لن تصدق من ماذا تُصنع أغلى قهوة في العالم!


وفقا لمسح تم إجراؤه عام 2013م، فإن أكثر من 80% من الأمريكيين يفضلون شرب القهوة في الصباح، فالمواطن العادي يشرب عدة أكواب خلال اليوم الواحد وفقا للمسح. ليس فقط في أمريكا، بل إن القهوة أصبحت من أكثر المشروبات شهرة وشعبية وانتشارا في كل أنحاء العالم، مع اختلاف طريقة تحضيرها وإعدادها وفقا لعادات الشعوب.

قهوة

يُذكر أن صناعة القهوة تدر أرباحا تُقدر بحوالي ثلاثين بليون دولار سنويا! فالقهوة تجارة ناجحة كما تعتبرها كبرى شركات تصنيعها مثل ستاربكس، بيتس، وفلوجرز، إذ تُنفق هذه الشركات ملايين الدولارات سنويا لجعلك تشرب أفضل وأجود أنواع القهوة. لكن مهلا، فأغلى قهوة في العالم ليست موجودة في مقهاك المفضل وسط المدينة، ولا على رفوف بقالتك، إنما تتواجد في أمعاء أحد أنواع الحيوانات الآسيوية التي تخرج مع برازه ليُصنع منه أغلى قهوة يتذوقها المشاهير وأصحاب الملايين!

قط الزباد الآسيوي

قهوة كوبي لواك، أو قهوة الزباد، هي أغلى قهوة وأجود نوع يُصنع في العالم. وإن كنت تسأل عن الطريقة، فإنها تُصنع من براز حيوان زباد النخيل الآسيوي الذي يعيش في غابات جنوب شرق آسيا. إذ يتغذى هذا الحيوان على حبوب البن ثم يتبرزها وتُجمع لصناعة القهوة!

حيوان الزباد

قطط زباد النخيل الآسيوية، وهو حيوان ذو فرو كثيف وذيل طويل. ويعتبر من الثدييات الصغيرة المتسلقة للأشجار وموطنها الأصلي دول جنوب وجنوب شرق آسيا. وعادة ما تتغذى قطط الزباد خلال ساعات الليل على البذور والفواكه، وتعتبر حبوب البن الخضراء والتي يُشار لها بمصطلح “coffee berry” أحد أفضل الأطعمة بالنسبة لها. فعادة ما يُوجد حبتي بُن داخل كل ثمرة من هذه الشجرة.

قهوة الكوبي لواك

وتُمضي قطط الزباد ساعات طويلة في البحث عن بذور توت البن حتى تجدها وتتغذى عليها، ولحسن الحظ، فإن معدة الزباد غير قادرة على هضم البذور فتبقى كما هي وتخرج كما هي دون أن تُطحن أو تتحلل مع البراز. ثُم يقوم خبراء من أهل القرية بجع فضلات قطط الزباد وفصل البذور بعناية عن البراز، ثم تُغسل البذور جيدا وتُجفف لتتحول لاحقا إلى أغلى قهوة في العالم!

قصة اكتشاف قهوة الكوبي لواك، أغلى قهوة في العالم!

القصة وارء اكتشاف قهوة الكوبي لواك تعود إلى تاريخ أوروبا الاستعماري منذ فترة طويلة. ففي الوقت الذي كانت فيه سيطرة إسبانيا، البرتغال، إنجلترا، وهولندا تتمدد عبر الدول الآسيوية، حرصت هذه الدول الاستعمارية على الاستقرار في الأماكن الغنية بالموارد الطبيعية والزراعية من الدول التي تغزوها وتستعمرها. فأصبح الهولنديون أول المستوردين للقهوة بعد اكتشاف بذورها في اليمن في القرن السادس عشر، وبدأوا بتهريب بذور القهوة من اليمن خلال القرن السابع عشر الميلادي على الرغم من الحظر الذي فرضته الدولة بتصدير الموارد الوطنية منها. فبدأت زراعة البن في جزيرتي سومطرة وجاوة في مستعمرات هولندية في إندونيسيا.

كوبي لواك

ثم بدأ الهولنديين يزرعون القهوة في الأراضي الزراعية الإندونيسية الخصبة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة لنمو هذا النوع من النباتات ليتمكنوا من بيعها لاحقا في وطنهم، واستأجروا عددا من السكان المحليين الفقراء للعمل لصالحهم مقابل أجور زهيدة. وبسبب ارتفاع ثمن القهوة وقلة أجور العاملين، لم يكن بمقدور المزارعين شراء حبوب القهوة لأنفسهم، فبحثوا عن طرق أخرى لتجربة هذا المشروب اللذيذ، حتى انتبه المزارعون البسطاء إلى أن قطط زباد النخيل تتغذى على حبوب القهوة وتتبرزها كما هي دون أن يشعر أحد، فقاموا بجمع هذه البذور وتنظيفها جيدا ثم تجفيفها وتحميصها وصناعة القهوة منها، وكانت المفاجأة عندما لاحظوا أن لهذا المشروب طعم ونكهة تختلف عن طعم القهوة العادية. وسرعان ما أصبح هذا المشروب منتشرا بين المزارعين وأصحاب المزارع أيضا!

ولعل السبب في اكتشاب هذه القهوة نكهة مميزة للغاية هو تخمر الحبوب في معدة القطط بفعل الإنزيمات الهاضمة والأحماض داخل الجهاز الهضمي للحيوانات، وهو ما يُعطي الحبوب نكهة مميزة وخالية من أي طعم مر. أما عن سعر قهوة الكوبي لواك فقد يبدو خياليا! حيث أن الخمسين غرام منها يُباع بسبعين دولارا، ما يعني أن الرطل الواحد يُباع بـ 635$ تقريبا. كما ويُقدم مقهى راقٍ في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، فنجان قهوة الكوبي لواك مقابل 80 دولارا دون أي كريمة أو سكر!

أغلى قهوة

وبسبب تميز هذا النوع من حبوب القهوة، فإن بعض الجهات الاحتكارية قامت بتربية حيوانات الزباد في أقفاص ومزارع خاصة وتغذيتهم على على حبوب القهوة فقط ما يُسبب مرض الحيوانات وفقدها الكثير من فرائها. وتسببت هذه الأعمال بوفاة العديد من حيوانات الزباد ما سيجعلها قريبا على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض!

علاوة على ذلك، يعتقد خبراء القهوة أن هناك اختلافا بين قهوة الكوبي لواك المنتجة من حيوانات الزباد البرية وتلك التي تعيش في مزارع خاصة. فقطط الزباد التي تخضع لتغذية قصرية من حبوب القهوة الخضراء “coffee berry” فقط تفتقر لنفس مستوى الإنزيمات والأحماض الهاضمة كالتي تُفرز في معدة قطط الزباد البرية التي تتغذى بطلاقة على الفاكهة جنبا إلى حبوب القهوة.

المصدر

اقرأ أيضا:

قطع الرأس عقوبة من يشرب القهوة زمن الدولة العثمانية!

13 مليون دولار للتأمين على لسان ذوّاق قهوة كوستا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لن تصدق من ماذا تُصنع أغلى قهوة في العالم!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول