أن يتعمق إن أراد … فـ بسم الله أبدأ :

إيماني بأن إصلاح الحال يبدأ بالإعتراف بوجود الخطأ .. ومن ثم تحليله وتحليل سبل حله

من الغريب أن نكون أغنى دولة في العالم .. ويوجد أكثر من 20 % من شعبنا يركض في زقاق الفقر … وباعتقادي بأن الدراسة التي أجرتها قناة العربية قد مرت بعمليات فلترة قبل أن نصل للنسبة التي شاهدناها .. وباعتقادي أيضا أن نسبة الفقر قد ارتفعت إلى الضعف بعد سقوط سوق الأسهم السعودية .

من الغريب أن نكون الدولة العظمى لأهم مصدر للطاقة في العالم ولا توجد لدينا Infra Structure كالموجودة في اليابان مثلا ..

مهنة الصحافة .. اصبحت المهنة (الملجأ) لكل من فشل في الحصول على وظيفه .. فأفرزت الكثير من أشباه الصحفيين … يعتقدون بأن استفزاز الآخرين وإيذاء مشاعرهم بكلمات يترفع العاقل عن قولها .. هو قمة الإبداع الصحفي … ! ففي إحدى الصحف الوطنية بعد إنتهاء مباراة السعودية والبحرين خرج لنا من مقبرة أشباه الصحفيين بمانشيت يقول فيه ( الخليجيون أغبياء ) ويقصد اللآعبين طبعا .. وعندما تقرأ هذا الخبر تجده يتهم اللآعب الخليجي بالغباء لكثرة الكروت الحمراء … !

الحرية … مفهوم يتم تعريفه حسب موقعه الجغرافي وثقافته المجتمع الواقعة تحته .. فالحرية في الغرب هي التعري والبعد عن الأجواء الروحانية … ام الحرية في بعض الدول العربية .. فهي أن تـُظلم .. فتسكت  .. أن تطالب بحق ولا تجده إلا ما رحم ربي …

طريق الدمام-الجبيل السريع .. أكثر من سنة وعمليات إعادة الزفلته لاتزال قائمة … لكنهم والحق يقال قد أنجزوا مانسبته 15 % من المشروع .. والأهم من ذالك أن (وصلات) الطرق المنتهي منها ليست بأفضل من القديمة .. بل أسوأ .. فتلاحظ التشققات التي سببتها الأمطار الأخيرة .. وتلاحظ عدم انسيابية الطريق .. فما الفرق بينها وبين القديمة ؟؟ إنه فرق واحد فقط .. أن القديمة كانت أفضل !

ذهبت لدولة الإمارات العربية المتحدة (براً) لأول مرة .. فمنذ أن تدخل حدود الدولة الشقيقة إلى مدينة أبو ظبي أجزم أن الطريق السريع الممتد على مسافة 300 كم تقريبا هو مرسوم بالمسطره .. فلا وصلات ولا مطبات أنشأتها الأمطار وعوامل التعرية .. فأين وزارة المواصلات عن هذا ؟؟ مع العلم أنهم دائما ما يفشلون في إنشاء طريق طولة 5 كم بخط مستوي بدون نتوئات ولا (أمواج) .

خدمات مجانية متعددة تقدمها شركة الإتصالات السعودية (مشكورة) .. لكن يجب على العميل أن يتصل ويطلب الخدمة ويفعلها أمثال خدمة (موجود) و (قطاف) فإذا لم تتصل وتطلب منهم تفعيل الخدمة فلن تحصل عليها !! بكل بساطة لأنها مجانية .. وبالتالي فإن عدم إتصالك يوفر على الشركة (فلوس) . مرة إتصلت على 902 وعاتبتهم على هذه النقطة (أي خدمة موجود وقطاف) وبكل سخافة أجابني المأمور بقوله: إن خدمة موجود لا يريدها كثير من الناس ؟! قاطعته : كم نسبة اللذين يطلبون إلغاء الخدمة مقابل الذين يطالبون بها ؟ أهي 20% ؟؟؟؟ إذا فمن الأولى لديكم  أن تهتموا بالعشرين أم بالثمانين بالمئة؟؟ أجاب أيضا بسخافة .. إنه نظامنا يا سيدي الفاضل . نعم إنه نظام (المنشار) يأكل نزولا وصعودا . ولي في هذا الصدد كلام كثير لو أردت الإبحار فيه لم أصل لنهايته .

حين تذهب لقسم الشرطة وتشتكي على شخصٍ ما .. يتم تسليمك خطابا ويقولون لك: أعطِ هذا الخطاب لخصمك وأحضره معك في المرة القادمة ! وعندما تذهب لمصلحة المياه والصرف وتقول لهم أريد إيصال الخدمة لبيتي .. يقول لك المهندس المختص أحضر لنا خريطة من البلدية لموقع ومكان بيتك ! نعم فأنت المحتاج في النهاية .

مدينة الدمام …. عام 2120 م .. لوحات كتب عليها (الطريق مغلق) (توجد حفريات) (أمامك تحويلة)

سؤال يطرح نفسه على الساحة الإقتصادية العالمية … كم ترتيب (بلدي) و(موطني) في (الفساد الإداري) العالمي ؟؟ إننا قريبون جدا من كوبا والبرازيل !!

أخيرا على عجالة أقول … الإنتقاد والإعتراف بالسلبيات لا ينفي أبدا وجود الإيجابيات .

أترك إيجاد الحلول لبعض ما تخالج في صدري للجهات المختصة .. وبرأيي فإن للقارئ رأيه أيضا ..

تحياتي

حكيم


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مخالجات وطنية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول