ماهو مصطلح سيلفي وما حكايته

مؤخراً كثيراً ما نرى هاشتاق باسم #سيلفي أو #Selfie هذا الهاشتاق أو المصطلح يأتي بمعنى أن تأخذ صورة لنفسك أو الصورة الذاتية باستخدام الكاميرا, وقد...


سيلفي

مؤخراً كثيراً ما نرى هاشتاق باسم #سيلفي أو #Selfie هذا الهاشتاق أو المصطلح يأتي بمعنى أن تأخذ صورة لنفسك أو الصورة الذاتية باستخدام الكاميرا, وقد تكون هذه الصورة إما للشخص نفسه وحيداً أو مع عدة أشخاص آخرين, هذه الكلمة وبحسب ما ورد في صحيفة واشنطن بوست فإن هذه الكلمة تعتبر هي الكلمة الحديثة والتي قام قاموس اكسفود بإضافتها في نهاية عام 2013 حيث أوردت التقارير أن استعمال هذه الكلمة قد زاد خلال هذه السنة بنسبة 17.000 مرة عن السنة الماضية. وأن أكثر الاستعمال هو في موقع «فيس بوك»، الذي تنتشر فيه الصور، بالإضافة إلى الرسائل. وأخيرا، موقع «إنستاغرام» الذي يركز على الصور، ذاتية، وغير ذاتية, وتعريف الكلمة بناء على قاموس اكسفورد هو :

A photograph that one has taken of oneself, typically one taken with a smartphone or webcam and uploaded to a social media website

سيلفي
مصدر الصورة صحيفة The Washington Post

كما أن محرك Yahoo قد صرح بأن في العام 2014 ستلقط حوالي 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض. ويتوقع أن يكون الكثير منها من نوع “سيلفي”, عطفاً على ذلك فقد قام وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول بنشر صورة شخصية له على حسابه على “فيس بوك“، التقطها بنفسه قبل 60 عاماً، بطريقة “سيلفي”.

* هاشتاق #سيلفي على تويتر , انستقرام .

* هاشتاق #Selfie على تويتر , انستقرام .

الأمر لم يقف عند هذا الحد بل وصل إلى أعلى من ذلك حيث أن كثيراً من المشاهير أصبحوا يُنافسون في نوعية هذه الصور, إذ أن سابق الذكر كولن باول قد صرح في تعليق له على الصورة “كنتُ ألتقط السيلفي قبل مستخدمي الفايسبوك بـ60 عاماً”، مشيراً في حديثه إلى مذيعة حفلة الأوسكار إلين ديجينيريس، التي حطمت صورة “السيلفي” التي التقطها مع عدد من المشاهير، في حفلة توزيع جوائز الأوسكار الأخيرة، الرقم القياسي الذي عطّل تويتر إذ بلغ عدد الريتويت ما يقارب المليونين أو أكثر .! رابط التغريدة 

سيلفي

كلمة سيلفي كما ورد في موقع 24 الإماراتي بأن أصولها ترجع أسترالية حيث أن منشأها من هناك, ومصطلح سيلفي أيضاً ساهم في شهرة العديد من الأشخاص حسب الحالات التي قاموا بالتصوير فيها فهناك تلك الشابة التي التقطت لنفسها صورة على جسر بروكلين في نيويورك  فلم تكن لتتصور أنها خلدت أيضا محاولة انتحار في خلفية الصورة. وقد نشرت على الصفحة الأولى من مجلة “نيويورك بوست”, وقد التقط جيمي تشين وهو معلق على حبل في منتصف جرف صخري شاهق في سلطنة عمان يتسلقه مع رفاق له باتت رائجة جدا في هذه الأيام.

وفي لندن، وبحسب ما ذكره موقع الحرة أن  “ناشونال بورتريت غاليري” وجهت نداء للحصول على صور “سيلفي” في إطار طاولة مستديرة مكرسة لهذه الظاهرة تقيمها في 16 كانون الثاني/يناير. ويقول المنظمون إن الدوقة الكبيرة الروسية اناستازيا “هي من أول المراهقين الذين التقطوا صورا لأنفسهم”, فقد حصل ذلك في العام 1914 وكانت يومها في الثالثة عشرة لكن لم تكن خدمات فيسبوك وتويتر متوافرة حينها لتشاطر الصورة.

هذا وقد انقسم العلماء والمحللين الشخصيين إلى تعرف هذه الظاهرة ووصفهم بعضها بأنها أنانسية أو ظاهرة متطرفة بينما الأغلب منهم نفى هذه الصفات واكتفى بتسميتها فن مستمر يصور فن الحياة, ومن جهة أخرى فقد قالت سارة غيرافيس، أستاذة علم النفس الاجتماعي والقانوني في جامعة نبراسكا، والمتخصصة بالإيحاءات والتواصل غير الناطق: «تفيدنا الصور الذاتية في مجالين: أولا: تعبر عن آرائنا. ثانيا: تزيد ثقتنا بأنفسنا». وأضافت أن هناك فائدة ثالثة، وهي أن الصور لم تعد للذين يتأنقون (في كثير من الحالات، يرتدي الناس أحسن الملابس، ويتجملون، ليصورهم مصور). الآن، لأن أي شخص يقدر على أن يصور نفسه بتليفون ذكي، ظهرت «الصورة الواقعية»: شخص شبه نائم، شبه عاري، يأكل، يشرب، يعطس، يقيء .. نعم لا تستغربوا فهناك بعض الصور لأشخاص يفعلون ذلك ..!

من وجهة نظري بأن هذه النوعية من الصور تُؤخذ ببساطة ومن غير تكليف ولا “خرابيط” عُلماء كما يسميها البعض, حيث أن هذه الظاهرة ليست إلا محاولة تجسيد حاضر سيغدو ذكرى جميلة بعد دقيقة من تحميل الصورة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي, كما أن هذه النوعية من الصور لها طابعها الكوميدي أحيانا, فكثيرا ما تتسم بالبساطة وحلاوة الروح, حيث أنها بلا تصنع أو تكلف أو حتى محاولة تحسين لها, وباعتقادي أن هذا ما يميزها, كما أنني أعتبر هذه النوعية من الصور هي أحلى صور الذكرى وستجدون كلامي بعد أن تُشاهدوا صوركم الـ ” سيلفي ” بعد مدة من الزمن, ستعشقونها وذلك لأنها أوصلت طبيعتكم وطبيعة شخصياتكم وطبيعة لحظتكم تلك بدون أي تكلف أو تحسين قد يكون مُبالغ فيه لدرجة أنه قد يُغير معالم الصورة وروعة اللحظة أحياناً.


Comments 4

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماهو مصطلح سيلفي وما حكايته

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول