لصحتك: نظام غذائي صحي لمرضى السكري


ضمن سلسلة لصحتك ، نطرح في كل مرة قضية صحية رائجة، تعاني منها المجتمعات العربية والأجنبية على حد سواء، وتتفشى آفاتها بيننا يوما بعد يوم، مما يُلزم الكثيرين ممن يعانون منها بالبحث عن حلول سريعة ونهائية تخلصهم من هذا الكابوس، لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن الغذاء هو العلاج الأجدى والأفضل لحل كل المشاكل الصحية، من خلال اتباع جدول غذائي يختلف حسب كل حالة صحية، يوفر ما يحتاجه الجسم من الطاقة اللازمة ويجنب ما يؤدي لتفاقم الوضع الصحي الخاص بكل حالة.

الغذاء الصحي

ما هو مرض السكري ؟

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في الأوساط العربية والغربية، ويتمثل مرض السكري بعدم استطاعة الجسم إفراز هرمون الأنسولين بكمية كافية أو أن تصبح خلايا الجسم مقاومة لتأثير الأنسولين بحيث لا تستطيع خلايا الجسم استخدام سكر الجلوكوز الموجود بالدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستواه في الدم.

مرض السكري

اقرأ أيضا: ما قصة شعار حملة السكري!

ويتم التركيز في علاج السكري على تفادي المتاعب قصيرة أو طويلة المدى التي يمكن أن يسببها المرض، ويوجد دور استثنائي وهام لمعرفة المريض بالمرض والتغذية الجيدة والنشاط البدني المعتدل ومراقبة المريض لمستوى غلوكوز دمه بهدف الحفاظ على مستويات غلوكوز الدم في المدى القريب وحتى البعيد في النطاق المقبول والتقليل من مخاطر المضاعفات طويلة المدى، ويمكن تحقيق ذلك نظرياً عن طريق التغذية المعتدلة وممارسة الرياضة وخفض الوزن.

مرض السكري

اقرأ أيضا: البنكرياس الاصطناعي أفضل حل لعلاج السكري

كيف يحافظ مريض السكري على صحته ؟

مرض السكري

يجب على مريض السكري أن يتبع حمية سكرية صارمة تجنبا لأي مضاعفات خطيرة ويحافظ على أداء التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن في المدى الطبيعي، هذه الحمية عبارة عن نظام غذائي متوازن خاص بالمريض وبما يتناسب واحتياجاته، وتعتمد على معرفة مسبقة لما يتناوله عادة وما يحبه ويفضله من أطعمة وعلى نوعية النشاط والمجهود الجسدي اليومي، والهدف منها هو تنظيم مستوى السكر في الدم خلال اليوم بحيث تتناسب كمية الأنسولين (سواء الذي يفرزه الجسم أو الذي يحقن) مع مستوى السكر في الدم (والذي يعتمد على ما يتناوله الشخص من مواد سكرية أو نشوية).

اقرأ أيضا: أدوية السكري تساهم في مكافحة الزهايمر

التعامل مع السكري

اقرأ أيضا: لصحتك: الجدول الغذائي الأمثل للتخلص من السمنة

ويجب على كل مريض سكري أن يتبع التعليمات الأساسية:

  • تناول وجبات غنية بالألياف كالخضروات الطازجة و نخالة القمح والبقوليات، ذلك أن الألياف تساعد في الحفاظ على نسبة الجلوكوز والدهون في الدم في المعدل الطبيعي.

خضروات وألياف

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، ذلك أن الدهون تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهي أكثر الأمراض التي تنتج عن مرض السكر، لذلك تجنب تناول اللحوم الحمراء وتوجه نحو السمك ولحم الطيور، واحرص على إزالة الدهن من اللحم قبل طبخه، كما يجب الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والمكسرات واللحوم الباردة بسبب احتوائها على كمية لا يستهان بها من الشحوم والدهون.

لحوم حمراء

  • تجنب الإكثر من المواد السكرية كالحلويات والمشروبات الغازية والفواكه المعلبة وسكر المائدة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويمكن استبدال سكر المائدة بنوع معين من المحليات الصناعية الخاصة بمرضى السكري.

حلويات وسكاكر

  • تجنب الإكثار من الملح ذلك لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكري.

الملح

  • يجب على مريض السكر ممارسة التمارين الرياضية يوميا وبالتدريج فهذا يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم، كما أنها مفيدة للقلب وللحفاظ على الوزن المعقول وتجنب زيادته.

ممارسة الرياضة

  • يحتوي النظام الغذائي لمرضى السكر على 6 وجبات ثلاث منها رئيسية (إفطار- غذاء- عشاء) وثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وهذا يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم خلال اليوم، ويجب الالتزام بمواعيد منتظمة لكل وجبة وأن لا يتم تعويض وجبة فائتة بزيادة كمية الوجبة التي تليها لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

الألياف الغذائية

  • تناول الفواكه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أمر مهم، ولا يوجد مخاوف من تناولها حيث أنها تحتوي على سكر الفركتوز والذي لا يؤثر على ارتفاع السكر في الدم.

فواكه

  • تناول الكربوهيدرات أمر مهم لمريض السكر ذلك لأنها المصدر الرئيسي للطاقة كتناول حصة من النشويات أو الحليب.

مصدر الكربوهيدرات

جدول غذائي خاص بمرضى السكري :

طعام مرض السكري

يوجد في السوق أنواع من الأطعمة صنعت خصيصاً لمرضى السكري وتتضمن هذه الأطعمة المربى والكيك والبسكويت والشكولاته ومعظم هذه الأطعمة غير ضروري في نظامك الغذائي لأنها غالية التكلفة كما أنها تحتوي على السوربيتول الذي له نفس القيمة الحرارية للجلوكوز لكنه لا يؤدي إلى الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم.

الجدول الغذائي التالي يشمل ست وجبات ثلاث منها أساسية وثلاث وجبات خفيفة لكنها جميعا مهمة لمريض السكري، ويمكن للمريض أن يستبدل أي صنف من أصناف الغذاء بما يشابهه في القيمة الغذائية والسعرات الحرارية من البدائل.

وجبة الفطور:

وغيف من الخبز الأسمر مقطع إلى شرائح
بيضة مسلوقة طازجة أو شريحة من الجبن قليل الدسم أو علبة زبادي واحدة خالية من الدسم
ملعقتين من مربى خاص بمرضى السكري (إختياري)
طبق صغير من شرائح الخيار والبندورة الطازجين

وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعة تتمثل بحبة من الفاكهة الطازجة مثل البرتقال أو الجريب فروت أو التفاح.

وجبة الغداء:

طبق متوسط من السلطة الطازجة.
شريحة من (الدجاج أو السمك) المشوي أو المدخن مع ملعقتين من زيت الزيتون
طبق من الخضار المشوية بجانب طبق السمك أو الدجاج
صحن صغير من الأرز أو المعكرونة الخالي من الزبدة
كأس من عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر

وجبة خفيفة بعد الغداء بساعتين تتمثل بقطعة بسكويت سهلة الهضم بجانب فنجان من الشاي الأخضر

وجبة العشاء:

علبة من اللبن الزبادي منزوع الدسم
رغيف من الخبز الأسمر
طبق من الخضروات الطازجة مثل سلطة الخس والبندورة مع زيت الزيتون
حبة أفوكادو متوسطة مقطعة لمكعبات أو أحد البدائل

وجبة خفيفة قبل النوم مباشرة وأفضل وجبة هي كوب من الحليب خالي الدسم.

المصادر:

1 ، 2 ، 3 ، 4

تعليقات 13

  1. السلام عليكم/
    انا مريض سكر وما براجع دكتور لان جلست قرابة سنة ونصف اراجع دكاترة سكر كل واحد يلعب فيا شوية دكتور يعطيني انسولين ودكتور يعطيني حبوب وانا تعبت منهم الان اشتكي من رجولي رجلي اليسار منفوخة ورجلي اليمين منفوخة شوي وسكري يوصل الان الى570 وما اعرف وش اسوي افيدوني من فضلكم
    وشكرا

    1. السلام عليكم هذه الوصفه لتتنزيل السكر ارجو الاستفاده منها وهي غلي اوراق الزيتون وشربها موجوده على يوتيوب لتخفيض السكر المرتفع

    2. وعليكم السلام
      هذا خطأ كبير ضروري تراجع لدكتور لان كذا بيضرك مستقبلا ..مرض السكر لازم عنايه لان له مضاعفات ضاره روح اي مستشفى مضمون واحجز لك موعد وعند دكتور واحد .. ولاتهمل نفسك الله يشفي لك ويشفي الجميع

    3. السلام عليكم اخي انصحك بالاتصال بطبيب معجزة بالاردن اسمه الدكتور يوسف بابيكيان سيعالجك باذن الله هو دكتور اخصائي بالطب البديل

  2. وانا بعد امي تشتكي من رجولها تسخن وحاسة بحرارة وما تخليها تنام فأطلب منكم المساعدة

  3. انا من دولة نظام اكلها لا يماثل هدا النظام ابدا فنحن في الفطور نشرب الحليب او القهوة او كلا هما مع الحلويات و مختلف الكعك الفرنسي كالكروسو و الملفاي و مدلان ….وانا من الجزائر ولم افهم هده الفاكهة الجريب فروت

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      النظام الغذائي المذكور هو نوع من أنواع كثيرة وليس شرطًا أن يتم الالتزام بنفس الأصناف إنما يُمكن استبدال صنف معين بصنف آخر من نفس العائلة. مثلًا: الجريب فروت أو الكرفوت هي فاكهة حمضية أكبر من حبة البرتقال ولونها أصفر وعادة ما يُصنع منها العصير. ويُمكن استبداله بالبرتقال أو الخشخاش أو أي فاكهة من نفس الفئة. ويُطبق ذلك على باقي الأصناف.
      نشكر لك مرورك الكريم..

    2. أخي الكريم. انا ايضا من الجزائر. حياك الله
      طبعا نظامنا الغذائي يختلف عن النظام المتبع في بلدان المشرق العربي لكن هاذا لا يعني ان تتبع نظام خاص بك اذا كنت عافاك الله مصاب بالسكري
      أما عن فاكهة الحريب فروت فهي pamplemousse

  4. أمي سكرها مرتفع وعامل صليبين استون وطلعت أمس من المستشفى . عايزه وجبات وصحيه لنحافظ في ها اليومين

  5. انا مريض سكري صارلي افل من شهر ماني عارف شو اسوي بالحقيقة انا ضايع الله يشفي الجميع——-؟

  6. الأخت سعاد الضمور
    آمل ارسال عنوان د.يوسف الذي يعالج بالطب البديل ويكون واضحا مع رقم تلفون ان أمكن ولَك جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لصحتك: نظام غذائي صحي لمرضى السكري

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول