اتصالات و تقنية

ماهي دقة 4K Ultra HD ؟

دقة 4K

سؤال حيّر بعض المهتمين للتقنية الحديثة .. والذين ليسوا على اطلاع [ دائم ] بها .! ألا وهو ما هي دقة 4K Ultra HD ؟ في هذه التدوينة بإذن الله سوف أقوم بتعريفها وتفصيلها .. ومقارنتها بغيرها .!

 

HD

أولا .. ما هي 4K Ultra HD ؟

هي دقة HD لكنها تعرف بأنها عالية جدا, بل هي أيضا نموذج أولي لشكل الفيديو الرقمي الجديد، ويشار إليها أيضا باسم دقة الفيديو عالية الوضوح (UHDV). هذه التكنولوجيا هي استبدال لدقة عالية الوضوح (HDTV). أي أنها الجيل الجديد من دقة الHD .. ولكن بدقة أعلى وأوضح ومسمى أحدث !

وأطلق عليها هذا الاسم Ultra HD لأنه يوفر دقة الفيديو تحتوي على 16 أضعاف ما يصل إليه بكسل HD الحالية, و تم اصطلاح تسمية 4K على هذه الدقة كون البعد الأفقي فيها أقرب ما يمكن لرقم 4000 بكسل. وهذا الأسلوب يشبه تسمية Full HD بـ 1080p كونه البعد العامودي لهذه الدقة، وكذلك 720p. وتُعبّر هذه الدقة عن عدد البكسلات (المربعات الصغيرة التي تشكل الصورة) الموجودة ضمن الشاشة، فكلما زادت البكسلات، أصبحت الصورة نقية وواضحة، والعكس صحيح. حيث يمكن للعين المجردة رؤية البكسلات الموجوة في شاشة تعمل بدقة 320×240 بكسل بكل وضوح، بينما شاشة تعمل بدقة “Ultra HD” من الصعب جدًا رؤية بكسلاتها حتى مع الاقتراب من الشاشة.

HD

 

دقة 4K

HD

وحسابيًا فإن الشاشات التي تعمل بدقة 4K تبلغ كثافة نقطية تساوي 8 مليون بكسل، هذا الرقم هو نتيجة ضرب الطول بالعرض (2160 * 4096). وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف الكثافة النقطية الخاصة بأجهزة التلفاز ذات الوضوح العالي الكامل Full HD، والتي تأتي بدقة (1920×1080) بكسل , ونظريًا هناك ما هو أعلى من دقة 4K وتسمى 8K، إلّا أنها لم تنفّذ عمليًا حتى الآن، وتصل دقّة العرض فيها إلى 7680×4320 بيكسل (32 ميجابكسل).

إن هذه التقنية توفر أيضا تحسين جودة الصوت: 2.22 قناة صوت النظام , أي أنه يستنسخ ويطور 24 قناة مختلفة من الصوت رأسياً لثلاث طبقات من المتكلمين, وقد وضعت Ultra HD من قبل شركة البث العام الياباني وفريق البحث NHK العلوم ومختبرات البحوث الفنية. هدفهم في تصميمه هو تقديم الصور والصوت واقعية بما يكفي لإعطاء المشاهدين الإحساس بأنه جزء من المشهد .

HD

مقتطفات متنوعة حول الـ Ultra HD

    • موقع الفيديو الشهير “يوتيوب” بدأ بدعم الفيديو بدقة 4K من منتصف عام 2010، إلّا أن الفيديوهات التي تعمل بهذه الدقة لاتزال قليلة بعض الشيء ضمن الموقع، ويتوقع أن تزداد في المستقبل القريب.
    • اليابان تعتزم بثّ كأس العالم في البرازيل 2014 بدقة 4K .!
    • أعلنت Eutelsat Communications عن أطلاق أول قناه أوروبيه تقوم ببثّ كل شيء بدقة Ultra HD .
    • مستقبل سلسلة هواتف PureView ستدعم نظام تصوير فيديو 4K !
    • هنالك 300 شخص قام بحجز شاشة أل جي بمقاس 84 أنش بدقة 4K والتي ستكلفك 20 ألف دولار أمريكي.
    • انتشرت مؤخرًا العديد من المنتجات العاملة بتقنية 4K وخاصةً بعد انطلاق فعاليات معرض CES 2013 الذي كَشف عن العديد من الشاشات والأجهزة الأخرى التي تعمل بهذه الدقة .. منها :
    • شاشة سامسونج المسماة UN85S9 والتي تدعم هذه الدقة وتقدر قيمتها بـ 38 ألف دولار .!
    • شاشة Integrated من شركة شارب أيضا تدعم هذه الدقة .. وتقدر قيمتها 20-30 ألف دولار .!
    • شركة Stream TV تكشف عن شاشه 4K 3D من دون نظارات .!
    • شركة Gigabyte تلعن أنها ستقوم بتحديث لوحة الأم الخاصة بها Z77 وذالك لدعم تقنية Intel Collage والهدف هو بثّ فيديو بدقة 4K على 4 شاشات خارجيه وتقنية أنتل يمكن لأي شركه مهمته من استخدام تقنيتها ولكن Gigabyte هي أول الداعمين لهذه التقنيه .!
    • باناسونيك تكشف عن جهاز لوحي بدقة 4K والويندوز الثامن .!
    • سوني تكشف عن أول شاشه 4K OLED بالعالم .!

HD

ولمشاهدة هذه الدقة أو محاولة اكتشافها أو محاولة مشاهدة روعتها .. يمكنك زيارة القناة الخاصة باستعراضها على اليوتيوب ..

واختر دقة المشاهدة من خيارات الفيديو اجعلها [ أصلية – Original ] …

…  من هنا  …

HD

دمتم بخير ..,,

/


تابعوا جديد شبكة أبونواف على :

border=0  border=0  border=0  border=0  border=0  border=0

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى