لصحتك: نظام غذائي للتخلص من حب الشباب


ضمن سلسلة لصحتك ، نطرح في كل مرة قضية صحية رائجة، تعاني منها المجتمعات العربية والأجنبية على حد سواء، وتتفشى آفاتها بيننا يوما بعد يوم، مما يُلزم الكثيرين ممن يعانون منها بالبحث عن حلول سريعة ونهائية تخلصهم من هذا الكابوس، لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن الغذاء هو العلاج الأجدى والأفضل لحل كل المشاكل الصحية، من خلال اتباع جدول غذائي يختلف حسب كل حالة صحية، يوفر ما يحتاجه الجسم من الطاقة اللازمة ويجنب ما يؤدي لتفاقم الوضع الصحي الخاص بكل حالة.

طعام صحي

يسعى الجميع من الذكور والإناث للحصول على المظهر الحسن والشكل المقبول، لذلك نجد أن الاهتمام بالجسم والنظافة الشخصية من العادات الفطرية والروتين اليومي الذي نؤديه نهارا وليلا دون شعورنا، ذلك لأننا نتبع الفطرة التي فطر الله عليها العباد على اختلاف أجناسهم وأديانهم، وكثيرا ما نسعى للتخلص من أي مشكلة تؤثر على مظهرنا الخارجي خاصة مشاكل البشرة التي تظهر على الوجه، لهذا السبب كانت مشكلة حب الشباب من المشاكل المؤرقة للشباب من الجنسين، ليس فقط مشكلة جلدية، بل نفسية واجتماعية واقتصادية أيضا.

حب الشباب

 

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب

حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة التي يصاب بها نحو 90% من الجنسين قبل سن العشرين من ذوي البشرة الدهنية، وهي ناتجة عن إلتهابات تصيب البشرة، وقد يكون على شكل بثور، أو رؤوس بيضاء، أو سوداء، وقد تكون دائمة لا تزول، وتنتشر هذه الحبوب عادةً على الوجه والرّقبة والصدر، وأحياناً تنتشر أيضاً في الظهر والأكتاف والذّراعين، ولا يقتصر حب الشباب على المراهقين فقط، وإنّما قد يعاني منه البالغين أحياناً، وذلك لأسباب وعوامل مختلفة لنتعرف عليها.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

لظهور حب الشباب على الجسم أسباب وعوامل مختلفة من أهمها وأكثرها شيوعا:

  •  اضطرابات الهرمونات وخللها في الجسم، وهذا السّبب خاص بالمراهقين في مرحلة البلوغ، من خلال زيادة نسبة الأندروجين في الغدد الدّهنية، ولذلك يرتبط حب الشباب بالمراهقين بالأخص.
  • انتشار عدد كبير من الغدد الدهنية (أكثر من العدد الطبيعي) في مناطق معينة من الجسم تسبب ظهور حب الشباب إن لم يتم الاعتناء بالبشرة جيدا.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الأندروجين فتسبّب خللاً في نسبته في الجسم قد تكون سبباً لظهور حب الشباب.

عقاقير الأندروجين

  • استعمال بعض منتجات التّجميل والكريمات التي تحتوي على نسبة عالية من الزّيوت والتي تسبب لزيادة الطبقة الدهنية في البشرة مما يسبب ظهور حب الشباب.

مستحضرات تجميل

  • تناول الطعام الدّهني والحلويات والمواد السكرية الصناعية والطعام المقلي الذي يسبب ظهور حب الشباب.
  • عوامل وراثية تسبب انتشار الحبوب في الجسم.

ونجد أن الفئة التي يكثر ظهور حب الشباب لديها هم الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية، والبشرة الدهنية هي البشرة التي تبدو لامعة وذات ملمس طري بسبب انتشار الخلايا الدهنية بشكل واسع على سطحها، وتتميز بمساماتها الواسعة والتي غالبا ما تفرز البثور والبقع والرؤوس السوداء، ويكثر تكون البثور في مناطق معينة من الجسم لأصحاب البشرة الدهنية، أكثرها في الوجه على شكل حرف T (الجبهة والأنف والذقن) وأعلى الظهر والكتفين والصدر.

كيف يتم العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب؟

تتطلب البشرة الدهنية أسلوبا معينا في العناية والحفاظ عليها ليتم تجنب مشكلة حب الشباب، فإهمال العناية اليومية بالبشرة تُؤدي لتفاقم المشكلة وانتشار البثور كما ذكرنا سابقا، لكن ما يغفل عنه الكثيرون ممن يعانون من مشاكل البشرة الدهنية هو أن الغذاء هو العلاج الأول والأنفع للتخلص من مشكلة حب الشباب.

طعام صحي

ونجد أن الغالبية العظمى ممن يعانون من مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب يلجأون للعلاج بالكريمات ومستحضرات خاصة يتم تحضيرها من مواد كيماوية على الرغم من مزاعم عيادات التجميل بصناعة هذه الكريمات من مواد وأعشاب طبيعية، فلا ننكر هنا احتياج البشرة الدهنية لبعض المستحضرات الطبيعية، لكن يمكن تحضير هذه المستحضرات في المنزل من مواد طبيعية 100% دون اللجوء لعيادات العناية بالبشرة، وقبل كل ذلك فإن التحكم السليم في الغذاء يقلل من ظهور حب الشباب والاستمرار بتناول الطعام الصحي يؤدي لاختفاء هذه المشكلة تماما، فلا توجد حاجة لزيارة عيادة جلدية طالما أن العلاج يوجد بين أيدينا وبأرخص الأثمان!

عناية يالبشرة

كيف يكون الغذاء الصحي العلاج الأنجع للتخلص من حب الشباب؟

يلعب الطعام دورا هامّا في صحّة وحيويّة الجسم والبشرة، ويمكن لأي شخص يعاني من حب الشباب ومشاكل البشرة الدهنية أن يتجنّب ظهور حب الشباب ومعالجته من خلال اتباع نقاط أساسية في طعامه اليومي، هذه النقاط هي:

  • تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على Vitamin A, C, D، لما لها من تأثير إيجابي كبير على حيوية الجلد والبشرة، كما أنها تعتبر مضادات للأكسدة ومنظفة للجسم من السموم.

طعام صحي

  • يعمل Vitamin C على حماية البشرة من الندوب والحبوب، كما يعزّز أغشية خلايا الجلد، كما تحتوي القشرة البيضاء في الحمضيات كالبرتقال والليمون على مادة “بيوفلافونويدس” التي تعد من مضادات الالتهاب الطبيعية والتي تعزز الشفاء خصوصا من أمراض البرد والأنفلونزا، وكذلك حب الشباب.

غذاء صحي

  • تجنب تناول الوجبات السريعة والطعام الغني بالدهون خاصة المقلي والحلويات السكاكر والمشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، ذلك لأن الأطعمة الدهنية تعزز من الخلايا الدهنية في الجلد مما يوفر بيئة جيدة لنمو وزيادة حب الشباب في الجسم وعلى الوجه.

طعام غير صحي

  • الغذاء المحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية والسكر والأطعمة المعلبة تساهم بشكل كبير في تكوين البثور للبشرة الدهنية، لذلك أسدِ لنفسك معروفا واعتد على الأكلات المحضرة في المنزل والتي تعتمد في تحضيرها على الحبوب والخضروات الطازجة والفاكهة.

طعام غير صحي

  • شرب الماء بما يعادل 2 لتر يوميا يساهم بتقليل ظهور حب الشباب والبثور ويعطي شعورا بالحيوية ويجدد من خلايا البشرة.

شرب الماء

  • غسل الوجه يوميا بالماء المقطر والصابون العشبي الخالي من الدهومن يساعد بالتقليل من الخلايا الدهنية الزائدة ويقلل من إفرازات البثور وتكون المادة البيضاء في داخلها.

غسل الوجه

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة Omega 3 لما لها من دور كبير في تقليل ظهور حب الشباب وزيادة حيوية البشرة، ونجد هذه المادة في الأسماك بشكل كبير جدا.

سمك

  • تناول الأطعمة الغنية بمادة البيتا كاروتين كالجزر والخضروات الطازجة، ذلك لأن هذه المادة تعمل كمضاد للأكسدة والسموم داخل الجسم.
  • تجنب استعمال المكياج ومستحضرات التجميل بكثرة، لأن المواد الكيماوية التي تحتوي عليها تساعد في تهييج الجلد إن بقيت لفترة طويلة وتسبب ظهور حب الشباب، كما أن النوم قبل غسل المكياج عن الوجه يمنع خلايا البشرة من التنفس ليلا مما يسبب تراكم الأوساخ والسموم فيها ويعنعكس ذلك بانتشار البقع والبثور على الوجه.

مكياج

  • الابتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد من إفراز الدهنيات في البشرة، فالاسترخاء والهدوء يضبط نشاطات الجسم بشكل أكبر ويقلل من التأثيرات السلبية.

 

أهم الأغذية التي يجب تناولها بشكل يومي للتخلص من حب الشباب:

  • الخضروات الطازجة كالجزر والخس والبندورة والخضار الورقية كالبقدونس والشبت والسبانخ.
  • الفاكهة الطازجة كالبرتقال والتفاح والتوت والعليق والمانجا.
  • اللحوم البيضاء كالدجاج والحمام خاصة تناول صدر الدجاج لما يحتويه من نسب قليلة جدا من الدهون.
  • تناول السمك مرتين أسبوعيا يمد الجسم بالبروتين اللازم ومادة Omega 3 الضرورية لنضارة البشرة.
  • شرب الماء والعصائر الطبيعية بشكل يومي وبعد كل وجبة يحافظ على نضارة وحيوية البشرة.
  • لا ضير في تناول قطعة صغيرة من الحلويات أو الشوكولاته لكن بشرط عدم الإكثار منها.
  • الاعتماد على طريقة سلق أو شوي الطعام بدلا من قليه وتسبيكه لاحتوائه على نسب أقل من الدهون التي لا ينصح بها لأصحاب البشرة الدهنية.
    منتجات الألبان قليلة الدسم تمد الجسم بالطاقة والبشرة بالحيوية والنضارة وتقلل من ظهور حب الشباب.
  • الأطعمة الغنية بـ Vitamin C تشمل الفليفلة والقرنبيط والكرنب والشمام والكرفس والتوت البرّي والجريب فروت والكيوي والمانجو والبطيخ والبرتقال والبابايا والأناناس وتوت العليق والسبانخ والفراولة والطماطم.

آن الأوان لتصحيح عاداتك الغذائية وتناول الطعام الصحّي الغني بالفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية لصحتك, مثل “أوميجا 3” واللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان لتضمن تمتّع جسمك بالصحة والحيوية والوقاية من حب الشباب.

المصادر:

1 ، 2 ، 3 ، 4

تعليقات 5

  1. المعلومات والنصائح كلها صحيحة ولكن هناك نقطة فقط اريد الاشارة اليها هي ان الألبان والحليب ومشتقاتها تزيد من حب الشباب وشكرا

  2. كنصيحة

    ابتعدوا عن منتجات الالبان و الحليب و الاجبان ،،لانها مليئة بالهرمونات … خاصة في بلداننا للاسف،،ابحثوا عن المنتجات العضوية فقط التي خلقها الله على طبيعتها ولم تتدخل بها كيماويات و هرمونات سواء من الحليب و الالبان و غيرها من الطعام الفواكه و الخضار …الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لصحتك: نظام غذائي للتخلص من حب الشباب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول