كواكب عجيبة : أمطار من حديد منصهر وجاذبية تسحق العظام


عواصف ترابية عاتية، براكين مدمرة، أمطار حمضية، إعصار بحجم كوكب الأرض وبرودة قاتلة، كلما اكتشف العلماء كوكب جديد كلما ازداد تقديرنا لكوكبنا الأزرق العزيز، دعونا نتعرف على كواكب عجيبة من كوننا الكبير.

نبتون

Neptune نبتون

تعصف تيارات هوائية نفاثة على سطح الكوكب البارد، بالإضافة إلى إعصار بحجم كوكب الأرض يتحرك بسرعة 2400 كم/س

51 بيجازي بي

كواكب عجيبة

كوكب غازي عملاق يفوق حجم الأرض ب 150 مرة، يتكون أغلبه من الهيدروجين والهيليوم، مشكلة هذا الكوكب أنه أقرب إلى شمسه ب 100 مرة من قرب الأرض لشمسنا، مما يجعل سطح الكوكب يتحمص حرفيا بدرجة حرارة 1000 سلزيوس، وبسبب الحرارة العالية تتولد تيارات هوائية عنيفة نتيجة صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد مما يولد رياح عاتية بسرعة 1000 كم/س، وليزداد الأمر سوء فالحرارة العالية تبخر الحديد الموجود على سطح الكوكب ثم تتكون سحب من بخار الحديد قبل أن يتكاثف وتتساقط أمطار من حديد منصهر .

كوروت إكسو 3بي

COROT exo-3b

أكثف وأكبر كوكب معروف حتى الآن، يماثل حجم المشتري ويفوق كتلته ب 20 مرة، الكثافة الهائلة للكوكب تؤدي إلي جاذبية هائلة، لو أن وزنك 90 كيلوجرام على الأرض فستزن على ذلك الكوكب 13500 كيلوجرام، لا يعني ذلك أنك ستنجو لو زرت ذلك الكوكب فالجاذبية ستسحق عظامك كم لو ان فيلا يجثم على صدرك .

المريخ

Mars

تتشكل أشد وأقوي العواصف الترابية على سطح المريخ خلال ساعات قليلة وخلال أيام تغطي كامل الكوكب، يفوق ارتفاع العاصفة قمة جبل إيفرست وتعصف برياح سرعتها 300 كم/س، وتحتاج إلي أشهر لكي تهدأ وتنتهي .

واسب 12بي

WASP-12b

الكوكب الاشد حرارة تم اكتشافه حتى الآن بدرجة حرارة تصل إلي 2200 سلزيوس، درجة حرارة الحمم البركانية على كوكب الأرض 1100 سلزيوس، يبعد عن شمسه 3.4 مليون كم فقط، الأرض تبعد عن الشمس 144 مليون كم، أي شيء سيدخل غلاف هذا الكوكب سيحترق في التو واللحظة .

المشتري

Jupiter

غلاف المشتري يحتوي عواصف أعرض من الأرض بمرتين، تولد رياح تعصف بسرعة 640 كم/س وتضرب ببرق ألمع من برقنا بمائة مرة، تحت هذا الغلاف يوجد محيط من الهيدروجين المعدني السائل يبلغ عمقه 40000 كم، على الأرض يوجد الهيدروجين على شكل غاز عديم اللون، ولكن في أعماق المشتري ونتيجة الضغط الرهيب يتشكل الهيدروجين على صورة معدن سائل .

بلوتو

Pluto

يغطي سطح هذا الكويكب البارد ثلج يتكون من النيتروجين المتجمد وأول أكسيد الكربون والميثان، في يوم صافي تزود الشمس سطح بلوتو بحرارة وضياء تساوي التي يزودها قمر مكتمل سطح الأرض .

كوروت 7بي

CoRoT-7b

الحرارة على سطح الكوكب كافية لتبخير الصخور، لا يوجد في غلاف الكوكب غاز ثاني اكسيد الكربون أو بخار الماء أو غاز النيتروجين بل بخار ناتج عن تبخر الصخور، تنتشر البراكين على سطح الكوكب.

الزهرة

Venus

ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس، يحتوي غلافه على غاز ثاني اكسيد الكربون، درجة الحرارة على سطحه تجعله غير ملائم لأي نوع من الحياة، الضغط الجوي مرتفع جدا حتى أن السائر على سطح الكوكب يشعر وكأنه يمشي على قاع محيط عمقه 900 متر، الأمطار تسقط على كوكب الزهرة ولكنها أمطار حمضية قاتلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كواكب عجيبة : أمطار من حديد منصهر وجاذبية تسحق العظام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول