كرسي ذكي يجعل من جسدك مؤشرا لحاسوبك الخاص بدلا من الفأرة.


هل تخيلت يوما أن بإمكانك إمساك مؤشر حاسوبك الخاص والتحكم به بنفسك دون الحاجة إلى الفأرة؟ مؤكد أن مثل هذه التخيلات والأحلام قد راودت مخيلتك يوما ما، لكنها اليوم أصبحت حقيقة ملموسة يمكن تطبيقها على الأرض الواقع.

كرسي ذكي

فقد قام المصممان الهولنديان “غوفيت فلينت” و”سامي سابك” من جامعة آيندهوفن بإبتكار كرسي ذكي أطلقا عليه إسم ” الكرسي الديناميكي” والذي يقوم بترجمة حركات جسدك الفيزيائية وينقلها إلى حاسوبك ليتحرك المؤشر حسب حركات الجسم!، إذ يحتوي الهيكل الخارجي للكرسي الذكي على أجهزة استشعار فائقة الحساسية تشعر بالضغط والحركة المختلفة ومن ثم تستعمل هذه المتغيرات في التحكم بالمؤشر على شاشة الحاسوب.

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

أما عن ميكانيكية العمل للكرسي، فتقوم المستشعرات عالية الحساسية بالكشف عن ضغط الجسم وزواياه، في حين يقوم تسارع الكرسي بقياس وتتبع حركة الساقين للمستخدم، ثم يتم تفسير هذه الحركات رقميا من خلال استخدام برمجيات أنشأها السيد سابك، والتي تُتَرجَم في النهاية إلى حركات على الشاشة.

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

على سبيل المثال، فإن تحريك الوركين وخفض مركز الثقل للجسم يؤدي للتنقل بين صفحات الحاسوب وتحريك المؤشر حول الشاشة، كذلك فإن ركل الساق اليمنى واليسرى يتوافق مع نقرات الفأرة لليسار واليمين.

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

*كيفية استعمال الكرسي الديناميكي ودليل حركات الجسد يشرحها بإختصار الفيديو أعلاه*

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال السيد غوفيت فلينت: (على الرغم من تطوير أجسامنا لمثل هذه الخطوة الكبيرة، فإننا نميل غالبا إلى وضع أساس أحادي في إستخدام وظيفة وموقف جسدنا)، وأضاف: (حتى ومع تطور التكنولوجيا ووصولها إلى المزيد من الوظائف والمهام التي تشترك بها جهود أجسامنا، إلا أننا لا نزال نعتبر الجسد قليل الفائدة بالنسبة للتكنولوجيا الحديثة)

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

(غوفيت فلينت، مبتكرة فكرة ومشروع الكرسي الديناميكي)

حاليا، يقوم السيد فلينت بتعليم المستخدمين لهذا الكرسي الذكي مجموعة من الحركات إنطلاقا من دروس الباليه، مستعينا بمدرسة خاصة في هذا المجال في اسكابينو روتردام، وذلك من أجل تعلم الحركات التي تُتَرجم إلى بيانات رقمية للحاسوب ليتحرك وفقها مؤشر الفأرة.

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

*يتم تدريب المستخدمين لهذا الكرسي على استعماله من خلال دروس معينة في الباليه بمدارس خاصة ليستطيعوا استعمال الكرسي بالطريقة الصحيحة*

على الرغم من هذا الإبتكار المذهل الذي سيضيف فصلا جديدا إلى التكنولوجيا الحديثة، إلا أن الكرسي الديناميكي لا يستفيد حاليا من حركات الذراع المختلفة، ويفسر فلينت هذا الأمر بأن الأذرع تستعمل للكتابة على الحاسوب، لكن المستقبل القريب قد يوظف الأذرع في التنقل بين الصفحات وفتح نوافذ جديدة بإستعمال الكرسي الديناميكي.

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

وبالنظر إلى الإختراعات العديدة والغريبة التي كثرت في أيامنا هذه، لم نعد نتوقع ما يمكن أن يُخترع في الغد القريب..! فبعد الكرسي الديناميكي قد نتمكن من التجول داخل حاسبات بلازمية واختيار مهماتها إنطلاقا من داخلها بأنفسنا.

Sami Sabik

(سامي سابك، مبرمج ومشارك في مشروع الكرسي الديناميكي)

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

(الكرسي الديناميكي مصمم لإستبدال الفأرة العادية وإحلال جسم الإنسان بحركته وضغطه للتحكم بمؤشر شاشة الحاسوب)

كرسي ذكي بدل فأرة الحاسوب

المصادر:

1، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كرسي ذكي يجعل من جسدك مؤشرا لحاسوبك الخاص بدلا من الفأرة.

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول