ما لا تعرفه عن الملكة إليزابيث الأولى


الملكةإليزابيث الأولى

حقائق مدهشة عن الملكة إليزابيث الأولى

لقد مضى على تتويج الملكة إليزابيث الأولى 456 عامًا، لكن من يعلم أنها قبل ذلك كانت سجينة سياسية؟! كما أنها كانت في قلب فضيحة غرامية! تُوجت الملكة إليزابيث الأولى ملكة على إنجلترا في الخامس عشر من يناير عام 1559. وفي ذكرى مرور 456 عامًا على تتويجها، فهناك مجموعة من الحقائق التي ربما لا نعرفها عنها.

1) قبل أن تكون ملكة، كانت سجينة سياسية!

في عام 1554 حوكمت كسجينة سياسية لمشاركتها في انتفاضة وايت، وهي ثورة ضد الملكة ماري الأولى، والتي يرى كثيرون أنها نشبت من أجل التحرر البروتستانتي.

2) كانت مهووسة بالملابس

الجميع يعلم بأن الملكة إليزابيث الأولى كانت تشتهر باقتنائها أثمن الملابس، لكنه من المدهش معرفة أنها كانت تقتني في خزانتها أكثر من 2000 زوج من القفازات!

إليزابيث الأولى

3) كانت من أشد المؤمنين بعلم التنجيم

احتفظت الملكة بمستشار شخصي وهو عالم الرياضيات والفلكي المشهور “جون دي”. اعتمدت على مشورة جون دي في جدولة الأحداث الهامة كما قالت إحدى الشائعات.

4) تبنت سياسة لإطعام الفقراء

فكانت لإدارة الملكة إليزابيث الأولى محاولات لتخفيف الفقر، كالتخفيف من التراكم التدريجي للضرائب الإلزامية. وقد أصدرت قانون إليزابيث لإغاثة الفقراء 1601.

الملكة إليزابيث

5) قد تتحدث أي لغة

بالإضافة إلى لغتها الإنجليزية الأم، فكانت الملكة إليزابيث الأولى تتمتع بطلاقة في التحدث باللغة الفرنسية، والإيطالية، واللاتينية، بل إنها كانت تترجم النصوص المطولة في هذه اللغات. كما يُعتقد بأنها كانت تجيد الإسبانية، والإيرلندية، والويليزية، والفلمنكية، واليونانية!

6)مجموعة من الشكوك حول علاقتها بالكاتب المسرحي شكسبير

كانت إليزابيث الأولى ترعى الفنون المسرحية، وقاد اهتمامها إلى مجموعة من التأملات حول علاقتها بالكاتب المسرحي شكسبير. يرى بعض العلماء أن هناك قرابة شخصية تربطها بشكسبير، والذين قالوا بأنه لمح لها بغرامه في الفصل الثاني من مسرحية “حلم ليلة صيف”.

Queen_Elisabeth_I

7) كانت في قلب فضيحة غرامية

إن كانت الصحف موجودة في القرن السادس عشر، لتناقلت أخبارها. على الرغم من أن ملك إسبانيا الملك فيليب الثاني، وملك السويد إريك الرابع عشر، وأرشيدوق النمسا تشارلز، والأخوين هنري الثالث وفرانسيس عرضوا عليها الزواج. لكن الحب الحقيقي جمعها منذ الطفولة باللورد “روبرت دودلي” الذي تزوج بـ “إيمي روبسارت”، وحتى بعد وفاتها المفاجئة عام 1560 رفضت أن تتزوجه حيث كانت تحوم حوله شبهات بترتيبه لقتل زوجته. وقد تزوج بعد ذلك بالكونتيسة ليتيس نوليس، والتي يُقال بأن الملكة إليزابيث كانت تتعامل معها بازدراء كبير.

8) علاقات حب سرية

بالإضافة للعديد من مقترحات الزواج التي قُدمت إلى الملكة إليزابيث إلا أنه بالبحث تبين أن هناك علاقات حب سرية جمعتها برجال ذوي مستوى رفيع، مثل: الأرستقراطي والكاتب السير “والتر رالي”، وإيرل إسكس الثاني “روبرت ديفرون”، واللورد المستشار “كريستوفر هاتون”.

9) ملكة إنجلترا الوحيدة التي لم تتزوج

وعلى الرغم من أن الكثير من الرجال تقدموا لخطبتها، إلا أن إليزابيث الأولى لم تتزوج مطلقًا. وهي الملكة الإنجليزية الوحيدة التي تحمل هذا التميز، على الرغم من أن هناك ثمانية ملوك قبلها ظلوا عازبين طيلة حياتهم.

الملكة إليزابيث الأولى2

الممثلة كيت بلانشيت التي جسدت دور الملكة إليزابيث الأولى في فيلم “إليزابيث: العصر الذهبي”

10) آخر ملوك إنجلترا

لم تكن آخر الملوك الذين بقوا عازبين بل آخر الملوك الذين حكموا إنجلترا قبل اتحادها مع أسكتلندا. توفيت عام 1603، وهو ذات العام الذي عُقدت فيه اتفاقية اتحاد إنجلترا وأسكتلندا. وكانت آخر الملوك الخمس الذين حكموا إنجلترا من أسرة تيودور.

11) تحمل أرقاما قياسية

كانت تبلغ 69 عامًا حين توفيت، ظلت لفترة أكبر ملوك إنجلترا حيث حطمت الرقم القياسي للملك إداورد الذي توفي عن 68 عامًا. واستمرت كذلك حتى 1754، حيث وصل الملك جورج الثاني عمر 70 عاما وهو لا يزال في الحكم.

إليزابيث الأولى2

12) كانت تعاني من مشاكل خفية في مظهرها

أصيبت بنوبة من الجدري عام 1560، كما عانت من ندوب في الوجه، وتساقط الشعر. لكن لم يكن أحد يعلم بذلك. وأخفت ذلك بالشعر المستعار، والمكياج باللون الأبيض الذي كان يتماشى مع أسلوب ذلك العصر.

13) كان اللعن على لسانها طيلة الوقت!

كانت مشهورة بأنها كانت كثيرة الشتائم واللعن، ويقال بأنها ورثت ذلك من والدها الملك هنري الثامن.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما لا تعرفه عن الملكة إليزابيث الأولى

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول