كم كتاباً قرأت في العام الماضي ؟


/

إذا كانت إجابتك بالنفي, أو اقتصرت على كتاب واحد, فمن الأفضل أن تبدأ الآن للتخطيط لقراءة المزيد من الكتب, علماً أن غالبية الناس لا يقرأون كتاباً بعد تخرجهم من الجامعة.
هذا واحد من الأسباب التي تجعل الناس يفشلون في ملاحظة حياتهم الخاصة, إذا أردت أن تصبح مميّزاً في احراز نتائج رائعة في مجالك, عليك أن تناظل لتتعلم وتقرأ المزيد.
فكر بذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, فسوف تقرأ 12 كتاباً في السنة بما تحويه من معلومات قيمة, وإذا كانت هذه 12 كتاباً في نفس المجال الذي تتقنه, فكم هو حجم الفائدة التي ستحصل عليها, وهل ستكون فائدتك عظيمة أم لا ؟.

الجواب معروف ….
ليس هناك أناس أغبياء في العالم, ولكن هناك أناس كسالى لا يقرأون ولا يريدون أن يحفزوا أنفسهم لذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, و12 كتاب في السنة, وحافظت على ذلك خلال الثلاث السنوات التالية, فما من شكٍ أنك ستصبح موسوعة علمية في ما تخصصت به.

وعندما تمتلك المعرفة, فسوف يتغير فيك كل شيء وتحصل على نتائج رائعة في حياتك.
مشكلة كثير من الناس أنهم لا يستطيعون أن يميّزوا ما يقرأون ولا ما يمكنه أن يعود عليهم بالخير في المستقبل.
وعندما تقرأ الكتاب كاملاً من الغلاف للغلاف, لا شك أنك ستشعر بالحماس والإثارة, والسبب في ذلك أن الكتاب أخرجك من حالة الروتين وزودك بمعلومات جعلت منك أكثر دراية بما لا تعرفه, ولكن هناك مشكلة أخرى تحدث للكثيرين وهي أنهم عندما يقرأون الكتاب يضعونه جانباً وكأن شيئاً لم يحدث, ولا يعودون لذلك ثانية, ومستوى التحفيز لديهم يهبط لأدنى مستوياته ويعود إلى ما كان عليه سابقاً, هذا ما يحدث للكثيرين.
تستطيع قراءة الكتاب الذي يجعلك غنياً, لكنك إذا لم تطبق تقنيات الكتاب لتصبح غنياً فلن يتغير لديك شيء, وستنتهي بإضاعة وقتك في قراءة الكتاب!!.
وعلى ذلك, تأكد من أنك استوعبت الكتاب جيداً وبأفكاره المعروضة عليك, وأنك استخدمتها في حياتك.

هنا بعض الفوائد في كيفية التعلم من الكتاب الذي تقرأه :

1-اقرأ وفكر
هذه هي أفضل الطرق للتعلم من الكتاب الذي تقرأه, لا تقرأ فقط, اقرأ واقرأ وقف عند الفقرات التي تحتوي على المعنى الذي يلخص لك ما قرأت, حينها قف وفكر بالمعلومات التي استوعبتها.
كثير من الناس يستمرون في القراءة بدون تفكير, تذكر, أنك تريد التعلم من الكتاب, لا أن تقرأه فقط لمجرد القراءة, لذلك توقف وفكر بالأسئلة التي يلقيها المؤلف عليك.

2-اقرأ ودوّن ملاحظاتك
طريقة أخرى للتعلم من الكتاب, القراءة وحدها ليست كافية بالقدر الذي يجعلك تتذكر ما تعلمته, عندما تكتب ملاحظاتك, سوف تتذكر بشكل أفضل الذي تعلمته من قراءتك, هذا ما يجعل الكثير من الكتاب يطلبون من قرائهم أن يمسكوا بالقلم والورقة, حتى يتمكنوا من تدوين ملاحظاتهم الهامة التي يحصلون عليها في لحظتها.
اجعل معك نوتة خاصة تستخدمها لتدوين جميع النقاط الهامة أو الدروس التي تتعلمها من الحياة,
أنا لدي بعضاً من هذه.

3-اقرأ مرات عديدة
هل أعدت قراءة الكتاب الذي اشتريته؟
أنا سأعيد قراءة بعض كتبي, خصوصاً تلك التي وجدتها أكثر تحفيزاً, على سبيل المثال : أيقظ العملاق بداخلك, شوربة دجاج, عش أحلامك, قواعد النجاح, وغيرها.
عندما تعيد قراءة الكتاب, لن تكون فقط متمكناً مما تعلمت, بل في كثير من الأحيان تعثر على أفكار جديدة من الكتاب لم تنتبه لها, عدا عن أن المعلومات تترسخ في ذاكرتك, إعادة القراءة هي عادة جميلة توفر عليك الكثير من المال الذي كنت ستنفقه على كتب جديدة, وكذلك لن تتوقف عن التعلم.

كذلك أنا أؤمن أنك تستطيع تحقيق نتائج أفضل من ذلك إذا كنت ترغب بذلك.
قرر من اليوم لتقرأ وتتعلم, وسأكون سعيداً لأسمع قصة نجاحك.

ترجمة بتصرف
أحمد يوسف


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 14

  1. لم أقرأ كتاب منذ ثلاث سنوات ولن أقرأ إن شاء الله!! قراءة الكتب شئ ممل جدا .. ويجيب المغص والطفش !! عن نفسي ارى تصفح النت وما أقرآه من معلومات خلال ساعتين أفضل من قرأت ثلاث كتب ملله تحتوي علي مقدمات غبيه !! ولله الحمد املك ثقافت ومعلومات

  2. صراحه انا ماحب اقرأ شي طويل:$ حتى موضوعك ماقريته .. بس قريت العنوان وجيت اجاوب على سؤالك:$ عمري الان 26 سنه بحياتي كلها ماقريت كتاب غير كتب الدراسه والقرآن الكريم والحمد لله املك كم هائل من المعلومات لكثرة اطلاعي وقرائتي بالنت /// انا مثل الشخص اللي رد قبلي القراءه تجيب لي المغص والطفش

  3. اسمح لي يا صاحب الموضوع ارد على الكاتب delicious عن نفسي ارى تصفح النت وما أقرآه من معلومات خلال ساعتين أفضل من قرأت ثلاث كتب ملله تحتوي علي مقدمات غبيه !! الجواب ياعزيزي … كيف عرفت انك افضل وانت ماقريت !!! انت لو جربت تقراء يمكن نقول انك قارنت لكن تقول ماقريت .. وانت كذا افضل … منطق غريب علشان كذا لو كنت قارىْ جيد.. لكان منطقك افضل بكثير صدقني كنت مثلك يومً من الايام وبالاخير عرفت اني اجهل الكثير من غير قراىْت الكتب.. اقراء وسوف تتندم على ردك ياعزيزي صاحب الموضوع كلامك مثل الدرر واسلوبك جداً شيق بارك الله فيك اخوك عبدالرحمن النعمان

  4. صراحة احييك على هذا الموضوع وأحب أشيد إلى انك حفزتني لتكملة قراءة كتاب معين أرجأته .. بسبب ظروف ! الكتاب ثم الكتاب ثم الكتاب !! النت ما يسمن ولا يغني من جوع الكتب !

  5. عجيب امر اللي لم يقرأ كتاباً من قط اسمحوا لي أن اسميه جاهلاً كيف تحكم نفسك بالثقافة انظر إلى من يقرأ وستعلم أنك جاهل فلا تقارن نفسك بمن هم مثلك القراءة تعني العيش بأكثر من تجربة القراءة تعني الكثير القراءة باختصار تعني الحياة زكفى ….

  6. اول رد ياخوي انت لو قرأت كتاب واحد راح تعرف انه النت ولا شيء بجوار الكتب لأنك مابتاخذ من النت الا اخبار او معلومات كتبها اشخاص اما الكتب فهي المصادر يعني بالعقل تنهل من البحر ؟ او تنهل من بقعة ماء صغيره ؟

  7. بصرآآآحة مآكتبتة درروأعاد إلي التفكير في القرآءة والاطلاع للكتب أكثر وكونوا مع المثل الرآئع (الكتآب خير جليس) وأشكرك على كلامك الجميل ودي وإحترآمي

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تسلم علي هداالموضوع لويعلمواان الكتاب هوالصديق الوفي ويكون معك في كل وقت توجدفي حياتنااوقات فرغ لبداستغللهابما فيه الفئداءبالقراة واهم شي القران الكريم لوكل يوم صفحة انا احب القراة كثيرلان القراة اساس الثقافة العلم كل البحرليس له نهاية فهياابدئ الغوص 🙂

  9. احمدلله بدأت قبل فترة بقرأة الكتب وخصوصآ اللتي تشحذ الهمـة ^_^ وفي كل شهر بإذن الله اشتري كتاب جديدآ 8)

  10. قرأت أعظم الكتب كتاب الله جل في علاه ,, القرآن الكريم ,, وختمتهُ سبع مرات وقرأتُ تفسيره مرتان فمتى آخر مرة قرأت كتاب الله من الحمد لله رب العالمين وحتى قل اعوذ برب الناس ؟!! هل تحرص على قرآة كتاب الله كحرصكَ على قراءة رواية مشوّقة ؟!

  11. شكر الله لك على النقل والترجمة كلامك رائع وجاي بوقته,,واحنى بزمن التقنية وللأسف كثر فيها الجهل مع أنه المفترض العكس. فمثلاً بالبيت أو بالدوام أمسك كتاب أقراء وأن كنت طالع مشوار أو تنتظر موعد في المستشفى مايمنع تحمل كتاب الكتروني أو المصحف وتقراه وتشغل وقت بشي مفيد وممتع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كم كتاباً قرأت في العام الماضي ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول