كيف تصنع كلمة مرور Password


مع كثرة المواقع على الإنترنت وكثرة الخدمات التي توفرها مواقع الإنترنت تجد دائماً مواقع تطلب منك إدخال كلمة المرور وإسم المستخدم ، وقد تضطر إلى القيام بذلك عدة مرات في اليوم . فجهازك في العمل يحتاج الى كلمة مرور وبريدك الإلكتروني يحتاج الى كلمة مرور ومعرفك في احد المنتديات تستخدم فيه كلمة مرور ثم في نهاية اليوم تقوم بالدخول على حسابك في البنك بإستخدام كلمة المرور ، في هذه المقاله سوف احاول وضع بعض الأساسيات والمعلومات التي تفيد المستخدم بتذكر كلمة المرور وإستخدام حروف معقده حتى لايمكن كشفها او كسرها وبعض الطرق المفيده لإنشاء كلمة المرور .

بعض المستخدمين يقوم بإدخال كلمة مرور واحده ويعتبرها كلمة المرور الموحده لجميع حساباته وهذا الأمر من ناحية تقنية امنيه خاطئ ، فلنفترض أن احدهم قام بسرقة كلمة المرور الخاصة بك وكنت من من يستخدم نفس كلمة المرور لجميع الحسابات ، حتى حسابك المصرفي وبريدك الالكتروني الخاص بالعمل سوف يقوم سارق كلمة المرور بمحاولة استخدام هذه الكلمه على جميع حساباتك .

الحل هو أن تقوم بإنشاء كلمة مرور مخصصه لكل حساب او لكل بريد الكتروني او لكل موقع تقوم بزيارته ،لكن سوف تواجهنا مشكلة اخرى ماذا لو كان لديك اكثر من 100 حساب و100 كلمة مرور ، لايمكنك ان تحفظ كل هذه الكلمات المرور وحتماً سوف تخطئ في ادخال كلمة المرور الصحيحة للحساب الصحيح ، لكن عزيزي القارئ يمكنك بإستخدام بعض البرامج التي تجدها في نهاية المقالة ان تقوم بوضع جميع ارقامك السريه في ملف واحد وتقوم بتشفيره او حمايته برقم سري .

لكن لمن لايرغبون في استخدام الحل السابق ، يمكنك ان تقوم بوضع خوارزميه خاصه بك انت تستخدمها ككلمة مرور خاصه بك على كل الحسابات ، لو افترضنا ان لديك حساب في موقع abcde.com واسمك الاول هو ahmad يمكنك ان تقوم مثلاُ بأخذ اول ثلاثه احرف من اسمك وإضافة الرقم 3ثم اضافة آخر ثلاثه احرف من الموقع الذي ترغب بالدخول اليه ، فيكون لدينا النتاج لكلمة المرور ahm3cde ، وهكذا حينما نريد الدخول على موقع xyz.net نستخدم الخوارزميه السابقه ولكن نقوم بتتغيير الخانات الاخيره فتكون ahm3xyz هي كلمة المرور ، وهذا النظام يسمى الـ mask او القناع . ويمكنك تطبيقها على جميع المواقع والحسابات التي تشترك بها ، وهي طريقة سهله فقط عليك تذكر الطريقة وتطبقها مباشرة .

من عيوب هذه الطريقة انه لايمكنك اطلاع اي شخص على طريقة استخدامك لهذه الشفره وإلا لقام الشخص الآخر باستخدامها في كل حساباتك وبذلك لاتكون استفدت من اي شي ،.

ايضاً عند ادخالك لكلمة المرور يجب عليك مراعاة عدم استخدام كلمات سهله التخمين او التذكر مثل اسمك الاول او اسم عائلتك او اسم سيارتك او اسماء معروفه ، كذلك لاتقم بإدخال احرف او ارقام مثل ارقام هاتفك المحمول او المنزل او رقم هويتك او ارقام متكرره كـ 1234 او احرف abcd .

حاول ايضاً ان تضيف لها بعض الرموز حتى تكون كلمة المرور معقده كالرمز نجمه او علامة @ او علامة $ ، مثلاُ كلمة password يمكنك ان تقوم بتعقيد الكلمة حتى لايمكن فكها ببرامج فك كلمات المرور ، الى p@s$w0rd ، ايضاً يمكنك القيام بتكبير وتصغير الحروف وإدخال الارقام بينها مثل A9b3C7d .

هناك طريقة اخرى يمكنها ان تتوافق مع الطرق السابقه التي ذكرتها ، وهي ان تقوم بتقسيم اهمية كلمات المرور الى ثلاثه اقسام او قسمين ، كلمات مرور هامه ، وكلمات مرور غير هامه . فرقم حسابك البنكي وكلمة المرور الخاصه ببريدك الإلكتروني تندرج تحت قسم الكلمات المهمه ، وكلمة المرور الخاصه بحسابك في احد المنتديات تحت الامور الغير هامه . فتقوم بالحرص على استخدام كلمة مرور للمواقع المهمه بحيث ان تكون صعبه واكثر من 8 خانات ( احرف وارقام ورموز ) واما في القسم الغير مهم فقد تكون كلمة المرور من الكلمات السهله الادخال ، وذلك لقلة اهمية الموقع .

وهذه مواقع لبعض البرامج التي تقوم بتخزين كلمات المرور المتعدده وتخزينها في ملف واحد يتم تشفيره وحمايته بكلمة مرور واحده حتى تسهل لك حفظ كلمات المرور المتعدده ، مع العلم ان بعضها يمكن استخدامه مع الهاتف الكفي pocketPC او ارفاقه في ملف على ذاكرة فلاش USB . هذه البرامج مجانيه واغلبها مفتوح المصدر .

· http://www.mirekw.com/winfreeware/pins.html
· http://passwordsafe.sourceforge.net/
· http://keepass.sourceforge.net/
· http://www.tranglos.com/free/oubliette.html

ختاماً ، يجب عليك عزيزي القارئ ان تعلم انه هناك بعض الامور الاساسية في كلمات المرور وهي:
· لاتقم بإعطاء اي شخص كلمة المرور الخاصه بك
· في حالة إعطاك شخص ما كلمة المرور ، قم فوراً بتغيير كلمة المرور حالما ينتهي عمل الشخص الذي اعطيته كلمة المرور
· لاتقم بتدوين كلمات المرور المهمه في ورقه صغيره وتتركها بالقرب من جهازك او المكتب
· قم بتغيير كلمة المرور بشكل دوري ( ينصح بتغيير كلمة المرور مره كل 40 يوم )
· في حالة اشتباهك بوجود بعض الفايروسات او دخولك من جهاز مصاب بفايروس قم بتغيير كلمة المرور تحسباً لاي طارئ
· حاول الإبتعاد عن استخدام كلمات المرور السهله او التي يمكن لاي شخص يعرفك توقعها

مع تحياتي
اخوكم / باسم السلوم – حرباز


تعليقات 5

  1. انا كل اما اجى اعمل ايميل يطلع عندى مشكلة وعملت كل الخصائص دى ومفيش فايدة وانا نفسى اعمل ايميل لوسمحت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تصنع كلمة مرور Password

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول