مايكروسوفت تحذر من هجمات إلكترونية في السعودية


أوقفت شركة مايكروسوفت رسمياً الدعم التقني لنظام التشغيل Windows XP يوم الثلاثاء الماضي وبذلك تعلن مايكروسوفت وفاة هذا النظام بعد أن قدم خدماته لملايين المستخدمين لمدة 13 عاماً، ومع أن مايكروسوفت قام بطرح أنظمة تشغيل أحدث من XP إلا أنه يحتل نحو ثلث الأجهزة نحو العالم.

وتوقف العدم التقني للنظام لا يعني أنه لن يعمل بعد الآن، بل أنه لن يتم إصدار تحديثات لحماية الثغرات التي يستغلها القراصنة لاختراق الأجهزة التي يعمل عليها، حيث يستخدم في معظم أجهزة الدفع الآلي وعدد كبير من أجهزة الحاسوب.

وأصدرت مايكروسوفت بياناً قالت فيه أن المملكة العربية السعودية سوف تشهد هجمات مألوفة هذا العام تتعلق بمواطن الضعف المكتشفة في ويندوز XP وعلى الشركات والمؤسسات تحديث أنظمة التشغيل في أجهزتها لحمايتها من الاختراق بسبب توقف تحديثات تصحيح الثغرات، حيث أن الأمر ذاته قد حصل عند توقف دعم  “Windows 98″ و”Windows 2000”.

وتتعدد أشكال الاختراقات المحتملة مثل سرقة الأموال من مكينات الصراف الآلي وسرقة بيانات بطاقات الائتمان من أنظمة إدارة نقاط البيع، والتجسس على الأنظمة التي تدعم البنى التحتية المهمة، والابتزاز، وسرقة البيانات الشخصية، والهجمات المدمرة التي توقف الأنظمة، وسوف ينجم عن هذه الهجمات خسائر جسيمة للضحايا المتأثرين؛ سواء نقدية أو معنوية.

وتقول شركة ميكروسوفت أنه يجب تحديث نظام التشغيل إلى ويندوز 7 أو 8 لتجنب هذه المشكلات المحتملة، أو على الأقل عدم تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني على الأجهزة المستخدمة في أعمال حساسة وتعمل بنظام XP، واستخدام متصفحات إنترنت مدعومة مثل Chrome وFirefox للحواسيب الآلية الشخصية، وتركيب برنامج Microsoft Enhanced Mitigation Experience Toolkit EMET لمنع استغلال مواطن الضعف غير المصححة.

يذكر أن أسباب انتشار ويندوز XP بين المستخدمين هي ملائمته لمعظم قطع الكمبيوتر ومكوناته، وسهولة تثبيته على الأجهزة، وتوافقه مع معظم التطبيقات والبرامج، وأن الكثير من الشركات تعتمد عليه بشكل دائم لإنتاج تطبيقاتها. لكن في نفس الوقت يعاني من عدة عيوب وهي كثرة الفيروسات به بشكل كبير جداُ، والأخطاء التي ليس لها حلول تجبر المستخدم على الـ”فورمات”، وأنه بطيء في الإقلاع حيث أن نصف الذين يستخدمون الاكس بي يعانون من البطء في الإقلاع، وبالطبع أسوأ عيب يعتريه حالياً هو توقف دعم مايكروسوف له بشكل كامل.

المصدر 1 2 3


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مايكروسوفت تحذر من هجمات إلكترونية في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول