كيف نقضي على البطالة ؟


مع تطور الأوضاع الاقتصادية الراهنة في دولتنا الحبيبة إلي الأحسن , والتي من المفترض أن تكون خيراً على المواطنين السعوديين ؛ لأن لهم الأحقية في ذلك .. إلا أن هناك مشكلة تكمن في السعودية لم يتوصل إليها بحل ( بنظري ) وهي البطالة !

عزوف الشباب عن العمل في الخاص , ليس معناه أن الشباب السعودي لا يحب أن يعمل , أو أن الشباب السعودي مدلل ويريد أن يعمل في مكتبٍ بارد وأمام شاشة مسطحة لكمبيوتر ديل , بل الشباب السعودي شبابٌ طموح منتج ؛ لكن القوانين التي أمامه تعيقه عن العمل في القطاع الخاص .

ومن خلال تجربتي في القطاع الخاص لمدة تزيد عن 8 سنوات , التي من خلالها تعرفت وتعرضت على أكبر المشاكل التي تمنعنا عن العمل في الخاص , التي سوف اذكرها هنا بالتفصيل الممل , مع وضع الحل – بإذن الله – :

أولاً : الرواتب : الرواتب في القطاع الخاص جداً متدنية , لا تكفي للعيش بحياة كريمة حتى ولو أرتفع الراتب إلي 3000 ريال , فلن يعيش السعودي تحت ظل هذا الراتب الذي لا يكفيه وخاصة في ظل هذا الغلاء الفاحش .

ثانياً : الضمان الوظيفي : السعودي إذا التحق في أي منشأة خاصة , فإنه لا يضمن أن يفصل بأي وقت ؛ لأن هناك عصابة أجنبية بالتعاون مع ضعاف النفوس , تقف أمامه وتعيق تقدمه في أي مكان يلتحق به !

ثالثاً : الإجازات : في القطاع الخاص الإجازة لا تصل إلي شهر براتب كامل , بل يخصم من راتبه , وهذا يسبب له خلل في الموازنة المادية في ذاك الشهر , وبناءاً على هذا الأمر تجد اغلب من يعمل في الخاص خاصة إذا كان متزوجاً لا يقدم على إجازة خوفاً من هذا الخلل .

رابعاً : ساعات العمل : العمل في القطاع الخاص متعب جداً ( 8 ) ساعات يومياً ما عدا الجمعة , هذا أمرٌ خارج عن السيطرة , وهذا أمرٌ يجعل الشاب السعودي ينفر عن القطاع الخاص .

خامساً : الظروف الطارئة : عند حدوث ظرف طارئ لأي موظف أو من يعول ( مرض , موعد في دائرة حكومية ! ) فإنه سوف يعاني كل مُر , الاستئذان من مديره يسبب له المشاكل , وهذا يجعل المدراء يتسلطون على الموظف السعودي وتهديده بالخصم والفصل .

سادساً : الدورات وتطوير الموظف : لا يوجد في الخاص أي تطوير للموظف السعودي , كأن تعقد دورات متخصصة في الحاسب الآلي , أو دورات للسكرتارية , أو دورات للإدارة , وهذا لا شك يجعل الموظف السعودي تحت خط معين لا يتجاوزه .

سابعاً : الحوار : لا يوجد هناك حوار بين الموظف السعودي والأجنبي , إذ أن أغلب مدراء الخاص يحاولون بكل الطرق تحاشي السعودي عند حدوث أي حوار عملي , ويعود هذا الصدود إلي أسباب عديدة .

ثامناً : المناسبات : من الطبيعي أن العامل أو الموظف السعودي في بلده سوف يرتبط بأغلب المناسبات ( الدينية والاجتماعية ) , كشهر رمضان , والعيدين , والحج , من الناحية الدينية , ومن الناحية الاجتماعية ( زواج الأخ أو الأخت أو الابن أو الابنة … الخ ), وهذان الأمران يشكلان مشكلة بالنسبة للمواطن السعودي في عمله في القطاع الخاص , إذ أن القطاع الخاص لا يعترف بهذه المناسبات من جهتين : الأولى كتضييق على الموظف , والثانية لأن المشرفين على الخاص ليسوا من أهل هذا البلد !! وعجبت من القانون الإسباني حينما وضع لكل العاملين والموظفين الإسبانيين إجازة 15 يوماً حينما يرزق بمولود !. ( للرجل والمرأة ) .

تاسعاً : المخاطر : لا يوجد هناك مقارنة وتفريق بين من يعمل في الإدارة أو عمل مريح مع من يعمل في مكان آخر يشكل خطراً على صحته , إذ تجدهم بنفس الراتب وبنفس الدوام .

عاشراً : التأمين الصحي : لا يوجد في القطاع الخاص تأمين صحي حقيقي , وإن وجد فسوف يكون في أفشل المستشفيات , وما هو إلا التفاف على القانون , وأغلب الموظفين السعوديين يتعالجون في القطاع الحكومي , مع أن في جيوبهم بطاقات التأمين الصحي ! وهذا سؤال يبعث الشكوك حول هذا النظام أو هذا التأمين .

هذا ما أراه فعلاً ينفر الشباب السعودي من القطاع الخاص .. والآن إلي الحلول الجذرية التي سوف تجعل الشاب السعودي يعمل في القطاع الخاص وهو راضياً ومطمئناً ..

1.الرواتب :

– يجب أن يكون هناك سلم رواتب للموظفين بشكل عام في القطاع الخاص , تبدأ 5000 ريال لحامل الشهادة الابتدائية , ويكون ارتفاع الراتب مقرون بالشهادة , إذ أنه لا يعقل أن يكون هناك شخص يحمل الشهادة الابتدائية يتقاضى راتب 5000 ريال وآخر يحمل الشهادة الجامعية يتقاضى نفس الراتب !

– وتكون هناك علاوة سنوية تقدر 100 ريال للابتدائي , و125 للمتوسط , و150 للثانوي و 175 ريال للدبلوم ما بعد الثانوي و 200 ريال للجامعي  …

– البدلات : يجب أن تكون هناك بدلات تلحق في رواتب القطاع الخاص , كبدل الخطر من الأمراض , بدل خطر من السقوط أو الاحتراق أو التسمم … الخ تقدر على حسب العمل , فمثلاً بدل التسمم يكون 1000 ريال , وبدل السقوط 1000 ريال , وبدل المرض 1000 ريال … الخ , ويجب أن تكون أعلى من 1000 ريال .

2.الأمان الوظيفي :

كما هو معمول في دولة فرنسا , لا يحق لأي قطاع خاص أن يفصل موظف سعودي بعد مضى عامان في عمله ؛ إلا عند إفشاء أسرار العمل و الإخلال بسير العمل , مع تقديم الضمانات التي تثبت ذلك .

3. الإجازة :

يجب أن يحصل الموظف السعودي في القطاع الخاص على إجازة 30 كاملة براتب كامل , مع إجازات المناسبات الدينية , وأن يحصل على إجازة 4 أيام عند وفاة القريب ( الأب , الأم , الأخ , الأخت , الابن , الابنة , الزوجة , العم , العمة , الخال , الخالة , الجد , والجدة …) , وأن يحصل على إجازة لمدة 5 أيام عندما يرزقه الله بمولود ( مع تسهيل خروجه وقت المراجعات للدوائر الحكومية حتى انتهاء الإجراءات التي تتعلق بالمولد الجديد , وهذا بسبب البيروقراطية التي تعاني منها إدارتنا الحكومية! ) وهذه قابلة للتغيير متى ما استخدمنا التقنية في خدمة المواطن !! وقد تصل الي صفر عدد الإجازات عند الولادة !
كما يحصل على إجازة عند تقديم أي ورقة تثبت أن لديه موعد في أي جهة حكومية أو خاصة .

4. ساعات العمل :

يجب أن يكون عمل الموظفين في القطاع الخاص 7 ساعات مع إجازة الخميس والجمعة ( أي 5 أيام في الأسبوع ) . ولنظام الشفتات 6 ساعات يومياً مع إجازة ( الخميس والجمعة ) .

5. التأمين الطبي :

يجب أن يكون هناك تأمين طبي حقيقي للموظفين السعوديين في مستشفيات عالية الجودة , ويكون تحت إشراف وزارة الصحة بإدارة مستقلة .

6. الدورات التدريبية :

يجب أن تعقد دورات تدريبية للموظفين في القطاع الخاص ؛ لتطويرهم , وتطوير القطاع الخاص في الدولة .

7. جهة قضائية :

يجب أن تكون هناك جهة قضائية محايدة تفصل بين الموظف السعودي والأجنبي والقطاع الخاص , تنشأ – غير مكتب العمل – تعمل على تسريع القضية , و يكون عملها محصور فقط في الفصل والقضاء , وتضمن حق الطرفين بدون تدليس أو كذب .

هذا أغلب ما يعاني منه الشباب السعودي أو موظفي القطاع الخاص من المواطن أو المقيم , ولو عمل بها وطبقت ورُقبت , سوف تكون السبب بالقضاء على البطالة في المملكة العربية السعودية .
..
فواز ناصر حضرم الحويفي

ايميلي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 3

  1. الحقيقة مع الزمن اشوف توسع نظرة اخواننا السعودين وزيادة معرفتهم بحقوقهم انا كنت اعمل في مشروع وكان مديري والذي شهادتة مثل شهادتي راتبة 425 الف ريال شهريا وانا ولد البلد 22 الف ريال فقط وعليها منه

  2. والله يا اخوي المفروض اشياء كثيراً جداً تصدق كل الاشياء الباقية تعتبر كمالية يعني الراتب هل الاول والاخير اما تأمين وما ادري ايش هذا لا شك انها ضرورية جدا ولكن الراتب هو الي يفصل يعني عطنا راتب معقول 6500 وفوق وما نبي شي مع ان ان الآن توني متخرج دبلوم معهد الإدارة وشكلي الله يستر مو لاقي وظيفة ولا شركة ولا بنك اتصل فيني حتى الآن

  3. تعديل بسيط جداً . . 4. ساعات العمل : ….. . ولنظام الشفتات 6 ساعات يومياً مع إجازة ( يومين في الاسبوع ) . لان نظام الشفتات ممكن يحتاج لدوام يومي الخميس والجمعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف نقضي على البطالة ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول