حقيقة ما حصل بالفعل للإنترنت في كوريا الشمالية


يوم الاثنين الماضي 22 ديسمبر شهدت كوريا الشمالية انقطاع تام في الانترنت استمر لأكثر من 9 ساعات، وأيضاً عانت من تقطع في اشارة الانترنت يوم الثلاثاء.

عقب وقوع هذه الحادث أخذت بعض وسائل الاعلام بتداول فكرة هجوم الكتروني جديد على كوريا الشمالية، ربما من الولايات المتحدة الأمريكية. حدث هذا الأمر عقب الحادثة السابقة من الاختراق الكبير لشركة سوني بيكتشرز، وقال الرئيس أوباما بأن كوريا الشمالية مسؤولة عن هذا الاختراق، وتعهد أوباما بالرد في وقت لاحق.

انقطاع انترنت كوريا الشمالية

ما الذي حصل حقاً في كوريا الشمالية؟ إذا كان هذا هجوم، من الفاعل؟ 

هنا أكثر 3 سيناريوهات محتملة لإنقطاع الانترنت في كوريا الشمالية

1. الهجوم باستخدام عملية “DDoS”

DDoS، اختصار لـ distributed denial of service، “هجمات الحرمان من الخدمات”، والتي تعني أن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر تقوم بمهاجمة سيرفر واحد (خادم واحد) بهدف حجب الخدمة عليه.

دان هولدن، وهو باحث في شبكات أربور، وهي شركة أمن متخصصة في دراسة ومحاولة الدفاع  ضد هجمات DDoS، قام بتحليل انقطاع الإنترنت في كوريا، وقال أن كوريا الشمالية كانت في الواقع تحت نوعاً من هجمات DDoS، والتي استهدفت المواقع من قِبل الحكومة.

ولكن من غير الواضح أن الهجمات كانت مسؤولة عن انقطاع التيار الكهربائي. ويتفق الخبراء على أن البنية التحتية للإنترنت في كوريا الشمالية محدودة، فإنه لن يكون من الصعب على أي شخص تنفيذ هجمات DDoS، إذ إن كوريا الشمالية ليس لديها سوى وصلة واحدة إلى شبكة الإنترنت العالمية، ويقال أنها تتحمل أقل من 3 جيجابايت في الثانية الواحدة.

وقال محللون أمريكان حول هذا العمل، :” نتفق جميعا على أنه من غير المحتمل أن الولايات المتحدة كانت وراء هذا الهجوم، إذ إنه بإمكان أي مراهق صغير شن مثل هذه الهجمات”.

في عام 2013، تم شن أكبر هجوم DDoS في العالم، حيث تم تنفيذه بشكل واسع، وصل إلى 300 جيجابايت في الثانية الواحدة من قبل مراهق بريطاني. وبعبارة أخرى، إنه يمكن لأي شخص أن يهاجم كوريا الشمالية، من الممكن أن يكون بعض الهاكرز المراهقين، أو حتى مجموعة من القراصة التابعة لشركة سوني بيكتشرز.

انقطاع انترنت كوريا الشمالية

2. الصين قطعت كوريا الشمالية عن الإنترنت

الإنترنت في كوريا الشمالية يمتلك خطوط من جانب واحد للعالم الخارجي، وهذا ما تديره شركة “تشاينا يونيكوم” الصينية الدولية العملاقة للاتصالات، وهذا يعني أن الصين في حال أرادت قطع الانترنت عن كوريا الشمالية، فإنها يمكنها فعل ذلك بكل سهولة.

ومن المتوقع أن ذلك حدث بعد طلب الولايات المتحدة الأمريكية من الصين كبح جماح قراصنة كوريا الشمالية، فكانت هذه طريقة الصين في إخماد قراصنة كوريا الشمالية.

السبب وراء قطع الانترنت في كوريا

3. كوريا الشمالية قطعت الإنترنت على نفسها

هذا هو الإحتمال الأخير، وهو قطع كوريا الشمالية الانترنت على نفسها طوعاً أو كرها.

ربما اكتشفت الحكومة بعض الهجمات، فأرادت أن تغلق وصولها إلى الإنترنت كإجراء احترازي، أو إجراء فني بالخطأ أثناء الصيانة الروتينية، أو ربما، كان هذا مجرد عطل لجهاز التوجيه.

north korea internet cut

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقيقة ما حصل بالفعل للإنترنت في كوريا الشمالية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول