كأس العالم في سطور


بطولة كأس العالم

تُعقد خلال الأيام القليلة القادمة ـ أي بعد أقل أسبوع ـ بطولة كأس العالم 2006م والتي ستقام في ألمانيا.
وفي هذه السطور القادمة سوف أوجز لكم بعضاً مما قرأته عن تاريخ هذه البطولة وبعض الإحصاءات.

بطولة كأس العالم هي بطولة تُعقد كل أربع سنوات لفرق الرجال والنساء في لعبة كرة القدم. يشرف على تنظيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وبالنظر لسجلات البطولة نلاحظ أن أول بطولة لكأس العالم للرجال أُقيمت في دولة الأوروغواي (تقع جنوبي القارة الأمريكية الجنوبية) في عام 1930م . وتوج فيها فريق البلد المضيف (الأوروجواي) بطلا لها بعد فوزه على الأرجنتين 4/2.

بداية ظهورها وفكرة إنشائها:
ظهرت فكرة بطولة كأس العالم لكرة القدم من مجموعة من الفرنسيين بمبادرة من جولز ريميت خلال العشرينات من القرن الميلادي الماضي، وإليه يعود الفضل في ظهور هذه البطولة بحسب موقع الفيفا.

لم تبدأ بطولة كأس العالم للنساء إلا في عام 1991م وهي بطولة منعزلة عن بطولة كأس العالم للرجال. وقد استضافت دولة الصين أولاها ، وكان عدد الفرق المشاركة 12 فريق. فاز فريق دولة الولايات المتحدة الأمريكية بكأس العالم للنساء بعد تغلبه على فريق النرويج.

كأس
جولز ريميت صاحب فكرة بطولة كأس العالم، وثالث رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا (FIFA)

الكأس:

كأس جولز ريميت

كانت هذه الكأس تُمنح للفريق الفائز منذ بدء البطولة وحتى تاريخ 1970م، حيث استبدلت بكأس العالم الحالي في عام 1974م. سُميت هذه الكأس باسم جولز تخليدا لاسمه وللدور الذي قام به.

كأس
كأس جولز ريميت
نُحت بواسطة النحات الفرنسي ابيل لافلور، وهو مصنوع من الذهب المطلي بالفضة، ويزن 3.8 كجم

كأس العالم من الفيفا:

أصبح هذا الكأس حتى يومنا هذا هو الكأس البديل لكأس جولز ريميت. وقد مُثل لأول مرة عام 1974م في ألمانيا وكان من حظ فريق ألمانيا.

كأس
كأس العالم من الفيفا، نُحت بواسطة النحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا.
يتكون من 5 كيلوغرامات من الذهب 18 قيراط ويزن 6.175 كجم.

معلومات أخرى:

* سُرق كأس العالم خلال المعرض الذي أُقيم في معرض عام في صالة ويستمنيستر قُبيل نهائيات كأس العالم عام 1966م بثلاثة أشهر والتي أُقيمت في إنجلترا. لكنه وُجد بواسطة كلب هجين بعد سبعة أيام من سرقته.
* لا يحق لفريق امتلاك الكأس الذهبية إلا بعد أن يُحرز اللقب ثلاث مرات، ليست بالضرورة على التوالي.
* حقق فريق البرزيل هذا الإنجاز عام 1970م حيث فاز عام 1958م وعام 1962م وعام 1970. لكنه سُرق في العاصمة البرازلية ريو دي جانيرو عام 1983م ولم يتمكنوا من استردادها، وترجح الأقوال بأنها قد صُهرت، لكن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أمر بصنع نسخة مطابقة له بديلا للمسروق.
* إن مما يثير الضحك أن فرنسا لم تحصل على كأس العالم إلا عام 1998م بالرغم من أنها هي صاحبة الفكرة!
* أكثر دولة حصلت على كأس العالم هي البرازيل. فقد حقق المنتخب البطولة خمس مرات: 1958م، 1962م، 1970م، 1994م، 2002م.
* كان الكأس (كأس جولز ريميت) عرضة للخطر إبان الحرب العالمية الثانية (1939م – 1945م ). حيث قام نائب رئيس الفيفا الإيطالي الدكتور أوتورينو باراسي بإخفائه بصندوق للأحذيه ووضعه تحت سريره وأنقذها من الاختفاء في أيدي الإحتلال.
* تم إيقاف البطولة أثناء الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1946م قرر الفيفا استئناف البطولة عام 1950م في البرازيل.

كأس
صالة عرض ويستمنيستر، لندن وفيها سُرق كأس العالم عام 1966م.

– الفرق المتأهلة لكأس العالم 2006م: عدد الفرق المتأهلة لهذه البطولة هذا العام 33 فريق كالتالي:
* أنجولا – الأرجنتين – أستراليا – البرازيل – كوستاريكا – كرواتيا – التشيك – الإكوادور – إنجلترا – فرنسا – ألمانيا – غانا – إيران – إيطاليا – الأوروغواي – اليابان – المكسيك – هولندا – بولندا – البرتغال – السعودية – صربيا – إسبانيا – السويد – سويسرا – توجو – تونس – أوكرانيا – ترينيداد وتوباجو – الولايات المتحدة الأمريكية – كوريا الجنوبية – ساحل العاج.

كأس

– معلومات قد تهمك عن كأس العالم 2006م في ألمانيا:
* تبدأ فعاليات كاس العالم في يوم الجمعة 12/05/1427هـ الموافق 09/06/2006م وتنتهي يوم الأحد 12/06/1427هـ الموافق 09/07/2006م.
* ستلعب 64 مباراة مختلفة لثمان مجموعات.
* ستُقام المبارايات في 12 مدينة ألمانية هي كالتالي: بريلين، ميونخ، دورتموند، هامبورج، فرانكفورت، غيلسنكيرشن، كولونج، هانوفر، كايسيرلوتيرن، شتوتغارت، لايبزيغ، نيومبيرج.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كأس العالم في سطور

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول