ما هو ال Frame Rate ولماذا يعتبر مهم


Frame Rate

الصور المتحركة ومقاطع الفيديو، ما هي إلّا صور متقلبة ولكن بسرعات متفاوتة، وعدد هذه الصور يلعب دورًا محوريًا في تحديد مدى جودة مقاطع الفيديو التي نشاهدها.

ما هو Frame Rate

مصطلح ال Frame Rate أو “معدل تغير الإطار” هو معدل تغير الصورة بالثانية لتكوين مقاطع الفيديو، وهو ما يتم قياسه بـ “FPS “Frame Per Second.. ويعتبر المعدل الشائع في أفلام اليوم هو 24FPS وهو معدل كافٍِ للعين البشرية لمشاهدة الفيديو دون أي تقطيع. لكن إذا ما أردنا أن نتكلم عن الحد الأدنى لمعدل تغير الإطار حتى تظهر الصور كما لو كانت فيديو هو 12 إطار في الثانية.

وهذا الفيديو يشرح المبدأ الخاص بعمل تغير الإطارات لتكوين الفيديو، حيث أن الفيديو يعرض آلية عمل جهاز عارض الأفلام في السينما قديمًا، وكيف يقوم بعرض الصور بشكل متوالي وبسرعة حتى يظهر الفلم كما اعتدنا مشاهدته.

كيف يؤثر معدل تغير الإطارات على جودة الفيديو

أقرب مثال لتوضيح هذه الجزئية هو الصورة التالية، والتي توضح الحركة في عدة سرعات، بدءًا من 12.5 إطار في الثانية، وبعدها 25 إطار في الثانية، وأخيرًا 50 إطار في الثانية. فمن الملاحظ بأننا لو حاولنا أن نشاهد كل حركة على حدا ستبدو فعلًا أنها حركة، لكن بتفاوت فيما يتعلق بتقطيع الفيديو.

2

لذلك، أي فيديو يمتلك معدل تغير إطارات أقل من 12 يمكن لعقلك أن يدرك بأنه مجرد صور متتالية غير ملتحمة، أما لو ارتفع عن هذا حتى يصل إلى أكثر من 18 إطار لكل ثانية يمكن له أن يخدع إدراكك للصور ويظهر على أنه فيديو ملتحم تمامًا.

الزيادة المبالغة في معدل الإطارات أمر سلبي كما هو النقصان

حتى الآن أصبح واضحًا للجميع كيف أن معدل الإطارات المنخفض للفيديو سيجعل منه كما لو كان مجموعة صور متقلبة وغير ملتحمة، ولو كان فيديو يعمل بمعدل أقل من 12FPS سيبدو كما لو كان عرضًا صوريًا، لكن الأمر لا يتوقف على النقصان، فالزيادة أيضًا يمكنها أن تؤذي الفيديو وتسلب منه الجمال الذي يمكن أن يحصل عليه في معدله الطبيعي “24FPS”.

لتوضيح هذه النقطة إليكم هذا المثال، إذا ما شاهدت سيارات في خط سير سريع، لا بد من أن يكون هناك مظهر ضبابي خلف السيارات ناتج عن سرعتها. لكن لو حصلت على فيديو يمتلك معدل تغير إطارات يصل إلى 60FPS مثلًا أو أكثر، ستكون قادر على مشاهدة تفاصيل كل سيارة تمر، وهذا سيسلب الواقعية من المشهد مما سيؤدي إلى تخريبه. وقس على ذلك في كل المشاهد الطبيعية أو حتى التمثيلية.

هل سيتغير معدل الإطارات في المستقبل عن 24fps

لنكون دقيقين في إجابة هذا السؤال، سنعرض أكثر من وجهة نظر، الأولى تقول بأنه لن يكون هناك تغيير على هذا المعدل، وهذا يرجع لكونه المعدل الأنسب للعين البشرية، وحتى مع تطور التكنولوجيا سيكون من الأفضل أن يتم عرض الأفلام على الناس بنفس الطريقة التي يشاهدون بها الحياة، دون أي تفاصيل مبالغ فيها كما ذكرنا في مثال السيارات في خط السير السريع.

أما وجهة النظر الثانية، فهي أن العين البشرية من الممكن أن تعتاد على معدل 45fps، وهذا ما قاله المسؤولون عن فيلم The Hobbit، حيث تم تصوير الفيلم بواقع 45 إطار لكل ثانية. وقد قال مخرج الفيلم “بيتر جاكسون” بأن معدل 45 إطار لكل ثانية سيجعل من أعين الناس تتكيف معه شيئًا فشيئًا. لكن قلائل هم من أيدوه في هذا. لذلك ربما سندعم وجهة النظر الأولى ونقول أن 24fps أفضل لأفلام أكثر واقعية.

Frame Rate
مشهد من فيلم The Hobbit

المصادر: gizmodo.com wikipedia.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو ال Frame Rate ولماذا يعتبر مهم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول