محتاج شوية نفس


المملكة العربية السعودية الصناعية !!

في السطور القليلة التالية راح أتكلم عن موضوع يهم الجميع وله علاقة في انتشار الكثير من الأمراض العصرية مثل الربو والحساسية وغيرها من هذه الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة إلى درجة أنه كل شخص يحمل معه كيسة مليانه علاجات وتلقاه في عمر الزهور يعني توه شباب .

في عام 2003م صرح وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة المهندس صالح الحصيني بأنه وصل عدد المصانع في المملكة إلى 3656بأستثمارات تتجاوز 250 مليار ريال سعودي طبعا من ذاك العام وحتى تاريخه الفرق مايقارب خمس سنوات بمعنى أنه في كل سنة يتم افتتاح 100 مصنع بمختلف المجالات .
إلى هنا والوضع جدا ممتاز وفيه ازدهار للبلد وإيجاد قنوات استثماريه للمواطنين .

في موقع أمانة مدينة الرياض تقرير عن البيئة وحمايتها وقد شكلت لجنة لدراسة الوضع من جميع الجوانب نسبة تلوث الهواء وكذلك وضع المنطقة الصناعية الثانية وغيرها من الأمور المشابه وذلك لوضع الحلول المناسبة لحماية البيئة ،بحثت في أماكن أخرى فلم أجد !

أليس هنالك تشابه بين ماذكرته في أول الموضوع عن إنشاء المصانع في المقطع الأول وعن حماية البيئة في المقطع الثاني ؟ الا يوجد من يهتم بالبيئة الحقيقة ؟

في اعتقادي ليس من مهام حماية الحياة الفطرية والبيئة فقط حماية الحطب والحيوانات المنقرضة فقط ( والتي في اعتقادي بأن سبب انقراضها هو التوسع الصناعي ) لكنها مطالبه بحماية البيئة من التلوث والغازات السامة بحثت في أماكن ثانية عن من يتكلم عن حماية البيئة ويطالب بها فلم أجد من يهتم بذلك ! مالسبب في ذلك ؟

أليست هذه البيئة التي نسكنها هي دولتنا ونشم هوائها كل صباح ومساء ؟
الم يفكر الشخص الذي يعطي تصريح لذلك المصنع بأنه هو و أبنائه يستنشقون هذه الهواء الخارج من عوادم تلك المصانع السامة ؟
وكمثال بسيط منذو مايقارب عشرين عاما وجنوب وشرق الرياض يشتكي من ضرر مصنع الاسمنت الواقع في الدائري الجنوبي والذي أصبح يتطاول في البنيان إلى أن اصبح معلم من معالم الرياض برج المملكة والفيصلية وابراج مصنع الاسمنت ! لذا أتوقع في المستقبل بأن يكون تصميم مدن السعودية حي سكني وبجواره مصنع بتروكيماويات أو مصنع اسمنت أو غيره من المصانع حتى نتمتع بهذا الثراء الفاحش ، وننفق اموالنا في معالجة أنفسنا و أبنائنا من أمراض الصدر والسرطان وغيرها من الأمراض ونحن نستقبل الاستثمارات الأجنبية الخارجة من وطنها بسبب حماية البيئة هناك وتجد مرتعاً خصبا هنا لانتهاك بيئتنا بكل بساطة !

إلى كل مسئول :
كما أن هذه بيئتي فهي بيئتك تشاركني فيها .


تعليقات 7

  1. هيا صح صارة دولة صناعية بس مافي فائدة لسبب البيئة و اختلاف الظقس من حار الى جهنم الةاحد مايقدر يطلع يتمش اشوي من سبب الحراره و كثرة البطاله وش الفائدة اذا كثرة المصانع و كثرة البطالة قولو اليي وش التفسير الى هذه الظاهرة

  2. موضوع مميز وفكرة صادقة تحتاج لإتخاذ قرار فعال لمعالجة الوضع.

  3. بارك الله فيك .. فعلاً غافلين عن هذا الموضوع … وبزيادة mistaken–identity.spaces.live.com

  4. يعطيك العافية بس إذا انتم تشتكون يااهل الرياض وش نقول احنا اهل الشرقية وكل مصانع البتروكيمياويات عندنا و المشكلة ماهي في حماية البيئة بس حتى علاجك من الحساسية وامراض الصدر الناتجة عن الهواء الملوث على حسابك الخاص لأن بكل بساطة المستشفيات الحكومية تسوف المواعيد وماتدخلك اصلا الا وانت تطلع في الروح ويتمنون عليك بفتح مستوصفات الاحياء اللي مافيها غير اطباء عامين وادوية محدودة وياقلب لاتحزن.

  5. yafa مهوب مشكلة نكتب لك التوقيع على ورقة .. hassanzm اخي الكريم اغلب اصحاب هذه المصانع عمالة اجنبية و ان كان من ابناء هذا الوطن فهو يبحث عن الربحية واكبر دليل مصنع سدافكو عندما مرة عليه ازمة المقاطعة الدينماركية ابتداء التضحية بابناء الوطن وقام بفصل مجموعه كبيره ..وعليك الباقي ،، عبدالعزيز العنقري الموضوع مميز والفكره جيدة ولكن الاسلوب في أيصال الحقيقه لم يكن بالمستوى المطلوب وعلى درجة من خطورة هذا الوضع اتمنى على الاقل اني قدرة أوصل لو معلومة بسيطه حتى ينتبه لها الجميع وشكرا

  6. جزاك الله خير على اهتمامك وكتابتك للموضوع يمكن تقليل المشكلة بزيادة المساحات الخضراء ومراقبة المصانع بشكل دوري وتحديد مناطق معينة لها بحيث انها تكون بعيدة عن المناطق السكنية وبعدين صح الحين على مستوى النفايات هل هناك اعادة تدوير والا بس يرمونها الين مما تتراكم وتسوي مشاكل بيئية خطيرة ؟ للأسف عندنا الاغلبية ما يفكرون صح ولا يهتمون الا بأنفسهم وبوقتهم .. حتى الحدائق والشوارع يرمون فيها زبايل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتاج شوية نفس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول