لجنة تقصي الحقائق بشأن رؤية هلال أول الشهر


د. عبدالله المسند*
:. الجدل البيزنطي، والحرب الكلامية بين من يرى ضبط رؤية الهلال وفق المعايير العلمية، ومن يرى إطلاق رؤية الهلال دون ضوابط علمية أو حتى عقلية، تلك الحرب دخلت عقدها الثالث (لا أطال الله عمرها)، إلا أنه في هذه السنة ومع هلال شوال 1432هـ، اتخذت منحاً جديداً، حيث اُستخدمت فيها أسلحة ثقيلة (الجزيرة والعربية) وأسلحة خفيفة (المواقع الإخبارية والمنتديات الإلكترونية) وأسلحة ذكية (البلاك بيري BlackBerry و الواتس آب WhatsApp) بشأن الانتصار لطرف دون الآخر، وساهم وخاض غمار الحرب الكلامية القاصي والداني، القريب والبعيد، حتى أضحى العيد غير سعيد، ومن سلم لسانه منها، لم تسلم أذانه.

:. وبات عامة الناس في حيص بيص، شذر مذر، لا يدرون أين يولون وجوههم بشأن حقيقة الهلال؟ وهل العيد يوم الثلاثاء؟ أم الأربعاء؟ وصار الناس في ذهول مما يشاهدون، ويسمعون، من أقوال وأدلة طرفي المعركة، ولا يدرون من يصدقون؟ أو يتبعون؟ لغط وسخط، يظلنا ويفتننا في كل عام مرة أو مرتين.

فسبحان الله …
أما آن لنا أن نرتقي ونتقي الله في أنفسنا وأمتنا؟
آما آن لنا إنهاء تلك المعركة المضحكة المخجلة؟
آما آن لنا أن نتحدث بنعمة الله علينا من نعمة العلم، فنلجم الجهلاء بجهلهم، ونصدهم عن التشويش والتمزيق للأمة؟
آما آن لنا أن نحفظ أمننا العلمي من الإرهاب الفكري الذي يمارسه طرف على طرف؟

:. إنني وبصفتي مراقب لما يحدث، لأكثر من ربع قرن، أدعو الجهات المعنية في السعودية، وأخص بذلك وزارة العدل الموقرة، وبوزيرها المبجل، بتشكيل لجنة حكومية، شرعية، علمية، عاجلة، مهمتها تقصي الحقائق، ودراسة الاتهامات المتبادلة بين الطرفين، في عشرات الحالات الممتدة عبر أكثر من عشرين سنة، لجنة تتولى الاختبار والتمحيص لإنهاء المعركة، وإراحة الأمة من الغمة، ولجم الفريق المخطئ، ومن يقف خلفهم كائناَ من كان.

:. ولا شك عندي أن الحق في هذه المسألة الخلافية السنوية لا ينقسم على اثنين، بل هو مع واحد من الطرفين، ومهمة اللجنة المقترحة أن تقوم بتقصي الحقائق عبر الاختبارات الميدانية، الحسية، العلمية، لكلا الطرفين بشأن آلية رؤية هلال أول الشهر، ويكون أمام اللجنة عشرة أهلة قادمة قبل رمضان لعام 1433هـ، ومن خلال فحص واختبار معطيات الطرفين عبر اختبارات ميدانية ذكية ومصورة للعالم أجمع، أزعم أنه بإذن الله تعالى سيتحقق الهدف المنشود من تلك اللجنة قبل رمضان العام القادم، وستفصح اللجنة المقترحة عن حقيقة المعركة، وعن زيف وخطأ أحد الفرقين قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) فالمسلمون يا وزارة العدل يريدون أن يتبينوا.

:. وتجدر الإشارة، كما تؤكد العبارة أن طرق الفحص والاختبار للطرفين ممكنة حسياً، وعلمياً، بل وشرعياً، وكاتب السطور لديه بعض البنود المقترحة لتسهيل إدارة اللجنة بشأن الفحص والاختبار، وسيندهش المسلمون من نتائجها القطعية، التي ستريحهم من الفتنة بدينهم، والتشويش بتاريخهم، واتهام أبنائهم بما ليس فيهم.

:. وأحسب أن أي تلكؤ، أو تمنع، أو مراوغة، أو تسفيه لهذه الفكرة من المعنيين من الطرفين، أو ممن يقف خلفهم من المؤيدين أحسبه بوادر خوف، وهزيمة تلوح بالأفق، ويكاد المريب أن يقول (اعرفوني)، وأيضاً يجدر التنويه إلى أن عدد المؤيدين لكل طرف يعد بالملايين، فالناس منقسمون إلى قسمين، يجب أن يؤخذوا بعين الاحترام والاعتبار من قبل اللجنة المقترحة لكشف الحقائق، ورفع اللبس، وإنهاء الجدل.

:. إذ لا يتفق ولا يتسق أن يُجمع الفلكيون من عرب وعجم، ومن مسلمين وغير مسلمين على بيانات فلكية بشأن ولادة الهلال، ووقت غروبه خلف الأفق الغربي، ثم يأتي بضعة شهود عدول ثقات، يشهدون برؤية الهلال في الحال الذي لا يوجد هلال في الأفق وفقاً للفلكيين، لاشك وارتياب أننا نحن المراقبين نرى أن هناك خطأ عظيماً فضيعاً مقيتاً، وقع فيه أحد الطرفين، ساق الأمة إلى التشرذم، والتحزب، وإضحاك الناس عليها، وأنا لا أتحدث عن حالة بعينها، ولا سنة بنفسها، وإنما استقراء لتاريخ جدلي عمره نحو ثلاثة عقود.

:. إنني أدعو اللجنة المقترحة إلى دعوة الناس كل الناس ليشهدوا الاختبار التاريخي للمعطيات الحسابية، والتي يدعي أصحابها إنها قطعية، وليشهدوا أيضاً حقيقة رؤية الشهود، والتي يدعي أصحابها إنها حقيقية، وليتبين للناس كل الناس عبر النتائج المسجلة والمكتوبة من قِبل اللجنة، وهذا هو حق الأمة على اللجنة أن تكشف الحقيقة، وتريحنا من موال سنوي، وصداع دوري، وسوف يتضح للجنة، والناس أجمعين حقيقة علم الفلك وحساباتهم، وحقيقة الشهود وشهاداتهم في هذا الشأن، والقضية التي أصبحنا فيها نزيد ونعيد مع كل عيد.

:. بل إن نتائج تلك اللجنة المقترحة سوف تريح المسلمين من ادعاء المترائين، أو حدس وتخمين الفلكيين، بل أزعم أنه في حالة صدق المترائين في خطأ وإخفاق الفلكيين في حساباتهم، فسوف يُحسب للمملكة العربية السعودية حق اكتشافها خطأ مسار، وحركة، وسرعة القمر حول الأرض، وهذا في حد ذاته اكتشاف غير مسبوق، قد يؤهلنا لجائزة علمية عالمية.

:. وأزعم أني قريب من الطرفين، فطرف يُثبت بالأدلة المحسوسة والقطعية أن الحسابات الفلكية ظنية، والطرف الثاني يُثبت بالوقائع أن شهادات المترائين كاذبة أو على الأقل واهمة، وعليه والحالة تلك فلا يجوز السكوت، وتجاهل تلك الاتهامات المرفوعة من قِبل الطرفين، إذ لابد من إظهار الحقيقة، فإن لم تتبنى الجهات المسؤولة والمعنية تلك الخطوة، أو غيرها، مما يكشف الحالة للمسلمين، فإن الصراع بين الطرفين، وخلف كل طرف الملايين من الشرعيين والأكاديميين والإعلاميين والمثقفين والمتابعين سيبقى الصراع ويتسع ويحتد، وتحدث الفتنة بين أفراد الأمة، ونحن بيدنا الحل والربط.

:. وعندما يُورد مورد ويقول: نحن لسنا بحاجة إلى لجنة تقصي حقائق واختبار، والمسألة منتهية بحديث (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ) أقول: هذا بلا شك محاولة مكشوفة للالتفاف على الدعوة، في إحقاق الحق وإبطال الباطل، وقطع الطريق لكشف المستور، والخوف من النتائج القطعية، سيما وأنّ كلا الفريقين يؤمنون بالرؤية، ويختلفون في تطبيقها وتفعيلها، و " الشعب يريد إظهار حقيقة رؤية الهلال ".

:. فإن تخلف أو تلكأ أحد الطرفين المستهدفين عن التعاون مع تلك اللجنة المقترحة التي ارتضاها الجميع، فإن الله قد كفى اللجنة، والناس أجمعين شر ذلك الطرف، وتبين الحق من الباطل من أول جولة وصولة، ورد الله الذين بغوا وأخطأوا على أعقابهم (وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ)، وعليه يلزم الطرف التي كشفت اللجنة زيفه وخيبته ألا يكتب أو يعلق في الصحف أو عبر الإنترنت، أو في أي وسيلة إعلامية، ويعزر بعقوبة إن فعل وشوش على المسلمين بصيامهم وقيامهم.

:. وكلمة أخيرة .. نداء أرفعه لمقام خادم الحرمين الشريفين أن يتفضل ويتكرم بإنهاء الخلاف بل العناد، في هذا المسألة (رؤية الهلال) ، فالناس تتطلع إلى تنقية الأجواء من الأهواء، وإلى استتباب الأمن المعرفي في هذا الشأن، وأنت المبارك، وعليك الاتفاق، فامضي يا راعاك الله في إظهار الحق وإعلائه، واسلم للمسلمين دوماً مصلحاً وهادياً مهدياً.

وعلى دروب الهدى نلتقي فنستقي لنرتقي.

*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
14321006هـ 20110904م
www.almisnid.com
[email protected]


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 22

  1. السلام عليكم دكتور انا من العراق وسؤال وبصراحة متى كان العيد وهل علينا قضاء ام لا

  2. اقول ماله داعي كل هذه البلبله خلو علم الفلك لاشياء اخرى اما الامور الدينيه بسيطه ماله داعي نشوف الهلال بالمراصد طيب الاماكن الي مايستطيعون يوفرون مراصد يتركون ترائي الهلال ولا كيف

  3. قال سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ : من شكك في دخول هلال شوال فليخرس والمحكمة العليا هي فقط الجهة الرسمية التي تعلن رؤية الهلال

  4. الله اعطانا عقول عشان نستخدمها ، لازم نستفيد من العلم ، ليش نستخدم الطرق البدائية اذا كنا نقدر نعرف الحقيقة باستخدام الفلك و الحسابات الدقيقة ؟؟؟

  5. لايوجد فلكي يقول صوموا بالحساب …… بل إنهم يقولون بالحرف الوااااااااااااااااااااااااااااحد : (تأكدوا من رؤية شهودكم فقد خالفوا المحسوس المعقول) ……. وطلبهم هذا يجب أن ينظر فيه أهل الحل والعقد … فإدراك كنهه ليس صعباً ولا مستحيلاً كالنصوص الغيبية التي تخبر عن وصف الجنة والنار وكنههما وحقيقتهما .. فلا سبيل إلى معرفة تأويلهما إلا يوم القيامة … أما معرفة ماذا شاهد عبدالله الخضيري هل هو الهلال أو زحل؟ فمن أبسط البسيط وأسهل السهل .. ومن كابر عن ذلك فلعدم ثقته في نفسه وفي علمه ..!! والنبي صلى الله عليه وسلم تقبل النصيحة من حبر يهودي .. أفلا نقبلها من فلكي مسلم عالم بتخصصه ؟؟؟ !! أم نقول (فما بال القرون الأولى؟) ونطيع علماءنا وأحبارنا في أمر نعلم خلافه لأمر الله ورسوله فنستحل صيام يوم حرمه الله أو نحرم فطر يوم أحله الله ؟؟!! قال يارسول الله لسنا نعبدهم ! قال أليسوا يحلون الحرام فتحلونه ويحرمون الحلال فتحرمونه؟ قال بلى ، قال فتلك عبادتهم

  6. بهذا الصدد كانت حلقة ساعة حوار اليوم، ستجدونها على اليوتيوب قريبًا إن شاء الله كالعادة أما الأخت دعاء فأقول لك: هذه ليست طرقًا بدائية بل هي السنة بعينها بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ)

  7. يا سعادة الدكتور الأجواء نقية والأمور زينة وأبشرك صمنا وافطرنا وعينا خير منذ 3 عقود وإذا عندك دليل يخالف الجماعة ويكذب الرجال الثقات فحاول إظهاره بدلاً من طريق الفلسفة وإظهار الآخرين بمنظر الجهل والكذب استغفر الله العظيم

  8. والله الذي لا إله إلا هو أنني رأيت الهلال في يوم الأربعاء اليوم الثاني من أيام العيد مرتفع وواضح كأنه هلال ليلة أربع من الشهر وليس ليلة ثلاث فاتقوا الله أيها الفلكيون كم من مرة وأنتم تتدعون إستحالة رؤية الهلال ويظهره الله. دخول شهر شوال سليم سليم 100%ز والله ولي التوفيق.

  9. كنت ممن له رأي في هذا الموضوع ومن بعد كلام المفتي حفظه الله وسفّهت رأيي بعد رأيه حفظه الله ،، ولو أن شخصاً غير المفتي قال ذلك لما وثقت فيه ولكن فضيلة الشيخ المفتي هو الأعلم والله أعلم

  10. شكرا يا شيخ ..! المسألة وما فيها .؟! هل الذي حكموا برؤية الهلال هم حقا ثقات عدول غير مدلسين ..؟! العالم الغربي تحدى المسلمين بإنه استحالة رؤية الهلال من الدول العربية ..! وأيضا علماء الفلك ..! وبعد ذلك يأتى أناس ويقولون رأينا هلال شوال .؟! سبحان الله هذا بهتان عظيم هذا الفكر الذي ينافي العلم يجب أن يسقط … شكرا

  11. أضم صوتي للدكتوروللأخوة أصحاب الفكر النير ليس تبعية بل لإحقاق الحق لا أكثر ثم إن حديث صومول لرؤيته لم يحدد أن الرؤية تكون بالعين المجردة ولا يجوز استخدام جهاز الرصد …. وأكاد أجزم أن هذا الجهاز لو كان موجودا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لاستخدموه ما بالنا نكذب تاريخنا بأنفسنا ألم تسمعوا بالمنجنيق هل كان موجودا عند المسلمين قبل أن يكتشفوه في إحدى معاركهم

  12. وأحسب أن أي تلكؤ، أو تمنع، أو مراوغة، أو تسفيه لهذه الفكرة من المعنيين من الطرفين، أو ممن يقف خلفهم من المؤيدين أحسبه بوادر خوف، وهزيمة تلوح بالأفق، ويكاد المريب أن يقول (اعرفوني) سبحان الله……إما أن تنفذوا كلامي أو أنكم تعترفون بهزيمتكم..!!!! ما هكذا تورد الإبل يا دوك…..

  13. مرحبا دكتور.. راق لي ما كتبت.. لأنه بصحيح عيــــــب!! لمتى يعني كل أحد على كيفه؟ و إذا صار فيه اختلاف بيننا المسلمين نضحك و نستهزئ على البعض.. يعني احنا ناقصين نفتح أبواب أكثر من الأبواب اللي يتخذها الغرب مداخل عشان ينتقصوا من ديننا.. عموما عموما.. في س.عمان يُعتقد انه العيد عند بقية الدول صحيح.. لأن الهلال أكبر من عمره.. نسبياً..

  14. السلام عليكم د.عبدالله المسند، من حقك ان تقف في صف الفلكيين وتدافع عنهم بحكم التخصص والمهنة، الفريق الاول الذي يذهبون مع الرؤية هم الاصل، والفريق الثاني الفلكيون هم المبتدعون، فليس من السهل ان تغير سنة سار عليها المسلمون من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة قصيرة. اذا الفلكيون انفسهم اختلفوا وخرج من يقول ان الهلال يمكن رؤيته والشهر 29 يوما، ومنهم من خرج وقال الهلال لا يمكن رؤيته والشهر مكمل 30 يوماً. المسألة هنا ليست بدقة حساباتكم، بل كيف يؤمن الناس بكم ويصدقونكم انت مختلفوا؟؟!!!

  15. كثير من الناس ما يعرفوا انهم يصلوا في اليوم خمس صلوات اوقاتها محددة بالفلك…. وبعد يقولوا علم الفلك بدعة:$:$:$

  16. د.عبدالله السلام عليكم وكل عام وانت بخيرانااؤيدمقترحك لكن هل كان العيد يوم الثلاثاء ام الاربعاء ومن رئ الهلال مشهود له بالعدولة وحدة البصر فكيف الجمع بين رأي الفلكيون ومن رئ الهلال بشهادة العدول ارجو الانصاف والايضاح والتبيين بالحسابات من قبل اهل الفلك وبينة الرائ هو شهادة العدول وامة محمد لاتجتمع على ضلالة وفقك الله

  17. الله يعطيك الصحة و العافية يا أخي في الله عبد الله المسند على موضوعك هذا المفيد والذي تناولت فيه بالدرس و التحليل كيفية رؤية الهلال الله يعافيك.

  18. :~ حديثك أن الفلكيين أجمعوا من عرب و عجم على قول واحد غير صحيح . اضافة الى ان هذي السنة الرؤية تمت بشهادة عدة بلدان و من مناطق مختلفة و الفرق الاخر فيهم من له في علم الفلك ما لكم فيه و ليس جهلة كما يحاول بعض الفلكيين أثباته شخصيًا أرى أن علم الفلك لم يصل الى مرحلة يعتمد عليه وحده شكرًا لك

  19. يخالجني شعور ان هذه البلبلة ورائها اهداف بعيدة ومنها التشكيك , ويمكن يدخل الشيطان عليه مدخل ويقول هل صام الفلكيون شهر رمضان ,,,,,

  20. صباح الخير أنا رأيي من رأي أبو إبراهيم شفت هلال اليوم الثاني وفعلا مرتفع مره واضح إنه

  21. أتعجب من كاتب المقال كل العجب .. ففيه تحيز واضح للفلكيين على حساب أوامر الدين ..! فهو يقول أن علماء الفلك أجمع من مسلمين وغير مسلمين اتفقوا على أن الهلال لن يظهر .. وفي النهاية نكذبهم ونصدق بعض الشهود ..! والواقع أنهم علماء الفلك أنفسهم اختلفوا في هذه النقطة .. وكما سمعنا يقولون أن الهلال يولد ولكنه لا يرى << عاد حلوة هذي .. طيب إنتم ما شفتوه والآدمي هذي شافه .. وفي النهاية طلع الآدمي هذي ما شاء الله لا قوة إلا بالله أحسن منكم ومن أجهزتكم .. فكما رأينا في الليالي التالية أن الهلال مرتفع وأن الرؤية التي أعلن عنها كانت صحيحة .. وأن علماء الفلك شافوا زحل (كرة) يفكرونه الهلال ..! عجبي والله.

  22. السلام عليكم اقتراحك يناسب الفلكيين ولا يناسب أهل الرؤية والثقات. إذا كان الفلكيين يأخذون بقوله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) ثم يقولون أننا طبقنا الحديث فقد كذبوا. لأنهم لم يعتمدوا على الرؤية بل اعتمدوا على الحساب وهذا فرق واضح. لدي اقتراح افضل.. هناك رجل من الثقات ومعروف بكثرت تبليغة برؤية الهلال وهو من محافظة سدير.. لماذا لايجتمع الفلكيين به في وقت رؤية الهلال ويتأكدوا بأجهزتهم. الله يصلحك الرؤية مثبته من قرون. محتاجين اثبات الجديد اللي هو علم الفلك وخربطهم في الرؤية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لجنة تقصي الحقائق بشأن رؤية هلال أول الشهر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول