كل ما تود معرفته عن الحوسبة السحابية


الحوسبة السحابية أصبحت توجهًا رئيسيًا في عالم البرمجة واستضافة البيانات في هذه الأيام، وذلك لعدة أسباب هامة جدًا تقدمها الحوسبة السحابية لكل مستخدميها، مثل الضمان الأفضل للبيانات وحالة الموقع الذي قد يتم وضعه على بيئة الحوسبة السحابية.

الحوسبة السحابية

ما هي الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية هي الحوسبة التي يكون فيها مجموعة واسعة من المصادر مثل الذاكرة أو المعالجات ويتم مشاركتها من قبل المستخدمين، وبهذا تكون فرصة حدوث أي خلل في البيانات الموجودة أو حتى الخدمات المستضافة شبه مستحيلة، لأن التلف الذي قد يصيب أحد موارد الذاكرة سيتم تغطيته بالموارد الأخرى المتمثلة بالذاكرة.

هذا فيديو بسيط يوضّح ما هي الحوسبة السحابية وكيف يمكن الإستفادة منها

الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية

  • خدمات برمجية “Software As A Service”: هي عبارة عن الخدمات التي يمكن للمستخدمين أن يصلو لها عن طريق أي جهاز متصل بالإنترنت، وتكون هذه الخدمات مستضافة من قبل بيئة سحابية. هناك العديد من الشركات التي تساهم وبقوة في هذا النوع من الخدمات وذلك مثل شركة جوجل وأمازون، وأمثلة هذه الخدمات، البريد الإلكتروني وأغلب تطبيقات الهاتف الذكي، والتطبيقات المتعلقة بآلية الدفع التي تقدمها شركات أمثال Paypal حيث يمكن إضافة الخدمة الخاصة بإجراء عملية الدفع في أي موقع وحتى أي جهاز جوال أو جهاز ذكي.
  • بيئة عمل وبرمجة سحابية “Platform As A Service”: هذه الخدمة تتمثل بتوفير بيئة كاملة للعمل على الإنترنت، مع السماح للمستخدم بأن يقوم باستخدام الخدمات التي يحتاجها. وبالنسبة للأمثلة على هذه الخدمات، فهناك أنظمة تشغيل خاصة متوفرة على الإنترنت مثل التي توفرها Heroku، وبيئة خاصة للتعامل مع قواعد البيانات كالتي تقدمها شركة Salesforce حيث تتيح للمستخدمين أن يتعاملوا مع العديد من الخدمات وأن يقوموا بتحميلها على حساباتهم الشخصية.
  • خدمة بنية تحتة للبيانات “Infrastructure As A Service”: هذه النوعية من الخدمات هي التي يتم فيها تقديم المصادر الخاصة للعمل التقني مثل المساحات التخزينية أو الذاكرة العشوائية أو معالج البيانات. وتعتبر شركة أمازون وجوجل أحد أكثر الشركات الريادية في هذا المجال، حيث يتم شراء المصادر حسب الحاجة، وبهذا ستضمن أن لا يتم إضاعة نقودك في مصادر لا يتم استغلالها.

أهم مميزات الحوسبة السحابية

  1. توفير واجهات برمجية للخدمات: يمكن الإستفادة من الخدمات السحابية من دون التكلف كثيرًا بشكل برمجي، فمثلًا بعض الشركات تقوم بتوفير خدمات سحابية للدفع عبر الإنترنت مثل Paypal، وفي هذه الحالة لا يكون على المبرمج أن يقوم بعملٍ كبير سوى استخدام الواجهة البرمجية API الخاصة بالشركة في موقعه.
  2. التكلفة المالية حسب حاجتك من الخدمات فقط: أحد أهم المزايا الخاصة بالحوسبة السحابية هي أنك لن تحتاج أن تسرف في المال لشراء خدمات أو مساحة لك وثم لا تحتاجها، حيث يمكنك في الحوسبة السحابية أن تقوم بشراء ما تحتاجه فقط، وعند حاجتك للمزيد من المصادر، لن يكون عليك أن تعيد العمل في أي شيء، فقط اشترِ مصادر أكثر حيث سيتم توسيع المصادر الموجودة حاليًا لديك.
  3. أداء مضمون أكثر: مع الحوسبة السحابية كما أسلفنا، سيتم العمل على مجموعة من المصادر التقنية مثل أن يكون مجموعة من الخادمات تقدم هذه الخدمة، وبهذا إن حصل أي تلف مفاجئ ستبقى الخدمات تعمل لأنها ستستغل مصادر أخرى.
  4. إمكانية تصليح الأخطاء المحتمل حصولها بسهولة: يكمن السبب في سهولة تصليح المشاكل والأخطاء في الخدمات السحابية البرمجية بأنها متمركزة في مكان واحد والعملاء يستخدمون الواجهة البرمجية الخاصة بها، وبهذا تعديلك أو تصليحك للخدمة سيكون في مكان واحد فقط.

آليات استخدام الحوسبة السحابية

عامة وخاصة

  • شبكة سحابية عامّة: هي الحالة الأكثر انتشارًا في حالات العمل بالحوسبة السحابية، حيث يمكن للجميع أن يستخدم الخدمات هذه سواء كانت مدفوعة أو مجانية.
  • شبكة سحابية خاصة: ببساطة هي الحالة التي يتم فيها تطبيق آليات العمل بالحوسبة السحابية في شركة واحدة فقط أو داخل حدود مؤسسة واحدة فقط. وأمثلة هذا هو الجامعات أو المؤسسات الحكومية التي تقوم بتنفيذ خدماتها الخاصة وعمل الواجهات البرمجية الخاصة بها وتوفير البيئة السحابية الخاصة بعملهم.

المصادر: 1، 2، 3

تعليقات 1

  1. ملحوظة صغيرة: التعريف فى الجزء “ما هي الحوسبة السحابية؟” هو تعريف الحوسبة التخيلية (Virtualization) و ليس الحوسبة السحابية يرجى مراجعة الموضوع جيدا و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل ما تود معرفته عن الحوسبة السحابية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول