مؤلفة هاري بوتر و قصة حلم


j k rowling
مؤلفة هاري بوتر .. و قصة حلم

عزيزي القارئ .. كم مرة أصابك الإحباط أو أحبطك أحد فقررت التنازل عن حلمك .. و التخلي عن هدفك؟ و كم مرة كنت ترى الحياة بمنظور وردي بينما يأتيك من يصبغها بالسواد؟ .. أظن كلنا مررنا بما مررت به لو كانت إجابتك خضت بأنك هذه التجربة القاسية .. وهي تجربة الإحباط. بطلتي اليوم التي سوف أقدمها لك هي ملكة الإحباط و اليأس في السابق .. و ملكة النجاح في الحاضر و رمز للأحلام التي تتحقق رغم أنف الحاقدين .. تعال نتعرف إليها معا

الاسم الكامل: جوان كاثلين رولينج و الاختصار J k rowling
يوم الميلاد: 31 يوليو 1965 م
البلد: المملكة المتحدة البريطانية
المهنة: مؤلفة قصص هاري بوتر

نشأت رولينج في مدينة تتشيل منذ عام 1974 م. ونشأت عائلة رولينج فقيرة نوعا ما بعيدة عن الغناء كل البعد.
توجهت رولينج إلى إكستر بعد تخرجها من الثانوية لدراسة الأدب هناك. إكستر تحتوي على الكثير من الأسماء المألوفة لعالم هاري بوتر. مثل قرية القديسة ماري آوتري التي تقع على شرق إكستر. شولديغ الغرب.
وقد درست رولينج في جامعة إكستر . وقالت أنها كانت تود الدراسة بالانجليزية لحبها الشديد للأدب. لكن أبويها أرادا منها الدراسة بالفرنسية. وقد تم منحها درجة الدكتوراه الفخرية في الرسائل من اكستر في عام 2000 م .
وقد تزوجت رولينج من جورج أرانتس في 16 أكتوبر لعام 1992 م . في بورتو في البرتغال وقبلت رولينج بتدريس اللغة الانجليزية في بورتر عام 1991 م. وقد تقابلا في حانة ميا كافا في شهر مارس 92 م. وقد وضعت رولينج مولودها الأول جيسيكا ايزابيل في 27 يوليو 1993 م. وقد كانت علاقتها مع جورج مستمرة بالعراك والشجار حتى طردها هي وابنتها فعادت إلى المملكة المتحدة. وبعدها استقرت في أدنبرة في نوفمبر قرب شقيقتها في عام 1993. وقد تم الطلاق في 26 يوليو عام 1995.
وقد درّست رولينج لفترة في أكاديمية ليث بأدنبرة. وكانت تذكر أن التلاميذ كانوا يسخرون من لكنتها البريطانية كثيرا.
وقد بدأت رولينج كتابة روايات هاري بوتر في أدنبرة. و يذكر أن رولينج كانت تجلس في المقهى القريب من بيتها بعد أن تتأكد من نوم ابنتها و تكتب طوال الوقت و لا تشرب سوى فنجان قهوة واحد فقط .. لأنها لا تملك النقود لشراء أكثر من فنجان واحد. و كانت تكتفي بشرب الماء المجاني . و ترجو الجرسون بأن يسمح لها بالبقاء للكتابة. كان سلاحها الأمل و كان التفاؤل طريقها للنجاح .. رغم أن كل الظروف حولها هي ظروف سوداوية.

وقد أرسلت رولينج الرواية مع المخطوطة إلى تسع دور نشر للأطفال وتم رفضها. وقد حدث نفس الأمر عندما أرسلت رولينج الرواية والمخطوطة إلى بلومزبري ذات المسؤولية العامة. تم رفض الكتاب مباشرة لأنه وعلى حسب المخطوطة لا يناسب الأطفال. عندها شعرت رولينج بالأسى الشديد. و استمرت بالبحث عن دار نشر أخرى. و إحدى الموظفات جلست تتناول غداءها في استراحة الغداء في بلومزبري. وأخذت رزمة من ملفات الروايات المرفوضة لتقوم بالإجراء القانوني لرفضها. وفتحت رواية هاري بوتر و حجر الفيلسوف التي قالت أنها استحوذت عليها. قرأت الرواية إلى الفصل الرابع واضطرت إلى العودة إلى عملها. احتفظت بالرواية بدرجها ولم ترفضها مع باقي القصص والروايات. وعند انتهاء دوامها توجهت إلى المدير و استأذنت منه أن تأخذ الرواية إلى المنزل معها. وافق المدير على ذلك نظرا لكون الرواية مرفوضة بشرط أن تعيدها إليه مرة أخرى. قرأتها الموظفة في تلك الليلة . عادت إلى العمل في اليوم التالي وذهبت إلى مديرها (باري كونينجام ) قائلة له بجرأة يجب عليك قراءة هذه الرواية وإعادة النظر في رفضه.. كان باري متضايقا من وقاحتها لكنها كانت موظفة قديرة فاحترم رأيها. وتماما كما حدث معها استحوذت الرواية عليه. و اكتسب حقوق النشر لكتاب حجر الفيلسوف لــ 2250 دولار. وتم نقل المخطوطة إلى وكالة كروستيفور ليتل التي وافقت على عرض بلومزبري المبهر. وأصبحت وكالة كروستيفور ليتل بلندن هي وكيل ولينج الأدبي. وأرسلوا رسالة إلى رولينج واخبروها أنهم وافقوا على مخطوطة كتاب حجر الفيلسوف. قالت رولينج أنها أفضل رسالة تلقيتها في حياتي . قرأتها ثمان مرات للتأكد. وقد اقترحت الوكالة عدم طباعة اسم رولينج التي كانت ترغب به جوان رولينغ على الكتاب. واقترح أن يضع لقبها . واختارت اسم جدتها كاثلين كلقب أوسط لها. وكان اختيار اللقب حتى لا يعرف المشتري أن الكاتب كان امرأة. خوفا من أن يرفض القراء فكرة كتاب تكتبه امرأة.

لاقى الكتاب نجاحا باهرا في الأسواق. وبعدها تم نشر الكتاب في أمريكا وهذا ما جعل رولينج تكاد تطير من الفرح. لكن الكتاب لم يلقى إقبالا كبيرا هناك. و النسخة الأمريكية من الكتاب تم تغيير اسمها إلى هاري بوتر وحجر الساحر فنظرا لكون الكتاب يتحدث عن السحر فهو يتحدث عما هو خارج عن المألوف. وقد خشي العاملون على نشر الكتاب بأمريكا ألا يلقى الكتاب إقبالا إن كان الشيء السحري الذي تدور أحداثه حوله (حجر الفيلسوف) هو أصله أسطورة من أساطير الواقع التي يعرفها الأطفال .

وما دفع رولينج الى النجومية. هو آرثر ليفاين ( مدير تحرير مطبوعاته الخاصة من خلال الشركة الدراسية) وهو نائب رئيس الشركة الدراسية. قاد آرثر ليفاين المفاوضات نيابة عن الدراسة في الولايات المتحدة للحصول على حقوق النشر لروايات رولينج في عام 1997م. انضمت رولينج للشركة الدراسية وحثت ليفاين على الإنضمام والنظر في الحصول على حقوق النشر الامريكية. و قرأ ليفاين البرنامج وهو في رحلة من نيويورك إلى معرض الكتاب في بولونيا بايطاليا. واستمر العرض أعلى وأعلى على حقوق النشر ، وفي النهاية دفع مبلغ 100.000دولار (66،666 جنيه استرليني(

ويمكن لهذه الشركة دفع هذا الرقم الهائل الذي أدى الي اهتمام وسائل الإعلام للحظة ووضع رولينج في بقعة ضوء وكان أفضل إجراء مناسب بالفعل قد تم اتخاذه. ولاقت رولينج نجاحا مبهرا جدا. وتزوجت رولينج مرة اخرى وقد رزقت بطفل آخر (ديفد).وكانت جوان مصدر فخر لجماعة الأمبراطورية البريطانية. فقد كافأت الملكة أليزابيث رولينج و جماعة الإمبراطورية البريطانية في يوليو 2000 م.
وحققت رولينج في كتابها الأخير التقديس المميت ثروات طائلة.. حيث أنه تم نقل النقود عبر سيارات مصفّحة والقمر الاصطناعي يصور ما يحدث ثانية بثانية ويتابع تحركات السيّارات!
وقد احتلّت رولينج المركز الثاني لأغنى نساء في العالم. بثروة قدّرت بحوالي 1.5 مليار دولار! وقد احتلّت أوبرا المذيعة الأمريكية ذات الأصل الأفريقي المركز الأول بثروة تفوقت على ثروة رولينج بقليل.
ورولينج أول كاتبة تجني مليار دولار جرّاء الكتابة فقط! وقد تم تصريح أن كل ثروة رولينج جرّاء الكتابة. إلا لو استثنينا المئة جنيه التي امتلكتهم بعد أن تم الطّلاق!
وقد حصلت أفلام هاري بوتر المستوحاة من رواية رولينج ما يفوق 3.5 مليار دولار. بينما حقّقت ألعاب الفيديو والإنترنت ما يفوق 4 مليار دولار. وقد حققت لعبة الفيلم الرّابع نجاحا كبيراً حيث دخلت موسوعة جينيس لرقم المبيعات القياسية!

والكتاب السّادس لا يستثنى. حيث دخل موسوعة جينيس إذ بيع منه ما يفوق 9 ملايين نسخة ليلة صدوره في بريطانية و أمريكا. وقد تم ترجمة كتب هاري بوتر إلى 64 لغة عالمية. من بينها اليونانية و الجدير بالذكر أنه من النادر أن يتم ترجمة كتاب إلى اليونانية.
رولينج الآن تكتب روايتين جديدتين كما صرّحت. رواية للبالغين ورواية أخرى للأطفال.

وكما قيل الكثير متشوقون لرواية الأطفال أكثر من رواية البالغين. حتى البالغين أنفسهم والكبار يتوقون لكتاب الأطفال. فكما يقولون رولينج قامت بتصنيف روايات هاري بوتر كروايات للأطفال وأولاد فترة المراهقة. لكن نظراً لكون المشاهير أنفسهم كأوبرا التي قد قرأت الكتاب السادس وهي تتنقل في شركتها شركة هاربو وأيضاً بينما كانت تتمرّن. وتقول الشائعات أن أوبرا ستضمّ سلسلة الكتب إلى نادي الكتاب الخاص بها والذي يشترك فيه ما يفوق النصف مليون مواطن أمريكي.
وأكبر نجاح حتّى الآن وشرف لم يأخذه أي كاتب من قبل هو أنه حاليّاً يتم تحويل هاري بوتر إلى علامة تجاريّة تدخل البورصة . حدث هذا بعد بدء مشروع حديقة هاري بوتر التي ستقام في فلوريدا والتي تحتوي على الكثير من الألعاب والأماكن والشّخصيّات السّحرية من عالم هاري بوتر.

و بعد ما قرأته هذا كله .. عزيزي القارئ .. ألا تعتقد بأنه حان الوقت لكي يكون عندك قليل من التفاؤل .. بشأن المستقبل ؟!


بقلم: عبدالعزيز الحشاش
www.Abdlaziz.com


تعليقات 14

  1. انا صرا حة لم اكمل القصة قراءت جزء من اولها الى المنتصف وجزء من الاخر اناقدر لىمشاهدة بعض احد الافلام لكنها كلها سحر وخرافات فماذا استفاد العالم من نجاحها وهل لايوجد نموذج اسلامى لعدم اليأس لايوجد فى النصوص الشرعية مايدعو للمحاولة ولعدم الفشل اسفة مجرد وجهة نظر

  2. قرأت كتب السلسلة كلها, الجميع يتحدث عن القصص دون ان يقرأها بصفتها تشجع على الخرافة, و هي صحيح نوعاً ما لأنها في عالم خيالي, لكن القصه تتحدث عن هاري الفتى و ليس هاري الساحر. معاناته مع الأشياء يتعرض لها اي طفل في الحياه و صداقاته و مشاكله في المدرسه. أعجبني الموضوع مع ان نهاية الموضوع تدل على انها وجدت السعادة في المال. أعتقد ان الموضوع كان بيكون اجمل لو تم التطرق للسعادة الي تغمر الموهوب حين يتم الإعتراف بموهبته (و هو الي حصل معها, و ربما تعدى الإعتراف إلى الإستغلال) راولنج لم تجد السعادة في البقاء في منزل اهلها و لا في الزواج و لا في العمل في الخارج, وجدته في المقهى المجاور لمنزلهم لأن رفيقها الوحيد الوفي كان قلمها *_* ورداً على التعليق الذي يعلو هذا الرد, توجد قصص حقيقيه من واقعنا و حاضرنا, لكن كيف تعرف القصص دون ان تتعرف على ابطالها؟ لا يوجد نظام حساب مبيعات دقيق للمطبوعات بما يكفي لأصطياد الموهوبين و دفعهم للأمام, و القصص نفسها قد تكون مسروقه من الإنترنت, لذلك لا احد يصدق الموهبه الحقيقيه حين يراها ._.

  3. القصة صراحة عنوان للكفاح وفلم هاري بوتر فلم خطير لا من ناحية الاخراج ولا القصة والي يقول خرافات وماني عارف ايش ياخي هذا كله خيال وانا اشوف من فوايد السينما جعل الحلم او الخيال واقع .

  4. والله قصة كتير حلوة و تعطي في النفس الامل و المثابرة على تحقيق الهدف وشكرا للكاتب الذي أطلعنا بدوره على قصة حلوة و مفيدة في نفس الوقت ولا أنسى با الشكر موقعي الجميل أبو نواف

  5.   Good evening my brother Abdulaziz. I hope u doing fine, Ive been read the first chapter(or the first novel ) of this series .J k Rowling of the best writers of the this century

  6. السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته هلّا نظرنا بدايةً إلى سيرة أعظم الخلق محمّداً ابن عبد الله , حيث أنّه قد بدأ بنشر دعوته الإسلاميّة و قد لاقى من الصّد , الإعراض و الأذى ما لم يلاقيه بشرٌ قط ؟ .. فبفضل الله ثم ( رجلٍ واحد ) قد أصبحنا مسلمون ,, بفضل الله ثم رجلٍ واحد قد حقّق الدّين الإسلامي أكبر و أعظم انتشار على مستوى الدّيانات كلّها ,, فبفضل المولى جلّ في علاهـ ثم رجل ٍ واحد نجد التّزايد العددي للمقبلون على الدّخول في كنف هذا الدّين العظيم إثر تأثّرهم بسيرته الطّاهرة و خلقه الحميد ,, على الرّغم من تعرّضه للأذى ( حتّى من أقرب النّاس إليـه ) نجدهـ قد صمد ( وحدهـ ) و صبر حتّى حقّق هذا النّحاج الإسلامي فلم يغادر أرض الحيــاة إلا بعد أن أتمّ رسالته و بلّغ ديــنه على أجلّ وجه ,, إنّه لـ شتّــــااااااان ما بين تلكـ الكافرة و ما بين أعظم و أشرف الخلق حريّاً بنــا أن ننصّب حبيبنا و رسولنـا ( القدوة ) حتّى في صغائر الأمور و تأبى العزّة أن لا تكون إلا في شخصكـ يا أطهر المرسليـن و تأبى كل رموز الأمل و التّفائل أن لا تكون إلا في نفسكـ الطّيبة يا أكرم الأكرمين و يأبى الصّبر و علو الهمةّ أن لا يكون إلا في خلقكـ يا رسول العالمين ..

  7. أنا معجب قديم للسلسة -ويمكن تقولوا للنخاع زي أصحاب الكورة- من زمان, يعني تربيت معها. وقريتها بالعربي والإنجليزي مرات مو مرة وحدة, من الكتاب الأول للسابع. ما أريد قوله أن هذه المرأة مرأة مبدعة وخلاقة إلى أبعد الحدود, أسلوبها الروائي استثنائي للغاية وذكائها لا حدود له بكل معنى الكلمة, ولمن يعرف السلسلة من الأفلام فقط أقول له روحت على نفسك الكثير تحية عميقة لكاتب الموضوع , وتقبل مروري

  8. في البداية اشكرك اخي كاتب الموضوع على ايراد مثل هذه القصص التي ترفع الهمة وتساعد الانسان على تخطي المصاعب والعقبات للوصول للمستحيل لكن لي عتب على بعض الردود ، إلى متى ونحن نظرتنا سلبية ولا نلاحظ فيها الا النقد والبحث عن السلبيات كلنا نعلم ونؤمن بان الرسول صلوات ربي وسلامه عليه هو أفضل تجربة نجاح على وجه البشرية ونعلم ايضا ان السعادة ليست في المال ولا الشهرة ولكن لماذا لا نستفيد من تجارب الغير والتي هي من زماننا ومن واقعنا وقد تكون اكثر تأثيرا على الاشخاص لانها تعيش في نفس العصر دعونا نتغير وننظر الى الجزء الممتلىء من هذا الاناء…حتى نستفيد!!!!!!

  9. نحن إذا خيّرنا بين أكل التّمر و بين أكل حلوى باهضة الثّمن ,, نجد أنّ من همّه ( السّطحيّات , الشّكليّات ) سيلتفت إلى أكل الحلوى , و من همّه أعمق من ذلكـ بكثير سيلتفت إلى أكل التّمر لأنّه حينها قد نظر إلى الطّعم و المنفعة و ليس ( الطّعم وحدهـ ) ,, هكذا الأمر ,, إن أردنـا الإستفادة من تجارب الآخريــن فيجدر بنا النّظر أوّلاً في السّيرة المحمّديّة فهي بلا شكـ ما يعود عليـنا بالنّفع ديناً و دنيا , فهلّا انتهيـنا من الإطّلاع و التطبيق لما قد أتى الرّسول ليغزّزهـ من مبادئ و قيم أخلاقيّة حتّى نشعر بالنّقص في ذواتنا فنبحث عن ما ينتجه الغرب ..

  10. في البداية اود اشكرك على حسن الحوار… ولكن هل يحرم علينا أكلهما معاً؟؟؟ اخي الكريم…عندما نقول لماذا لا نستفيد من تجارب الغير هذا لا يعني بتاتاً اننا نفضل اي تجربة على السيرة المحمدية… اود أن اسألك عدة أسئلة للتوضيح وليست للرد … لماذ ناتي بسير الصحابة رضوان الله عليهم وندرسها ابناءنا في كل المراحل ولدنيا سيرة اعظم خلق الله؟؟ لماذا نقوم بتذكر اعلام الامة امثال ابن تيمية والشافعي وابن حنبل ولا نستبدلها بالسيرة المحمدية؟؟ لماذا نروي ونتداول قصص العرب القديمة عن الشجاعة والرجولة والكرم وقد تكون شخصياتها لم تعرف حتى بالتمسك والالتزام بالدين وهل يعتبر ذلك تقليلا من شأن حبيبنا محمد الصادق الامين… اوردت هذه الاسئلة ليس للتقليل من سيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا حتى لمساوتها بمن ذكرت واعوذ بالله من هذا.. ولكن لنعلم انه بنهج شريعتنا هي الاستفادة من جميع التجارب كان صاحبها من كان… واخيراً… وامتثالا لقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها

  11. السلسلة جدا ناجحة 😀 وتابعت الاعمال كلها .. واشهد لها بروعة الاخراج والتاليف والتمثيل يعطيك العافية … على المعلومات حول مؤلفة هاري بوتر 8)

  12. أنا من اكثر المعجبات بهذه الكاتبة الشهيرة ثم انا عمري 17 سنة و اعمل الان على كتابة رواية و اقوم بنشرها في المدة القادمة اتمنى ان لا تنسوني في دعواتكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مؤلفة هاري بوتر و قصة حلم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول