كل رجل أمن مواطن وليس كل مواطن رجل أمن !


/

كل رجل أمن مواطن وليس كل مواطن رجل أمن !

هذا فعلا ما أراه يحدث في نظام السير في معظم مدن المملكة حفظها الله ، فعندما أرى المواطن يخالف قواعد أنظمة السير ولا يُخالف من قبل رجال الأمن فمن هنا علمت أننا في خطر ، لم ولن أنسى كلمة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله عندما قال في احدى المؤتمرات الصحفية أن كل مواطن هو رجل أمن أول .
فعندما نؤمن نحن المواطنين بأننا رجال أمن ، سيخاف المخالف أن يخالف وسيخشى رجل الأمن أن لا يخالف من خالف ، والله أنني عجبت من رجل أمن يخالف أنظمة الاشارة المرورية بتجاوزه الاشارة أمامي دون أية سبب ، واقصد بتجاوز الاشارة وعدم قطعها هو تجاوز الخط المحدد للوقوف عليه ، لم أتحمل مشاهدة ذلك الموقف وانا اتذكر ان كل مواطن رجل أمن ، أوقفته ومثلت عليه دور رجل الأمن ولكن تفاجئت بكلمة ” ايش دخلك ! ” ، هنا ذكرته بكلمة وزير الداخلية وهنا وقف لا يدري ماذا يقول !
ذهبت الى الرياض مرة لأقضى بعضا من الاعمال التي لاتُقضى للأسف إلا حضوريا علما انهم لو ردوا على الهاتف لقضت حاجتي لكن مالعمل ! ، وعندما كنت مع احد سائقي اللموزين رأينا احدهم يعكس الشارع ” عيني عينك ” ، فسالت السائق : ماهذا ؟ ، نظر لي بتعجب وقال مرحبا بك في مدينة الرياض ! ، واسترسل قائلا أنه عندما أتى للمرة الأولى – قبل عشر سنوات – لم يتخيل أن يستطيع أن يرمي النفايات من خارج نافذة السيارة الا بعدما رأى معظم المواطنين يعملونها !
الكلام في هذا الموضوع يطيل ، ولكن أقتصر القول بأن الحاجة تدعوا الى بعض من الحملات او الشعارات لدعوة وتوعية المواطن الى كل مايحتاجه للنهوض بالمملكة العربية السعودية، وكذلك توعية الطلاب لما فيه من اهمية كبيرة لبناء جيل مثقف يعي ماله وماعليه تجاه وطنه ، عندئذ اعدكم ان كل مواطن يعتبر نفسه رجل أمن لن يخالف لانه يعي أنه رجل أمن ومحل أنظار الغير وخاصة محل نظر نفسه !
////

كتبه
حسن البلوي
المدونة


تعليقات 13

  1. لقد أسمعت لو ناديت حياً .. ولكن لاحياة لمن تجيب .!! حسن البلوي . صدقني أنك لم ترى شيء . فما خفي كان أعظم فهذه سيارة تابعة لإحدى شركات نقل الأموال تقطع الإشارة مع سبق الإصرار والترصد . غير آبه سائقاً بحياة البشر . وهذه سيارة إسعاف تأتي مُسرعة وتنحر القوانين المرورية من الوريد إلى الوريد لأنه ذاهب لشراء بعض الحاجيات اللازمة لتناول الإفطار ( في رمضان ) ناهيك عن الغطرسة والإستهتار والإسترخاص في حياة البشر من قِبل السيارات المدنية التابعة لـ سمو الأمير .. أو ماشابه ( لايهم ) وممارساتهم على الطرق الدائرية في مدينة الرياض .!!

  2. صراحه غريب وعجيب ما قرأت الناس في تقدم ونحن نتأخر بهذا الشكل مخالفة رجل الامن بحد ذاته كارثه فمابال الاخرين ورمي المخلفات ليش نحن وين عايشن دينا الحنيف يحثنا نحن المسلمين على النظافه بس اللي متعود يزبل البيت فعنده عادي يرمي المخلفات والقاذورات في الشارع النظافه من الايمان تنظفو تكونو كالشامه في دولتي الحبيبه قطر لم ولن أشاهد مثل هذا المنظر الله يعينكم ولازم يكون هناك رادع لتلك التصرفات

  3. ياحبيبي حتى ون كنت نضامي يجي من يرفع ضغطك قسم بالله اذا واحد سزى غلط قدامي اني انقهر بس وش تسوي ما يتادبون الا بلكمرات خله ينضبط صح قسم بالله اني اذا ابغاء اتمشى في الرياض اني امسك الدايري ولاخطاء هي 1_ الاستعراض عند الاشاره ؟بحيث تولع وهوباقي يتلفت يتاكد 2_الانحراف من اليمين لوالعكس 3_السير ببط ماسك الخط الايمن 4_عدم استعمال الاشارات @@@ ؟لو كل واحد انضبط في النضام صدقني غيرك ولو واحد بينضبطون وشكراا

  4. اشكرك يأخي حسن البلوي ياليت الناس تتقيد بالانظمة والقوانين كان تشوف السعودية من الدول المتقدمة على طراز عالي . بس اول من يخل بالنظام اصحاب النظام : :(:(:(:(:(:( ومشكور ياخوي على الطرح الجميل تحياتي

  5. يا جماعة ليش مكبرين السالفة !!!!!! يعني واحد تعدى الخط كم متر لا بيأذي احد ولا شي :> هي اخطر شي قطع الاشارات وقت الزحمة ؟؟؟؟؟ وعكس الطريق اللي اجبرتنا البلدية نعكسه بكثرة حفرياتها وتقفيلها للشوارع ,,,,,,,و اما اذا شارع ما فيه عيوب اكيد بيكون السير مع النظام,,,!!!! بعدين يكفينا ندقق على شي صغير ومئات الاشياء الكبيرة اللي نكبنا فيها ما يسمى بالقانون صراحة القانون هذا اوقات يكلف الواحد حتى مستقبله مايكفينا التأمين اللي أفتولنا مشايخنا حفظهم الله بانه محرم صار اجباري و ..و..و.. الخ سامحني اللي طولت عليك وطلعت من الموضوع

  6. صراااحه مووضووع راائع جدا وهاادف .. لان الحين المخالفات صارت عندهم عادي ولا كنه مسووي شي كثيير الي يقطعون الأشاره موب بس يتعدون الحد حقها وغيرها من المخالفات لكن هذي فكرة راااااااااااااااائعه بمعني الكلمه ويجب على كل موااطن ان يكون رجل امن .. ومشكور على الرسااله ((وننتظر جديدك))B :D..

  7. مشكور ياحسن البلوي على هالموضوع الحلو وياريت كل مواطن يتغيد بنظام لكي يسود الامن على البلاد الله يحفظها من كل شر وششكرا

  8. لا تستغرب يا اخى حسن لان مااحد سامعلك هذا الحين صار شي عادي بنسبه للكل 🙂

  9. أشكر اولا جميع من عقب على الموضوع ، أخوي زايد / نعم ماذكرت كانت أمثلة قليلة من كثير مايحدث وللاسف لقلة الوعي الوطني لمثل هذه الأمور وهذا مانحن بصدده. كلي غرور / عندما يأمن المخالف على نفسه من رجل الامن والمواطنين الذين حوله يستطيع عمل مايحلوا له ، وكما ذكرت للاخ زايد ان العبئ الأكبر هو على المواطن قبل رجال الأمن . سمايكي / أنا بصدد طرح موضوع بعنوان الثقة بالنفس تمت كتابته مسبقا عن مسألة مواجهة هذا القهر الذي ذكرته في تعقيبك ، حيث أنه يجب علينا كمسلمين واعين أن لانكترث بما يحدث حولنا فقرار الغضب او القهر كما ذكرت يجب ان يصدر من الشخص ذاته وان لايتاثر بما حوله من مؤثرات كشخص يثير غضبك وينرفزك وانت ماتبي تغضب ! [ هنا تكمن مهارة السيطرة على النفس ] ، وبهذا الصدد أعجبني رد للدكتور طارق السويدان عندما رآه احد الاشخاص يحاول تصحيح بعض العادات الخاطئة لدى العرب ، وقال له / يادكتور طارق كلها كم شهر وبتتأقلم مع الوضع وتصير مثلهم مخالف !! ، وبعد ستة أشهر قابل هذا الرجل الدكتور طارق مرة اخرى وسأله يادكتور بشّر هل تأقلمت مع الوضع ؟ !! ، فرد عليه الدكتور / لا والله لكن الشعب باقي ماتأقلم معي !! ، ونعي من هذا الموقف ان التاثير يجب ان يكون داخلي وان نصل لمرحلة ان لاتؤثر فينا العوامل الخارجية مهما كانت . أبوسما / صحيح ماذكرت ، وعندما يعلم أصحاب النظام كما أشرت لهم ان هناك مواطنين يعون مايرون فسيلزم النظام. عادي / ماطرحته من مثال هو فقط مثال على مخالفة نظام ، والهدف من المقال ان ينشر الوعي لدى المواطن لكي يلزم الجميع خوفا من الرقابة العامة. roro / لو علمنا النظام لعملنا به ، ولكن الكثير من المواطنين وللأسف لايعلم النظام برمته ! كابرس / آمين ان شاءالله بدر الشوق/ العفو ، وانت اكثر ابداع بنوته / يكفي ان اللي ردوا قد سمعوني وهم صدى لصوتي وصوت المجتمع ، وشاكر مرورك واشكر الجميع مرة اخرى على التعقيبات الاكثر من الرائعة والطرح لم يكتمل الا بالحوار الهادف والاخذ والرد . حسن البلوي

  10. اخوي حسن البلوي ذكرتني بالببغاء اللي بوسط البحر واقف على قطعه من الخشب اصطوانية الشكل وقاعده فتر به يوي فوق وشوي تحت يعني تغمسه بالبحر وترفعه للفوق وهو يغني ياوطني اين وطنك يا ببغاء ؟ الوطن يعطيك كامل حقوقك ويحميك وين مارحت مثل بريطانيا وامريكا مو ياحظي ( السعو ر يه ) ون كان على كلمة نايف عبد العزيز صدقني يبي مصلحته فقط واخر همهم المواطن الله المستعان . بالدول المتقدمه اول ما تاخذ الجنسيه مثلاً بريطانا يعطونك سياره وبيت ملك لك اما امريكا اذا كنت امريكي لك حمايه عجيبه حتى فيه كلمه مكتوبه ( نحميك اينما كنت ) وهذي الكلمه مشهوره ، بالله فيه الحاجات هذي بالسعوديه يعني الواحد اذا يبي يبني بيت يطعونه سلفيه 300000 الف على حسب البيت او الارض اللي يبنيها ويسددها على اقساط يعني ياطويل العمر يسدد البنك يما تطق ترقاته ويكمل الاقساط اولاده واحفاده من بعده وكما هو الحال بالسيارات من غير المخالفات و الخ 😀 تحياتي للجميع والى القروب الغالي .

  11. FMBA / مشكور ع انتقادك ، بالنسبة للسعودية فلم اعلم مدى أهمية ماتقدمه الدولة الا بعد ماعشت في امريكا التي ذكرت انها تحميك اينما كنت والله هو الحامي ، السعودية تقدم الكثير من الخدمات الاجتماعية التي لاتجدها بامريكا فعلى سبيل المثال لاللحصر : – امريكا لن تستطيع الدراسة في أي جامعة الا وانت دافع اللي قدامك واللي وراك ، واذا كنت سعيد الحظ فقد تحظي على قرض من الحكومة يتم سداده عند الحصول على الوظيفة ، والسعودية !! انت بس ادرس ونعطيك راتب ! – عندما اظطررت يوما ما للذهاب للطوارئ – كفاكم الله شر الطوارئ والمسلمين اجميعا – ، كان قيمة الاسعاف الذي نقلني – فقط – مايقارب الـ3000 ريال ، ولو تريد المبلغ الكامل للطوارئ فلا تنصدم اذا ذكرت لك بانها كانت مايقارب الـ6000 دولار [ مايقارب العشرون الف ريال ] ، والسعودية كم ؟ وبالنسبة للجنسية البريطانية ، فوالله اني اعرف عدة عوائل بريطانية هاجرت لامريكا للحصول على الجنسية الامريكية ، [ لماذا !! ] ، ماتركوها وفيها ماينفعهم . ورسالة اوجهها الى الجميع ، لو عُرضت علي اختيار الجنسية مرة اخرى ، لما تخليت عن السعودية ، وخاصة بعدما عشت في امريكا وعرفت ماهية الجنسية الامريكية . همسة اخيرة ، ياجماعة الخير اتركوا عنكم المقارنات الغير متكافئة ، ولكن مايجب علينا هو التركيز في عملية التصحيح والاصلاح ، فالحمدالله السعودية في عهد خادم الحرمين عبدالله تسعى الى الاصلاح بكافة جوانبه ، وشاكر لك اخوي تعقيبك مرة اخرى!

  12. .. عادي جدا ً وللأسف أصبح هذا النظام لدينا .. .. كم نتمنى أن نكون مواكبين لبلاد الحضارة والتطور في تطبيق النظام .. .. وخاصة نظام المرور : لأن بعدم التقيد فيه تذهب أرواح وأنفاس .. .. شكرا ً لك .. 🙂 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل رجل أمن مواطن وليس كل مواطن رجل أمن !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول