لصحتك، توقف عن شرب المشروبات الغازية حالاً


ضمن سلسلة لصحتك ، نطرح في كل مرة قضية صحية رائجة، تعاني منها المجتمعات العربية والأجنبية على حد سواء، وتتفشى آفاتها بيننا يوما بعد يوم، مما يُلزم الكثيرين ممن يعانون منها بالبحث عن حلول سريعة ونهائية تخلصهم من هذا الكابوس، لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن الغذاء هو العلاج الأجدى والأفضل لحل كل المشاكل الصحية، من خلال اتباع جدول غذائي يختلف حسب كل حالة صحية، يوفر ما يحتاجه الجسم من الطاقة اللازمة ويجنب ما يؤدي لتفاقم الوضع الصحي الخاص بكل حالة.

المشروبات الغازية

قد تبدو المشروبات الغازية لذيذة ومنعشة خاصة في أيام الصيف الحارة أو مع وجبة غداء دسمة تحتاج لأن تبتلعها مع رشفات من مشروب غازي بارد، كما تعتبر المشروبات الغازية المفضلة للملايين من المراهقين والشباب حول العالم وفي كل الأوقات، لكن المشروبات الغازية بمحتواها وتركيبها الداخلي تحتوي على سموم تنخر في جسم الإنسان شيئا فشيئا مع شربها بإفراط وبشكل يومي مما يشكل تهديدا كبيرا على الصحة.




مكونات المشروبات الغازية

عادة ما تتكون المشروبات الغازية من أربعة مكونات أساسيية وهي الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون المذاب ومادة تحلية كالسكر أو شراب الفركتوز بالإضافة للنكهات والملونات، كما أنها تحتوي على حمض الفوسفوريك (Phosphoric Acid) الذي يجعل المشروب فوارا إلى جانب غاز ثاني أكسيد الكربون.

المشروبات الغازية

مخاطر المشروبات الغازية على الصحة

تشترك جميع المشروبات الغازية بصفة عامة ومهمة وهي خول مكوناتها من أي قيمة غذائية أو فائدة تُذكر، فلا تحتوي على فيتامينات أو بروتينات يستفيد منها الجسم بشيء ما، بل على العكس تماما، تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية جدا من السكر الذي يسبب السمنة ويمهد الطريق لمرض السكري.

مشروب غازي

اقرأ أيضا: لصحتك: الجدول الغذائي الأمثل للتخلص من السمنة

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

*تجربة غلي إحدى المشروبات الغازية وتبخير مكوناته والمفاجأة بكمية السكر التي تبقت في النهاية*

كما أن حمض الفوسفوريك المتواجد بنسبة عالية في المشروبات الغازية يُشكل خطرا كبيرا على صحة الأسنان والعظام، فهو يعمل على تآكل الأسنان والعظام ويُعرض الأطفال للإصابة بهشاشة العظام بسبب قيامه بتدمير عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان.

عظام

أما السكر الذي تحتويه المشروبات الغازية، فيعمل على تسوس الأسنان خاصة لدى الأطفال والمراهقين، كما أنه يعتبر مصدر طاقة إضافي للجسم، ولأن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية فإن الشخص قد يشرب عشرة أكواب منها دون أن يشعر بالشبع، والنتيجة أنه سيأكل أكثر ويُمد جسمه بالمزيد من السكر والطاقة الفائضين مما يزيد من كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم والتي ستتحول إلى دهون ويتم تخزينها في الجسم مما يسبب زيادة الوزن والسمنة.

سكر

أما فيما يتعلق بالأصباغ والنكهات التي تحتويها المشروبات الغازية فهي سم قاتل نشربه بشكل شبه يومي، فقد أثبتت فحصات وتحاليل طبية على أنواع مختلفة من المشروبات الغازية احتوائها على مادة بنزوات الصوديومE211” التي ثبت أنها تسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية المفرط وإتلاف الحمض النووي DNA على المدى الطويل.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية الخالية من السكر (دايت كولا)

انتشرت في الفترة الأخيرة المشروبات الغازية الخالية من السكر “أو كما يدّعي من يصنعها” وتُعرف بإسم “كولا دايت” ويستعملها بكثرة الأشخاص الذين ينوون إنقاص وزنهم ويتبعون نظام حمية معين، لكن خبراء صحيين أثبتوا أن الكولا الدايت تحتوي على نسبة من السكر وإن كانت أقل مما تحتويه المشروبات الغازية العادية، كما أن خطر مشروبات الحمية يكمن في تأثيرها على صحة العظام والأسنان فلا زالت تحتوي هذه المشروبات على حمض الفوسفوريك وكمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.

مشروبا غازي

كما أن دراسة حديثة أثبتت أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية وتناولها بشكل يومي يسبب تكون “الكرش” بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن (Abdominal area) وهذا يزيد من فرص حصول السمنة وزيادة الوزن وما يترتب عليه من مضاعفات خطيرة كأمراض القلب والشرايين.

كرش

اقرأ أيضا: المشروبات الغازية تسرع عملية الشيخوخة كالتدخين

تخلص من المشروبات الغازية في نظامك الغذائي

لذلك وبناءً على هذه الحقائق الخطيرة المترتبة على شرب المشروبات الغازية بكثرة، فإننا ننصحك عزيزي القارئ باستبدال المشروبات الغازية بعصائر طبيعية من الفاكهة الطازجة، فيمكنك أن تقوم بعمل عصير فاكهة طبيعي وتضيف إليه الثلج لتحصل على الإنتعاش المرغوب، أو أن تعتمد على شرب اللبن البادر مع وجباتك الدسمة خاصة وجبة الغداء، فاللبن يُسهل من الهضم ويُعطيك شعورا بالشبع، كما أنه خالٍ من السكر الذي يسبب لك الضرر والسمنة.

سكر

عصير طبيعي

المصادر:

1 ، 2 ، 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لصحتك، توقف عن شرب المشروبات الغازية حالاً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول