كوب من الكاكاو يعيد الذاكرة لكبار السن من 30 أو 40


الكاكاو ، يمكن أن يساعد على إبطاء أو حتى عكس فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وأيضاً التأثير المفيد على الحالة النفسية للشخص، وفقاً لدراسة أجراها علماء في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك.

ويعتقد هؤلاء العلماء أن الفلافانول، المادة المضادة للأكسدة داخل حبوب الكاكاو، من شأنها أن تعطي الأشخاص أصحاب الستينات، ذكرى نموذجية واضحة من 30 أو 40 عام ماضي.

فوائد الكاكاو

تأتي حبوب الكاكاو من شجرة الكاكاو “cacao”، وهي شجرة دائمة الخضرة، ويبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، تستخدم بذورها في صناعة الكاكاو والشوكولاته.

وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد، وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة، وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.

فوائد الكاكاو

بالإضافة إلى العدد الكبير من الفوائد لدى الكاكاو، مثل معالجة الحمى والسعال وتقوية القلب والكلى، إلا أن علماء جامعة كولومبيا اكتشفوا هذه الفائدة الجيدة لكبار السن، والتي من شأنها أن تساعدهم في عدم نسيان الأشياء الصغيرة مثل الأسماء والمعارف والكثير من الأمور المرتبطة بالعمر.

وشملت هذه الدراسة على 37 متطوعاً، تتراوح أعمارهم ما بين 50 و69 عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى كانت تأخذ جرعة يومية من مشروب الكاكاو بنسبة 900 ملي جرام، والثانية كانت تأخذ جرعة 10 ملي جرام من الكاكاو يومياً. وبعد ثلاثة أشهر أظهرت المجموعة التي شربت كمية عالية من الكاكاو، رؤية أوضح وأسرع وأكثر تفاصيلاً لأشياء قديمة، وأظهر مسح الدماغ قبل وبعد الدراسة بأن مجموعة جديدة من خلايا الدماغ ظهرت جديداً.

فوائد الكاكاو

قال الدكتور “سكوت سمول” معقباً على هذه الدراسة :” إن كان أحد المشاركين في هذه الدراسة من أصحاب ال60 عاماً، وبعد ثلاثة أشهر استطاع أن يتذكر حياته الدراسية بشكل كبير، فهذه الدراسة فعالة، وإنها تعيد الذكرى إلى كبار السن ل30 أو 40 عاماً إلى الوراء”.

الكاكاو

هذه الدراسة تم نشرها في دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب على الانترنت، وتم الإشارة ضمن هذه الدراسة إلى فوائد الكاكاو الكبيرة الأخرى على القلب والأوعية الدموية. هذه الدراسة لا تعني بأن يقوم الناس بتناول الشوكولاته بشكل كبير، حيث كان المشروب المصنوع لهذه التجربة مخصص بشكل كامل من حبوب الكاكاو الخالص.

ونجاح هذه الدراسة يشير إلى أن الكاكاو يعتبر علاجاً مهماً عند الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الخرف، وتراجع الذاكرة المرتبط بالعمر.

الكاكاو

وقال الدكتور “سايمون ريدلي” المتخصص في أبحاث الزهايمر في بريطانيا :” هذه التجربة الصغيرة تسلط الضوء على بعض الآثار المحتملة للبالفلافانول الموجود في حبوب الكاكاو على مدى فترة زمنية قصيرة نسبياً، ونحن بحاجة إلى رؤية أطول بكثير، ودراسات واسعة النطاق، لنفهم تماماً ما إذا كانت حمية كبيرة من مادة الفلافانول، يمكن أن تعزز الإدراك في سن الشيخوخة بشكل كامل؟ “.

وقالت الدكتورة “ليز كولتارد” وهي محاضرة في مجال علم الأعصاب والخرف في جامعة بريستول :” أنا أعتقد بأن هذه الدراسة تشير إلى ردة الفعل بناء على عدد الحالات التي يتذكرها الشخص فقط، وليس على التفاصيل الدقيقة الحادثة. فهي ليست مميزة تماماً إذا كانت تفتقر للدقة، وهذا ما يجب أن يعمل عليه العلماء للخروج بحل كامل لمرض فقدان الذاكرة والزهايمر”.

الكاكاو

يعتبر الكاكاو عنصر غذائي مهم، إذ إن كوب واحد من بودرة الكاكاو غير المحلّى (86 غ)، يحتوي على  196 من السعرات الحرارية، و 11.78 جرام من الدهون، و 49.79 جرام من الكاربوهيدرات، و 28.6 جرام من ألياف، و1.50 جرام من السكر، و16.86 من البروتينات.

وهذا الفيديو يقوم بسرد أهم فواد الكاكاو على صحة الانسان، والذي بدء بسؤال وهو، هل تعلم بأن الكاكاو يأتي من مسحوق بذور الكاكاو؟ حيث يتم معالجتها وتطويرها حتى تصل إلى المنتجات التي نراها اليوم في الغالب بكل مكان.

الرجاء خفض الصوت لاحتواء الفيديو على موسيقى.

ومن أهم الفوائد والتي تم ذكرها في الفيديو للكاكاو على صحة الإنسان، أولها احتوائه على الفلافانول الذي يمنع حدوث بعض الأمراض، بالإضافة إلى تأثيره الجيد على الدماغ والتفكير، ويساعد الكاكاو في الوقاية من أراض القلب والسكتات الدماغية وحتى السرطان. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، والإستهلاك المنتظم للكاكاو يعزز من تدفق الدم السليم بانتظام، وهذا ما يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة مختلفة مثل جعل الشخص أكثر هدوء وكذلك إعطاء الجلد منظر صحي من الداخل.

المصادر 1 2 3 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كوب من الكاكاو يعيد الذاكرة لكبار السن من 30 أو 40

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول