كيف تغيرين زوجك؟


دائما ما أسأل من قبل الأخوات الزوجات عن الكيفية الأجود والأسلوب الأمثل لتغير صفات الأزواج السيئة وأرد عليهن بإجابة غير متوقعة ويستغربن منها كثيرا!!

وهي أن الطريقة الأضمن لتغير زوجك هي ألا تحاولي تغييره!!

فالإشكالية تكمن في المحاولات المباشرة والتكرار الملح لتغير الزوج والتي تحضر معها شخصية (الأستاذ أو المدير) وهذا ما يرفضه الزوج رفضا قاطعا!

أختي الكريمة.. إن فكرة قبول الزوج تعني إشعاره أن كل تصرفاته محل تقديرها وعندها تتسع دائرة احتمال تغيره يكون متهيئا ومستعدا لأن يتغير ولأن يقوي من قدراته ومحاولاته ليقوم بالكثير من أجل زوجته.

ولعل أعظم تعبير لعظم العلاقة ومتانتها هو أن تحب الزوجة زوجها بغير شروط وبمعنى آخر أن تقبله على حاله فالحب المشروط من ألد أعداء الاستقرار الزوجي.
وتلك مجموعة من التوجيهات والخطوات العملية والوصفات المجربة للتعامل الأمثل مع سلبيات وأخطاء الأزواج جربيها ولن تندمي :

* تعرفي على موقعك في خريطة المشكلة فربما كنت أنت من يشعل غضبه وقد تكونين أنت من يجعله يدمن السهر خارج المنزل بسوء تدبيرك للبيت أو لإهمالك لنفسك أو نكدك.

* تذكري دائماً أن البشر قد جبلوا على الخطأ, وصلاح البشر معياره إذا غلب خيرهم شرهم استحضري الصفات الجيدة في زوجك وركزي عليها وسترين أنه يفوق الكثير من الأزواج فاحمدي الله على وجوده في حياتك.

* انظري لنفسك وتأملي في تصرفاتك فسوف تكتشفين جملة من الأخطاء وكثير من التقصير تجاه زوجك فلا تكوني ممن يبصر القذى في عين الآخرين ويتجاهل الجذع في عينيه! تذكري خصالك غير الجيدة والتي استطاع زوجك أن يتعايش معها وقد تجدين أنه أعظم صبرا منك وأكثر جلد وأنبل أخلاقا وأن ما يفعله لا يعدل معشار ما قصرتي فيه.

* يقال إنه كلما حسنت النية تجاه الشريك كلما كبرت القدرة على تقدير الدافع والعمل الجاد الصادق على (اجتلاب الأعذار) وراء القيام بالسلوك الخاطئ فعليكِ أختي الحرص على تفسير السلوكيات في إطار إيجابي ما أمكن دون مداهمة النوايا وهو ما يسمى بنظرية (حسن الاستجابة) وهي تعني التفسير الإيجابي للأحداث.

* ما أجمل أن تعبري أختي عن مشاعرك بهدوء ودون مبالغة دون أن تجنحي للوم والانتقاد الجارح فعندما يعتاد زوجك على رمي (غترته أو عقاله) في أي مكان أو عندما يتأخر في المرور عليك عندما تكوني عند أهلك, فإياك أن تقولي أنت شخص (فوضوي أو أنت كسول أو أنت مهمل) وغيرها من الصفات الجارحة والتي تمثل ضربة في صميم الذات فغالباً لن يتسامح معك فيها ولكن قولي إن رميك للغترة يضايقني لأنني أتعب في البحث عنه وقولي عدم حضورك مبكراً يتعبني ويحرجني مع أهلي وأجمل من هذا لو قلتِ إن وضعك للغرفة على المعلاق وترك المكتبة مرتبة شيء رائع منك.. إضافة إلى أن الاتجاه للهوية وتقزيمها والنيل منها ذو عواقب وخيمة فلا تنسي أن تتجهي للسلوك والتعبير عن مشاعرك تجاهه مع الحفاظ على نقاء الهوية فأنت عندما تشركينه في مشاعرك سيعرف أنك لا تحاولين أن تملي عليه ماذا يجب أن يفعل ولكن أن يأخذ مشاعرك بعين الاعتبار.

* من التقنيات المتقدمة في التفاعل مع الأزمات هو (إعادة تأطير المشكلة) وهو يعني استثمار الموقف وملاحظة الجوانب الإيجابية فيها فمشكلة تأخره عن المنزل جميل أن يستغل هذا الوقت في إنجاز الكثير والاستمتاع بالهوايات إضافة إلى أن الشوق سيعظم إذا طال الابتعاد وكون الرجل قليل الإنفاق فلعل الأمر فيه خير لمستقبلك ومستقبل أولادك وهكذا.

* عاتب القرآن الكريم نبينا محمد اللهم صلي وسلم عليه عندما وسع دائرة مسؤوليته تجاه الآخرين حيث قال تعالى: (فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) (8) سورة فاطر، وقال تعالى: (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا) (6) سورة الكهف. وبيّن لنا المولى سقف الجهد المراد من بذله بقوله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) (16) سورة التغابن.. فنحن لا نملك أي ضمانات لتغير البشر فنبيا الله لوط ونوح لم يكتب الله لزوجتيهما الإسلام رغم الجهد المبذول.

* في حال بذلت الجهد ولم يقدر الله تغييراً فليس لك إلا التعايش والتكيف وفي هذا يذكر د. بول كولمان في كتابه الرائع (30 سراً للأزواج السعداء) إن الباحثين قدروا أن 70% من الشجارات بين الأزواج سببها مشاكل أبدية لا سبيل لحلها.

* احتفي وباركي أي تغير يطرأ على زوجك واثني على أي جهد يبذله أو خطوة يخطوها إلى الأمام فالتغيير السريع أمر متعذر حيث إن كسر الأنماط والعادات القديمة المتجذرة أمر ليس سهل.

* إن فكرة التقبل لا تعني الاستسلام المقيت والضعف والخنوع أبداً إنما هي هدية سلام وعربون وفاء والتقبل أيضاً لا يكون عندما يتعرض للثوابت كترك الصلاة أو الإدمان أو الضرب الدائم وغيرها فتلك لا يقبل معها أنصاف الحلول.

وأخيراً تأكدي أختي الكريمة أنك (نبع السعادة) في الحياة الزوجية فاجتهدي وأخلصي النية وابذلي ما في وسعك وكوني أنتِ من يخطو الخطوة الأولى، وحتماً ستتعطر حياتك بالحب وتزدان بالرحمة والود.

ومضة قلم:
العش يتوقف على العصفور والمنزل يتوقف على المرأة


د.خالد المنيف
• الإيميل:[email protected]
• موقعي الرسمي :www.dr-km.com


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 24

  1. نعم كلام رائع ,, ولكن النساء لسن ملائكه تتحمل كل أخطائه دون ان يكون له هو دور كذلك,,!!!:>

  2. جزاك الله خير يادكتور. فتحت ايميلي وانا متضايقة وربي ابكي من بعض تصرفات زوجي اللي احبه مررة واكرة قليل من تصرفاته ولقيت هالكلام اللي ريحني كثيـــــر .. جعله الله في موازين حسناتك

  3. ياعمي هذولاء الحريم مايمله عيونهم غير لتراب يعني هم مو ملينين عيوب وبلاوي

  4. ودي أغير شي بزوجي 🙁 ، أنه مايحاول يغيرني B 🙁 قسسم إني أحب حتى عيوبه 🙁 وكل شي فيه شين حلو 🙁

  5. عزالله انا متكيفين ماهي على الكيف 🙁 الرجال كائنات حيه بشريه لاتتبدل ولاتتغير :~ كلام جميل ماقدرش اقول حاجه عنه:>

  6. كأني بك تضع كل الاخطاء على المرأة و كأن الرجل ملاك !!!! بصراحة كلامك نابع عن كونك رجل وهو غير منصف بتاتآ. الحياة الزوجية مشاركة و اخذ و عطاء و ليس على اي طرف ان يتنازل مقابل تمادي الطرف الاخر.المرأة تعطي الحب و الحنان اذا منحها اياه الزوج و الا فهذا ضعف و استغلال لمشاعرها و على فكرة فاقد الشئ لا يعطيه

  7. مرررررررررره ماعجبني الكلام يعني اذا كان نوعية شرسه ورديئه من الرجال ارضى بعيوبه !!!!! انت ضربت امثلة سهله عن شماغ وتأخير بالموعد ياليت على كذا كان هانت كان ماقلنا شي بس هناك نوعية من الرجال تصرفاتها لاتطاق ولا تحتمل ولا ينفع معها اي تعديل او تبديل او تحسين وبس

  8. أعجز عن التعبير … أمام شموخ ما تقول .. كم نحن كمجتمع بحاجة لوقفات من هذا النوع .. يؤسفني أنني لم أتعرف على هذا القلم إلا متأخرة ..:D

  9. كعادتك يا دكتور مبدع ومتمكن ونصيحة للاخت كلي وفا تقرا المقال بهدوء ويبدو انك كتبتي الرد ولنتي قمة الانفعال..

  10. كلام جميل حلو الواحد اطبقه في حياته بس لرجال صعبين كل ما حس الزوج انه زوجته فاهمتنه غير اسلوبه عشان ما تعرف في شنو ايفكر:

  11. معقوله مافي طريقه لتغير الرجل وعاادته يعني نستسلم ولا إيش !! دخلت الموضوع وأنا فرحانه ألاقي حلوول وتحطمت !!

  12. ياليت نفهم هذي النقطة … كان المرأ’ة وفرت على نفسها الكثير من الوقت ومن المشاكل… واستمتعت مع زوجها.. سلمت يادكتور

  13. مافي احد ملاك كلهم الاثنين لهم عيوب سواء الرجال او المراه لكن حلو ان الشخص يحسن عيوبه بالذات لما يكون في شخص يحبك عشان لاتضايقه مثل ماهو يحاول يحسن عيوبه عشانك وعشان تكون حياتكم سعيده ومرتاحين يعطيك العافيه اخوي

  14. ربما التغيير يكون سبباً في زيادة الحب بين الزوجين وقد يكون سبباً في الطلاق لا قدر الله (لنتغير للأفضل وننعم بحياة أجمل) 8)

  15. الافكار مقبوله لكن مو طول الوقت تقدر الوحده تمسك اعصابها لازم كمان الزوج يعذرها والوحده بقوتها وايمانها ودعائها والافكار لي قلتها تقدر تمشي في حياتها الزوجيه

  16. كلامك هذا يتطبق بس في حاااااااااله وحده اذا كان هو يعاملني بنففففففس الطريقة بالضبط والا انا والله مالي مجبورة اتحمل واحد اناني,,معقد,, خائن,,كذاب يعني لو كان فيه كل هالعيوب .. اتحمله واتركه على راحته عشااان ما اضايق حضرة جنابه .. انا مستغربه منك .. كيف ترمي كل هالنصائح العجيبة على ظهر الزوجه .. وناسي يا دكتور ان الزوج بعد ملزوم ياخذ بهالنصائح.. بعدين الأخ اللي يقول ((ياعمي هذولاء الحريم مايمله عيونهم غير لتراب)) اولا ايش هالاسلوب ؟؟ وين الذوق واللباقه ؟؟ وين الاحترام ؟؟ احترم اختك وامك وخالتك وعمتك وزوووجتك اللي هم من ضمن الحريم اللي عاشروك .. احترم بنات مجتمعك … يادكتووور طبعا الزواج فيه مشاكل وكل الطرفين لازم يتحملوها مو كل شي على هالمرأة الرقيقة .. وبعدين الوحده تتزوج عشان ترتاح .. مو عشان تعااالج عقد شريكها وتتحمل اللي لا يحتمل .. للأسف الموضوع مجحف ولازم تنزل موضوع للرجال عشان ترضينا .. وتعلم اصووول التعامل مع الأنثى .. اللي كثيرين نسو كيف يتصرفو مع هالانوثه .. ويجون بالنهاية يلومونها لما تتذمر أو تشكي أو تعاتب حتى .. والله بقلبي كلااام اكثر من كذا .. بس خليها بالقلب .. مع اني مو متزوجه بس الأنثى له قدرة عجيبة للإحساس بمشاكل أنثى أخرى .. والسلاام عليكم .

  17. طيب الزوج الخاين وشلون اغيرة ولا استسلم واقبله يخيانته …الامثله الي ضربتها سهلة وبسيطه ونقدر نتجاوزها الله يسامحك بس

  18. المره الي تحب زوجها من قلبها تعطي بلآ حدود لو على حسآب نفسها المهم عندها انها تسعده .. يعني حتى الي كتبته يكون جزء صغير من ماتقدمه اله !! بس مع لااسف مايبين بعينه .. يروح لوحده ثانية .. والخيانه ما الها تبرير ولاتكون المره السبب انما رجال ماتملي عينهم غير لتراب وهذي حقيقة لأن( اكثر) الرجال على حال .. والله شي عجب B واحس موضوعك بية تحيز لبني جنسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تغيرين زوجك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول